أنظمة قياس التكلفة

0
مقدمة في أنظمة قياس التكلفة

يتم توزيع التكاليف على الوحدات المصنعة بثلاث طرق رئيسية:

1) أنظمة تقدير التكاليف المعيارية

2) أنظمة تقدير التكاليف العادية

3) أنظمة تقدير التكاليف الفعلية

تُستخدم أنظمة قياس التكلفة الثلاثة هذه لتخصيص كل من تكاليف التصنيع المباشرة (العمالة المباشرة والمواد المباشرة) وتكاليف التصنيع غير المباشرة (النفقات العامة) من أجل تقييم المنتجات المصنعة.

التكاليف المعيارية

في نظام التكلفة المعيارية او القياسية أو المخطط لها ، يتم تعيين التكاليف للوحدات المنتجة. التكلفة المعيارية من إنتاج وحدة واحدة من المخرجات على أساس التكلفة المعيارية لوحدة واحدة من كل من المدخلات المطلوبة لإنتاج وحدة الإخراج هذه ، مع ضرب كل مدخل في عدد وحدات هذا الإدخال المسموح به لواحد وحدة الانتاج. تشمل المدخلات المواد المباشرة والعمالة المباشرة وتكاليف التصنيع غير المباشرة . التكلفة المعيارية هي التكلفة التي يجب أن تكون لوحدة الإنتاج تلك .

يتم تطبيق المواد المباشرة والعمالة المباشرة على الإنتاج بضرب السعر المعياري أو المعدل لكل وحدة في المواد المباشرة أو العمالة المباشرة بالمقدار المعياري للمواد المباشرة أو العمالة المباشرة المسموح بها للناتج الفعلي. على سبيل المثال ، إذا كان المطلوب ثلاثة ساعات عمل مباشرة لإنتاج وحدة واحدة . وتم انتاج  100 وحده بالفعل ، والعدد المعياري لساعات العمل المباشرة لتلك الوحدات المائة هو 300 ساعة (3 ساعات لكل وحدة × 100 وحدة). التكلفة المعيارية للعمالة المباشرة لـ 100 وحدة هي  معدل أجر الساعة المعياري مضروبا في 300 ساعة المسموح بها للناتج الفعلي ، بغض النظر عن عدد العمالة المباشرة ساعات العمل الفعلية وبغض النظر عن معدل الأجر الفعلي الذي تم دفعه. التكلفة المطبقة إلى الناتج الفعلي هو التكلفة المعيارية المسموح بها للناتج الفعلي .

ملاحظة :

  • الكمية المعيارية من المدخلات المسموح بها للمخرجات الفعلية ،ليست الكمية الفعلية للمدخلات المستخدمة للمخرجات الفعلية.
  • والسعر القياسي المسموح به لكل وحدة من المدخلات ليس السعر الفعلي المدفوع لكل وحدة من المدخلات ،
  • يتطلب استخدام السعر القياسي والكمية المعيارية المسموح بها لكل وحدة مع العدد الفعلي للوحدات المنتجة.

في نظام التكلفة المعيارية ، يتم تخصيص تكاليف التصنيع غير المباشرة عمومًا للوحدات المنتجة عن طريق حساب معدل المصاريف التصنيعية المحددة مسبقًا أو المعيارية (طريقة تعتمد على الحجم) يتم تطبيقها على الوحدات يتم إنتاجه على أساس المقدار المعياري لاساس التوزيع المسموح به للإخراج الفعلي. عندما يتم استخدام الطريقة التقليدية لتخصيص تكاليف التصنيع غير المباشرة ، ومعدل تطبيق تكاليف التصنيع غير المباشرة هو محسوب على أنها التكلفة العامة المدرجة في الموازنة مقسومة على مستوى النشاط المدرج في الموازنة اساس التوزيع .

أفضل محرك تكلفة يمكن استخدامه كأساس للتخصيص هو المقياس الذي يمثل أفضل ما يسبب تكاليف التصنيع غير المباشرة التي سيتم تكبدها. قواعد التخصيص الأكثر استخدامًا هي ساعات العمل المباشرة أو تكاليف العمالة المباشرة أو ساعات الماكينة. بالنسبة لعملية التصنيع كثيفة العمالة من المحتمل أن تكون القاعدة المناسبة هي ساعات العمل المباشرة أو تكاليف العمالة المباشرة. بالنسبة لعملية التصنيع الموجهة نحو المعدات ، يكون عدد ساعات الماكينة هو قاعدة تخصيص أفضل .

بالطبع ، من المحتمل أن تكون التكاليف الفعلية المتكبدة مختلفة عن التكاليف المعيارية . الفرق هو الانحراف . في نهاية كل فترة محاسبية ، يتم حساب الفروق بإحدى طريقتين أساسيتين.
• إذا كانت الفروق غير جوهرية ، فقد يتم إغلاقها بنسبة 100٪ على حساب تكلفة البضائع المباعة قائمة الدخل.
• إذا كانت الفروق جوهرية ، فيجب توزيعها بالتناسب بين تكلفة البضائع المباعة و حسابات المخزون ذات الصلة(انتاج تحت التشغيل وانتاج تام ) في الميزانية العمومية وفقًا لمقدار تكاليف التصنيع غير المباشرة المدرجة في كل منها التي تم تخصيصها لإنتاج الفترة الحالية .

إذا تم إغلاق الفروق بنسبة 100٪ إلى تكلفة البضائع المباعة ، فستكون تكلفة البضائع في المخزون كذلك يساوي تكلفتها المعيارية فقط .

تمكّن التكلفة المعيارية الإدارة من مقارنة التكاليف الفعلية بما كان ينبغي أن تكون عليه التكاليف للكمية الفعلية المنتجة. علاوة على ذلك ، فإنه يسمح بحساب تكلفة الإنتاج عند حدوثه. الاستخدام الفعلي التكاليف المتكبدة لمدخلات التصنيع قد تتسبب في تأخير غير مقبول في الإبلاغ ، لأن هؤلاء التكاليف قد لا تكون معروفة إلا بعد نهاية كل فترة تقرير ، عندما تكون جميع الفواتير تم استلامها .

ينصب التركيز في تحديد التكاليف المعيارية على الموازنة المرنة ، حيث تكون الموازنة المرنة للإنتاج الفعلي مساوية للتكلفة المعيارية لكل وحدة إنتاج مضروبة في حجم الإنتاج الفعلي .

يمكن استخدام التكلفة المعيارية إما في تكاليف المراحل الانتاجية أو في تكاليف الاوامر الانتاجيه .

– ملحوظة : التكلفة المعيارية لكل مدخلات لكل وحدة مكتملة هي السعر المعياري لكل وحدة مدخلات مضروبة من خلال كمية المدخلات المسموح بها لكل وحدة مكتملة ، وليست مضروبة في المقدار الفعلي للمدخلات التي استخدمت لكل وحدة مكتملة.

التكلفة المعيارية قابلة للتطبيق على مجموعة متنوعة من الشركات. تستخدم شركات التصنيع التكلفة المعيارية مع الميزانيات المرنة للتحكم في المواد المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة. شركات الخدمات مثل مطاعم الوجبات السريعة تستخدم التكاليف المعيارية أيضًا ، وذلك بشكل أساسي للتحكم في تكاليف العمالة نظرًا لكونها كثيفة العمالة. على نحو متزايد ، تستخدم الشركات أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لمساعدتها على التعقب التكاليف المعيارية والفعلية ولتقييم الفروق في الوقت الفعلي .

التكاليف العادية

في نظام التكلفة العادية ، يتم تطبيق المواد المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة على الإنتاج بشكل مختلف من طريقة تطبيقها في التكلفة المعيارية . في التكاليف العادية  المواد المباشرة وتكاليف العمالة المباشرة يتم تطبيقها بمعدلاتها الفعلية مضروبة في المبلغ الفعلي للمدخلات المباشرة المستخدمة في الإنتاج.

لتخصيص التكاليف الغير مباشرة ، يستخدم نظام التكلفة العادية مصاريف تصنيع سنوية محددة مسبقًا معدل يسمى المعدل الطبيعي. يتم حساب المعدل المحدد مسبقًا بنفس الطريقة التي يتم بها حساب المعدل المحدد مسبقًا وفقًا للتكلفة المعيارية . ومع ذلك ، في ظل التكلفة العادية ، هذا المعدل المحدد مسبقًا يتم ضربه بالمبلغ الفعلي لاساس التوزيع التي تم استخدامها في إنتاج المنتج ، بينما في ظل التكلفة المعيارية ، يتم ضرب السعر المحدد مسبقًا في مقدار أساس التوزيع
مسموح بإنتاج المنتج.

التكلفة العادية ليست مناسبة في بيئة تكاليف مراحل الانتاج لأنها صعبة للغاية تحديد التكاليف الفعلية للمواد المباشرة والعمالة المباشرة المستخدمة لإنتاج معين . يتم استخدام تكاليف مراحل الانتاج عندما يتم تصنيع العديد من الوحدات المتماثلة والمتشابهه لمنتج أو خدمة ، مثل خط التجميع. يتم تجميع التكاليف حسب القسم أو حسب العملية. في المقابل، تعمل تكاليف الاوامر على تجميع التكاليف وتعيينها لوظائف أو عملاء أو مشروعات أو عقود محددة. تكاليف الاوامر يتم استخدامها لتقدير التكلفة عندما تكون وحدات المنتج أو الخدمة مميزة وقابلة للتحديد بشكل منفصل. التكلفة العادية يستخدم بشكل رئيسي في تكلفة الاوامر .

الغرض من استخدام معدل التحميل السنوي للتكاليف التصنيعية الغير مباشرة المحددة مسبقًا في التكلفة العادية هو لتجنب التقلبات الشهرية في تكلفة الوحدة التي قد تنتج عن التغيرات في التكاليف التصنيعية الغير مباشرة الفعلية وحجم الإنتاج الفعلي. كما أنه يجعل التكاليف الحالية متاحة.  اما إذا تم استخدام تكاليف التصنيعية الغير مباشرة الفعلية قد لا تكون هذه التكاليف معروفة إلا بعد نهاية كل فترة تقرير ، عندما تم استلام جميع الفواتير.

التكاليف الفعلية

في نظام التكلفة الفعلية ، لا يتم استخدام تكاليف محددة مسبقًا أو تقديرية أو معيارية. بدلا من ذلك ، يتم تخصيص تكاليف العمالة الفعلية والمواد المباشرة الفعلية و تكاليف التصنيعية الغير مباشرة الفعلية للوحدات التي أنتجت. تكلفة الوحدة هي معدلات التكلفة المباشرة الفعلية مضروبة في الكميات الفعلية المباشرة لمدخلات التكلفة المستخدمة ومعدلات التكلفة الفعلية غير المباشرة (العامة) مضروبة في الكميات الفعلية المستخدمة أساس لتخصيص التكلفة.

التكلفة الفعلية تكون  عملية فقط لتكلفة اوامر الانتاج  لنفس الأسباب التي تجعل التكلفة العادية عملية فقط لتكلفة اوامر الانتاج. بالإضافة إلى ذلك ، نادرًا ما يتم استخدام التكلفة الفعلية لأنها يمكن أن تنتج تكاليف لكل وحدة التي تتقلب بشكل كبير. يمكن أن يؤدي هذا التقلب في التكاليف إلى أخطاء في قرارات الإدارة مثل تسعير المنتج ، والقرارات المتعلقة بإضافة او سحب  خطوط الإنتاج، وتقييمات الأداء .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد