مزايا وعيوب انظمة قياس التكلفة

0

مزايا استخدام التكلفة المعيارية

1-  التكلفة المعيارية تمكن الإدارة من مقارنة التكاليف الفعلية مع التكاليف التي ينبغي أن تكون عليها التكاليف للإنتاج الفعلي.
2- يسمح بحساب الإنتاج عند حدوثه ، حيث يتم استخدام التكاليف المعيارية لتطبيق التكاليف إلى الوحدات المنتجة.
3- تحديد التكاليف المعيارية يصف الأداء المتوقع ويوفر الرقابه والتحكم. التكاليف المعيارية تحدد ما هي التكاليف التي يجب أن تكون ، ومن يجب أن يكون مسؤولاً ، وما هي التكاليف التي تخضع لسيطرة مديرين محددين . لذلك ، تساهم التكاليف المعيارية في إدارة نظام محاسبة المسؤولية المتكامل .
4-  المعايير يمكن أن توفر معايير اداء للموظفين لاستخدامها للحكم على أدائهم ، طالما يرى الموظفون أن المعايير معقولة.
5- تسهل التكلفة المعيارية الإدارة عن طريق الاستثناء ، لأنه طالما بقيت التكاليف في حدود المعايير ، يمكن للمديرين التركيز على قضايا أخرى. الفروق والانحرافات في التكاليف المعيارية تنبه المديرين عندما تتطلب المشاكل الانتباه ، والتي تمكن الإدارة من التركيز على تلك المشاكل .

عيوب استخدام التكلفة المعيارية

1- يمكن أن يؤدي استخدام معدل التكاليف الصناعية غير المباشرة المحددة مسبقًا للمصنع لتطبيق التكلفة الصناعية غير المباشرة على المنتجات إلى حدوث إجمالي التكاليف الصناعية غير المباشرة المطبقة على الوحدات المنتجة لتكون أكبر من التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المتكبدة عندما يكون الإنتاج أعلى من المتوقع ؛ و التكاليف الصناعية غير المباشرة المطبقة قد تكون أقل من المبلغ المتكبدة إذا الإنتاج الفعلي أقل من المتوقع.
2- إذا تم استخدام الانحرافات والفروق من المعايير بطريقة سلبية ، على سبيل المثال لإلقاء اللوم ، معنويات الموظف سوف تدهور ويميل الموظفون إلى التستر على الانحرافات غير المقبولة والقيام بذلك الأشياء التي لا ينبغي عليهم فعلها للتأكد من أن الانحرافات ستكون مقبولة .
3- لا يتم تحديد المخرجات في العديد من الشركات بمدى سرعة عمل الموظفين بل من خلال الطريقة التي يعمل بها كيف
تعمل الآلات بسرعة. لذلك ، قد لا تكون معايير كمية العمل المباشر ذات مغزى.
4- قد يؤدي استخدام التكلفة المعيارية إلى المبالغة في التركيز على المقاييس الكمية. ما إذا كان الانحراف “مقبول ” أو “غير مقيول ” ومقدار الانحراف ليس هو القصة الكاملة.
5- قد يكون هناك إغراء من جانب الإدارة للتأكيد على تلبية المعايير دون ذلك النظر في الأهداف غير المالية الأخرى مثل الحفاظ على الجودة وتحسينها والتسليم في الوقت المحدد ورضا العملاء. يمكن استخدام بطاقة الأداء المتوازن لمعالجة الأمور غير المالية الأهداف وكذلك الأهداف المالية.
6- في البيئات التي تتغير باستمرار ، قد يكون من الصعب تحديد معيار تكلفه دقيق .

مزايا استخدام التكلفة العادية

1- استخدام التكلفة العادية يتجنب التقلبات في التكلفة لكل وحدة التي تحدث في ظل التكلفة الفعلية بسبب التغيرات في الحجم الشهري للوحدات المنتجة وفي التقلبات الشهرية في التكاليف الصناعية غير مباشرة .
2- تتوفر تكاليف التصنيع للامر الانتاجي في وقت مبكر في ظل نظام التكاليف العادية مقارنة بنظام التكلفة الفعلية .
3- يسمح نظام التكاليف العادية للإدارة بالحفاظ على التكاليف الحالية المباشرة للمنتج لان تكاليف المواد الفعلية و العمالة الفعلية  تم استخدامها في تكلفة الإنتاج ، في حين يتم استخدام التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المتكبدة التي لن تكون متاحة حتى وقت لاحق يتم تطبيقها بناءً على معدل محدد مسبقًا.

عيوب استخدام التكلفة العادية

1- يمكن أن يؤدي استخدام معدل التكاليف الصناعية غير المباشرة المحددة مسبقًا للمصنع لتطبيق التكاليف الصناعية غير المباشرة على المنتجات إلى حدوث إجمالي التكاليف الصناعية غير المباشرة المطبقة على الوحدات المنتجة لتكون أكبر من التكاليف الصناعية غير المباشرة  الفعلية المتكبدة عندما يكون الإنتاج أعلى من المتوقع ؛ وقد تكون التكاليف الصناعية غير المباشرة المطبقة أقل من المبلغ المتكبدة إذا كانت فعلية الإنتاج أقل من المتوقع.
2- التكلفة العادية ليست مناسبة لتقدير تكلفة مراحل الانتاج لأن التكاليف الفعلية ستكون صعبة للغاية لتتبع الوحدات الفردية المنتجة ، لذلك يتم استخدامه بشكل أساسي لتكلفة الاوامر الانتاجية .

مزايا استخدام التكلفة الفعلية

1- الفائدة الأساسية لاستخدام التكلفة الفعلية هي أن التكاليف المستخدمة هي تكاليف فعلية ، وليست تكاليف تقديرية .

عيوب استخدام التكلفة الفعلية

1- نظرًا لأنه يجب حساب التكاليف الفعلية وتطبيقها ، لا تتوفر المعلومات بالسرعة بعد نهاية الفترة كما هو الحال مع التكلفة المعيارية .
2- التكلفة الفعلية تؤدي إلى تقلبات في تكاليف الاوامر الانتاجية بسبب مقدار التكاليف الصناعية غير مباشرة  الفعلية المتكبدة تتقلب على مدار العام.
3- مثل التكلفة العادية ، التكلفة الفعلية ليست مناسبة لتقدير تكلفة المراحل الانتاجية بسبب التكاليف الفعلية سيكون من الصعب للغاية تتبع الوحدات الفردية المنتجة. لذلك ، يتم استخدامه بشكل أساسي في بيئة تكاليف الاوامر الانتاجية .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد