مذكرة تسوية البنك

0

الحساب الجاري في البنك Cash in Bank

عند الحديث عن متطلبات الرقابة على النقدية يجب إيــــداع النقديـة المحصلة في البنك وأن تتم جميع المدفوعات بشيكات، ولذلك غالبا ما تقوم المنشـاة بفتح حساب جاري أو أكثر لدى البنوك. وتقوم بإيداع متحصلاتها النقدية مـن كـافـة مصادر التحصيل النقدي في حسابها الجاري مقابل الحصول على قسيمة (حافظـة) إيداع يوضح فيها تفاصيل المبلغ والحساب المودع فيه. وتعد قسيمة الإيداع من أصـلى وصورة، موقعا عليها من البنك بما يفيد استلامه المبلغ، ويتبع نفس الإجـراء فيمـا يتعلق بالشيكات المودعة والتي تحصل عليها المنشأة من الغـير. علـى أن تظـهـر الشيكات المودعة في مفردة مستقلة في قسيمة الإيداع.

أما مسحوبات المنشأة . من الحساب الجاري فتتم بموجب شيكات محررة مـن المنشأة باسم المستفيد والذي يقدمها مباشرة أو بواسطة بنكه للصرف من البنك.

ولأغراض الرقابة على حركة النقدية في الحساب الجاري يقوم البنك دوريـا (عادة في نهاية كل شهر) بإرسال كشف يوضح الحركة المدينة والدائنة التـي تمـت على الحساب الجاري بحيث تقوم المنشأة بمراجعته والتأكد من صحته ومطابقته مـع رصيد حساب البنك في دفاترها.

ويوضح كشف الحساب الرصيد فـي بدايـة الشـهر وجميع الإيداعـات والمسحوبات التي تمت عليه حتى تاريخ إعداده، كما يظهر فيه جميع المصروفــات والعمولات التي حملها البنك على المنشأة. ويعتبر هذا الكشف صورة عكسية لحسـاب النقدية بالبنك في دفاتر المنشأة، لأن حساب النقدية بالبنك يعد من وجهة نظـر المنشـأة أصلا من الأصول، يزيد رصيده بجعله مدينا وينقص بجعله دائنا، في حين أنه من وجهـة نظر البنك يعد التزاما عليه للمنشأة، يزيد رصيده بجعله دائنا وينقص بجعله مديناً.

ويفترض من الناحية النظرية أن يتطابق رصيد الحساب الجاري بالبنك كمـا يظهر في كشف حساب البنك مع رصيد حساب النقدية بالبنك في دفاتر المنشأة. غير أنه من الناحية العملية نادرا مايحدث هذا التطابق، والسبب في ذلك علـى الأغلـب يرجع إلى وجود تفاوت زمني في إثبات العمليات المختلفة سواء في دفاتر المنشأة أو فـي دفاتر البنك. ومن المهم فهم وتحديد هذه العمليات حتى يمكن إجراء التسوية بين الرصيدين وتحديد رصيد النقدية الصحيح بالبنك والذي يجب أن يظهر في قائمـة المركـز المـالي للمنشأة. ولتحقيق ذلك تقوم المنشأة بإعداد مايسمي “مذكرة تسوية البنك”.

مذكرة تسوية البنك Reconciliation of Bank Statement

الغرض من إعداد مذكرة تسوية البنك هو تحقيق التطابق بين رصيد النقديـة في دفاتر المنشأة وبين رصيد النقدية في دفاتر البنك. فكما سبق الإشـارة، ينـدر أن يتطابق الرصيد الظاهر في كشف البنك مع رصيد النقدية فـي دفاتر المنشـأة لعـدة أسباب أهمها:

أولا: وجود عمليات أثبتتها المنشأة ولم يثبتها البنك مثل:

  1. الودائع النقدية بالطريق أو البريد أو الودائع التي أرسلت في اليـوم الأخير من الشهر أو السنة.
  2. شيكات حررت لمستفيدين ولم تقدم بعد للصرف.

ثانيا: وجود عمليات أثبتها البنك ولم تثبتها المنشأة مثل:

  1. قيام البنك بتحصيل مبالغ لحساب المنشأة وإضافتها إلـى رصيدهـا طرفه وعدم إرسال إشعار الإضافة إلى المنشأة بعد.
  2. قيام البنك بخصم مصاريف من حساب المنشأة طرفه وعدم وصـول إشعار الخصم إلى المنشأة بعد.
  3. الشيكات المرفوضة والتي رفض المسحوب عليهم دفعها ولم تثبـت بعد في دفاتر المنشأة.

ثالثا: الأخطاء سواء في دفاتر المنشأة أو في كشف حساب البنك:

قد يكون سبب الاختلاف بين رصيد النقدية في دفاتر المنشأة وكشف البنـك ناتج عن حدوث خطأ (أو أخطاء) سواء في دفاتر المنشأة أو في سجلات البنك والتـي يلزم تصحيحها لتحقيق التوازن بين الرصيدين.

يجدر الإشارة إلى أن مذكرة تسوية البنك هي عبارة عن ورقة تعـد خـارج نطاق الدفاتر وتستخدم بعد إعدادها في إجراء قيود اليومية اللازمة لتعديـل رصيـد البنك في الدفاتر بالعمليات التي أثبتها البنك ولم تثبتها المنشأة.

متطلبات إعداد مذكرة تسوية البنك

لإعداد مذكرة تسوية البنك يتطلب الأمر وجود الآتي:

  1. كشف حساب البنك مع إشعارات البنك الدائنة والمدينـة (الإضافـة والخصم).
  2. رصيد حساب النقدية في دفتر الأستاذ في سجلات المنشأة.
  3. دفتر النقدية لمراجعة قيود المدفوعـات والمتحصـلات وتفاصيلـها المرحلة إلى حساب النقدية بدفتر الأستاذ.
  4. مذكرة تسوية البنك في نهاية الفترة السابقة.

خطوات إعداد مذكرة تسوية البنك

تتبع الخطوات التالية لإعداد مذكرة تسوية البنك:

1- مقارنة المبالغ المودعة كما تظهر في كشف حساب البنك بالمبالغ المودعـة كما تظهر بدفاتر المنشأة. وتوضع علامة معينة للمراجعة في كل من كشـف البنك ودفاتر المنشأة أمام كل عنصر متطابق. وبالتالي فإن أي عنصر غـير مؤشر أمامه في دفاتر المنشأة يمثل إيداعات بالطريق لم تظهر بعد في كشف حساب البنك وبالتالي يجب إضافتها إلى الرصيد الذي يظهره هذا الكشـف. كما يجب أيضا التأكد من أن الإيداعات بالطريق التي ظهرت فـي مذكـرة تسوية الشـهـر السـابق قـد ظـهـرت فـي كشـف حسـاب البنـك عـن الشهر الجاري.

2- ترتيب الشيكات المدفوعة وفقا لأرقامها المسلسلة، مع مقارنة مبلغ كل شـيك بالمبلغ المقيد في يومية المدفوعات للتأكد من صرف الشيك. أمـا الشـيكات التي ليس أمامها علامة فتطرح (في مذكرة التسوية) من رصيد البنك الـوارد بكشف الحساب باعتبارها شيكات مسحوبة لم يتقدم المستفيدون لصرفها.ويجب التأكد من أن الشيكات تحت الصرف التي ظهرت في مذكرة تسـوية الشهر السابق قد صرفت في الشهر الجاري. وإذا لم تكن قد صرفت تـدرج في تسوية الشهر الجاري.

3- يطرح من رصيد النقدية كما يظهر بدفاتر المنشأة أي مبالغ مخصومة مـن رصيد البنك في كشف الحساب ولم يسبق للمنشأة أن قامت بتسجيلها، مثـال ذلك الشيكات المرفوضة ومصاريف البنك.

4- يضاف إلى رصيد النقدية كما يظهر في دفاتر المنشأة أي مبالغ يكون البنـك قد أضافها إلى حساب المنشأة ولم يتم تسجيلها بالدفاتر بعد، مثال ذلك قيمـة أوراق القبض التي حصلها البنك ولم تسجل في دفاتر المنشأة.

5- بعد عمل مذكرة التسوية تجري القيود اللازمة لتسجيل العمليات التي لم يسبق تسجيلها في دفاتر المنشاة.

مثال

أظهر كشف حساب البنك الوارد للمنشأة  فـي 2022/12/31 رصيدا قدره 10,000,34 جنيه، بينما ظهر رصيد حساب البنك في دفاتر المنشأة في نفس التاريخ بمبلغ 8,365,14 جنيه. فإذا علمت أن:

1- هناك إيداعات أرسلت بـالبريد إلـى البنـك بمبلـغ 621,80 جنيه فـي 2022/12/31 لم تظهر في كشف الحساب.

2- حصل البنك في 12/28 ورقة قبض لحساب المنشأة بمبلغ 1000 جنيه  ولـم يصل إشعار الإضافة بعد إلى المنشأة.

3- هناك شيكات حررت لمستفيدين بواسطة المنشأة ولم يتقدم أصحابها للصرف، والتي كانت مفرداتها على النحو التالي:

الشيك رقم 1706 وقيمته 220,50 جنيه

الشيك رقم 1781 وقيمته 800,00 جنيه

الشيك رقم 1791 وقيمته 415,00 جنيه

4- أرفق البنك بكشف الحساب إشعار خصم بمبلغ ٢٤ جنيه مقـابل مصـاريف البنك عن شهر ديسمبر.

5- أصدرت المنشأة الشيك رقم 1795 في 12/20 الخاص بمصــــــاريف أدوات كتابية بمبلغ 71 جنيه، ولكنه سجل خطأ في يومية المدفوعــات بمبلـغ 17 جنيه. وقد قام البنك بصرف الشيك وتسجيله في كشف الحساب وفقا لقيمتـه الصحيحة وهي ٧١ جنيه .

6- أرفق البنك بكشف الحساب شيكا مرفوضـا بمبلـغ 100,50 جنيه سـبـق استلامه من أحد عملاء المنشأة ولم تقم المنشأة بإجراء أي قيد يثبت ذلك.

والمطلوب:

  1. إعداد مذكرة تسوية البنك في2022/12/31 .
  2. إجراء قيود التسوية اللازمة في دفاتر منشأة .

لتحميل ملف الحل اكسيل ⇐ مذكرة تسوية البنك

1- مذكرة تسوية البنك في2022/12/31 :

اولا:
رصيد البنك حسب كشف حساب البنك     10,000.34
يضاف: الإيداعات غير المدرجة بكشف الحساب          621.80
    10,622.14
يطرح: شيكات حررت لمستفيدين ولم تقدم للصرف بعد :
الشيك رقم 1706 وقيمته 220,50 جنيه          220.50
الشيك رقم 1781 وقيمته 800,00 جنيه          800.00
الشيك رقم 1791 وقيمته 415,00 جنيه          415.00
      1,435.50
رصيد البنك المعدل (الصحيح)       9,186.64
ثانيا :
رصيد النقدية بالبنك في دفاتر المنشأة       8,365.14
يضاف: ورقة قبض محصلة لحساب المنشأة       1,000.00
      9,365.14
يطرح: مصاريف البنك            24.00
يطرح: شيك مرفوض          100.50
يطرح: خطا في تسجيل شيك رقم 1795            54.00
         178.50
رصيد البنك المعدل (الصحيح) في دفاتر المنشأة       9,186.64

 

2- إجراء قيود التسوية اللازمة في دفاتر المنشأة :

1,000 من حـ/ البنك
1,000 إلى حـ/ أوراق القبض

 

24 من حـ/  مصاريف البنك
24 إلى حـ/ البنك

 

  100.50 من حـ/  المدينين
 100.50 إلى حـ/ البنك

 

54 من حـ/  الأدوات الكتابية
54 إلى حـ/ البنك

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد