الفرق بين تكلفة الامتصاص والتكلفة المتغيرة

0

الفرق بين تكلفة الامتصاص والتكلفة المتغيرة

التكلفة المتغيرة و تكلفة الامتصاص هما طريقتان مختلفتان لتكلفة المخزون. تحت كل من التكلفة المتغيرة و تكلفة الامتصاص جميع تكاليف التصنيع المتغيرة (المباشرة وغير المباشرة) هي تكاليف قابلة للتخزين .

يوجد اختلافان فقط بين الطريقتين في :

1) معاملتهم لتكاليف التصنيع الثابتة

2) عرض قائمة الدخل للتكاليف المختلفة

ملاحظات :

1- يتم التعامل مع جميع التكاليف الأخرى باستثناء المصاريف الثابتة للمصنع بنفس الطريقة تحت كليهما التكلفة المتغيرة و تكلفة الامتصاص ، على الرغم من أنه قد يتم التقرير عنها بطريقة مختلفة قليلاً في قائمة الدخل .

2- يمكن استخدام التكلفة المتغيرة داخليًا فقط لصنع القرار. التكلفة المتغيرة غير مقبولة بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا لإعداد التقارير المالية الخارجية.

معاملة تكاليف التصنيع الثابتة

1-معاملة تكاليف التصنيع الثابتة للمصنع تحت نظام تكلفة الامتصاص

بالنسبة لشركة تصنيع ، فإن تكلفة الامتصاص مطلوبة لإعداد التقارير المالية الخارجية ( مبادئ المحاسبة المقبولة عموما) . تحت تكلفة الامتصاص ، يتم تخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة للمصنع للوحدات المنتجة خلال الفترة وفقًا لمعدل محدد مسبقًا. تكاليف التصنيع الثابتة ضمن تكلفة المنتج تحت تكلفة الامتصاص (الاستيعاب) . تكاليف المنتج يمكن تخزينها ويتم  اعتبارها مصروف كتكلفة البضائع المباعة فقط عند بيع الوحدات .

يتم حساب معدل التكاليف الصناعية الثابتة المحددة مسبقًا على النحو التالي:

= المبلغ النقدي في الميزانية للتكاليف الصناعية الثابتة / مستوي النشاط في الميزانية المستخدم كاساس للتخصيص

مستوى النشاط المدرج في الميزانية كاساس للتخصيص هو عدد ساعات العمل المباشرة المدرجة في الميزانية او تكلفة
العمالة المباشرة أو تكلفة المواد أو ساعات الماكينة – أيًا كان ما يتم استخدامه كأساس للتخصيص.

عند استخدام التكلفة المعيارية، يتم تطبيق التكاليف الصناعية الثابتة على الوحدات المنتجة على أساس عدد وحدات اساس التوزيع المسموح بها للمخرجات الفعلية .

تكلفة الامتصاص مطلوبة من قبل مباديء المحاسبة المقبولة عموما GAAP لإعداد التقارير المالية الخارجية .

عند استخدام تكلفة الامتصاص ، يتأثر الدخل التشغيلي الذي تم الاقرار عنه من قبل الشركة بـ الفرق بين مستوى الإنتاج ومستوى المبيعات. على سبيل المثال ، عند مستوى الإنتاج أعلى من مستوى المبيعات ، بعض تكاليف التصنيع الثابتة المتكبدة خلال الفترة الحالية تكون ضمن تكلفة المخزون اخر الفترة في  الميزانية العمومية . نتيجة لذلك ، فإن التكاليف الثابتة الموجودة في المخزون لا يتم تضمينها في قائمة الدخل كمصروف.

2-معاملة تكاليف التصنيع الثابتة للمصنع تحت نظام التكلفة المتغيرة

تحت التكلفة المتغيرة (وتسمى أيضًا التكلفة المباشرة) ، يتم التقرير عن التكاليف الصناعية غير المباشرة للمصنع كتكاليف الفترة وتكون كمصروفات في الفترة التي تم تكبدها فيها. وهكذا ، بغض النظر عن مستوى المبيعات ،  سيتم تحميل كل المصروفات غير المباشرة الثابتة للمصنع في الفترة التي يتم تكبدها فيها .

التكلفة المتغيرة لا تتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموما. لأغراض إعداد التقارير الخارجية ، تتطلب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً استخدام  تكلفة الامتصاص ، وبالتالي لا يمكن استخدام التكلفة المتغيرة لإعداد التقارير المالية الخارجية. ومع ذلك ، يشعر العديد من المحاسبين أن التكلفة المتغيرة هي أداة أفضل لاستخدامها في التحليل الداخلي ، و لذلك غالبًا ما يتم استخدام التكلفة المتغيرة داخليًا.

من المهم أن نتذكر أن الفرق الوحيد في الدخل التشغيلي بين تكلفة الامتصاص والتكلفة المتغيرة تتعلق  بمعالجة التكاليف الصناعية الثابتة الغير مباشرة للمصنع.

  • تحت تكلفة الامتصاص ، يتم تضمين واستيعاب التكاليف الصناعية الثابتة الغير مباشرة للمصنع في تكلفة المنتج والوصول إلى قائمة الدخل كجزء من تكلفة البضائع المباعة عند بيع الوحدات المرتبطة بالتكاليف الثابتة .
  • تحت التكلفة المتغيرة ، فقط التكاليف المباشرة المتغيرة (المواد المباشرة والعمالة المباشرة) والمتغيرة غير المباشرة يتم تضمين التكاليف (التكاليف الصناعية المتغيرة الغير مباشرة) كتكاليف المنتج. يتم استبعاد التكاليف العامة الثابتة للمصنع من تكلفة المنتج ومعاملتها على أنها تكلفة فترة .

عرض قائمة الدخل

سيكون عرض قائمة الدخل مختلفًا أيضًا في ظل تكلفة الامتصاص والتكلفة المتغيرة.

1- قائمة الدخل طبقا ل تكلفة الامتصاص

في ظل تكلفة الامتصاص، يتم احتساب إجمالي الربح عن طريق طرح تكلفة البضائع المباعة من الإيرادات ، والتي تشمل جميع تكاليف التصنيع المتغيرة والثابتة للسلع المباعة. يتم بعد ذلك طرح جميع التكاليف غير الصناعية المتغيرة والثابتة (تكاليف الفترة) من إجمالي الربح لحساب الدخل التشغيلي.

قائمة الدخل (من خلال الدخل التشغيلي) تحت حساب تكلفة الامتصاص هو كما يلي :

  ايرادات المبيعات
تكلفة البضائع المباعة ( تكاليف التصنيع المتغيرة والثابتة للسلع المباعة)
= الربح الإجمالي
التكاليف غير التصنيعية المتغيرة (المصروفات)
التكاليف غير التصنيعية الثابتة (المصروفات)
= دخل التشغيل

2- قائمة الدخل طبقا للتكلفة المتغيرة

في ظل التكلفة المتغيرة ، يتم حساب هامش مساهمة التصنيع بطرح كل تكاليف التصنيع المتغيرة للسلع التي تم بيعها من الإيرادات. من هامش مساهمة الصناعي ، يتم طرح التكاليف المتغيرة غير التصنيعية للوصول إلى هامش المساهمة. كل التكاليف الثابتة (التصنيعية وغير التصنيعية)  تطرح من هامش المساهمة للوصول الي الدخل التشغيلي .

قائمة الدخل (من خلال الدخل التشغيلي) تحت حساب التكلفة المتغيرة هو كما يلي :

ايرادات المبيعات
تكاليف التصنيع المتغيرة (للأصناف المباعة)
= هامش المساهمة الصناعي
التكاليف غير التصنيعية المتغيرة (المصروفات)
= هامش المساهمة
جميع تكاليف الصناعية الثابتة (مصروفات)
جميع التكاليف الغير صناعية الثابتة (مصروفات)
= دخل التشغيل

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد