درجة الرفع المالي Degree of Financial Leverage

انضم لجروب فيسبوك و حمل تطبيق الموقع علي جوجل بلاي

شاهد فى الموضوع

تشير الرافعة بالمعنى الذي نستخدمه هنا، إلى مقدار التكاليف الثابتة التي تتحملها الشركة. وقد تكون هذه التكاليف الثابتة عبارة عن تكاليف تشغيل ثابتة مثل عقود إيجار المباني أو المعدات، أو تكاليف تمويل ثابتة مثل مدفوعات الفائدة على الديون. تؤدي الرافعة المالية الأكبر إلى زيادة التقلب (التذبذب) في أرباح الشركة التشغيلية وصافي الدخل بعد خصم الضرائب. سيؤدي تغيير معين في المبيعات إلى تغيير أكبر في أرباح التشغيل عندما تستخدم الشركة الرافعة التشغيلية؛ و سيؤدي تغيير معين في أرباح التشغيل إلى تغيير أكبر في صافي الدخل عندما تستخدم الشركة الرافعة المالية.

المخاطر المالية Financial risk

تشير إلى المخاطر الإضافية التي يجب أن يتحملها المساهمون العاديون في الشركة عندما تستخدم الشركة تمويل التكلفة الثابتة (الديون). عندما تقوم الشركة بتمويل عملياتها بالدين، فإنها تتحمل نفقات ثابتة في شكل مدفوعات فائدة. كلما زادت نسبة الدين في هيكل رأس مال الشركة، زادت المخاطر المالية للشركة.

درجة الرفع المالي

مفهوم الرافعة المالية هو استعمال الشركة الدين Debt  في هيكل التمويل بهدف زيادة العائد علي حقوق المساهمين.لان الدين Debt  مصدر رخيص نسبياٌ للتمويل عن التمويل عن طريق حقوق الملكية Equity .وذلك لان أدوات الدين Debt اقل خطراٌ من ادوات الملكية Equity من وجهة نظر المستثمرين في الأسواق.

ويتم تفسيره على أنه نسبة النسبة المئوية للتغير في صافي الدخل (أو ربحية السهم) إلى النسبة المئوية للتغير في الأرباح قبل الفوائد والضرائب

نسبة الرفع المالي(DFL)  = نسبة التغير في ربحية السهم العادي (EPS)Δ
نسبة التغير في الربح قبل الفوائد والضرائب (EBIT)Δ

 

نسبة الرفع المالي(DFL)  = التغير في ربحية السهم العادي ÷ التغير في الربح قبل الفوائد والضرائب
ربحية السهم العادي الربح قبل الفوائد والضرائب

يتم استخدام مصطلحي “ربحية السهم” (EPS) و”صافي الدخل”Net Income بالتبادل في هذا الشأن وبالتالي :

نسبة الرفع المالي(DFL)  = نسبة التغير في صافي الدخل (Net Income) Δ
نسبة التغير في الربح قبل الفوائد والضرائب (EBIT) Δ

 

نسبة الرفع المالي(DFL)  = الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT)
الأرباح قبل الضرائب (EBT)

مثال

أنتجت شركة 5,000 وحدة في العام الماضي وبيعت مقابل 75 جنيها لكل منها. كانت التكاليف الثابتة 70,000 جنيه. وتكلفتها المتغيرة لكل وحدة 50 جنيه. 

الدخل التشغيلي للشركة من بيع 5,000 وحدة هو 55,000 جنيه. افترض أن الشركة لديها مصاريف فائدة سنوية قدرها 20,000 جنيه. احسب وفسر درجة الرافعة المالية للشركة؟

نسبة الرفع المالي(DFL)  = الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT)
الأرباح قبل الضرائب (EBT)

 

نسبة الرفع المالي(DFL)  = 55,000 
55,000  – 20,000

وبالتالي

نسبة الرفع المالي(DFL)  = 55,000 = 1,5714
35,000

تشير النتيجة إلى أنه إذا حققت الشركة زيادة بنسبة 3% في الأرباح قبل الفوائد والضريبة ، فإن ربحية السهم ستزيد بمقدار 1.5714 × 3% = 4.71%.

بالنظر إلى معادلات DOL وDFL إذا لم تكن هناك تكاليف ثابتة، فإن DOL يساوي واحداٌ، وأنه إذا لم تكن هناك تكاليف فائدة، فإن DFL يساوي واحداٌ. قيم الواحد تعني عدم وجود رافعة. عندما لا توجد تكاليف ثابتة لا توجد رافعة تشغيلية. وعندما لا توجد تكاليف فائدة لا توجد رافعة مالية. من المفترض أن يساعد هذا في ربط هذه الصيغ بالمفاهيم ويساعدك على معرفة متى تكون الصيغ صحيحة (أو خاطئة). إذا قمت اصبحت التكاليف الثابتة صفر  فيجب أن تكون DOL واحداٌ، وإذا قمت اصبحت الفائدة صفر فيجب أن تكون DFL واحداٌ.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا