تعريف الكمبيالة والسند الإذني والفرق بينهما

الاوراق التجارية

0

الأوراق التجارية Negotiable Instruments

عمليات البيع و الشراء قد تتـم نقدا أو بالأجل. وفي حالة المعاملات الآجلة قد ترغب المنشأة البائعـة فـي إثبـات مستحقاتها طرف عملائها أو المنشأة المشترية بمستندات كتابية، ولاسيما إذا امتـدت مهلة السداد لفترات طويلة، أو عند منح ائتمان مع عـدم معرفـة المركـز المـالي للمشتري أو التعامل معه لأول مرة. في مثل هذه الحالات قد تتطلب المنشأة البائعـة إثبات المستحقات طرف الغير بمستندات كتابية لها طابع نظامي يمكن استخدامها أمام القضاء إذا تطلب الأمر، ويطلق على مثل هذه المستندات الأوراق التجارية. ومن ثـم فإن الأوراق التجارية تطلق على مجموعة من وسائل الدفع التي يجب أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط النظامية وذلك حتى تكتسب صفتها التجارية وتقبـل التـداول، وسيتم تناول أنواع الأوراق التجارية بإيجاز على النحو التالي:

الكمبيالة Bill of Exchange

هي أمر كتابي غير معلق على شرط موجه من شخص (الدائن) إلى شخص آخر (المدين) يطلب منه بأن يدفع في تاريخ محدد أو عند الطلب مبلغا معينا وذلـك لأمره أو لأمر شخص معين أو لأمر حامله.

وتتضمن الكمبيالة البنود التالية:

  1. اسم الساحب (الدائن) وهو الذي يحرر الكمبيالة.
  2. اسم المسحوب عليه (المدين) وهو الذي توجه إليه الكمبيالة.
  3. اسم المستفيد وهو الذي حررت الكمبيالة لصالحه، وقد يكون المستفيد هـو الساحب نفسه في بعض الحالات.
  4. تاريخ تحرير الكمبيالة وتاريخ استحقاقها.
  5. مبلغ الكمبيالة بالأرقام والحروف.
  6. توقيع المسحوب عليه بقبول الكمبيالة وتاريخه.

السند الإذني Promissory Note

وهو تعهد كتابي غير معلق على شرط يصدر من شخص (المديـن) يتعـهد بمقتضاه بدفع مبلغ معين في تاريخ معين أو عند الطلب إلى شخص معين (الدائن) أو لحامله. ويلاحظ أن أشخاص السند الإذني اثنان هما محرر السند (المسحوب عليـه) والدائن وهو المستفيد.

ويختلف السند الإذني عن الكمبيالة في أنه ليس أمرا صـادرا من الساحب يجب أن يوقع عليه المسحوب عليه بالقبول، وإنما هو تعهد من المديـن يمثل قبولا صريحا بالدفع.

 ويتضمن السند الإذني البنود التالية:

  1. تاريخ تحرير السند وتاريخ استحقاقه.
  2. اسم المستفيد (الدائن) وعنوانه.
  3. المبلغ بالأرقام والحروف.
  4. مقابل الوفاء.
  5. توقيع المسحوب عليه (محرر السند).

المعالجة المحاسبية للأوراق التجارية

لا تختلف المعالجة المحاسبية المتعلقة بالكمبيالة أو السند الإذني، ويطلـق علـى الكمبيالة والسند الإذني من وجهة نظر الدائن أو الساحب أوراق القبض وذلك علـى اعتبار أنها الوسيلة التي بموجبها سيتمكن الدائن من قبض مستحقاته في تاريخ معين.

كما يطلق عليهما من وجهة نظر المدين أو المسحوب عليه أوراق الدفع وذلك علـى اعتبار أنها الوسيلة التي بموجبها سيقوم بدفع التزاماته. ولذلك يمكن أن يوجـد فـي دفاتر أي منشأة تتعامل في الأوراق التجارية حسابان هما:

حساب أوراق القبض

ويفتح للكمبيالات والسندات الإذنية التي تكـون فيـها المنشأة الطرف المستفيد أو الدائن. أي الكمبيالات والسندات المسحوبة لأمر المنشأة. وتعتبر أوراق القبض من الأصول المتداولة إذا كان تاريخ استحقاقها يقع في حدود السنة المالية، وإلا فإنها تعتبر من الأصول غير المتداولة.

حساب أوراق الدفع

ويفتح للكمبيالات والسندات الإذنية التي تقبلها أو تتعـهد بها المنشأة لامر الغير. وتعد أوراق الدفع أحد بنود الخصـوم المتداولـة أو الخصوم طويلة الأجل حسب التفصيل السابق.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد