التكاليف المباشرة و التكاليف غير المباشرة

0

أنواع التكاليف

التكاليف المباشرة و التكاليف غير المباشرة

التكاليف المباشرة Direct costs

هي التكاليف التي يمكن تتبعها مباشرة إلى هدف او غرض التكلفة المحدد.  هدف التكلفة هو أي شيء يتم تسجيل و قياس تكلفة منفصل لها. يمكن أن تكون وظيفة ، او قسم بالشركة ، أو  عقد للشركة ، أو بعض وحدات العمل الأخرى التي تكون بيانات التكلفة مطلوبة لها والتي يتم توفير مخصص لها لتجميع وقياس تكلفة العمليات والمنتجات والوظائف والمشاريع المرسملة وما إلى ذلك. أمثلة على التكاليف المباشرة هي المواد المباشرة والعمالة المباشرة المستخدمة في إنتاج منتجات.

التكاليف غير المباشرة Indirect costs

هي تكاليف لا يمكن تحديدها ل غرض او هدف تكلفة محدد. في عمليات التصنيع ، المصروفات العامة هي تكلفة غير مباشرة. يتم تجميع تكاليف التصنيع غير المباشرة في مجمعات تكلفة لتخصيصها لوحدات المنتج المصنعة. مجمع التكلفة هو مجموعة من التكاليف غير المباشرة التي يتم تجميعها معًا للتخصيص على الأساس من نفس أساس تخصيص التكلفة. يمكن أن يوجد  مجمعات التكلفة كثيره جدًا ، مثل جميع التكاليف العامة للمصنع ، إلى قليله جدًا ، مثل تكلفة تشغيل آلة معينة.
التكاليف غير المباشرة الأخرى هي تكاليف غير تصنيعية أو تكاليف الفترة. ومن الأمثلة على ذلك وظائف الدعم مثل تكنولوجيا المعلومات ، وظائف الصيانة والأمن والإدارة مثل الإدارة التنفيذية وغيرها من الوظائف الإشرافية المهام.

تصنيفات آخرى للتكاليف

التكاليف الصريحة Explicit costs

التكاليف الصريحة تنطوي على دفع النقدية وتشمل الأجور والرواتب ولوازم المكاتب والفوائد المدفوعة على القروض والمدفوعات لبائعي المواد الخام ، وما إلى ذلك. التكاليف الصريحة هي عكس التكاليف الضمنية. تتحول معظم التكاليف الصريحة في النهاية إلى مصروفات ، على الرغم من أن توقيت الاعتراف بها كمصروفات قد يتأخر ، على سبيل المثال عند شراء المخزون و التكلفة لا تصبح نفقة حتى يتم بيعها.

التكاليف الضمنية Implicit costs

هي تكلفة لا تتضمن أي تكلفة محددة الدفع النقدي ولا يتم تسجيله في السجلات المحاسبية. التكاليف الضمنية هي أيضا تسمى التكاليف الاقتصادية. التكاليف الضمنية لا تصبح نفقات. لا يمكن تضمينها على وجه التحديد في التقارير المالية ، ولكن هناك حاجة لاستخدامها في عملية صنع القرار . على سبيل المثال ، الفوائد التي لم تكتسب من الأموال التي كان يمكن استثمارها في اوراق مالية مدفوعة الفائدة ولكن تم استثمارها بدلاً من ذلك في تصنيع المعدات هي تكلفة ضمنية . دخل الفوائد “المفقود” هو تكلفة الفرصة البديلة الاستثمار في الآلة. لا يتم تسجيل الفائدة المفقودة كمصروف على قائمة الدخل  ، ولكنها تعتبر ضروريه في اتخاذ قرار الاستثمار في المعدات، لأنه سيكون مختلفًا إذا لم يتم شراء الجهاز .

تكلفة الفرصة البديلة   Opportunity costs

تكلفة الفرصة البديلة هي نوع من التكلفة الضمنية . “تكلفة الفرصة البديلة ” مصطلح اقتصادي ، وتعتبر تكلفة الفرصة البديلة تكلفة اقتصادية. إنها المساهمة في الدخل التي تضيع بسبب عدم استخدام مورد محدود في أفضل استخدام بديل له.   تكلفة الفرصة البديلة  يتضمن المساهمة التي كان من الممكن كسبها إذا كان القرار البديل قد حصل أقل من أي نفقات إدارية كانت ستُخصص لـ البديل الآخر المتاح ولكن لن يتم ذلك. في أي وقت يتم استثمار الأموال أو استخدامها لشراء شيء ما ، والعائد المحتمل منه يتم فقد أفضل استخدام تالي لتلك الأموال. في كثير من الأحيان ، يكون العائد المفقود هو دخل الفوائد. إذا لم يتم استخدام الأموال لشراء المخزون ، على سبيل المثال ، يمكن إيداعها في البنك ويمكن أن تكسب الفائدة. يمكن احتساب الفائدة المفقودة فقط للفترة الزمنية خلالها تختلف التدفقات النقدية بين الخيارين .

تكاليف الاحتفاظ بالمخزون Carrying costs

تكاليف الاحتفاظ بالمخزون هي التكاليف التي تتكبدها الشركة عندما تحتفظ بالمخزون. تكاليف الاحتفاظ بالمخزون تشمل: الإيجار والمرافق المتعلقة بالتخزين ؛ التأمين والضرائب على المخزون ؛ التكاليف للموظفين الذين يديرون المخزون وحمايته ؛ مخزون تالف أو مسروق ؛ تكلفة الفرصة البديلة الضائعة لاستثمار الأموال في المخزون (تسمى تكلفة رأس المال) ؛ و تكاليف التخزين الأخرى.

لأن تخزين المخزون لا يضيف قيمة إلى بنود المخزون ، تحمل تكاليف الاحتفاظ بالمخزون التي يتم صرفها على قائمة الدخل عند تكبدها. لا يتم إضافتها إلى تكلفة المخزون وبالتالي لا يتم تضمينها في الميزانية العمومية .

التكاليف الغارقة Sunk costs

التكاليف الغارقة  هي تكاليف تم تكبدها بالفعل ولا يمكن استردادها. التكاليف الغارقة ليست مناسبة او ذات صلة في أي عملية لصنع القرار لأنها بالفعل تم تكبدها ولا يمكن لأي قرار حالي أو مستقبلي تغيير هذه الحقيقة .

التكاليف الغارقة بمعني اخر هي تكلفة سابقة لايمكن تغييرها الان, وبالتالي يجب ألا تدخل في القرارات الحالية لزيادة او تقليل مستويات الربح الحالية .

التكاليف الملتزم بها Committed costs

التكاليف الملتزم بها هي تكاليف البنية التحتية للشركة. هي التكاليف المطلوبة لإنشاء والحفاظ على الاستعداد للقيام بالأعمال. أمثلة على التكاليف الملتزمة الأصول غير الملموسة مثل شراء حق الامتياز وشراء الأصول الثابتة مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات. إنها تكاليف ثابتة تكون عادةً على الميزانية العمومية كأصول وتصبح مصروفات في شكل استهلاك وإطفاء.

التكاليف الاختيارية Discretionary costs

التي تسمى أحيانًا التكاليف المرنة ، هي تكاليف قد تكون أو لا تكون تم  تكبدها إما الانخراط في نشاط أو عدم الانخراط فيه ، وفقا لتقدير المدير بتحمل التكلفة. على المدى القصير ، عدم الانخراط في نشاط اختياري لن يتسبب في تأثير سلبي على العمل. ومع ذلك ، على المدى الطويل الأنشطة ضرورية والمال بحاجة إلى إنفاق. قرارات التكلفة الاختياريه هي يتم إجراؤها بشكل دوري ولا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقرارات الإدخال أو الإخراج. بالإضافة إلى، لا يمكن تحديد ومعرفة القيمة المضافة والفوائد التي يتم الحصول عليها من إنفاق الأموال بدقة . عادةً ما يتم تقديم الإعلان والبحث والتطوير (R&D) وتدريب الموظفين كأمثلة على التكاليف الاختياريه . التكاليف الاختياريه ، أو التكاليف المرنة ، قد تكون تكاليف ثابتة أو تكاليف متغيرة أو تكاليف مختلطة.

التكاليف الحدية أو التكلفة الهامشية Marginal costs

التكاليف الحدية  أو التكلفة الهامشية هي التكاليف الإضافية اللازمة لإنتاج وحدة أخري .

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد