القوائم المالية والمنشأة معدة التقرير

0

ويتكون الإطار المفاهيمي المعدل عام 2018 من ثمانية فصول أو أجزاء هي:

الفصل الأول: أهدف التقارير المالية
الفصل الثاني: الخصائص النوعية للمعلومات المالية المفيدة
الفصل الثالث: القوائم المالية والمنشأة معدة التقرير
الفصل الرابع: عناصر القوائم المالية
الفصل الخامس: الإعتراف والغاء الإعتراف
الفصل السادس: القياس
الفصل السابع: العرض والإفصاح
الفصل الثامن:مفاهيم رأس المال والمحافظة على رأس المال

القوائم المالية والمنشأة معدة التقرير

Financial statements and the reporting entity

إن هدف القوائم المالية هو تزويد مستخدمي تلك القوائم بالمعلومات المالية حول أصول وإلتزامات وحقوق الملكية والدخل والمصاريف للمنشأة حيث يتم تزويد تلك المعلومات من خلال قائمة المركز المالي وقائمة الأداء المالي (قائمة الربح والخسارة والدخل الشامل الآخر)، وأيضاً من خلال القوائم الأخرى والإيضاحات Notes من خلال عرض والإفصاح عما يلي:

  1. الأصول والإلتزامات والدخل والمصاريف الُمعترف بها، بما في ذلك تقديم معلومات حول طبيعتها والمخاطر الناتجة عن الإعتراف بتلك الأصول والإلتزامات.
  2. الأصول والإلتزامات التي لم يتم الإعتراف بها مثل الأصول والإلتزامات المحتملة أو الطارئة (راجع معيار المحاسبة رقم 37 ) أي تلك التي لا ينطبق عليها شروط الإعتراف الواردة في الجزء الخامس من الإطار المفاهيمي ، بما في ذلك تقديم معلومات حول طبيعتها والمخاطر الناتجة عنها.
  3. التدفقات النقدية.
  4. المساهمات (الإستثمارات) المقدمة من المالكين والتوزيعات لهم.
  5. الطرق والإفتراضات والأحكام المستخدمة في تقدير المبالغ المعروضة أو المفصح عنها، والتغيرات فيها.

فترة التقرير Reporting Period

يتم إعداد القوائم المالية لفترة مالية محددة من الزمن تسمى (فترة التقرير) حيث تقدم تلك القوائم معلومات حول الأصول والإلتزامات بما في ذلك الأصول والإلتزامات غير الُمعترف بها، وكذلك معلومات حول الدخل والمصاريف لفترة التقرير.

عند عرض القوائم المالية يتم عرض معلومات مقارنة لفترة مالية واحدة سابقة على الأقل، وذلك لمساعدة مستخدمي القوائم المالية في تحديد وتقييم التغيرات وسلوك (اتجاه Trend ) بنود القوائم المالية.

يتم إدراج المعلومات حول العمليات المستقبلية والأحداث المستقبلية الممكن حدوثها ضمن القوائم المالية إذا توفر الشرطيين التاليين معاً :

1- إذا كانت متعلقة بأصول وإلتزامات (بما فيها الأصول والإلتزامات غير الُمعترف بها مثل الأصول والإلتزامات المحتمله أو الطارئة (راجع معيار المحاسبة رقم 37)) أو حقوق الملكية والقائمة خلال أو عند نهاية فترة التقرير، أو متعلقة ببنود الدخل والمصاريف لفترة التقرير. و

2- أن تكون مفيدة لمستخدمي القوائم المالية.

فمثلاً إذا كان الأصل أو الإلتزام يتم قياسه من خلال تقدير التدفقات النقدية المستقبلية، فإن المعلومات حول كيفية تقدير تلك التدفقات يمكن أن يساعد مستخدمي القوائم في فهم المبالغ التي تم قياسها وآليات تحديدها.

فرضية الاستمرارية Going Concern Assumption

يتم عادة إعداد القوائم المالية بافتراض بأن المنشأة معدة التقرير Reporting Entity مستمرة إلى أجل غير محدد في المدى المستقبلي المنظور. ويتم عند إعداد وعرض القوائم المالية بأنه لا يوجد نية أو حاجة في الدخول في عملية تصفية أو وقف نشاط المنشأة.

وإذا كان هناك نية أو حاجة للتصفية أو وقف نشاط المنشأة، فإن القوائم المالية سيتم إعدادها على أساس مختلف مثل أساس التصفية مثلاً، وفي هذه الحالة يجب أن تفصح القوائم المالية عن الأساس المستخدم لإعدادها. علماً بأن معيار المحاسبة الدولي يتطلب الإفصاح عن الظروف المهددة لفرضية الإستمرارية والمتوقع حدوثها خلال 12شهر من تاريخ القوائم المالية.

المنشأة معدة التقرير The Reporting Entity

المنشأة معدة التقرير هي المنشأة التي يطلب منها أو تختار إعداد القوائم المالية. وقد تكون منشأة منفردة  A Single Entity ( ليس لها شركات تابعة أو زميلة أو مشاريع مشتركة) أو جزء من منشأة، أو قد تتضمن أكثر من منشأة، وليس بالضرورة أن تكون المنشأة معدة التقرير لها كيان قانوني Legal Entity .

إذا كان للمنشأة الأم (س) سيطرة على منشأة تابعة أخرى (ص) فإن المنشأة معدة التقرير تشمل المنشأة الأم ومنشآتها التابعة، وبالتالي تسمى القوائم المالية للمنشأة معدة التقرير بالقوائم المالية الموحدة Consolidated Financial Statements أما إذا تم إعداد القوائم المالية للمنشأة الأم فقط فإن القوائم المالية تسمى قوائم مالية غير موحدة Unconsolidated Financial Statements .

إذا كانت المنشأة معدة التقرير تتضمن منشآتان أو أكثر دون وجود علاقة (الأم والتابعة) بينهما، فإن القوائم المالية للمنشأة معدة التقرير تسمى القوائم المالية المجمعة Combined Financial Statements فعلى سبيل المثال إذا كان المالك (المستثمر) فرد يملك الشركات (أ) و (ب) و (ج) ولا يوجد علاقة بين الشركات ولكل شركة قوائم مستقلة وكيان قانوني مستقل، لكن المالك يرغب بتجميع القوائم المالية للشركات معاً ففي هذه الحالة فإن القوائم المالية للشركات معاً تسمى القوائم المالية المجمعة.

إذا لم يكن هناك كيان قانوني قائم للمنشأة معدة التقرير ولا تشمل منشآت مرتبطة بعلاقة (الأم والتابعة) فإن هناك صعوبة في تحديد حدود المنشأة معدة التقرير Boundary of the Reporting Entity في هذه الحالة فإن حدود المنشأة معدة التقرير يتم تحديده من خلال حاجة مستخدمي المعلومات الرئيسين Users of Financial Information من القوائم المالية بحصولهم على معلومات ملائمة وتتصف بالتمثيل الصادق، والمنشأة معدة التقرير يجب أن لا تتضمن مجموعة عشوائية أو غير كاملة من الأصول، المطلوبات، حقوق الملكية، والدخل، والمصاريف. فمثلاً يمكن إعداد قوائم مالية لقطاع عمل تشغيلي أو فرع تم تخصيص موارد محددة له بحيث يكون مركز ربحية يولد إيرادات ومصاريف، ويتم تحديد أداءه ومركز المالي على حدة.

القوائم المالية الموحدة تقدم معلومات حول أصول وإلتزامات وحقوق الملكية وبنود الدخل والمصاريف للمنشأة الأم والمنشآت التابعة لها باعتبارها جميعاً منشأة واحدة تطبيقاً لخاصية الجوهر فوق الشكل.

لا تعرض القوائم المالية الموحدة معلومات منفصلة حول أصول وإلتزامات وحقوق الملكية وبنود الدخل والمصاريف لأي من المنشآت التابعة. حيث تبين القوائم المالية الخاصة بكل منشأة تابعة تلك المعومات.

يمكن عرض معلومات عن بعض أو كل الأصول، المطلوبات، حقوق الملكية، والدخل، والمصاريف للمنشأة الأم في القوائم المالية الموحدة ضمن الإيضاحات Notes .

لا تعتبر المعلومات الواردة في القوائم المالية غير الموحدة (المنفصلة) كافية لتلبية حاجة المستخدمين الرئيسين من المعلومات حول الشركة الأم. ومع ذلك يمكن أن يطلب من المنشأة الأم بموجب تشريع مثلاً أو أن تختار طوعاً عرض قوائم غير موحدة (منفصلة) إلى جانب القوائم المالية الموحدة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد