كيفية حساب التكلفة المعيارية للوحدة ؟

0

إعـداد التكاليف المعيارية

ترتبط التكلفة المعيارية الصناعية للوحدة بالعناصر الستة التالية :

1- السعر المعياري للمواد المباشرة

٢- الكمية المعيارية للمواد المباشرة

3- الزمن المعياري للعمل المباشر

4- المعدل (الأجر) المعياري للعمل المباشر

5- المعدل المعياري للمصاريف الصناعية الإضافية المتغيرة

6- المعدل المعياري للمصاريف الصناعية الإضافية الثابتة

ويلاحظ في منظمات الخدمات أن العناصر الأربعة الأخيرة فقط هي التي يتم وضعها لأن هذه المنظمات لا تستخدم مواد خام في عملياتها.

التكلفة المعيارية للمواد المباشرة

يتم الوصول إلى التكلفة المعيارية للمواد المباشرة من خلال ضرب السعر المعياري للمواد المباشرة في الكمية المعيارية للمواد المباشرة. فإذا افترضنا أن السعر المعياري للوحدة من إحدى المواد الخام هو 3 جنيه وأن الكمية المعيارية اللازمة للوحدة الواحدة من المنتج التام هي 8 وحدات فان التكلفة المعيارية للمواد المباشرة للوحدة ستكون 24 جنيه (3 جنيه × 8 وحدات). والسعر المعياري للمواد المباشرة هو تقدير دقيق لتكلفة المواد المباشرة في الفترة المحاسبية القادمة ويكون مدير المشتريات هو المسئول عن تحديد السعر المعياري لكل مادة من المواد المباشرة.

وعند تقدير السعر المعياري للمواد الخام فان مدير المشتريات يجب أن يأخذ في اعتباره الارتفاع المتوقع في الأسعار و مدى وجود مصادر توريد جديدة أما الكمية المعيارية للمواد المباشر فهي تقدير دقيق لكمية المواد المباشرة التي يجب استخدامها. وبلا شك فان هذه الكمية سوف تتأثر بمجموعة عوامل مثل هندسة المنتج ونوعية المواد الخام ونوعية الآلات المستخدمة بالإضافة إلى نوعية وخبرة العمالة الموجودة لدي المنظمة. ويعتبر مدير الإنتاج هو المسئول عن تحديد الكمية المعيارية.

التكلفة المعيارية للعمل المباشر

يتم حساب التكلفة المعيارية للعمل المباشر للمنتج من خلال ضرب الساعات المعيارية للعمل المباشر في المعدل (الأجر) المعياري للعمل المباشر. فإذا افترضنا أن الوحدة من المنتج التام تحتاج إلى زمن معياري قدره 1.5 ساعة عمل مباشر وأن المعدل المعياري للعمل المباشر هو 8 جنيه للساعة فان التكلفة المعيارية للعمل المباشرة لوحدة الإنتاج سوف تكون 12 جنيه (1.5 ساعة * 8 جنيه).

ويقصد بالزمن المعياري للعمل المباشر الزمن المتوقع المطلوب لإنتاج وحدة واحدة (أو دفعة وحدة) من المنتج. وعند تحديد الزمن المعياري لأبد أن نأخذ في الاعتبار دراسات الزمن والحركة ويجب تعديله متى تم شراء آلات جديدة أو متى تم تغيير نوعية العمالة. ويعتبر مدير أو مشرف القسم هو المسئول عن المحافظة على الزمن المعياري. ويلاحظ في العديد من الحالات أن الزمن المعياري للوحدة قد يكون جزء بسيط من الساعة.

وعلى عكس الزمن المعياري فان المعدل (الأجر) المعياري للعمل المباشر يتم وضعه بسهولة وذلك لأن هذا المعدل يتم تحديده في عقود العمل التي أبرمتها الشركة مع العاملين.

ويقصد بالمعدل المعياري للعمل المباشر أنه تكلفة العمل المباشر للساعة والمتوقع أن تحدث خلال الفترة المحاسبية التالية لكل وظيفة أو نوع من أنواع العمل. ورغم أن الأجر قد يختلف باختلاف الخبرة وسنوات الممارسة العملية إلا أن متوسط المعدل المعياري يتم تحديده واستخدامه حتى إذا كان الشخص القائم بالإنتاج فعلا ياخذ أكبر أو أقل من هذا المعدل المعياري.

التكاليف المعيارية للمصاريف الإضافية

التكلفة المعيارية للمصاريف الإضافية هي مجموع القيم المقدرة لكل من المصاريف الصناعية الإضافية المتغيرة والثابتة خلال الفترة المحاسبية التالية. وإن كان الأمر سوف يتطلب ضرورة تقسيم هذا المعدل إلى شقين يختص الأول بالتكاليف الصناعية الإضافية المتغيرة أما الثاني فانه يختص بالتكاليف الصناعية الإضافية الثابتة ويتم الوصول إلى المعدل المعياري للمصاريف الصناعية الإضافية المتغيرة (المعدل المتغير) من خلال قسمة المصاريف الصناعية الإضافية المتغيرة في الموازنة على الطاقة معبراً عنها في صورة الساعات المعيارية لعمل الآلات أو الساعات المعيارية للعمل المباشر أو أي أساس آخر من المحتمل استخدامه إذا كانت ساعات العمل المباشر أو ساعات تشغيل الآلات لا تعتبر أداة جيدة (أو مسببات جيدة) للتنبؤ بالتكاليف الإضافية الصناعية المتغيرة.

وبافتراض استخدام الساعات المعيارية لتشغيل الآلات فان المعدل المتغير يتم حسابه كما يلي:

المعدل المعياري للمصاريف الصناعية الإضافية المتغيرة (المعدل المتغير) =

المصاريف الصناعية الإضافية المتغيرة الكلية المقدرة بالموازنة التقديرية ÷ العدد المعياري المتوقع لساعات تشغيل الآلات

وبنفس المنطق يمكن حساب المعدل المعياري للمصاريف الصناعية الإضافية الثابتة (المعدل الثابت) على النحو الآتي:

المعدل المعياري للمصاريف الصناعية الإضافية الثابتة (المعدل الثابت) =

المصاريف الصناعية الإضافية الثابتة الكلية المقدرة بالموازنة التقديرية ÷ العدد المعياري المتوقع لساعات تشغيل الآلات

ويلاحظ أن المقام لا يختلف باختلاف المعدل المعياري الذي نقوم بتحديده فسواء كنا بصدد تحديد المعدل المتغير أو الثابت للمصاريف الصناعية الإضافية فان المقام يبقى كما هو متمثلا في وحدات الطاقة (ويفضل استخدام الطاقة الطبيعية) سواء كانت تلك الوحدات متمثلة في ساعات تشغيل الآلات أو ساعات العمل المباشر.

استخدام التكاليف المعيارية لتحديد تكلفة المنتج

بعد الانتهاء من تحديد التكلفة المعيارية لكل من المواد المباشرة والعمل المباشر والمصاريف الصناعية الإضافية فان التكلفة المعيارية للوحدة يمكن حسابها في أي لحظة، ليس هذا فقط بل يمكن أيضاً تحديد ما يلي:

1- تكلفة المواد المباشرة المحملة على مخزون المواد المباشرة

2- تكلفة المواد المباشرة المحملة على الإنتاج تحت التشغيل

3- تكلفة العمل المباشر المحملة على الإنتاج تحت التشغيل

4- تكلفة المصاريف الصناعية الإضافية المحملة على الإنتاج تحت التشغيل

5- تكلفة الإنتاج التام

6- تكلفة الوحدات المباعة

بمعنى آخر فان كل العمليات المرتبطة بحسابات المخزون الثلاثة (المواد الخام والإنتاج تحت التشغيل والإنتاج التام) وحساب تكلفة البضاعة المباعة يتم التعبير عنها في صورة تكاليف معيارية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد