مقدمة في تحليل القوائم المالية

0

أدوار القوائم المالية

صف دور “التقارير المالية” و “تحليل القوائم المالية” ؟

التقارير المالية: تشير إلى الطرق التي تظهر بها الشركات الأداء المالي للمستثمرين والدائنين والأطراف المعنية الأخرى من خلال الإعداد والعرض للقوائم المالية.

تحليل القوائم المالية : يتمثل دورها في استخدام المعلومات الموجودة في القوائم المالية للشركة ، إلى جانب المعلومات الأخرى ذات الصلة ، لاتخاذ القرارات الاقتصادية. مثل أن تتضمن هذه القرارات ما إذا كان يجب الاستثمار في الأوراق المالية للشركة أو التوصية بها للمستثمرين وما إذا كان سيتم الاستمرار في التجارة معها أو الائتمان المصرفي للشركة. يستخدم المحللون القوائم المالية لتقييم الأداء السابق للشركة والمركز المالي الحالي فيها من أجل تكوين آراء حول قدرة الشركة على تحقيق الأرباح وتوليد تدفق نقدي في المستقبل.

ملحوظة :نناقش بهذا المقال التحليل المالي للمستخدمين الخارجيين. تؤدي الإدارة أيضا مهام التحليل المالي في اتخاذ القرارات اليومية. ومع ذلك، قد تعتمد الإدارة على معلومات مالية داخلية التي من المحتمل أن يتم الاحتفاظ بها بتنسيق وبشكل مختلف وغير متاحة للمستخدمين الخارجيين .

أسئلة اون لاين

/15
1

يجب التسجيل في الموقع للدخول الامتحان

سجل من هنا

القوائم المالية

الميزانية العمومية (المعروفة أيضا باسم قائمة المركز المالي )

تبين المركز المالي للشركة في وقت معين. الميزانية العمومية تتكون من ثلاثة عناصر:

  1. الأصول هي الموارد التي تسيطر عليها الشركة.
  2. الخصوم هي المبالغ المستحقة للمقرضين والدائنين الآخرين.
  3. حقوق الملكية (أيضا حقوق المساهمين أو أموال المساهمين أو صافي الأصول): هي القيمة المتبقية في صافي أصول الشركة التي تبقى بعد خصم التزاماتها من الأصول.

المعادلة المحاسبية الأساسية:

الأصول = الالتزامات + حقوق الملكية

نسبة كل من الالتزامات وحقوق الملكية المستخدمة لتمويل الشركة تعرف باسم هيكل رأس المال للشركة.

قائمة الدخل الشامل

توضح جميع التغيرات في حقوق الملكية باستثناء معاملات المساهمين  (على سبيل المثال ، إصدار الأسهم ، وإعادة شراء الأسهم ، ودفع الأرباح).

قائمة الدخل (تعرف أيضا باسم قائمة الأرباح والخسائر) توضح الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية. عناصر قائمة الدخل تتضمن الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر.

الإيرادات : هي التدفقات الداخلة من تسليم أو إنتاج السلع أو تقديم الخدمات أو غير ذلك الأنشطة التي تشكل العمليات الرئيسية المستمرة للشركة .

المصروفات : هي التدفقات الخارجة من تسليم أو إنتاج السلع أو الخدمات التي تشكل العمليات الرئيسية المستمرة للشركة .

الإيرادات الأخرى تشمل المكاسب التي قد تنشأ أو لا تنشأ في سياق العمل العادي.

يمكن دمج قائمة الدخل مع “الدخل الشامل الآخر” وعرضها على هيئة قائمة واحدة للدخل الشامل بدلا من قائمة الدخل . و يمكن عرض قائمة الدخل الشامل بشكل منفصل عن قائمة الدخل .

قائمة التغيرات في حقوق الملكية

توضح المبالغ والمصادر في التغيرات في حقوق الملكية لاستثمارات المستثمرين في الشركة خلال فترة زمنية.

قائمة التدفقات النقدية

توضح المقبوضات والمدفوعات النقدية للشركة. هذه التدفقات النقدية تصنف على النحو التالي:

  1. التدفقات النقدية التشغيلية : تشمل التدفقات النقدية للمعاملات التي تنطوي على أعمال الشركة العادية .
  2. التدفقات النقدية الاستثمارية :  هي تلك الناتجة عن شراء أو بيع (الممتلكات والمنشآت و المعدات و الشركات التابعة و الأوراق المالية و الاستثمارات في شركات أخرى.
  3. التدفقات النقدية التمويلية: هي تلك الناتجة عن إصدار أو سحب ديون الشركة والأوراق المالية وتشمل أرباح الأسهم المدفوعة للمساهمين.

الإيضاحات والمراجعة و التحليل

FOOTNOTES, AUDIT, ANALYSIS

صف أهمية الايضاحات علي القوائم المالية و المعلومات التكميلية – بما في ذلك الإفصاح عن السياسات المحاسبية ،الأساليب والتقديرات – وتعليقات الإدارة ؟

الايضاحات علي القوائم المالية Financial statement notes

تتضمن الإفصاحات التي توفر مزيدًا من التفاصيل حول المعلومات الملخصة في القوائم المالية. تسمح الايضاحات للمستخدمين بتحسين التقييم للمبالغ والتوقيت وعدم التأكد من التقديرات الواردة في القوائم المالية.

الايضاحات :

  1. تناقش أساس العرض مثل الفترة المالية التي تغطيها القوائم .
  2. توفير معلومات حول الأساليب والافتراضات والتقديرات المحاسبية المستخدمة من قبل الإدارة.
  3. توفير معلومات إضافية حول العناصر مثل عمليات الاستحواذ أو التصرف في الأعمال ،الإجراءات القانونية ، وخطط منافع الموظفين ، والالتزامات الطارئة ، والعملاء المهمين ، المبيعات إلى الأطراف ذات العلاقة و قطاعات الشركة.

تعليق الإدارة Management’s commentary

تعرف باسم تقرير الإدارة ،مراجعة تشغيلية و مالية ، و تحليل ومناقشة الإدارة (MD&A) Management’s Discussion and Analysis هي واحدة من أكثرها فائدة في أقسام التقرير السنوي. في هذا القسم ، تناقش الإدارة مجموعة متنوعة من القضايا. توصي توجيهات IFRS بأن تعالج تعليقات الإدارة طبيعة العمل ، أهداف الإدارة ، والأداء السابق للشركة ، ومقاييس الأداء المستخدمة ، و العلاقات والموارد والمخاطر الرئيسية للشركة. يجب أن يدرك المحللون أن بعض الأجزاء في تعليق الإدارة قد يكون  غير مراجع.

بالنسبة للشركات العامة في الولايات المتحدة ، تتطلب لجنة الأوراق المالية والبورصات أن يناقش MD & A الاتجاهات و تحديد الأحداث الهامة والشكوك التي تؤثر على سيولة الشركة وموارد رأس المال ، ونتائج العمليات. يجب أن يناقش تحليل ومناقشة الإدارة أيضًا:

  1. آثار التضخم و تغير الأسعار إذا كانت جوهرية.
  2. تأثير الالتزامات خارج الميزانية العمومية والالتزامات التعاقدية مثل إلتزامات الشراء .
  3. السياسات المحاسبية التي تتطلب حكما هاما من قبل الإدارة.
  4. النفقات المستقبلية وتصفية الاستثمارات.

المراجعة

المراجعة هي مراجعة مستقلة للقوائم المالية لشركة. المحاسب القانوني يقوم بإجراء عمليات التدقيق وفحص التقارير المالية والسجلات الداعمة. الهدف من المراجعة هو تمكين المراجع من إبداء رأيه حول عدالة وموثوقية القوائم المالية .

شركات المحاسبة المستقلة المعتمدة التي يستخدمها مجلس الإدارة هي المسؤولة عن التأكد من أن القوائم المالية تتوافق مع معايير المحاسبة المطبقة.يقوم المراجع بفحص النظام المحاسبي للشركة وأنظمة الرقابة الداخلية ،والتأكد من يؤكد الأصول والخصوم ويحاول بشكل عام تحديد عدم وجود أخطاء جوهرية في القوائم المالية. تقرير المراجع هو مصدر مهم للمعلومات.

يتكون رأي المراجع القياسي من ثلاثة أجزاء وينص على ما يلي:

  1. أن القوائم المالية المعدة من قبل الإدارة وهي مسؤوليتها ،وانه أجرى مراجعة مستقلة.
  2. تم اتباع معايير المراجعة المقبولة بشكل عام ، وبالتالي تم توفير تأكيد معقول أن القوائم المالية لا تحتوي على أخطاء جوهرية.
  3. المدقق مقتنع بأن القوائم تم إعدادها وفقا لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما. وأن المبادئ المختارة والتقديرات معقولة. يجب أن يحتوي تقرير المراجع أيضا على شرح إضافي عن الطرق المحاسبة التي لم يتم استخدامها بشكل ثابت بين الفترات.

الرأي غير المشروط unqualiFied opinion 

(المعروف أيضا باسم الرأي غير المعدل أو النظيف) :يشير إلى أن المراجع يعتقد أن القوائم خالية من السهو والأخطاء الجوهرية .

الرأي المشروط او المتحفظ qualiFied opinion

إذا كانت القوائم تحتوي أي استثناءات لمبادئ المحاسبة ، يجوز للمراجع إصدار رأي مؤكد وشرح هذه الاستثناءات في تقرير المراجعة.

رأي سلبي adverse opinion 

يمكن للمدقق إصدار رأي سلبي إذا كان لم يتم عرض القوائم بشكل عادل أو أنها غير متوافقة بشكل كبير مع المعايير المحاسبية.

الامتناع عن إبداء الرأي disclaimer of opinion

إذا كان المراجع غير قادر على إبداء رأي( تعذر الحصول على أدلة تدقیق كافیة ومناسبة ) يُشار أحيانا إلى أي رأي بخلاف الرأي غير المشروط على أنه رأي معدل.

سيحتوي رأي المراجع أيضا على فقرة توضيحية عندما تكون هناك خسارة مادية محتمل ولكن لا يمكن تقدير المبلغ بشكل معقول. قد تتعلق هذه “الشكوك” بـ افتراض الاستمرارية (افتراض أن الشركة ستستمر في العمل في المستقبل ) ، أو تقييم أو تحقيق قيم الأصول ، أو التقاضي. هذا النوع من الافصاح  قد يكون إشارة على وجود مشاكل خطيرة وقد تتطلب فحصًا دقيقًا من قبل المحلل.

الرقابة الداخلية  Internal controls 

هي العمليات التي تضمن الشركة من خلالها العرض بدقة للقوائم المالية. الرقابة الداخلية هي مسؤولية الإدارة.

حدد وصف مصادر المعلومات التي يستخدمها المحللون في التحليل المالي للقوائم المالية  بجانب القوائم المالية السنوية والمعلومات التكميلية ؟

إلى جانب القوائم المالية السنوية ، يجب على المحلل فحص قوائم الشركة الربع السنوية أو التقارير النصف سنوية. تعمل هذه التقارير المرحلية عادة على تحديث القوائم المالية الرئيسية و الايضاحات ولكنها ليست بالضرورة تم مراجعتها .

قائمة التفويض او الوكالة : يتم إصدارها للمساهمين عندما تكون هناك أمور تتطلب وجود تصويت  للمساهم . هذه البيانات مصدر جيد للمعلومات حول انتخاب (وصلاحيات) أعضاء مجلس الإدارة ،التعويضات ، ومؤهلات الإدارة ، وإصدار خيارات الأسهم.

تقارير الشركة والبيانات الصحفية: يتم كتابتها من قبل الإدارة وغالبا ما يتم عرضها على أنها علاقات عامة أو مواد المبيعات. لم تتم مراجعة كل المواد بشكل مستقل من قبل جهات المراجعة الخارجية . يمكن العثور على هذه المعلومات غالبا في موقع الشركة على الويب.  في كثير من الأحيان تقدم الشركات اتجاهات أرباحها قبل إصدار القوائم المالية. بمجرد الأرباح  تم الإعلان عنها ، قد يتم عقد مؤتمر حيث تتوفر الإدارة العليا للإجابة على الأسئلة.

يجب على المحلل أيضا مراجعة المعلومات ذات الصلة بالظروف الاقتصادية وظروف الصناعة للشركة  ومقارنة الشركة بمنافسيها. يمكن أن تكون المعلومات الضرورية تم الحصول عليها من المجلات التجارية وخدمات التقارير الإحصائية والوكالات الحكومية.

إطار تحليل القوائم المالية

ماهي خطوات تحليل القوائم المالية؟

يتكون إطار تحليل القوائم المالية من ست خطوات:

  1. تحديد الهدف والحالة State the objective and context : حدد الأسئلة التي يسعى التحليل للإجابة عليها ، الشكل الذي يجب تقديم هذه المعلومات به ، وما هي الموارد وكيف هو الوقت المتاح لإجراء التحليل.
  2. جمع البيانات Gather data :الحصول على القوائم المالية للشركة وغيرها من البيانات ذات الصلة على بيانات الصناعة والاقتصاد. اطرح الأسئلة حول إدارة الشركة والموردين و العملاء ، وزيارة مواقع الشركة.
  3. معالجة البيانات Process the data : قم بإجراء أي تعديلات مناسبة على القوائم المالية. احسب النسب المالية. قم بإعداد عروض مثل الرسوم البيانية .
  4. تحليل وتفسير البيانات Analyze and interpret the data :استخدم البيانات للإجابة على الأسئلة الواردة في الخطوة الأولي. حدد الاستنتاجات أو التوصيات التي تدعمها المعلومات.
  5. قم بالإبلاغ عن الاستنتاجات أو التوصيات Report the conclusions or  recommendations :قم بإعداد تقرير وإبلاغه به الجمهور المستهدف. تأكد من أن التقرير ونشره يتوافق مع الاخلاقيات و المعايير التي تتعلق بتحليل الاستثمار والتوصيات.
  6. تحديث التحليل Update the analysis:كرر هذه الخطوات بشكل دوري وقم بتغيير الاستنتاجات أو التوصيات عند الضرورة.
اترك تعليقا