تكلفة البضاعة المباعة وتكلفة البضاعة المصنعة

0

يتم استخدام التصنيفات المختلفة للتكاليف في حساب تكلفة البضائع المباعة (COGS) وتكلفة بضائع مصنعة (COGM).

تكلفة البضائع المباعة Cost of goods sold (COGS)

هي إجمالي التكاليف المباشرةً المنسوبة إلى إنتاج المنتجات التي تم بيعها خلال الفترة. لكل وحدة مباعة ، تشمل تكلفة البضائع المباعة المواد المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة للوحدة وتخصيص جزء من تكاليف التصنيع الغير مباشرة .

تمثل تكلفة البضائع المباعة تكلفة إنتاج أو شراء الوحدات التي تم بيعها خلال الفترة. ربما يكون أكبر عنصر مصروف فردي في قائمة الدخل ، لذا فهو مهم لتكلفة بيع البضائع ليتم حسابها بدقة.

يتم حساب تكلفة البضائع المباعة باستخدام المعادلةالتالية:

مخزون اول الفترة

+ المشتريات للبائع (تجارة) او تكلفة البضاعة المصنعة للمصنع (تصنيع)

 – مخزون اخر الفترة

= تكلفة البضاعة المباعة

المعادلة أعلاه هي تبسيط لما يحدث بالفعل لأنها تفترض جميع الوحدات الموجودة فيها تم بيع مخزون البضائع التامة الصنع في بداية الفترة إما خلال الفترة أو كانت لا تزال موجوده في مخزون البضائع التامة الصنع في نهاية الفترة ، وهو ما لا يحدث دائمًا. في الواقع  بعض الوحدات قد تتعرض للتلف أو السرقة أو الضياع .

تكلفة البضاعة المصنعة (COGM) Cost of goods manufactured

هي إجمالي التكاليف المباشرة المنسوبة إلى إنتاج العناصر التي تم استكمالها في عملية التصنيع خلال الفترة ،
سواء بدأ التصنيع عليها قبل بدء الفترة الحالية أو أثناء الفترة . لكل وحدة تم استكمالها ، تشمل تكلفة السلع المصنعة المواد المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة للوحدة وتخصيص جزء من تكاليف التصنيع الغير مباشرة .

تمثل تكلفة البضاعة المصنعة تكلفة الوحدات المنجزة والمُحولة خارج مخزون تحت التشغيل خلال الفترة. لا تشمل تكلفة البضاعة المصنعة تكلفة العمل الذي تم إنجازه على الوحدات التي لم تنته خلال الفترة .

يتم حساب تكلفة البضاعة المصنعة باستخدام المعادلة التالية:

   المواد المباشرة المستخدمة
+ العمالة المباشرة المستخدمة
+ تكاليف التصنبيع الغير مباشرة
= إجمالي تكاليف التصنيع
+ انتاج تحت التشغيل اول الفترة
انتاج تحت التشغيل اخر الفترة
= تكلفة البضاعة المصنعة

المواد المباشرة المستخدمة = مخزون اول الفترة من المواد المباشرة + عمليات الشراء + النقل الداخلي – مردوات مشتريات -مخزون اخر الفترة من المواد المباشرة

سيكون تكلفة البضاعة المصنعة لشركة تصنيع جزء من حساب تكلفة البضائع المباعة .

ملاحظات

لا تتضمن تكلفة البضائع المباعة ولا تكلفة البضائع المصنعة التكاليف البيعية والتكاليف الإدارية غير المباشره مثل المبيعات والتسويق والتوزيع ، اي تكاليف الفترة.

على الرغم من أن تكلفة البضائع المباعة (COGS) و تكلفة البضاعة المصنعة (COGM)  متشابهة إلى حد ما ، إلا أنها مختلفة جدًا في جانب رئيسي واحد. تكلفة البضائع المباعة (COGS) هو الرقم المعلن خارجيا ويتم تسجيله في قائمة الدخل. إنها تكلفة إنتاج الوحدات التي تم بيعها بالفعل خلال الفترة. من ناحية أخرى ، تعد تكلفة البضاعة المصنعة (COGM) رقمًا داخليًا ولايتم الاقرار عنه  في الميزانية العمومية ولا في  قائمة الدخل. تمثل تكلفة البضاعة المصنعة تكلفة إنتاج الوحدات التي اكتملت خلال الفترة. ومع ذلك ، يتم استخدام تكلفة البضاعة المصنعة  في حساب تكلفة البضائع المباعة لشركة تنتج مخزونها الخاص.

تعتبر عملية حساب تكلفة إنتاج منتج ما مهمة جدًا لأي شركة. أنه أمر بالغ الأهمية بالنسبة للتكلفة المحسوبة للتكلفة الكاملة للإنتاج. إذا لم تحسب الشركة تكلفة الإنتاج بشكل صحيح ، فقد تفرض سعرًا للمنتج الذي سيكون غير صحيح. النتائج سيكون إما حجم مبيعات منخفضًا إذا كان السعر مرتفعًا جدًا أو أرباحًا منخفضة إذا كان السعر منخفضًا جدًا.

تكلفة الإنتاج المحسوبة لكل وحدة منتج (انتاج تام ) يتم الاقرار عنها في الميزانية العمومية كقيمة لكل وحدة تامه الصنع في المخزون عند اكتمال الانتاج  . عند بيع المنتجات الموجودة في المخزون ، يتم تحديد تكلفة كل منتج مباع يتم تحويلها إلى قائمة الدخل كتكلفة للبضائع المباعة.

نظرا لضرورة تحديد تكلفة الإنتاج بدقة ، فإن المعلومات التي يقدمها المحاسبون للإدارة فيما يتعلق بتكاليف إنتاج الشركة أمر بالغ الأهمية. علاوة على ذلك ، من المفيد أن تقدم المعلومات بسرعة وبشكل متكرر ، بحيث يمكن للإدارة إجراء أي تعديلات ضرورية مثل التغييرات في الأسعار في أقرب وقت ممكن .

التكاليف التي لا تعتبر تكاليف إنتاج هي تكاليف الفترة ، وعادة ما يتم احتساب تكاليف الفترة كمصاريف تم تكبدها  (على سبيل المثال ، تكاليف الاحتفاظ بالمخزون والتكاليف العامة والإدارية وما إلى ذلك).

كما هو الحال مع حساب تكلفة البضائع المباعة، فإن حساب تكلفة البضائع المصنعة يبسط الواقع لأنه يفترض أن جميع المنتجات من مخزون قيد التشغيل إما تم إكتماله خلال الفترة أو في مخزون تحت التشغيل اخر الفترة . في الواقع ، قد يكون بعض مخزون تحت التشغيل قد فُقد أو تعرض للتلف أو لم يكن استخدم خلال الفترة ، وبالتالي دخلت بعض المواد الخام في الإنتاج أو عناصر تم العمل عليها خلال الفترة ولم تكن في المخزون اخر الفترة .

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد