المخزون

انضم لجروب فيسبوك و حمل تطبيق الموقع علي جوجل بلاي

المخزون هو أصل بالغ الأهمية. إنه واحد من أهم وربما أكبر العناصر في الميزانية العمومية لشركة تنتج أو تبيع البضائع. لا يتم الإبلاغ عن المخزون فقط في الميزانية العمومية كأصل، ولكنه أيضاٌ عنصر مهم يستخدم لحساب تكلفة البضائع المباعة في قائمة الدخل.بالنسبة لشركة تجارية، عادة ما تكون تكلفة البضائع المباعة واحدة من أكبر بنود المصروفات في قائمة الدخل.

سيكون لدى بائع التجزئة أو تاجر الجملة مخزون للبضائع. لا يقوم تجار التجزئة وتجار الجملة بتصنيع المخزون الذي يبيعونه. يشترون مخزونهم ويعيدون بيعه دون القيام بأي إنتاج.

لدى شركة التصنيع ثلاثة تصنيفات مختلفة للمخزون: المواد الخام، والانتاج تحت التشغيل والسلع التامة الصنع.

على النقيض من شركة التصنيع، لدى تاجر التجزئة أو تاجر الجملة نوع واحد فقط من المخزون: السلع تامة الصنع.

تشمل المسائل المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها فيما يتعلق بالمخزون ما يلي:

  1. تقييم المخزون عند شرائه وتسجيله.
  2. تحديد عناصر المخزون المحددة التي سيتم تضمينها في المخزون في نهاية السنة.
  3. الاعتراف بالانخفاضات الدائمة في قيمة المخزون.

تقييم المخزون عند شرائه

يجب أن يتم تسجيل المخزون في الدفاتر بمبلغ يشمل جميع التكاليف المدفوعة للمخزون ولتجهيز المخزون وإتاحته للبيع. تشمل التكاليف تكلفة المخزون، وتكاليف الشحن لاستلام المخزون، والتأمين أثناء نقل المخزون، والضرائب والرسوم الجمركية، وأي تكاليف أخرى بدونها لا يمكن للشركة استلام المخزون لبيعه للعميل. يُطلق على استلام المخزون اسم تكاليف الوصول (تكاليف الهبوط) landing costs.

يكون قيد اليومية لتسجيل شراء المخزون كما يلي:

××× من حـ/ المخزون
××× الي حـ/ النقدية

ملحوظة: إذا تم شراء أكثر من نوع واحد من المخزون بسعر شراء واحد فقط، فيجب توزيع التكلفة بين المخزونات المختلفة المشتراة باستخدام التوزيع التناسبي بناءً على القيم العادلة للأصناف المختلفة المشتراة.

إذا حصلت الشركة على أي خصومات تتعلق بشراء المخزون، فإن السعر المخفض الذي تدفعه هو المبلغ الذي يجب تسجيله كقيمة المخزون.

/14

المخزون

نسبة النجاح 70%

حمل تطبيقنا علي جوجل بلاي Google play Generic Flat icon

لعرض الامتحان بكامل الشاشة (اضغط الزر اعلي اليسار)

1 / 14

نظام المخزون المستمر لا يتطلب أي تسويات في نهاية الفترة.

2 / 14

يتم تحديد متوسط تكلفة الوحدة وفقاً لطريقة متوسط التكلفة بقسمة إجمالي تكلفة البضاعة المتاحة للبيع على عدد الوحدات المتاحة للبيع.

3 / 14

قيمة مخزون آخر الفترة تعتبر عاملاً مهماً في تحديد تكلفة البضاعة المباعة

4 / 14

سعر السوق هو التكلفة التي تتحملها المنشأة في الوقت الحاضر للحصول على البضاعة أو المواد الموجودة في مخازنها.

5 / 14

بضاعة الأمانة هي البضاعة التي توجد بالمنشأة لبيعها لمصلحة منشأة أخرى مقابل عمولة بيع وتعود ملكيتها للمنشأة المودعة لها .

6 / 14

يشترط ألا يزيد سعر السوق للمخزون عن صافي القيمة البيعية القابلة للتحقق

7 / 14

في نظام المخزون المستمر يستخدم حساب المشتريات لتسجيل تكاليف الحصول على المخزون

8 / 14

في المنشآت التجارية يتكون المخزون من المواد الخام والإنتاج تحت التشغيل

9 / 14

يجب الإفصاح عن أي انخفاض لسعر السوق عن التكلفة الفعلية للمخزون.

10 / 14

يشمل المخزون السلعي العناصر الملموسة التي تم اقتناؤها بغرض بيعها أو تصنيعها من أجل بيعها.

11 / 14

يمتاز نظام المخزون الدوري بأن قيود التسوية والإقفال الخاصة بتكلفة البضاعة المباعة يتم عملها في نهاية الفترة المحاسبية.

12 / 14

طريقة التمييز المحدد للبضاعة تناسب السلع ذات القيمة المرتفعة وغير المتجانسة كالمجوهرات والسيارات

13 / 14

يدخل ضمن المخزون السلعي البضاعة التي تكون عند الجرد ملكاٌ للمنشأة بغض النظر عن مكان وجودها.

14 / 14

مخزون آخر الفترة للسنة الحالية هو مخزون أول الفترة للسنة التالية.

Your score is

0%

ما هي البضائع المدرجة في المخزون؟

ما هي العناصر التي يجب تضمينها في مخزون آخر المدة في تاريخ التقرير؟

ما هي العناصر التي تنتمي إلى شخص آخر وبالتالي يجب تضمينها في المخزون النهائي لتلك المنشأة؟

تشير هذه الأسئلة إلى العناصر التي يتم نقلها أو المرسلة أو التي انتهت الموافقة عليها أو التي عفا عليها الزمن.

البضائع العابرة(المنقولة)  In-Transit Goods

البضائع العابرة هي البضائع التي تم شحنها قبل تاريخ القوائم المالية ولكن لم يتم استلامها من قبل المشتري اعتباراٌ من تاريخ القوائم المالية. يتم تحديد مالك البضاعة حسب شروط الشحن .

البيع بشرط التسليم على ظهر السفينة FOB shipping point

FOB ( Free on Board )

ما المقصود ب FOB shipping point؟

تعود ملكية البضائع المرسلة على أساس FOB إلى المشتري منذ اللحظة التي يسلمها فيها البائع إلى شركة الشحن. ومن ثم، فبينما تكون البضائع في مرحلة العبور، فإنها مملوكة للمشتري لأنه تم نقل الملكية في نقطة الشحن. ولذلك، فإن البضائع التي تم شحنها على أساس FOB بحلول نهاية الفترة يجب أن يتم تضمينها في المخزون النهائي للمشتري على الرغم من أن المشتري قد لا يكون قد استلمها بحلول نهاية الفترة. ولا ينبغي إدراج البضاعة في المخزون النهائي للبائع.
التسليم محل المشتري FOB Destination 

البضائع المرسلة محل الوجهة FOB مملوكة للبائع حتى يستلمها المشتري. أثناء نقل البضائع، فهي مملوكة للبائع ولا يتم نقل الملكية في نقطة الوجهة إلا عندما يتسلمها المشتري. يجب استبعاد البضائع المشحونة FOB إلى الوجهة بالقرب من نهاية الفترة والتي لم يتم تسليمها إلى المشتري بحلول نهاية الفترة من المخزون النهائي للمشتري وإدراجها في المخزون النهائي للبائع.

لاحظ:

ترتبط أيضاٌ مسألة مالك البضائع العابرة(المنقولة) بالحسابات المستحقة القبض. بالنسبة للبائع، يجب الإبلاغ عن أي شحنة فردية تتم قرب نهاية الفترة في الميزانية العمومية لنهاية الفترة إما كمخزون أو كمستحقات (أو نقداٌ إذا كان البيع بيعاٌ نقدياٌ).

على سبيل المثال، الشحنة التي تم شحنها على الوجهة FOB في 30 ديسمبر والتي تصل في 3 يناير تكون مخزون في دفاتر البائع حتى 3 يناير. في 3 يناير،حساب العملاء يكون مديناٌ لكامل مبلغ البيع وحساب الإيرادات يكون دائناٌ لنفس المبلغ؛ وفي نفس الوقت يكون حساب تكلفة المبيعات مديناٌ بينما يتم حساب المخزون دائناٌ بنفس المبلغ. لا ينبغي أبداٌ إظهار هذه الشحنة في دفاتر البائع كمخزون ومستحق القبض.

بالنسبة للمشتري، يكون العنصر إما :

  • مخزوناٌ ومستحق الدفع أو
  • ليس مخزوناٌ ولا مستحق الدفع.

البضائع المرسلة Consigned Goods

يتم تسليم البضائع المرسلة من قبل شركة واحدة (المرسل consignor ) إلى شركة أخرى (المرسل إليه consignee ) ليقوم المرسل إليه ببيعها إلى المستهلك النهائي. قد يتم إرسال البضائع لأن المرسل إليه أقرب فعلياٌ إلى المستهلك أو لأن الشحنة تمكن المرسل من الحصول على توزيع أوسع للسلع مما يمكن للشركة تحقيقه بمفردها.

لا تنتقل الملكية أبداٌ إلى المرسل إليه عندما يتم شحن البضائع. وبدلا من ذلك، ينتقل الملكية مباشرة من المرسل إلى المستهلك النهائي. ولذلك، لا يتحمل المرسل إليه أبدا مخاطر الخسارة ما لم ينقل العقد تلك المخاطر إليه. يجب الإبلاغ عن البضائع المرسلة كمخزون في سجلات المرسل لأنها تتحمل مخاطر الخسارة.

تنتمي البضائع الموجودة على الشحنة إلى مخزون الشركة المرسلة لأن الملكية لا تنتقل أبداٌ إلى المرسل إليه. يجب أن يتم نقل البضاعة في الميزانية العمومية للمرسل بالتكلفة التي دفعها المرسل مقابل البضاعة بالإضافة إلى أي تكاليف شحن دفعها المرسل لإيصال البضاعة إلى الشركة المرسل إليه التي ستبيع البضاعة. تكاليف الشحن إلى المرسل إليه هي تكاليف إتاحة البضائع للبيع للعميل، وبالتالي فهي تكاليف “قابلة للتخزين”.

البضائع المحتفظ بها في الشحنة لا تنتمي إلى الشركة التي تحتفظ بها (أي المرسل إليه) وبالتالي لا ينبغي إدراجها في مخزون المرسل إليه.

خروج البضائع عند الموافقة Goods Out on Approval

البضائع الصادرة بناءً على الموافقة هي البضائع الموجودة حالياٌ في حوزة عميل محتمل ولكن لم يتم شراؤها من قبل العميل بعد. يمتلك العميل المنتج فعلياٌ ولديه فترة محددة ليقرر خلالها إما شرائه أو إعادته. يجب تضمين عناصر البضائع التي تمت الموافقة عليها في مخزون البائع بتكلفتها الأصلية حتى يقبل العميل البضائع أو انتهاء وقت إرجاع البضائع. فقط عند حدوث أي من هذه الأحداث سيتم الاعتراف بالبيع وإزالة تكلفة البضائع من مخزون البائع وتحويلها إلى تكلفة البضائع المباعة. إذا قام العميل بدلاً من ذلك بإرجاع البضائع، فلن تكون هناك حاجة لإجراء أي معاملة.

المخزون المتقادم Obsolete Inventory

عناصر المخزون المتقادمة هي عناصر لم يعد من الممكن بيعها وبالتالي لا ينبغي إدراج تكلفتها في رصيد المخزون في الميزانية العمومية. قد تصبح العناصر قديمة لعدة أسباب: التقدم التكنولوجي الذي يجعل المنتج عديم الفائدة، أو خسارة السوق، أو ميزات جديدة في المنتجات الأحدث، أو استخدام العنصر مع منتج آخر لم يعد متاحاٌ للبيع. ويجب شطب أي مخزون أصبح متقادماً كخسارة في الفترة التي يتقرر فيها أنه متقادم.

التكاليف المدرجة في المخزون

تكاليف المنتج Product costs

يتم تضمين تكاليف المنتج في المخزون، لذلك تسمى التكاليف القابلة للتخزين( inventoriable costs). تكاليف المنتج هي التكاليف المرتبطة بكل وحدة من وحدات المخزون. وهي جميع التكاليف المتكبدة مباشرة لإحضار البضائع للشركة المصنعة وتحويلها إلى منتج يمكن بيعه. وهي تشمل تكلفة المنتج نفسه، ورسوم الشحن على الشحنات الواردة، والتكاليف المباشرة الأخرى للحصول على المنتج من اجل الشركة المصنعة،

تكاليف الإنتاج المتكبدة في إنتاج منتج قابل للبيع. بالنسبة للشركة المصنعة، تشمل تكاليف الإنتاج المواد المباشرة والعمالة المباشرة ونفقات التصنيع العامة. يتم الاحتفاظ بتكاليف المنتج في المخزون بالميزانية العمومية حتى يتم بيع العناصر المرتبطة بها، ثم يتم تحميلها على أنها تكلفة البضائع المباعة.

تكاليف الفترة Period costs

على الرغم من أن تكاليف شراء المخزون وتخزينه يمكن اعتبارها تكاليف منتج، إلا أنها عادة لا يتم تضمينها في تكاليف المنتج بسبب صعوبة تخصيصها لوحدات محددة. وبدلا من ذلك، عادة ما تعتبر هذه التكاليف تكاليف الفترة.

تكاليف الفترة، على عكس تكاليف المنتج، هي تكاليف غير مباشرة المتعلقة بالحصول على السلع أو إنتاجها. تشمل تكاليف الفترة المصاريف العمومية والإدارية وتكاليف البيع، بما في ذلك الشحن الصادر على الشحنات للعملاء. يتم تحميل تكاليف الفترة عند تكبدها.

اترك تعليقا