العقود الآجله Forwards Contracts

0

تعتبر العقود الآجله Forwards Contracts  احد انواع عقودالمشتقات الماليه Derivatives و قد تتشابه مع العقود المستقبلية Future Contracts في بعض الجوانب و كذلك تختلف معها في جوانب اخري.

تعريفات اساسية

من الضروري توضيح المقصود بالانواع المختلفه من العقود حتي يمكن رصد خصائص كلاً منها و توضیح جوانب الاختلاف بينهما , ولذلك نقوم بتعريف العقود التالية :

1- العقد الفوري Spot Contract

2- العقد الاجل Forward Contract

3- العقد المستقبلي Future Contract

العقد الفورى Spot Contract

هو اتفاق بين طرفين , احدهما البائع و الآخر المشتري, يتم هذا الاتفاق في لحظه زمنه معينه عاده الآن وتشير اليها بالزمن صفر Zero ويقضي العقد بقيام البائع بتسليم الأصل محل التعاقد فورأ للمشتري علي ان يقوم المشتري بدفع ثمن الأصل فورا ، و يلاحة خاصيه الفوريه (اللحظيه) في هذا العقد حيث انه يتم التسليم الآن ودفع الثمن الآن ، لذا فالعقد أو الاتفاق يتسم بالفوريه في ابرامه وتنفيذ شروطه لذلك يسمي بالعقد الفوري ، وذلك الاتفاق كقيام شخص بدخول محل ملابس وشراء بعضها مع استلام البضائع فورا و دفع ثمنها فورا، أي تم تنفيذ الاتفاق بشكل فوري .

العقد الاجل Forward Contract

هو اتفاق بين طرفين يقضي بقيام البائع بتسليم الاصل محل التعاقد للمشترى في المستقبل في تاريخ متفق عليه من الآن و بسعر متفق عليه الآن, مع قيام المشتري بدفع ثمن الأصل عند الاستلام في تاريخ استحقاق العقد ، و يلاحظ ان العقد الاجل يتفق مع العقد الفوري في الاطراف و الاصل وزمن ابرام العقد ،لكنه يختلف من حيث زمن التسليم حيث يتم الاتفاق الآن ولكن التسليم سيكون في المستقبل .

العقد المستقبلي Future Contract

هو اتفاق بين طرفين يقضي بقيام البائع بتسليم الاصل محل التعاقد للمشتري في المستقبل في تاريخ متفق عليه الآن بسعر متفق عليه الآن, ولكن يوجد طرف ثالث و هو غرفة التسوية Clearing House تقوم بدور الضامن للعقد وتحويله من عقد شخصى الي عقد غير شخصی (مؤسسي) مع قيامها بالتسويه طبقأ لتحركات الاسعار يوميا وتحويل الربح أو الخساره بين طرفي العقد من الهامش المبدئي Initial Margin و ذلك لأن العقود المستقبليه هي عقود منظمه يتم تداولها في السوق الرسمي تحت اشراف اداره البورصه .

خصائص العقد الاجل

في ضوء التعريفات السابقه يمكن تحديد مجموعه من الخصائص التي يتم بها العقد الاجل من حيث شروط العقد والمرونة والائتمان و التسويه والسيوله و التدفقات النقدية و التكلفه و ذلك علي النحو التالي :

1- التفاوض Negotiation

يتم ابرام العقد الاجل Forward Contract طبقا للقوة التفاوضية لطرفي العقد ، حيث ان اکثرهما قدرة علي التفاوض يستطيع ان يحقق شروط افضل للعقد سواء من حيث الكميه أوالسعر أو الزمن وهكذا ، ويرجع ذلك لسبب ان العقود الاجله ليست عقود نمطيه وعادة لايتم تداولها في السوق الرسمي المنظم و يغلب عليها الطابع الشخصي, مما يجعل من السمات الشخصية لطرفي العقد دورا كبيرا في تحديد شروط العقد .

2 – شروط العقد Terms of the contract

نظراً لكونها عقودا يغلب عليها الطابع الشخصي لطرفي العقد لذلك يتم الاتفاق علي اي شروط يقبلها الطرفين (فالعقد شريعة المتعاقدين) بمعني انه يتم تفصيلها Tailor طبقا لتفصيلات طرفي العقد لأنها كماسبق القول ليست عقود نمطيه, لذلك تحدد الشروط حسب رغبة البائع و المشتري من حيث السعر و الكميه والتوقيت و المكان وهكذا فهو عقد تفصيلي Tailor وليس نمطي Standard .

3 – السيوله Liquidity

تتسم هذه العقود بانها اقل سيوله بسبب انها عقود تم تفصيلها طبقا لتفضيلات طرفي العقد بالذات, مما يعني انه في حاله رغبة احد الطرفين الخروج من العقد لإقفال مركزه فسوف يجد صعوبه في ايجاد طرف ثالث يقبل بالدخول في العقد او يشتري العقد بشروطه كما هي لأنها قد لا تتناسب معه وانه يمتلك تفصيلات خاصه به لا يلبيها هذا العقد ، مما يقلل من قابليتها للبيع لاطراف اخري.

4 – المرونه Flexibility

تعتبر المرونه Flexibility من اهم صفات العقد الاجل Forward Contract حيث يستطيع طرفي العقد الاتفاق علي الشروط التي تناسبهما (كما سبق التوضيح عند التحدث عن شروط العقد ) مما يشير الي التنوع الشديد بتلك العقود و انخفاض اوجه التشابه فيما بينهما لانها يتم تفصيلها طبقا لحاله طرفيها وهو ما جعلها عقود لیست نمطيه .

5- الائتمان Credit

تعتبر العقود الاجله عقود شخصية Personal Contract بدون تتدخل غرفة التسوية Clearing House فيها, مما يعني انها تعاني من مخاطر الائتمان Credit Risk حيث ان الوفاء بالتزامات كل طرف بالعقد يتوقف على الملاءة المالية له Solvency.

لذلك قبل إبرام العقد الأجل يجب ان يقوم كل طرف بالتحقق من قدرة الطرف الآخر على الالتزام بمسؤلياتة في العقد لانه لا يوجد ضامن للعقد.

6 – التسوية Settlment

تتم التسوية بالعقد الأجل في نهاية مدة العقد طبقا لسعر الاصل محل التعاقد في السوق الفعلى يوم التسليم او قبلها بيوم او يومين او حسب الاتفاق في العقد ، ولا تجرى اي تسويات خلال عمر العقد بغض النظر عن تحركات سعر الاصل خلال فترة التعاقد ، فالعبرة بتاريخ نهاية العقد والسعر السائد بالسوق ومن الممكن ان تتم التسوية النهائية بتسليم الاصل من البائع للمشترى بالسعر المتفق عليه في العقد بغض النظر عن السعر السائد في السوق في تاريخ التسليم ، وتنتقل ملكية الاصل من البائع للمشترى .

7 – التدفقات النقدية Cash Flow

لا توجد اي تدفقات نقدية Cash Flow لطرفي العقد الأجل خلال مدة التعاقد ، حيث ان تحركات سعر الاصل محل التعاقد إرتفاعا أو انخفاضا لا يترتب عليها اى تدفقات لاي طرف خلال ايام التعاقد ، والتدفق النقدي الوحيد الذي يتم يكون نهاية العقد عند تاريخ الاستحقاق وتسليم الاصل ، وذلك لانه كما سبق القول تتم التسوية بالعقود الاجله في نهاية العقد لذلك تسمى بالتسوية النهائية .

8 – التكلفة / الهامش Cost

لا توجد تكلفة تذكر عند ابرام العقد الأجل ولا يدفع هامش مبدئي كما يحدث في حالة العقد المستقبلي فعند ابرام العقد الآجل تكون التكلفة صفرية Zero Cost (فيما عدا الرسوم الادارية البسيطة ان وجدت ) لذلك يعتبر العقد الأجل عند إبرامه هو عقد صفری Zero Cost.

العائد في العقد الأجل

يحسب الربح او الخسارة لكل طرف في العقد الأجل طبقا :

1 – المقارنة بين سعر الاصل عند التسليم وسعره في العقد

2 – مركز كل طرف في العقد وهل هو المشترى فيصبح صاحب المركز الطويل Long Position أم البائع فيصبح صاحب المركز القصير Short Position.

عائد المشترى صاحب المركز الطويل Long Position

يحقق المشترى صاحب المركز الطويل Long Position ارباحا عندما يرتفع سعر الاصل بالسوق عند التسليم في نهاية العقد مقارنة بسعرة في العقد, والعكس صحيح, حيث يحقق خسارة عندما ينخفض سعر الاصل بالسوق عند التسليم في نهاية العقد مقارنة بسعرة في العقد.

عائد البائع صاحب المركز القصير Short Position

يحقق البائع صاحب المركز القصير Short Position ارباحا عندما ينخفض سعر الاصل بالسوق عند التسليم في نهاية العقد مقارنة بسعرة في العقد, والعكس صحيح ، حيث يحقق خسارة عند ارتفاع سعر الاصل بالسوق عند التسليم في نهاية العقد مقارنة بسعرة في العقد.

مثال

اتفق المستثمر نور على ابرام عقد أجل Forward Contract مع المستثمر عمر يقضى بقيام نور بشراء 1000 سهم بسعر 10 جنيه للسهم من المستثمر ، وذلك في نهاية ديسمر القادم

المطلوب : حساب الربح والخسارة لكل طرف في الحالات التالية .

اولا: ارتفاع السعر عند التسليم إلى 11 جنية

ثانيا : انخفاض السعر عن التسليم إلى 8 جنية

الحل

الحالة الاولى : ارتفاع سعر السهم عند التسليم إلى 11 جنية

المستثمر نور (المشترى ) ← صاحب المركز الطويل Long Position

العائد = السعر في السوق عند التسليم – السعر في العقد

                    = 11 – 10 = 1 جنية للسهم

ارباح نور = عدد الاسهم × ربح السهم = 1000 × 1ج =1000 ج

المستثمر عمر البائع ← صاحب المركز القصير Short Position

العائد = السعر في العقد – السعر في السوق عند التسليم

= 10 – 11  =  1 ج خسارة

خسارة عمر = 1000 سهم × -1 ج للسهم = (1000 ج )

التسوية النهائية لعقد آجل مثال حالة1
التسوية النهائية لعقد آجل مثال حالة1

الحالة الثانية انخفاض سعر السهم عند التسليم إلى 8 ج

المستثمر نور (المشترى ) ← صاحب المركز الطويل  Long Position

العائد = السعر في السوق عند التسليم – السعر في العقد

= 8 – 10 = ( 2 ج ) للسهم

 الخسائر = 1000 × 2 ج = ( 2000 ج) خسارة

المستثمر عمر ( البائع ) ← صاحب المركز القصير Short Position

العائد = السعر في العقد – السعر في السوق عند التسليم

= 10-  8 = 2 ج للسهم ربح

ارباح = 1000 سهم × 2 ج = 2000 ج ربح

التسوية النهائية لعقد آجل مثال حالة2
التسوية النهائية لعقد آجل مثال حالة2

مزايا وعيوب العقود الآجلة

تتركز مزايا العقود الاجله Forward Contracts في المرونه Flexibility التي تتم بها ، حيث يستطيع طرفي العقد تفصيل Tailor عقد طبقا لتفضيلاتهما في كافة شروط العقد من حيث السعر و الكمية والوزن والمواصفات و هكذا ،بحيث يصبح العقد ملائما تماما لاحتياجاتهما , وكذلك من ضمن المزايا التكلفة ، حيث لا يشترط في العقود الآجلة دفع هامش ميدني Initial Margin مما يجعلها صفرية Zero Cost فيما (عدا الرسوم الادارية البسيطة ان وجدت) ، مما يشجع علي ابرامها.

وعلي الجانب الآخر توجد عدة عيوب للعقود لاجله من اهمها صعوبة الخروج منها وصعوبة بيعها لطرف ثالث بسبب ان شروط العقد تتناسب مع من قام بتصميمه و قد لا تتناسب مع طرف ثالث ، بجانب مخاطر عدم وفاء احد الاطراف بالتزاماته و عدم قدرته علي السداد (مخاطر الائتمان) مع عدم وجود ضامن للعقد.

اوجه التشابه بين العقود الأجله والمستقبلية

تتشابه العقود الآجله Forward Contracts مع العقود المستقبلية Future Contracts في العديد من الجوانب الى الدرجة التي تجعل البعض يصف العقود المستقبلية بأنها حالة خاصة من العقود الآجله وانها تعتبر امتدادا لها ، ومن جوانب التشابه بينهما :

1- كلا العقدين يتم إبرامه بين الطرفين.

2- احدهما صاحب المركز الطويل (المشتري).

3- والآخر صاحب المركز القصير (البائع) .

4- يمكن ان تتم علي اصول مادية ومالية .

5- يبرم العقد الآن علي ان يتم التسليم في المستقبل.

6- يحدد سعر الاصل بالعقد عند ابرامه.

7- كلاهما من الادوات المالية المشتقة Derivatives

8- التي تتوقف قيمتها علي قيمة ادوات مالية اساسية (الاصول محل التعاقد)

9- الارباح و الخسائر لكل طرف بالعقد حسب تحركات سعر الاصل في السوق الفعلي و مركز كلا منهما (الطويل والقصير).

10- كلاهما من إبتكارات الهندسه الماليه Financial Engineering.

اوجه الاختلاف بين العقود الآجله و المستقبلية

على الرغم من جوانب التشابة السابقة بين العقود الآجله Forwards والعقود المستقبلية Futures إلا أنه يوجد بعض الاختلافات بينهما كما هو موضح بالجدول التالي :

م العوامل العقود المستقبلية العقود الآجله
1  مستوى المعيارية نمطية مرنة
2 السيولة سيولة مرتفعة سيولة منخفضة
3 التداول اسواق منظمة رسمية سوق غیر منظم (غیر رسمی)
4 الضامن غرفة التسوية ضامن للعقد لا يوجد ضامن للعقد
5  الالتزام بالسداد تضمنه غرفة التسوية عن طريق الهامش المبدئي واقفال مركز الطرف غير الملتزم لا يوجد غرفة تسوية
توجد مخاطر عدم السداد
6  مخاطر الائتمان لا توجد مخاطر ائتمان يوجد مخاطر ائتمان حسب الملاءة المالية لكل طرف
7  طبيعة العقد عقد غير شخصی عقد شخصی
8  التسوية يومية و نهائية نهائية فقط
9 الهامش المبدئي يوجد هامش مبدئی لا يوجد هامش مبدئى
10  قيمة العقد تتغير يوميا حسب تغير سعر الأصل محل التعاقد ثابتة حتي تاريخ التسويه النهائية
11  الخروج من العقد يمكن باتخذ عكسى وبيع العقد لطرف ثالث يصعب الخروج من العقد بصعوبة وجود طرف ثالث يقبل بشروط العقد الذي يتم تفصيله على الطرفين الأصليين

أوضح الجدول السابق أن من أهم الأختلافات بين العقود المستقبلية والعقود الآجلة هي خاصية النمطية Standardization حيث تتسم العقود المستقبلية بأنها عقود نمطية Standard على خلاف العقود الآجلة التي تتسم بالمرونة Flexibility ويجدر الإلشارة إلى ان نمطية العقود المستقبلية لا تسري على سعر العقد لأنه يخضع للتفاوض بين طرفي العقد حسب القدرة التفاوضية لكل منها وكذلك الكمية أو الحجم للأصل محل التعاقد وهل وهو 1000 سهم مثلا أو أكثر أو أقل فالسعر والكمية حسب اتفاق طرفي التعاقد .

وتسري خاصية النمطية على باقي شروط العقد المستقبلي :

1- الحد الأقصى لعدد المراكز على العقد الواحد Position Limit

2- الحد الأقصى لعدد العقود المسموح بها للمستثمر الواحد

3- الحد الأقصى للتغييرات السعرية خلال اليوم الواحد

4- تنميط مواعيد التسليم حسب طبيعة الأصل محل التعاقد

5- تنميط فئات العقود

اقرا ايضا

ما هي المشتقات المالية ؟ Derivatives

العقود المستقبلية Future Contracts

العقود الآجله Forwards Contracts

المفاهيم الاساسية لعقود الخيارات Options Contracts

استراتيجيات عقود الخيارات  Options Contracts Strategies

عقود المبادلات Swaps Contracts

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد