المنتجات المشتركة

0

مفهوم المنتجات المشتركة

عندما تؤدي عملية إنتاج واحدة إلى إنتاج منتجين نهائيين أو أكثر ،النتيجة منتجات مشتركة. المنتجات ليست متطابقة ، لكنها تشترك في نفس عملية الإنتاج حتى ما يسمى بنقطة الانفصال . نقطة الانفصال هي النقطة التي يتوقف عندها المنتجان عن مشاركة نفس العملية و تصبح منتجات مختلفة ومميزة.

تتمثل المشكلة الرئيسية في المنتجات المشتركة في كيفية حساب التكاليف المشتركة (تلك التكاليف التي تم تكبدها قبل نقطة الانفصال ) وكيفية تخصيص التكاليف المشتركة للمنتجات المنفصلة. مطلوب تخصيص دقيق في المقام الأول لأغراض إعداد التقارير المالية وقرارات التسعير. تكلفة المخزون لكل وحدة من كل منتج مفصل يجب تحديدها بدقة حتى تكون الميزانية العمومية دقيقة. بمجرد ان تكلفة كل وحدة من المخزون تكون ضمن تكلفة البضائع المباعة عند بيعها ، اي مقدار التكلفة التي سيتم إنفاقها على تكلفة البضاعة المباعة مطلوب لكل وحدة تباع .

مثال على المنتجات المشتركة هو معالجة الأناناس. كما يمر الأناناس من خلال المعالجة في المصنع تتم إزالة القشرة. تستخدم الفاكهة في تصنيع منتجين: عصير الأناناس المعبأ وشرائح الأناناس المعلبة ، منتجان منفصلان ينشأان من نفس عملية الإنتاج الأولية (إزالة القشرة). لذلك ، فإن التكاليف المشتركة للأناناس غير المعالج (المواد المباشرة) و يجب تخصيص معالجة الأناناس لإزالة القشور بين العصير والشرائح.

قد تشمل التكاليف المشتركة المواد المباشرة والعمالة المباشرة والتكاليف الصناعية الغير مباشرة . التكاليف المتكبدة بعد نقطة الانفصال قد تشمل أيضًا المواد المباشرة والعمالة المباشرة والتكاليف الصناعية الغير مباشرة. التكاليف المتكبدة بعد نقطة الانفصال هي التكاليف القابلة للفصل ويتم تخصيصها لكل منتج حيث يتم تكبدها بواسطة هذا المنتج.

مفهوم المنتجات الثانوية

المنتجات الثانوية هي المنتجات منخفضة القيمة التي تحدث بشكل طبيعي في عملية إنتاج منتجات ذات قيمة أعلى. إنها ، بمعنى ما ، نتائج عرضية لعملية الإنتاج. الفارق الرئيسي بين المنتجات الرئيسية والمنتجات المشتركة هي القيمة السوقية. إذا كان للمنتج قيمة سوقية منخفضة نسبيًا عند مقارنتها بالمنتجات الأخرى المنتجة ، فهي منتج ثانوي .

طرق تخصيص التكاليف للمنتجات المشتركة

يمكن استخدام العديد من المقاييس المختلفة لتخصيص التكاليف المشتركة ، ولكن كل الطرق المختلفة تستخدم بعض من اشكال النسبة بين منتجين أو أكثر. يعد تخصيص التكلفة إلى حد كبير تمرينًا رياضيًا ، ولكن نحتاج  إلى معرفة كيف يتم احتساب اسس التخصيص المختلفة.

الطرق الأساسية هي:

1) قيمة المبيعات عند نقطة الانفصال
2) طريقة صافي القيمة القابلة للتحقق (NRV)
3) طريقة القياس الكمي
4) طريقة النسبة الثابتة لمجمل الربح

لماذا تخصص التكاليف المشتركة؟

?Why Allocate Joint Costs

فيما يلي بعض الحالات التي تتطلب تخصيص التكاليف المشتركة للمنتجات أو الخدمات الفردية :

1- تحديد التكاليف القابلة للتخزين وتكلفة البضاعة المباعة لأغراض المحاسبة المالية والتقرير عن ضريبة الدخل .

2 – تحديد التكاليف القابلة للتخزين ، وتكلف البضاعة المباعة لأغراض إعداد التقرير الداخلي ، ومثل هذه التقارير تستخدم في تحليل ربحية الأقسام ، وتؤثر على تقیم أداء مديري تلك الأقسام .

3- استعاضة التكلفة في ظل العـقـود الخاصة بالشركات التي لديها بعض وليس كل السلع أو الخدمات التي يتم استعاضة تكلفتها في ظل تسعير العقود على أساس التكلفة مع المصالح الحكومية .

4- حساب التسويات التأمينية عندما تحدث مطالبات من جانب الشركات نتيجة تدمير منتجات مشتركة ، أو منتجات رئيسية ، أو منتجات فرعية ، وتكون هذه المطالبات مؤسسة علي معلومات التكلفة .

5- انتظام واستقرار معدل السعر المنتج (خدمة) أو أكثر تنتج بشكل مشترك ، وتخضع للتسعير الخبري .

6- في حالة رفع دعوى قضائية وتكون تكاليف المنتجات المشتركه مدخلات رئيسية لرفع الدعوى .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد