معيار المحاسبة الدولي رقم 34 التقارير المالية المرحلية

IAS 34

0

مقدمة

تمثل القوائم المالية والإيضاحات والملاحظات المرفقة بها وسيلة الإبلاغ الرئيسية التي يعتمد عليها مستخدمو المعلومات المحاسبية، وتعتبر التقارير المالية السنوية المدققة هي الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها متخذو القرارات الإقتصادية، إلا أن للتغيرات المتسارعة والأحداث المتلاحقة التي تمر بها المنشأة تجعل الحاجة متزايدة لوجود معلومات تغطي فترات أقصر من سنة واحدة. ومن هنا تستمد التقارير المالية المرحلية أهميتها والتي تبقي مستخدم المعلومات المحاسبية على إطلاع مستمر على نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي إما بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو حتى شهري.

هدف المعيار Objective

يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (34) إلى وصف وتحديد الحد الأدنى من محتوى التقارير المالية المرحلية، وكذلك وصف مبادىء الإعتراف والقياس في القوائم المالية المختصرة أو الكاملة لفترة مالية مرحلية معينة، مما يساهم في تعزيز إستخدام مستخدمي المعلومات المحاسبية في إتخاذ القرارات الرشيدة.

نطاق المعيار Scope

لا يلزم معيار المحاسبة الدولي رقم (34) بإعداد ونشر تقارير مالية مرحلية أو عدد مرات نشر تلك التقارير أو الفترة التي يجب نشر هذه التقارير خلالها بعد نهاية الفترة المرحلية.

وبهذا الخصوص يتضمن المعيار ما يلي:

1- يشجع هذا المعيار المنشآت التي يتم تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية على تقديم تقارير مالية مرحلية تنسجم مع مبادئ الإعتراف والقياس والإفصاح الواردة في هذا المعيار، وبشكل خاص يشجع المعيار هذه المنشآت على ما يلي:

  • تقديم تقارير مالية مرحلية تغطي النصف الأول من سنتها المالية على الأقل.
  • أن تنشر هذه التقارير خلال فترة لا تزيد عن 60 يوماً من نهاية الفترة المالية المرحلية.

2- تلتزم المنشأة بمتطلبات هذا المعيار إذا تم الطلب من المنشأة بموجب تشريع محلي أو إذا إختارت نشر تقارير مالية مرحلية بموجب معايير الإبلاغ المالي الدولية، وعندها يجب أن تلتزم المنشأة بكافة متطلبات هذا المعيار.

3- في حالة عدم قيام المنشأة بنشر تقارير مالية مرحلية أو تقديمها لتقارير مالية مرحلية لا تمتثل لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) فإن ذلك لا يمنع من إمتثالها لمعايير الإبلاغ المالي الدولية عند إعدادها التقارير المالية السنوية الممتثلة لهذه المعايير.

التعريفات والمصطلحات الواردة في المعيار Definitions

الفترة المرحلية Interim Period

هي الفترة التي تعد عنها التقارير المالية وتغطي فترة أقل من سنة مالية كاملة.

التقرير المالي المرحلي Interim Financial Report

هو التقرير المالي الذي يحتوي أما على مجموعة كاملة من البيانات المالية (كما هو موصوف في معيار المحاسبة الدولي رقم (1)عرض القوائم المالية” أو على مجموعة من القوائم المالية المختصرة كما هو مبين في هذا المعيار).

شكل ومحتوى التقارير المالية المرحلية

Content of an Interim Financial Report  

يتيح هذا المعيار للمنشأة الإختيار بين إعداد إما مجموعة كاملة أو مختصرة من التقارير المالية المرحلية ويتطلب المعيار بهذا الخصوص ما يلي:

1- إذا أصدرت المنشأة مجموعة كاملة من القوائم المالية A Complete Set of Financial Statements في التقرير المرحلي (قائمة المركز المالي)، قائمة الربح أو الخسارة والدخل الشامل الآخر، بيان التغيرات في حقوق الملكية، بيان التدفقات النقدية، السياسات المحاسبية والإيضاحات التفسيرية)، عندها يجب أن تمتثل تلك القوائم المالية لمعيار المحاسبة الدولي رقم (1).

2- إذا إختارت المنشأة إعداد قوائم مالية مختصرة، فإن التقرير المالي المرحلي يجب أن يتضمن كحد أدنى ما يلي:

  • قائمة مركز مالي مختصرة.
  • قائمة “الربح والخسارة والدخل الشامل الآخر” مختصرة.
  • قائمة التغير في حقوق الملكية مختصرة.
  • قائمة تدفقات نقدية مختصر.
  • ملاحظات تفسيرية مختارة Selected .

وإذا عرضت المنشأة قائمة الربح أو الخسارة (قائمة الدخل) بشكل منفصل في القوائم المالية السنوية، يجب عليها عندها عرض الربح أو الخسارة (قائمة الدخل) بشكل منفصل أيضاً في التقارير المالية المرحلية.

3- إذا نشرت المنشأة تقارير مالية مرحلية مختصرة، يجب أن تتضمن تلك التقارير كحد أدنى العناوين Headings والمجاميع الفرعية Subtotals الواردة في آخر قوائم مالية سنوية والملاحظات التفسيرية كما هو مطلوب بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (34).

4- يجب عرض حصة السهم الأساسية من الأرباح Basic Earnings Per Share وحصة السهم المخفضة Diluted Earnings Per Share للفترة المرحلية في القائمة التي تعرض مكونات الربح والخسارة. عندما تكون المنشأة ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي (33) “ربحية السهم”.

5- إذا تم إعداد أحدث قوائم مالية سنوية للمنشأة على أساس قوائم موحدة، يجب عندها إعداد التقرير المالي المرحلي وفق نفس الأساس أي موحد. ولا تُعد القوائم المالية المرحلية المنفصلة للمنشأة الأم متسقة أو قابلة للمقارنة مع القوائم الموحدة الواردة بأحدث تقرير مالي سنوي. إذا تضمن التقرير المالي السنوي للمنشأة القوائم المالية المنفصلة للمنشأة الأم إضافة إلى القوائم المالية الموحدة، فإن هذا المعيار لا يتطلب ولا يمنع إدراج القوائم المنفصلة للمنشأة الأم في التقرير المالي المرحلي للمنشأة.

المعاملات والأحداث الهامة Significant Events and Transactions

يتطلب هذا المعيار الإفصاح ضمن التقارير المالية المرحلية الإفصاح عن العديد من الأحداث والمعاملات المهمة لمستخدمي البيانات المالية، وفيما يلي بيان لتلك المتطلبات:

1- يجب أن تتضمن القوائم المالية المرحلية توضيح للمعاملات والأحداث المهمة لتساعد على فهم التغيرات في المركز المالي للمنشأة والأداء المالي لها منذ آخر قوائم مالية سنوية. والمعلومات المعروضة حول المعاملات والأحداث المهمة تعمل على تحديث المعلومات الملائمة في أحدث قوائم سنوية معلنة.

2- لا يتطلب هذا المعيار عرض تحديثات عن المعلومات غير المهمة في إيضاحات التقارير المالية المرحلية والمتعلقة بمعلومات عرضت ضمن إيضاحات آخر تقرير مالي سنوي.

3- فيما يلي قائمة بالأحداث والمعاملات المطلوب الإفصاح عنها إذا كانت مهمة، وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  • تخفيض المخزون إلى صافي القيمة القابلة للتحقق وعكس ذلك التخفيض.
  •  الإعتراف بخسارة تدني الأصول المالية والأصول غير المتداولة الملموسة وغير الملموسة، وأرباح استعادة الخسارة في الإنخفاض والمعترف بها كخسارة في فترات سابقة.
  • عكس أي مخصصات لتكاليف إعادة الهيكلة.
  • بيع وشراء بنود الممتلكات والمصانع والمعدات.
  • التعهدات لشراء الممتلكات والمصانع والمعدات.
  • التسويات القضائية.
  • تصحيح أخطاء فترات سابقة.
  • التغيرات في الظروف الإقتصادية وظروف العمل والتي تؤثر على القيمة العادلة للأصول والإلتزامات المالية للمنشأة، سواء كانت تلك الأصول والإلتزامات المالية تقاس بالقيمة العادلة أو بالتكلفة المطفأة.
  • تعثر سداد الديون أو الإخلال في تنفيذ إتفاقية قرض لم تتم معالجته في نهاية فترة التقرير أو قبلها.
  • العمليات مع الأطراف ذات العلاقة.
  • التحول بين المستويات المختلفة المستخدمة لقياس القيمة العادلة للأدوات المالية.
  • التغير في تصنيف الأصول المالية الناتجة عن التغير في أغراض أو استخدامات تلك الأصول.
  • التغيرات في الأصول والإلتزامات المحتملة (الطارئة).

وتوفر عدد من المعايير الدولية الأخرى للتقرير المالي إرشادات تتعلق بمتطلبات الإفصاح عن كثير من البنود الواردة أعلاه وعندما يكون الحدث أو المعاملة مهم لفهم التغيرات في المركز المالي وأداء المنشأة منذ آخر فترة تقرير سنوي، فيجب أن يقدم التقرير المالي المرحلي للمنشأة إيضاحاً وتحديثاً للمعلومات ذات الصلة المتضمنة في القوائم المالية لآخر فترة تقرير سنوية.

الإفصاحات الأخرى Other Disclosures

بالإضافة إلى الإفصاح عن الأحداث والمعاملات المهمة المذكورة سابقاً، يجب الإفصاح في إيضاحات (ملاحظات) Notes التقرير المالي المرحلي أو أي مكان آخر في التقرير المرحلي ويتم الإفصاح عنها على أساس تراكمي من بداية السنة حتى تاريخه وتشمل ما يلي:

  • عبارة تفيد بإتباع نفس السياسات المحاسبية الواردة في أحدث تقرير مالي سنوي سابق، وأي تغيرات في السياسة المحاسبية إن وجدت.
  • تعليقات تفسيرية تبين العمليات التشغيلية الموسمية أو الدورية المتعلقة بالفترة المرحلية.
  • البنود غير الإعتيادية Unusual (من حيث طبيعتها، حجمها، أو عدد مرات حدوثها).
  • طبيعة ومبلغ البنود المؤثرة على الأصول، أو الإلتزامات، أو حقوق الملكية، أو صافي الدخل، أو التدفقات النقدية والتي تعد غير اعتيادية Unusual بسبب طبيعتها، أو حجمها، أو حدوثها.
  • طبيعة وقيمة التغير في التقديرات في القوائم السابقة المنشورة (سواء سنوية أو مرحلية).
  •  إصدارات وإعادة شراء وتسديدات أدوات حقوق الملكية (الأسهم) أو أدوات الدين.
  • توزيعات الأرباح المدفوعة للسهم الواحد أو الإجمالية، ولكل من الأسهم العادية والأسهم الأخرى.
  • الأحداث الهامة للفترة اللاحقة للفترة المرحلية الحالية والتي لم تظهر ضمن بيانات الفترة المرحلية الحالية.
  • إفصاحات المعلومات القطاعية التالية (إذا كان معيار التقرير المالي الدولي رقم (8)القطاعات التشغيليية” يتطلب مثل تلك الإفصاحات في التقارير السنوية):
    الإيرادات من العملاء الخارجيين إذا كانت تدخل في التقرير إذا كانت تدخل في تحديد الربح أو الخسارة التي يتم مراجعتها من قبل متخذ القرار التشغيلي للمنشأة ككل.
    الإيرادات الداخلية من القطاعات الأخرى (البينية).
    مبلغ ربح أو خسارة القطاع.
    قيمة إجمالي الأصول والإلتزامات لقطاع معين يتم التقرير عنه إذا كانت مثل هذه المبالغ تُرفع بشكل منتظم لمتخذ القرارات التشغيلية الرئيسي وإذا كان هناك تغير مهم في قيمتها عن المبلغ المفصح عنه في آخر تقرير مالي سنوي.
    وصف عن أي تغيرات منذ آخر تقرير مالي سنوي في أسس تصنيف القطاعات أو في أسس قياس ربح أو خسارة القطاع.
    مطابقة لإجمالي قيمة الربح والخسارة للقطاعات ككل مع ربح أو خسارة المنشأة قبل مصروف (دخل) الضريبة والعمليات غير المستمرة. على أي حال إذا كانت المنشأة تخصص الضريبة للقطاعات يمكن إجراء تلك المطابقة بعد الضريبة.
  •  التغيرات في هيكل المنشأة متضمنة عمليات إندماج الأعمال، السيطرة وفقدان السيطرة على المنشآت التابعة والإستثمارات طويلة الأجل، وإعادة الهيكلة، والعمليات غير المستمرة. وعند وجود إندماج أعمال على المنشأة الإفصاح عن المعلومات المطلوبة بموجب معيار اندماج الأعمال رقم 3 IFRS.
  • الإفصاحات عن القيمة العادلة للأدوات المالية بموجب معيار التقرير المالي الدولي رقم IFRS 7 ومعيار IFRS 13 .
  • الإفصاحات المطلوبة بموجب معيار التقرير المالي الدولي رقم (12)الإفصاح عن الحصص في المنشآت الأخرى” وذلك للمنشآت التي تصبح أو تتوقف كونها منشآت إستثمارية كما تم تعريفها في معيار التقرير المالي الدولي رقم (10) القوائم المالية الموحدة”.
  • تفصيل الإيرادات من العقود مع العملاء المطلوبة بموجب معيار التقرير المالي الدولي رقم (15) “الإيرادات من العقود مع العملاء”.

الإفصاح عن الإمتثال لمعايير الإبلاغ المالي الدولية

Disclosure of Compliance with IFRSs

إذا إمتثل التقرير المالي المرحلي لهذا المعيار (معيار رقم 34) فإنه يجب الإفصاح عن تلك الحقيقة، ويجب أن لا يعتبر التقرير المالي المرحلي أنه ممتثلاً لمعايير التقارير المالية الدولية ما لم يمتثل لكافة متطلبات هذه المعايير والتفسيرات المتعلقة بها.

الفترات التي يجب عرضها من خلال القوائم المالية المرحلية

Periods for which Interim Financial Statements are Required to be Presented

فيما يتعلق بالفترات المالية التي يتطلب تغطيتها بموجب القوائم المالية المرحلية (المؤقتة) سواء كانت مختصرة أم كاملة فهي كما يلي:

  1. قائمة المركز المالي كما هي في نهاية الفترة المالية المرحلية الحالية وقائمة المركز المالي المقارنة كما هي في نهاية السنة المالية السابقة مباشرة.
  2. قائمة “الربح والخسارة والدخل الشامل الآخر” للفترة المالية المرحلية الحالية وتراكمية للسنة المالية الحالية حتى تاريخه، مع قائمة الربح والخسارة والدخل الشامل الآخر مقارنة للفترات المرحلية نفسها (الفترة المرحلية والسنة حتى تاريخه) للسنة المالية السابقة.
    وكما هو مسموح به بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (1)
    يمكن عرض قائمة دخل شاملة مرحلية واحدة أو عرض قائمتين منفصلتين (راجع معيار رقم 1).
  3. قائمة تبين التغيرات في حقوق الملكية تراكمياً للسنة المالية الحالية حتى تاريخه، مع قائمة مقارنة لفترة السنة حتى تاريخه للسنة المالية السابقة مباشرة.
  4. قائمة التدفقات النقدية تراكمياً للسنة المالية الحالية حتى تاريخه، مع قائمة مقارنة لنفس الفترة للسنة المالية السابقة مباشرة.

إذا كانت أعمال المنشأة موسمية بشكل كبير ولم يظهر أثرها في القوائم المرحلية، يشجع المعيار الإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بتلك الأعمال لفترة 12 شهر سابقة وحتى نهاية الفترة المرحلية والبيانات المالية المقارنة لها عن 12 شهر السابقة أيضاً، بالإضافة إلى القوائم المالية للفترة المرحلية.

مثال (1) التقرير المرحلي نصف السنوي

ترغب الشركة (س) بعرض قوائمها المالية نصف السنوية لعام 2022 وفقاً لمتطلبات المعيار رقم (34).

المطلوب: بين ما هي الفترات التي ستغطيها محتويات القوائم المالية التي سترد في القوائم المالية المرحلية؟

حل مثال (1)

إن القوائم المالية التي يتطلب عرضها في التقرير المالي نصف السنوي لعام 2022 تتضمن ما يلي: (بإفتراض أن السنة المالية للمنشأة تبدأ في 1/1 وتنتهي في 12/31 ) .

  1. قائمة المركز المالي في 2022/6/30 وقائمة المركز المالي المقارنة في 2021/12/31.
  2. قائمة دخل شامل عن الفترة المنتهية في 2022/6/30 وقائمة دخل شامل مقارنة عن الفترة المنتهية في 2021/6/30 ولا حاجة لعرض البيانات التراكمية للسنة حتى تاريخه لأنها نفسها المعروضة لفترة نصف السنة.
  3. قائمة تدفقات نقدية عن فترة 6 شهور والمنتهية في 2022/6/30 وقائمة تدفقات نقدية مقارنة عن نفس الفترة من سنة 2021 .
  4. قائمة تغيرات في حقوق الملكية للفترة المالية الحالية (تراكمية) عن الفترة المنتهية في 2022/6/30 أي من 1/1 حتي 2022/6/30 وقائمة تغيرات في حقوق الملكية عن نفس الفترة من سنة 2021 .

مثال (2)التقرير المرحلي ربع السنوي

ترغب الشركة (س) بعرض قوائمها المالية ربع السنوية للربع الثالث لعام 2022 وفقاً لمتطلبات المعيار رقم (34) .

المطلوب: بين ما هي الفترات التي ستغطيها محتويات القوائم المالية التي سترد في القوائم المالية المرحلية؟

حل مثال (2)

الربع الثالث يغطي الفترة من 7/1 حتي 2022/9/30 أما القوائم المالية التي يتطلب عرضها في التقرير المالي ربع السنوي لعام 2022 تتضمن ما يلي: (بإفتراض إن السنة المالية للمنشأة تبدأ في 1/1 وتنتهي في (12/31).

  1. قائمة المركز المالي في 2022/9/30 وقائمة المركز المالي المقارنة في 2021/12/31 .
  2. قائمة دخل شامل عن:
    أ- فترة ثلاثة شهور المنتهية في 2022/9/30 (من 7/1 حتي 2022/9/30 )
    وقائمة دخل مقارنة عن نفس الفترة المنتهية في 2021/9/30 (من 7/1 حتي 2021/9/30 )

    ب- تراكمياً من بداية السنة عن الفترة المنتهية في 2022/9/30 (من 1/1 حتي 2022/9/30 ) وقائمة دخل تراكمية مقارنة عن نفس الفترة والمنتهية في العام السابق 2021/9/30 (من 1/1 حتي 2021/9/30 )
  3. قائمة تدفقات نقدية عن فترة (9) شهور والمنتهية في 2022/9/30. وقائمة تدفقات نقدية مقارنة عن نفس الفترة من سنة 2021 .
  4. قائمة تغيرات في حقوق الملكية للفترة المالية الحالية (تراكمية) عن الفترة المنتهية في 2022/9/30 ( أي من 1/1 حتي 2022/9/30 ) وقائمة تغيرات في حقوق الملكية عن نفس الفترة من سنة2021 .

الأهمية النسبية Materiality

يجب تقييم أهمية البنود عند إتخاذ القرار المتعلق بكيفية الإعتراف أو قياس أو تصنيف أو الإفصاح عن البنود التي ستظهر في القوائم المالية المرحلية بحيث تتضمن التقارير المرحلية كافة المعلومات ذات الصلة بمركز المنشأة المالي وأدائها خلال تلك الفترة، مع العلم بأن عملية القياس للعديد من البنود الواردة في التقارير المرحلية تعتمد على التقديرات أكثر بشكل كبير من التقديرات المستخدمة لإعداد القوائم المالية السنوية.

الإفصاح في القوائم المالية السنوية

Disclosure in Annual Financial Statements

إذا كان تقدير مبلغ لبند ما كان قد تم التقرير عنه في التقرير المالي المرحلي قد تغير بشكل جوهري خلال الفترة المرحلية الأخيرة للسنة المالية (قوائم الربع الرابع مثلاً) ولم تقم المنشأة بنشر تقرير مالي مرحلي منفصل للفترة المرحلية الأخيرة من السنة المالية، فيجب الإفصاح عن قيمة وطبيعة ذلك التغير في التقدير في الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية السنوية.

الإعتراف والقياس Recognition and Measurement

السياسات المحاسبية

عند إعداد القوائم المالية المرحلية يجب تطبيق نفس السياسات المحاسبية التي تستخدمها المنشأة في إعداد التقارير المرحلية كما هي مطبقة في البيانات المالية السنوية للمنشأة. باستثناء إذا تم تطبيق سياسة محاسبية جديدة في فترة بعد تاريخ آخر قوائم مالية سنوية والتي ستنعكس في القوائم المالية السنوية التالية، فإنه يجب تطبيق السياسة الجديدة ويتم إعادة عرض القوائم المرحلية المقارنة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (8).

وبالرغم من ذلك يجب أن لا يؤثر تكرار تقرير المنشأة (سنوي، نصف سنوي، ربع سنوي) على قياس نتائجها السنوية، ولتحقيق هذا الهدف يجب إجراء عملية القياس لبنود القوائم المالية في التقارير المرحلية على أساس السنة حتى تاريخه (تراكمي).

ومن الأمثلة على ذلك:

القياس

يجب أن تتم عمليات القياس المتعلقة بإعداد القوائم المالية المرحلية على أساس (السنة حتى تاريخه)، ويجب أن لا تتأثر نتائج أعمال المنشأة بتكرار إعداد التقارير المالية المرحلية. كما يجب مراعاة النقاط التالية في عملية القياس، علماً بأن التقارير المالية المرحلية تتطلب استخدام أكبر للتقديرات:

1- مبادئ إثبات وقياس خسائر تخفيض المخزون، أو إعادة الهيكلة، أو التدني في قيمة الأصول في فترة مرحلية هي نفسها التي كانت ستتبعها المنشأة إذا أعدت فقط قوائم مالية سنوية. بالرغم من ذلك، إذا اُثبتت وقيست تلك البنود في إحدى الفترات المرحلية وتغير التقدير في فترة مرحلية لاحقة من تلك السنة المالية، فإنه يتم تغيير التقدير الأصلي في الفترة المرحلية اللاحقة، إما بإثبات مبلغ مستحق إضافي للخسارة، أو بعكس المبلغ المثبت سابقاً.

2- تستخدم المنشأة التي تقوم بالتقرير بشكل نصف سنوي المعلومات المتاحة في منتصف السنة أو بعد ذلك بوقت قصير في إجراء القياسات في قوائمها المالية لفترة الستة أشهر الأولى،والمعلومات المتاحة في نهاية السنة أو بعد ذلك بوقت قصير لفترة الإثني عشر شهراً . ستعكس قياسات الإثني عشر شهراً التغيرات المحتملة في تقديرات المبالغ التي تم التقرير عنها لفترة الستة أشهر الأولى. لا تُعدل المبالغ التي تم التقرير عنها في التقرير المالي المرحلي لفترة الستة أشهر الأولي بأثر رجعي. إلى أنه يتم الإفصاح عن طبيعة ومبلغ أي تغييرات مهمة في التقديرات.

3- يجب الإعتراف بمصاريف ضريبة الدخل عند إعداد القوائم المرحلية على أساس أفضل تقدير للمتوسط المرجح لمعدل ضريبة الدخل السنوية المتوقعة للسنة المالية كاملة. وقد يلزم تعديل مبالغ المصروف المستحق لضريبة الدخل في إحدى الفترات المرحلية في فترة مرحلية لاحقة من السنة المالية، إذا تغير تقدير معدل ضريبة الدخل السنوي.

4- التكلفة التي لا ينطبق عليها تعريف أصل في نهاية فترة مرحلية لا تؤجل في قائمة المركز المالي، سواء لإنتظار معلومات مستقبلية تتعلق بما إذا انطبق عليها تعريف أصل، أو لإدارة وتوجيه الأرباح الخاصة بالفترات المرحلية خلال السنة المالية، فمثلاً يتم الإعتراف بالأصول غير الملموسة إذا تحققت شروط الإعتراف بها وفق ما يتطلبه معيار المحاسبة الدولي رقم (38) “الأصول غير الملموسة”.

فعلى سبيل المثال، إذا دفعت الشركة مبلغ 30,000 جنيه حتى نهاية 2022/6/30 كمصاريف بحث، فإن هذا المبلغ يظهر ضمن قائمة الدخل المرحلية للربع الثاني من السنة كمصاريف (لا ترسمل)، وإذا دفعت الشركة خلال الربع الثالث من السنة مبلغ 8,000 جنيه. ولبى هذا المبلغ شروط الإعتراف كأصل غير ملموس فإن قيمة الأصل غير الملموس سيظهر بمبلغ 8,000 جنيه  في ميزانية الربع الثالث كما في 2022/9/30 .

5- يتم تبني معايير التقارير المالية الدولية الصادرة حديثاً والسارية المفعول خلال فترة القوائم المالية المرحلية ويتم تبنيها عند إعداد القوائم المرحلية، كما يجب تطبيق ذلك في التقارير المالية السنوية.

الإيرادات المستلمة بشكل موسمي أو دوري أو من حين لآخر

Revenues received seasonally, cyclically, or occasionally

يجب معاملة الإيرادات التي يتم إستلامها موسمياً أو بصورة دورية من حين لآخر بطريقة مماثلة عن تلك الواردة في القوائم المالية السنوية، وبالتالي يجب الإعتراف بتلك الإيرادات أو تأجيلها في تاريخ إعداد القوائم المرحلية بنفس الأسس المتبعة عند إعداد القوائم السنوية. ولا يجوز توقع الإيرادات التي تستلم موسمياً، أودوريا”، أو من حين لآخر خلال السنة المالية، أو تأجيلها، في تاريخ مرحلي إذا كان التوقع أو التأجيل سيكون غير مناسب في نهاية السنة المالية للمنشأة.

ومن الأمثلة على ذلك إيراد توزيعات الأرباح، وإيراد الأتاوات (رسوم الإمتياز)، والمنح الحكومية. بالإضافة لذلك، تكتسب بعض المنشآت – بشكل ثابت إيرادات أكثر في فترات مرحلية معينة من السنة المالية بالمقارنة بفترات مرحلية أخرى، على سبيل المثال، الإيرادات الموسمية من تجارة التجزئة. تُثبت مثل تلك الإيرادات عند حدوثها.

التكاليف المحملة بشكل غير منتظم خلل السنة المالية

Costs incurred unevenly during the financial year

يتم الإعتراف بالتكاليف في القوائم المالية المرحلية (خاصة التي يتم تكبدها بشكل غير متساوي على مدار السنة المالية) بنفس أسس الإعتراف المتبعة عند إعداد القوائم السنوية. وبالتالي يجب توقع التكاليف التي تُحمل بشكل غير منتظم خلل السنة المالية للمنشأة، أو تأجيلها، لأغراض التقرير المرحلي وذلك فقط إذا كان من المناسب أيضاً توقع أو تأجيل ذلك النوع من التكلفة في نهاية السنة المالية.

إعادة عرض الفترات المرحلية المعد عنها تقرير سابق

Restatement of previously reported interim periods

يجب أن ينعكس التغير في السياسة المحاسبية، باستثناء التغير المحدد له فترة انتقالية بموجب معيار دولي جديد، من خلال ما يلي:

  1. إعادة عرض القوائم المالية للفترات المرحلية السابقة من السنة المالية الحالية وللفترات المرحلية المقارنة في أي من السنوات السابقة التي سيتم إعادة عرضها في القوائم المالية السنوية، وفق لمعيار المحاسبة الدولي(8) أو
  2. عندما يكون من غير العملي تحديد الأثر التراكمي في بداية السنة المالية لتطبيق سياسة محاسبية جديدة على كل الفترات السابقة، تعديل القوائم المالية للفترات المرحلية السابقة من السنة الحالية،والفترات المرحلية المقارنة من السنوات المالية السابقة لتطبيق السياسة المحاسبية الجديدة بأثر مستقبلي من أول تاريخ عملي.

إعداد التقارير المالية المرحلية وانخفاض القيمة وفق تفسيرات لجنة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية رقم(10)

بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (36) “تدني الأصول” يطلب من المنشأة في كل تاريخ إعداد تقارير مالية تقييم انخفاض قيمة الأصول والإعتراف بخسارة انخفاض القيمة بذلك التاريخ إن وجد في الأرباح والخسائر، ويمنع ذلك المعيار عكس (إلغاء) الإنخفاض في القيمة في تاريخ لاحق لإعداد التقارير المالية.

ويوضح التفسير رقم (10) أن على المنشأة عدم عكس (استعادة) خسائر انخفاض القيمة المعترف بها في فترة مرحلية سابقة والمتعلقة بالشهرة في تاريخ القوائم إعداد القوائم المالية حتى لو كانت الظروف من المحتمل أنها تغيرت في تاريخ لاحق لإعداد التقارير المالية.

مثال (3)

في 2021/1/1 قامت شركة مصانع الإسمنت وهي شركة مدرجة في البورصة بشراء الشركة العربية ونتجت عملية اندماج بين الشركتين وظهور شهرة في القوائم المالية لشركة مصانع الإسمنت بمبلغ 3 مليون جنيه. وفي 2021/6/30 تم إعداد تقارير مالية مرحلية نصف سنوية وتبين وجود تدني في قيمة الشهرة بمقدار 1مليون جنيه وتم الإعتراف بها كخسارة بذلك التاريخ. وعند إعداد القوائم المالية السنوية في 2021/12/31 تبين أن هناك إستعادة لخسائر التدني بحيث تقدر قيمة الشهرة بمبلغ 4مليون.


المطلوب: بيان كيفية معالجة ارتفاع قيمة الشهرة في نهاية 2021 ؟

حل مثال (3)

بموجب التفسير رقم (10) لا يجوز الإعتراف بإستعادة خسائر التدني في قيمة الشهرة المعترف بها في فترات مرحلية سابقة. لذلك يتم تجاهل الزيادة في قيمة الشهرة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد