نسب النشاط

انضم لجروب فيسبوك و حمل تطبيق الموقع علي جوجل بلاي

تقيس نسب النشاط (المعروفة أيضاٌ بنسب استخدام الأصول أو نسب كفاءة التشغيل) مدى كفاءة الشركة في إدارة أصولها.

بمعني آخر : توفر نسب النشاط معلومات حول قدرة الشركة على إدارة أصولها الحالية بكفاءة ( وتحديدا حساباتها المدينة والمخزون ) وقدرتها على إدارة حساباتها الدائنة بشكل فعال.

يمكن رصد العلاقة المهمة بين الأصول المتداولة و الأصول الثابتة من جهة والمبيعات من جهة أخرى فإستغلال الشركة لهذه الأصول وإدارتها بشكل جيد وفعال لا بد أن يعزز حجم المبيعات ويرفع من معدلاتها، مما سينعكس حتماً على ربحية المنشأة وسيولتها، وهو يجعل هذه النسب مكملة لنسب الربحية والسيولة في التحليل المالي. هذا ويستعين المحلل المالي بهذه النسب للإجابة على التساؤلات التالية:

  • هل تستخدم الشركة أصولها بكفاءة عالية؟
  • كيف نقيم سياسات الشركة بخصوص إدارة المخزون وتسويقه؟
  • هل تحصل الشركة على فترات سداد كافية من دائنيها ومورديها؟
  • هل تتبع الشركة سياسات فاعلة لتحصيل ديونها؟

ملحوظة هامة :

في معظم الحالات، عندما تقارن النسبة حساب الميزانية العمومية (مثل المستحقات) مع عنصر الدخل أو التدفق النقدي (مثل المبيعات)، سيكون عنصر الميزانية العمومية هو متوسط الحساب بدلاً من مجرد رصيد نهاية السنة . يتم حساب المتوسطات عن طريق إضافة قيمة حساب بداية العام إلى قيمة حساب نهاية العام، ثم قسمة المجموع على اثنين.

معدل دوران المدينين (الذمم المدينة)

accounts receivable turnover Ratio 

يمكن أن تكون نسبة دوران المدينين المرتفعة نتيجة للقيام بعمل ممتاز في إدارة شروط الائتمان والتحصيلات. ومن ناحية أخرى، قد يشير ذلك إلى أن الشركة لديها شروط ائتمانية صارمة، أو تقدم خصماٌ كبيراٌ على الدفع المبكر، أو تفرض غرامات عالية على التأخر في السداد. الشركة التي لديها شروط ائتمانية صارمة للغاية ستخسر مبيعاتها نتيجة لذلك. يمكن الحصول على نظرة ثاقبة حول سبب ارتفاع معدل دوران المدينين لدى الشركة من خلال النظر إلى نمو إيرادات الشركة مقارنة بنظيراتها. يمكن أن يشير تباطؤ النمو إلى أن شروط الائتمان قد تكون صارمة للغاية، في حين أن ارتفاع معدل دوران المدينين بالإضافة إلى نمو الإيرادات عند أو أعلى من متوسط المجموعة النظيرة يمكن أن يشير إلى شروط ائتمان وإدارة تحصيلات أفضل.

معدل دوران الذمم المدينة = صافي المبيعات الآجلة
متوسط الذمم المدينة (العملاء)

 

متوسط الذمم المدينة  = الذمم المدينة أول الفترة+ الذمم المدينة آخر الفترة
2

متوسط فترة التحصيل

متوسط فترة التحصيل = 365
معدل دوران الذمم المدينة (العملاء)

تقيس هذه النسبة عدد الأيام اللازمة لتحصيل المدينين.وكلما قل عدد أيام فترة التحصيل كلما كان ذلك مؤشراً جيداً على كفاءة سياسة التحصيل المتبعة من قبل إدارة الشركة، أما في حال زيادة فترة التحصيل فإن ذلك يعطي مؤشرات عدة أهمها:

  • أن ديون المنشأة قد تتعرض لخطر عدم تحصيلها أو إعدامها.
  • أن سياسة منح الائتمان غير موفقة في الشركة.
  • أن سياسة تحصيل الديون في الشركة لا تسير بشكل جيد.

وبرغم كل ما تقدمه نسبة متوسط فترة التحصيل من مؤشرات هامة على سرعة دوران الذمم المدينة إلا أنه يؤخذ عليها معاملة الذمم المدينة بشكل إجمالي دون النظر إلى خصوصية كل دين من حيث مبلغه الإجمالي وفترة استحقاقه  مما يجعل بعض المحللين الماليين يسعون إلى إعداد جدول أعمار الديون.

معدل دوران المخزون

inventory turnover Ratio 

معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة
متوسط المخزون

يقيس عدد المرات التي تقوم فيها الشركة ببيع المخزون السلعي ببمعني انه مقياس لكفاءة الشركة فيما يتعلق بالمعالجة وإدارة المخزون.

انتبه بعناية إلى البسط في نسبة دوران المخزون، تأكد من استخدام تكلفة البضائع المباعة، وليس المبيعات.

ويمكن الاستعاضة عن تكلفة البضاعة المباعة (تكلفة المبيعات) في حال عدم توفرها بالمبيعات مع العلم أن النتائج المستخرجة عند استخدام تكلفة البضاعة المباعة تكون أفضل وأكثر تناسقاً من استخدام المبيعات حيث المبيعات تعبر عن السعر السوقي  بينما تكلفة البضاعة المباعة تعبر عن التكلفة.

متوسط المخزون  = المخزون أول الفترة+ المخزون آخر الفترة
2

قد يشير معدل دوران المخزون المرتفع إلى الإدارة الفعالة للمخزون، ولكنه قد ينتج أيضاٌ عن الاحتفاظ بمستويات المخزون منخفضة جداٌ بحيث يتم فقدان المبيعات عندما لا يمكن تنفيذ الطلبات على الفور. يمكن أن تشير نسبة دوران المخزون المنخفضة مقارنة بأقرانها إلى أن بعض المخزون قديم وبطيء في البيع. في كلتا الحالتين، يمكن أن يوفر فحص نمو الإيرادات مقارنة بالأقران مزيداٌ من المعرفة حول ما إذا كان المخزون يُدار بشكل جيد أو سيئ.

متوسط فترة التخزين

تقيس متوسط عدد الأيام اللازمة لبيع المخزون أو الإستفادة منه في إنتاج بضاعة مباعة.

متوسط فترة التخزين = 365
معدل دوران المخزون

معدل دوران الدائنين(الذمم الدائنة)

 accounts payables turnover Ratio 

يستخدم لتحديد مدى كفاءة الشركة في سداد ديونها للموردين والديون قصيرة الأجل، من خلال إظهار عدد المرات التي تسدد فيها حساباتها الدائنة خلال فترة زمنية معينة.

معدل دوران الذمم الدائنة(الموردين) = صافي المشتريات الآجلة
متوسط الذمم الدائنة (الموردين)

يمكنك استخدام معادلة المخزون لحساب المشتريات من القوائم المالية.

المشتريات = مخزون آخر المدة – مخزون أول المدة + تكلفة البضاعة المباعة

متوسط الذمم الدائنة = الذمم الدائنة أول الفترة+ الذمم الدائنة آخر الفترة
2

قد تشير نسبة دوران الذمم الدائنة المرتفعة مقارنة بأقرانها إلى أن الشركة لا تستفيد بشكل كامل من شروط ائتمان الموردين، أو أن الشركة تدفع للموردين في وقت مبكر للاستفادة من الخصومات. قد يشير معدل دوران الذمم الدائنة المنخفض مقارنة مع الشركات النظيرة إلى أن الشركة تواجه مشاكل مع التدفقات النقدية قصيرة الأجل، أو، بدلا من ذلك، أن الشركة تستفيد ببساطة من الشروط المتساهلة التي تم التفاوض عليها مع الموردين. كما هو الحال مع معدل دوران المخزون، فإن فحص النسب الأخرى (نسب السيولة في هذه الحالة) يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول تفسير نسبة دوران الذمم الدائنة المرتفعة أو المنخفضة نسبياٌ.

متوسط فترة السداد

متوسط فترة السداد= 365
معدل دوران الذمم الدائنة(الموردين)

لقد أظهرنا حسابات الأيام للذمم الدائنة والذمم المدينة والمخزون على أساس معدل المبيعات السنوي والسنة مكونة من 365 يوماٌ. إذا كانت نسب دوران الأعمال ربع سنوية وليس سنة، فيجب قسمة عدد أيام الربع على نسب دوران الأعمال الربع سنوية للحصول على صيغة “الأيام” لهذه النسب.

معدل دوران اجمالي الأصول

total asset turnover ratio 

معدل دوران إجمالي الأصول =  صافي المبيعات
متوسط إجمالي الأصول

 

صافي المبيعات =اجمالي المبيعات – مردودات ومسموحات المبيعات – خصم المبيعات

 

متوسط إجمالي الأصول = إجمالي الأصول أول الفترة+ إجمالي الأصول آخر الفترة
2

يعرف ايضاٌ ب نسبة صافي المبيعات الي اجمالي الاصول.وهي  تقيس عدد مرات تدوير الأصول في
النشاط كما يعكس كفاءة الشركة في إدارة الأصول
ل تحقيق الإيرادات.

قد يكون للأنواع المختلفة من الصناعات معدلات دوران مختلفة إلى حد كبير. قد يكون لدى شركات التصنيع التي تتطلب رأس مال كثيف نسب دوران أصول قريبة من الواحد، في حين قد يكون لدى شركات البيع بالتجزئة نسب دوران قريبة من 10. وكما كان الحال مع نسب دوران الأصول، فمن المرغوب أن تكون نسبة دوران الأصول الإجمالية قريبة لمعيار الصناعة. قد تعني معدلات دوران الأصول المنخفضة أن الشركة لديها رأس مال كبير جداٌ مرتبطة بقاعدة أصولها. وقد تشير نسبة الدوران المرتفعة جداٌ إلى أن الشركة لديها عدد قليل جداٌ من الأصول للمبيعات المحتملة، أو أن قاعدة الأصول قديمة.

معدل دوران الأصول الثابتة

Fixed asset turnover ratio 

معدل دوران الأصول الثابتة =  صافي المبيعات
متوسط صافي الأصول الثابتة

قد يعني انخفاض معدل دوران الأصول الثابتة أن الشركة لديها الكثير من رأس المال المقيد في قاعدة أصولها أو أنها تستخدم الأصول الموجودة لديها بشكل غير فعال. وقد تشير نسبة الدوران المرتفعة للغاية إلى أن الشركة لديها معدات قديمة، أو على الأقل،و قد تضطر الشركة إلى تحمل نفقات رأسمالية في المستقبل القريب لزيادة القدرة على دعم الإيرادات المتزايدة. وبما أن “الصافي” هنا يشير إلى الصافي من مجمع الاهلاك ، فإن الشركات التي تمتلك أصولاٌ مكتسبة حديثاٌ سيكون لديها عادةً معدلات دوران أصول ثابتة أقل.

معدل دوران صافي رأس المال العامل

working capital turnover ratio

وتعرف ايضأٌ بنسبة صافي المبيعات الي صافي رأس المال العامل

ويشير الي مقدار المبيعات الذي يولده كل جنيه من صافي رأس المال العامل

معدل دوران صافي رأس المال العامل  = صافي المبيعات
صافي رأس المال العامل

رأس المال العامل (يسمى أحياناٌ صافي رأس المال العامل) هو الأصول المتداولة مطروحاٌ منها الالتزامات المتداولة. تعطينا نسبة دوران رأس المال العامل معلومات حول استخدام رأس المال العامل من حيث قيمة المبيعات(جنيهات المبيعات) لكل جنيه من رأس المال العامل. قد يكون لدى بعض الشركات رأس مال عامل منخفض جداٌ إذا كانت الذمم الدائنة المستحقة تساوي أو تتجاوز المخزون والذمم المدينة. في هذه الحالة، ستكون نسبة دوران رأس المال العامل كبيرة جداٌ، وقد تختلف بشكل كبير من فترة إلى أخرى، وتكون أقل إفادة حول التغيرات في الكفاءة التشغيلية للشركة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا