الإيرادات المستحقة

0

الأنواع الرئيسية لقيود التسوية

يمكن تبويب المبررات التي تحتم ضرورة إعداد قيود التسوية في نهايـة الفـترة المحاسبية في أربعة بنود رئيسية من عناصر المصروفات والإيرادات التي توجد والتـي ينبغي تخصيصها أو تسجيلها في فترات محاسبية معينة، وهذه البنود هي:

المصروفات المقدمة

المصروفات المقدمة : وهي تكاليف مسجلة، أي تم إثباتها بالسجلات المحاسبية خلال الفترة الحالية، وينبغي توزيعها (تخصيصها) على فترتين محاســبيتين أو أكثر حسب استفادة كل فترة، مثل الإيجار المدفوع مقدما.

المصروفات المستحقة

المصروفات المستحقة : وهي مصروفات غير مسجلة وتخص الفترة المحاسبية مثل الأجور التي تخص الفترة الحالية ولكنها لم تسدد بعد حتى نهايـة الفـترة الحالية ويتم سدادها في الفترة اللاحقة.

الإيرادات المقدمة

الإيرادات المقدمة : وهي إيرادات مسجلة ومحصلة مقدما وينبغي تخصيصها بيـن فترتين محاسبيتين أو أكثر، مثال ذلك إيراد خدمات محصل مقدما عن خدمات أديت جزئيا خلال الفترة، في حين أن الجزء الآخر سيؤدى خلال فترة أو فترات تالية.

الإيرادات المستحقة

الإيرادات المستحقة : وهي إيرادات تحققت ولكنها غير مسجلة، ومن أمثلتـها إيراد خدمات أديت فعلا خلال الفترة المحاسبية ولكنها لم تحصل بعـد حـتـى نهاية الفترة المحاسبية.

الإيرادات المستحقة Accrued Revenues

وتمثل الإيرادات المستحقة قيمة خدمات أديت أو سلع سـلمت فعـلا خـلال الفترة المحاسبية ولكنها لم تحصل بعد، كما أنها لـم تسـجل حتـى نهايـة الفـترة المحاسبية، ويقتضي الأمر تحديد الإيرادات المستحقة في نهاية السنة المالية وتسجيلها محاسبيا باعتبارها تخص الفترة المحاسبية الحالية. وبالتالي لابد من إجراء قيد تسوية لإثبات الإيرادات المستحقة في نهاية الفترة المحاسبية وإظهار ذلك ضمن الأصول في قائمة المركز المالي.

ولتوضيح ذلك نفترض أن هنـاك عمليات دعاية وإعلان تم تأديتها لبعض العملاء قيمتها 10,000 جنيه لم تحصل بعد حتى 2022/12/31، وبالتالي فإنه لابد من إجراء قيد التسوية على النحو التالي:

لتحميل القيود ودفتر الاستاذ اكسيل ⇐ الإيرادات المستحقة

10,000 من حـ/  إيراد دعاية وإعلان مستحق 2022/12/31
10,000 إلى حـ/ إيراد دعاية وإعلان
إثبات ایراد دعايـة وإعـلان مستحق فـي نهايـة الفترة المحاسبية

ويعد حساب إيراد الخدمات المستحقة أحد عناصر الأصول باعتبـاره يمثـل أحد حقوق المنشأة على الغير، في حين أن إيراد الخدمات سيظهر ضمن الإيرادات في قائمة الدخل عن السنة المنتهية في نفس التاريخ. وتظهر حسابات الأستاذ بعـد إثبات العمليات السابقة على النحو التالي:

                                                حـ/ إيراد دعاية وإعلان مستحق (أصل)                                            
المبلغ البيان التاريخ المبلغ البيان التاريخ
    10,000 الي حـ/  إيراد دعاية وإعلان 2022/12/31
    10,000 رصيد مرحل 2022/12/31
    10,000 اجمالي     10,000 اجمالي
    10,000 رصيد منقول 2023/01/01

 

                                                حـ/  إيراد دعاية وإعلان                              
المبلغ البيان التاريخ المبلغ البيان التاريخ
    10,000 من حـ/ إيراد دعاية وإعلان مستحق 2022/12/31

والخلاصة أن كل قيد تسوية للعمليات المستمرة يؤثـر بـالضرورة علـى حسابين: أحدهما، أحد بنود قائمة المركز المالي وبحيث ينتقل الأثر إلى فترة محاسبية تالية، والآخر أحد بنود قائمة الدخل بحيث يؤثر على نتيجة المقابلة بيـن الإيرادات والمصروفات وبالتالي على نتيجة الأعمال. وهذا يعني أن تشتمل قائمة الدخل علـى جميع الإيرادات والمصروفات الخاصة بالفترة بصرف النظر عمـا إذا كـانت تلـك الإيرادات قد تم تحصيلها أم لا حتى نهاية الفترة، أو ما إذا كانت المصروفات قد تـم سدادها أم لا حتى نهاية الفترة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد