تكلفة الفرصة البديلة

انضم لجروب فيسبوك و حمل تطبيق الموقع علي جوجل بلاي
تكلفة الفرصة البديلة Opportunity cost

هي المنافع أو الفرص التي يتم التخلي عنها عند اتخاذ قرار معين. وهي تمثل التضحية التي يتم إجراؤها من أجل اختيار الخيار الأفضل.

عندما نواجه خياراٌ معيناٌ، فإننا نختار بديلاً واحداٌ على حساب البدائل الأخرى المتاحة. وتكلفة الفرصة البديلة تعبر عن قيمة الفرصة التي فقدناها عندما اتخذنا هذا القرار. فعندما نختار بديلاٌ معيناٌ، فإننا نتنازل عن الفوائد والفرص التي كانت يمكن أن نحققها من البدائل الأخرى الممكنة.

على سبيل المثال، إذا قررت استثمار مبلغ معين من المال في فرصة استثمارية معينة، فإن تكلفة الفرصة البديلة تكون هي العائد الذي كنت ستحققه من أفضل فرصة استثمارية بديلة كانت متاحة لك. إذا كان العائد المتوقع من الاستثمار البديل أعلى من العائد المتوقع من الاستثمار الحالي، فإن تكلفة الفرصة البديلة تكون الفائدة المفقودة التي كنت ستحققها.

باختصار، تكلفة الفرصة البديلة هي تكلفة الخيار الذي تم التخلي عنه لصالح الخيار الحالي، وتشير إلى القيمة المتنازل عنها والفوائد التي فقدت نتيجة لهذا الاختيار.

بمعني اخر :

تكلفة الفرصة البديلة تعني المنافع التي يتم التخلي عنها عند اتخاذ قرار معين. عندما نواجه خياراٌ، فإننا نقوم بتحديد بديل واحد ونتخذه، وهذا يعني أننا سنفقد الفرص الأخرى المتاحة. تكلفة الفرصة البديلة تُعد تلك الفرص المفقودة.
لفهم هذا المفهوم، دعنا نأخذ مثالاٌ فرضاٌ أن لديك مبلغ من المال وتفكر في استثماره في شركة أو شراء سندات حكومية. إذا اخترت استثمار المبلغ في الشركة، فإن تكلفة الفرصة البديلة ستكون العائد الذي كنت ستحققه من شراء السندات الحكومية. وإذا قررت شراء السندات الحكومية، فإن تكلفة الفرصة البديلة ستكون العائد الذي كنت ستحققه من استثمار المال في الشركة. هذا يعني أنك تتنازل عن العائد الذي كنت ستحققه من البديل المختار.

مفهوم تكلفة الفرصة البديلة يعتمد على فهم المنافع والتضحيات. فعندما تتخذ قراراٌ، فإنك تقيم المنافع والتضحيات المحتملة لكل خيار. تكلفة الفرصة البديلة تعكس التضحية التي تتم عندما تختار خياراٌ على حساب البدائل الأخرى المتاحة.

وبالتالي، فهم تكلفة الفرصة البديلة يساعدك في اتخاذ القرارات الاقتصادية الصحيحة. فعندما تفهم التضحيات والفوائد المترتبة على الخيارات المختلفة، يمكنك اتخاذ قرار معقول ومناسب يلبي احتياجاتك وأهدافك الشخصية.

مثال بأرقام لتوضيح مفهوم تكلفة الفرصة البديلة:

لنفترض أن لديك مبلغ مالي قدره 10,000 جنيه، وتنوي استثماره في إحدى شركتين (شركة أ وشركة ب) لمدة سنة واحدة. ولنفترض أن شركة أ تعرض عائدًا متوقعًا قدره 8%، بينما تعرض شركة ب عائداٌ متوقعاٌ قدره 6%.

إذا قررت استثمار المبلغ في شركة أ، فإن عائدك المتوقع سيكون: 10,000 × 8% = 800 جنيه

وفي هذه الحالة، تكلفة الفرصة البديلة ستكون العائد المتوقع من استثمار المبلغ في شركة ب، وهو: 10,000 × 6% = 600 جنيه

وبالمثل، إذا قررت استثمار المبلغ في شركة ب، فإن عائدك المتوقع سيكون: 10,000 × 6% = 600 جنيه

وفي هذه الحالة، تكلفة الفرصة البديلة ستكون العائد المتوقع من استثمار المبلغ في شركة أ، وهو: 10,000 × 8% = 800 جنيه

يمكننا ملاحظة أن تكلفة الفرصة البديلة هي العائد المفقود من البديل المتاح. في هذا المثال، إذا قمت بتحديد استثمار في شركة أ، فإن تكلفة الفرصة البديلة ستكون 600 جنيه، وإذا قمت بتحديد استثمار في شركة ب، فإن تكلفة الفرصة البديلة ستكون 800 جنيه.

باستخدام مفهوم تكلفة الفرصة البديلة، يمكنك تقييم العائد والتضحية المحتملة عند اتخاذ قرار استثماري أو مالي، وهذا يساعدك في اتخاذ قرار مدروس يلبي أهدافك وتطلعاتك المالية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا