التكاليف القابلة للتخزين وتكاليف الفترة

0

قبل ان نبدأ في معرفة الفرق بين التكاليف القابلة للتخزين وتكاليف الفترة

نبدأ أولاً بتعريف القطاعات الثلاثة المختلفة للشركات ، ونعرض أمثلة للشركات في كل قطاع

1- الشركات الصناعية  MANUFACTURING COMPANIES

تشتري المواد الخام والأجزاء ، وتحولها إلى العديد من المنتجات التامة ، ومن أمثلتها شركات السيارات والأغذية والنسيج

2- الشركات التجارية MERCHANDISING COMPANIES

تشتري ثم تبيع منتجات مادية دون تغيير في شكلها الأساسي ، ومن أمثلة الشركات في هذا القطاع متاجر التجزئة (مثل محلات بيع الكتب أو السوبر ماركت) ، شركات التوزيع أو تجار الجملة .

3- الشركات الخدمية SERVICE COMPANIES

تقـدم خـدمـات أو منتـجـات غـيـر ملموسة ، مثل الاستشارات القانونية أو المحاسبية ، ومن أمثلتهـا مكاتب المحاماة والمحاسبة ، البنوك ، شركات التأمين ، شركات النقل ، وكالات النقل ، محطات الإذاعة والتليفزيون و شرکات الانترنت .

القوائم المالية (التكاليف القابلة للتخزين وتكاليف الفترة)

FINANCIAL STATEMENTS, INVENTORIABLE COSTS AND PERIOD COSTS

يعتبر التمييز بين التكاليف القابلة للتخزين وتكاليف الفترة ضروريا لإعداد التقرير المالي في كل من الشركات الصناعية والتجارية . وعندما نعود إلى الماضي ، ستجد أن الشركات تحتفظ بأنواع عديدة من المخزون ، وهناك بعض تبويبات للتكاليف الصناعية شائعة الاستخدام لهذا الغرض .

أنواع المخزون Types of Inventory

تشتري الشركات الصناعية المواد الخام والأجزاء ، وتحولها إلى أنواع عديدة من المنتجات التـامـة ، وعادة يكون لدى هذه الشركات وأحـد أو أكثر من أنواع المخزون الثلاثة التالية :

مخزون المواد المباشرة Direct Material Inventory

يتضمن المواد المباشرة الموجودة بالمخزن انتظارا لاستخدامها في العملية الإنتاجية (على سبيل المثال شرائح ومكونات الحاسب الآلي المطلوبة لتصنيع التليفون المحمول).

مـخـزون الإنتـاج تحت الـتـشـغــل Work in Process inventory

يتـضـمن المنتجات المصنعة جزئيا ولم يتم اكتمالها بعد (على سبيل المثال جهاز التليفون عند مراحل الإتمام المختلفة في العملية الصناعية) ويطلق عليه أيضا الأعمال تحت التنفيذ Work in Progress .

مخزون الإنتاج التام Finished goods inventory

يتضمن المنتجات تامة الصنع ، والتي لم تبع بعد (مثل جهاز التليفون التام الصنع ) ، تشتري الشركات التجارية منتجات مادية ثم تبيعها بدون تغير في شكلها الأساسي ، ولديها نوع واحد فقط من المخزون وهو مخزون البـضـاعـة  merchandising inventory والذي يشير إلى المنتجات المشتراة في شكلها الأصلي ، أما الشركات الخدمية فتقدم خدمات أو منتجات غير ملموسة فقط ، ولذلك ليس لديها مخزون من المنتجات المادية المتاحة للبيع .

التبويبات شائعة الاستخدام للتكاليف الصناعية

Commonly Used Classifications of Manufacturing Costs

هناك ثلاثة مصطلحات شائعة الاستخدام عند وصف التكاليف الصناعية ، وهي تكاليف المواد المباشرة ، وتكاليف العمالة الصناعية المباشرة ، والتكاليف الصناعية غير المباشرة .

1 – تكاليف المواد المباشرة Direct material Costs

وتتضمن تكاليف الحصول على جميع المواد التي تصبح حرء في غرض التكلفة (الإنتاج تحت التشغيل ومن ثم الإنتاج التام) والتي يمكن تتبعها إلى غـرض التكلفـة بـطـريـقـة ممكنة اقـتـصـاديا ، وتتضـن تكاليف الحصول على المواد المباشرة ، وتكاليف النقل الداخلي (الشحن للداخل) ، وضرائب المبيعات ، والرسوم الجمركية ، ومن أمثلة تكاليف المواد المباشرة مادة الألمونيوم المستخدمة في صناعة عبوات البيبسي ، والورق المستخدم في طباعة مجلة الأخبار الرياضية .

2- تكاليف العمالة الصناعية المباشرة Direct Manufacturing Labor Costs

وتشمل كل ما تحصل عليه العمالة الصناعية ، والتي يمكن تتبعها لغرض التكلفة ( الإنتاج تحت التشغيل ومن ثم الإنتاج التام ) بطريقة ممكنة اقـتـصـاديا ، ومثال ذلك الأجور والمزايا العينية المدفوعة للعمالة القائمة على تشغيل الآلات وعمال التجميع الذين يحولون المواد المباشرة المشتراة إلى منتجات نامة .

3- التكاليف الصناعية غير المباشرة Indirect Manufacturing Costs

وتتضمن جميع التكاليف الصناعية التي تكون مرتبطة بغرض التكلفة (الإنتاج تحت التشغيل ، ومن ثم الإنتاج التام) ولكن لا يمكن تتبعها لهذا الغرض بطريقة ممكنة اقتصاديا ، ومثال ذلك القوى المحركة ، المهمات ، المواد غير المباشرة (مثل الزيوت ) ، والعمالة الصناعية غير المباشرة ، مثل عمال تنظيف وصيانة المصنع ، وإيجار المصنع والتأمين عليه والضرائب العقارية عليه واستهلاكه ، بالإضافة إلى أجور مديري المصنع ، ويطلق على هذه المجموعة من التكاليف أيضا مصطلح التكاليف الإضافية الصناعية  Manufacturing Overhenad Costs والتكاليف الإضافية للمصنع Factory Overhead Costs ، وعلى أي حال يتم استخدم كلاً من التكاليف الصناعية غير المباشرة ، والتكاليف الإضافية الصناعية كمترادفين .

التكاليف القابلة للتخزين  Inventoriable Costs

التكاليف القابلة للتخزين Inventoriable Costs هي كل تكاليف المنتج التي ينظر إليها كأصول عندما تحدث ، ومن ثم تصبح تكلفة بضاعة مباعة عندما يباع المنتج ،

فبالنسبة للشركات الصناعية ، تعتبر كل التكاليف الصناعية تكاليف قابلة للتخزين وتشمل تكاليف المواد المباشرة المنصرفة للإنتاج من مخزون المواد المباشرة ، وتكاليف العمالة الصناعية المباشرة ، والتكاليف الصناعية غير المباشرة المستخدمة لإنشاء أصول جديدة والتي تبدأ كـإنتاج تحت التشغيل وتضبح منتجات تامة ، وعندئذ يتم تضمين التكاليف الصناعية في تكلفة مخزون الإنتاج تحت التشغيل ، ثم مخزون المنتجات النـامـة (أي يتم تخزين هذه التكاليف) وذلك لحصر تكاليف إنشاء هذه الأصول ، وعندما تباع هذه المنتجات التامة تتم مقابلة التكلفة الصناعية للبضاعة المباعة بالإيرادات من المبيعات ، وتتضمن تكلفة البضاعة المباعة كل التكاليف الصناعية(المواد المباشرة ، العمالة الصناعية المباشرة ، والتكاليف الصناعية غير المباشرة) التي حدثت لإنتاج المنتجات المباعة ، ويمكن أن تباع المنتجات النامة خلال فترة محاسبية مختلفة عن الفترة التي صنعت فيها تلك المنتجات ، ولذلك فإن تخزين Inventorying التكاليف الصناعية للإنتاج التام خلال الفترة التي صنع فيها ومعالجتها كمصروفات expensing عندما يباع هذا الإنتاج يحقق مقابلة الإيرادات بالمصروفات

وبالنسبة للشركات التجارية ، فإن التكاليف القابلة للتخزين هي تكاليف شراء البضاعة التي يعاد بيعها كما هي ، وتشمل هذه التكاليف : تكاليف البضاعة ذاتها وأي تکالیف نقل وتأمين ومناولة لهذه البضاعة .

أما بالنسبة للشركات الخدمية ، فإن عدم وجود محزود يعني عدم وجود تكاليف قابلة للتخزين .

تكاليف الفترة  Period Costs

تكاليف الفترة Period Costs هي كل التكاليف المدرجة في قائمة الدخل بخلاف تكلفة البضاعة المباعة ، وتعالج تكاليف الفترة كمصروفات في الفترة التي حدثت فيها لأنها من المتوقع أن تحقق إيرادات في الفترة الحالية ، ومن غير المتوقع أن تحقق إيرادات في الفترات المستقبلية (ربما لعدم وجود دليل كاف لاستنتاج أن هذه المنفعة موجودة) ويترتب على معالجة هذه التكاليف كمصروفات في الفترة الحالية مقابلتها بالإيرادات .

وبالنسبة للشركات الصناعية تتمثل تكاليف الفترة بقائمة الدخل في كل التكاليف غير الصناعية (مثل تكاليف التصميم والتوزيع ) .

وبالنسبة للشركات التجارية تتمثل تكاليف الفترة بقائمة الدخل في كل التكاليف غير المرتبطة بتكلفة البضاعة المشتراة بغرض البيع ، ومن أمثلتها تكاليف العمالة القائمة بالبيع ، وتكاليف التسويق .

أما بالنسبة للشركات الخدمية فنظرا لعدم وجود تكاليف قابلة للتخزين ، فإن کل تکاليفها تعتبر تكاليف فترة في قائمة الدخل .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد