التكاليف الأولية وتكاليف التحويل

0

التكاليف الأولية وتكاليف التحويل  Prime Costs and Conversion Costs

كثيرا ما تستخدم نظم المحاسبة عن التكاليف مصطلحين هما : التكاليف الأولية وتكاليف التحويل ، ويقصد بالتكاليف الأولية Prime Costs جميع التكاليف الصناعية المباشرة(التكاليف الأولية = تكاليف مـواد مباشرة + تكاليف عمالة صناعية مباشرة) ، ومن الواضح أن التكاليف الأولية تمثل الجزء الأكبر في هيكل تكـلـفـة المنشـأة ، ويجب أن يكون الاهتمام الأكبر من جانب المديرين منصبا على الدقة في تتبع هذه التكاليف لأغراض التكلفة المختلفة مثل المنتجات .

أما تكاليف التحويل Conversion Costs  فإنها تتضمن جميع التكاليف الصناعية الأخرى بخلاف تكاليف المواد المباشرة ، وتمثل هذه التكاليف كل التكاليف الصناعية التي تحدث لتحويل المواد المباشرة إلى منتجات تامة .

وتستخدم بعض المنشآت الصناعية مصطلح تكاليف التحويل لتبسيط النظام المحاسبي المطبق لديها ، حيث تبوب التكاليف إلى مفردتين فقط هما : تكاليف المواد المباشرة ، وتكاليف التحويل . وبالنسبة لهذه المنشآت فإن كل تكاليف التحويل تعتبر تکالیف صناعية غير مباشرة ، وأحد الأمثلة على ذلك نظم المحاسبة عن التكاليف في المصانع التي تعتمد على نظم التصنيع المتكاملة باستخدام الكمبيوتر (CIM) ، هذه المصانع لديـهـا عـدد محدود جدا من العمالة ، ويقتصر دورها على متابعة العملية الصناعية والمحافظة على المعدات التي تنتج منتجات متعددة ، ولذلك لا تحتوي نظم محاسبة التكاليف في هذه المصانع على مجموعة مستقلة لتكلفة العمالة الصناعية المباشرة ، لأن تكاليفها تعتبر صغيرة ، ولأنها صعبة التتبع إلى المنتجات .

قياس التكاليف يتطلب حكما شخصيا MEASURING COSTS REQUIRES JUDGMENT

إن قـيـاس التكاليف يتطلب تقديرا أو بالأحرى حكـمـا شـخـصـيا ، وذلك نظراً الوجود طرق بديلة متعددة لتعريف وتبويب التكاليف ، فالشركات المختلفة بل وحتى الوحدات الفرعية أو الأقسام المختلفة داخل نفس الشركة ، قد تعرف وتبوب التكاليف بشكل مختلف ، وبالتالي كن حذراً عند تعريف وفهم طريقة قياس التكاليف في شركة أو موقف ما ، وسوضح أولا هذه النقطة بالتطبيق على قياس تكلفة العمالة

قياس تكاليف العمالة Measuring Labor Casts

بالرغم من اختلاف تبويبات تكلفة العمالة الصناعية بين الشركات ، فإن معظم الشركات لديها المجموعات التالية :

1- عمالة صناعية مباشرة (العمالة التي يمكن تتبعها للمنتجات الفردية) .

2- تكاليف إضافية صناعية ومن الأمثلة البارزة المتعلقة بالعمالة ما يلي :

  • تكلفة العمالة غير المباشرة (الأجور)
  • مشغلو الأوناش (المناولة الداخلية للمواد)
  • حراس وامن المصنع
  • عـمـال إعادة التشغيل (وقت العمالة المباشرة المنقضى في إعادة تشغيل الوحدات المعيبة)
  • علاوة الوقت الإضافي المدفوعة لعمال المصنع
  • الوقت الضائع

3- مرتبات المديرين ورؤساء الأقسام والمشرفين .

4- تكاليف المزايا العينية والإضافية (مثل الرعاية الصحية ، تكاليف المعاش) .

عـادة يتم تبويب كل أجور العمالة الصناعية بخلاف العمالة المباشرة كتكاليف عمالة غير مباشرة التي تشكل الجزء الرئيسي من التكاليف الإضافية الصناعية مثل مرتبات المديرين ورؤساء الأقسام والمشرفين ، وتجزأ تكاليف العمالة غير المباشرة إلى عدة تبويبات للوصول إلى معلومات عن المجموعات المختلفة للعمالة غير المباشرة ، فمثلاً لا يتم دمج أجـور مشغلي الأوناش مع أجور حراس الامن ، بالرغم من أن كليهما كاليف عمالة غير مباشرة .لا يتم تبـويـب مرتبات المديرين عادة كتكاليف عمالة غير مباشرة ، أمـا أجـور المشرفين ورؤساء الأقسام والآخرين الذين ينظر إليهم باعتبارهم من الإدارة الصناعية ، تبوب كتكاليف إضافية صناعية.

علاوة الوقت الإضافي Overtime Premium

إن الغرض من تبويب التكاليف ، هو ربط عنصـر التكـلـفـة الفـردي مع سبب حدوثه ، وهناك بندان من تكاليف العمالة غير المباشرة في حاجة إلى إيضاح خاص وهما : علاوة الوقت الإضافي ، والوقت الضائع . وتتمثل علاوة الوقت الإضافي Overtime Premiurn في معدل الأجر المدفوع للعمالة (سواء مباشرة أو غير مباشرة) زيادة عن معدلات أجـورهـم العادية ، وتـعـتـبـر كـل عـلاوة الوقت الإضافي جـزءاً من التكاليف غير المباشرة أو التكاليف الإضافية ، وكمثال ، افترض أن إحـدى شـركـات الصيانة تدفع 20 جنيه أجرأ عـاديا لساعة العامل و30 جنيه (مرة ونصف) لكل ساعة عمل إضافي ، أي أنهـا تدفع 10 جنيه عـلاوة وقت إضـافـي لـلـسـاعـة ، فإذا بلغت ساعات العمل 44 ساعة ، منها 4 ساعات إضافية ، فإن إجمالي الأجور سيكون تبويبها  كالأتي :

عمالة مباشـــــــــــــرة = 40 ساعة × 20 جنيه للساعة  = 880 ج

علاوة وقت اضافي      =  4 ساعة × 20 جنيه للساعة  = 80 ج

إجمالي الأجور الـ 44 ساعـة  = 920 جنيه

لكن لماذا تعتبر علاوة الوقت الإضافي للعمالة المباشرة تكلفة غير مباشرة وليست تكاليف مباشرة ؟

إن علاوة الوقت الإضافي لا تعتبر عموما عبئا مباشراً ، لأن جدولة صيانة الأوامر إما أن تتم بشكل عشوائي ، أو بما يحقق تدنية الوقت الإجمالي ، فمثلا افترض أنه تم جدولة الأوامر من 1 إلى 5 بحيث تنتهي في 10 ساعات (منها ساعتان وقت إضافي) ، بالطبع سيتطلب كل أمر ساعتين ، فهل يتم تحميل الأمر الذي تم جدولة صيانته في الساعة التاسعة والساعة العاشرة بعلاوة الوقت الإضافي؟ أم هل يجب توزيعها على الأوامر الخـمسـة” إن توزيع علاوة الوقت الإضافي لا يضر بدفـعـة معينة حدثت أثناء الوقت الإضافي ، فعلاوة الوقت الإضافي ترجع إلى كثرة حجم العمل ، ولذلك ينظر إلى تكلفتها كتكاليف إضافية نتجت عن الأوامر كلها . وأحيانا يكون الوقت الإضافي بناء على طلب عميل معين ، ومن ثم فإن هذه الطلبية العاجلة هي السبب الوحيد للوقت الإضافي ، في تلك الحالة تعتبر علاوة الوقت الإضافي تكلفة مباشرة على هذا الأمر أو الطلبية .

ومن بين بنود تكاليف العمالة غير المباشرة تكلفة الوقت الضائع أو العاطل idle time سـواء من العمالة المباشرة وغير المباشرة الإنتاجية أو الخدمية ، وتتمثل تكلفة الوقت الضائع في الأجور المدفوعة عن الوقت غير المنتج لسبب عدم وجود أوامر أو تعطل الآلات أو نفاد المواد أو الجدولة المعيبة وما شابهها ، فمثلاً إذا تعطلت الآلة لمدة 3 ساعات ، فإن هذه التكلفة يجب أن تبوب كالآتي :

عمالة مباشرة = 41 ساعة × 20 ج للساعة = 820 ج

تكلفة وقت ضائع (تكاليف إضافية) = 3 ساعات × 20 ج للساعة = 60 ج

علاوة وقت إضافي (تكاليف إضافية) = 4 ساعات × 10 $ للساعة = 40 ج

إجمالــــــي التكاليف عن44 ساعة  = 920 ج

من الواضح أن الوقت الضائع لا يرتبط بأمر معين ، وكذلك الوقت الإضافي ولذلك فإن كلاً من علاوة الوقت الإضافي والوقت الضائع تعتبر تكاليف غير مباشرة .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد