الاستثمار

0

مفهوم الاستثمار

ما هو الاستثمار؟  هو تضحية بمنفعة حالية من اجل الحصول على منفعة مستقبلية .ما المقصود بهذا؟  الاستثمار هو ان تضحي باستهلاك حالي أي عندك فلوس تبدا الان اما تستهلكها في شراء اغراض او حاجات تخصك او انك تأجل هذا الاستهلاك للحصول في المستقبل على عوائد وتدفقات نقدية. و تأجيل الاستهلاك الحالي يكون بهدف الحصول في المستقبل على تدفقات نقدية او عوائد تكون اكبر من مبلغ الاستثمار الحالي لماذا تطلب في المستقبل عندما تقوم بالاستثمار بدفقات نقدية تكون اكبر؟ لأنك الان تخيلت عن استهلاك حالي كان عندك فلوس تشتري فيهم سيارة او اي غرض لكنك اجلت الاستهلاك الحالي لأجل الحصول بالمستقبل على تدفقات نقدية أكبر تعوضك قيمة الاستثمار وتعوضك في تكلفة الفرضة البديلة ما المقصود بتكلفة الفرصة البديلة؟ هي قيمة التكلفة المتوقعة التي يمكن خسارتها من المشروع القادم او تم اختيار بديل اخر. يعني انا عندي مثلا 100ألف ريال فلما انا استثمرتها في المبلغ السابق اني اودعها بالبنك او نودعها بالصكوك الاسلامية او نودعها باي استثمار وكيف نتحصل على نقد معين فبمجرد اني استثمرت استثمار اخر اذا توجد تكلفة فرصة بديلة يعني خسارة من المشروع الاخر لو تم اختيار بديل لذلك. كذلك انا اجلت الاستهلاك الحالي لغرض الحصول في المستقبل على عوائد مستقبلية؛ لان هناك ما يسمى بالقيمة الزمنية للنقود فالريال اليوم يفرق عن الريال غدا والريال
اليوم يفرق عن الريال بعد اسبوع او بعد سنة؛ لان كذلك ثم بما يسمى بالقدرة الشرائية مثلا 10الاف ريال قيمتها او قدرتها (كم تقدر تشتري فيها الآن) تختلف عن الـ 10الاف قبل عشر سنوات، التعويض سيكون على انخفاض القدرة الشرائية؛ لان كلما آجلت الاستهلاك كان في تخلي عن استهلاك حالي وبالتالي في القيمة الزمنية لنقود وفي تغير للقدرة الشرائية. 
لماذا تطلب عائد يكون اعلى؟ السبب مهم ان الاستثمار يحتوي على مخاطر لأنك عندما تستثمر عندها ستأجل استهلاكك الحالي بهدف الحصول على تدفقات نقدية بالمستقبل تكون أكبر لماذا؟ لان الاستثمار ينطوي على مخاطر تريد تربح ايضا في احتمال لا قدر الله أنك تخسر ففي مخاطر ومن المبادئ المهمة في المالية انه 
يرتفع العائد كلما ترتفع درجة المخاطر او يرتفع العائد المتوقع كلما ترتفع درجة المخاطرة .

اذا مفهوم الاستثمار: هو التخلي عن اموال حالية او تخلي عن استثمار حالي لفترة زمنية محددة من اجل الحصول في المستقبل على مزيد من التدفقات النقدية تكون اكبر من قيمة الاستثمار الاصلي لماذا ؟ لكي تعوضه في تكلفة الخطة البديلة في انخفاض القدرة الشرائية في العملة وكذلك لكي تعوضه في درجة مخاطر المشروع، اذا هذا هو تعريف الاستثمار من الناحية المالية .

مفهوم الادخار 

الادخار : هو  فائض الدخل عن الاستهلاك. يعني الفرق الذي يحصل ما بين دخلك وما تنفقه على احتياجاتك اليومية من سلع وخدمات. الادخار إذا هو الفائض ما بين الدخل عن الاستهلاك او الفرق ما بين الدخل وما ينفق على الاستهلاك. ويطلق على الادخار لفظ الفائض . 

ما هو الفرق الرئيسي بين الادخار والاستثمار ؟

ان الاستثمار ينطوي على درجة مخاطر لأنك ستستثمر فلوسك في مشروع معين وفي درجة مخاطر تريد تربح وفي احتماليه تخسر ولكن الادخار لا يحتوي على درجة مخاطر ولهذا السبب فإن العائد من الادخار يكون اقل ، الادخار ظاهره اقتصادية . ولكن مفهومه بخلاف ظاهرة اقتصادية هو الفرق ما بين الدخل وما يتم أنفاقه ،او هو الفائض ما بين الدخل على الاستهلاك ، نقدر ان نقول على المستوى الفردي وكذلك حتى بالنسبة لشركات ان الشركات فرضا في بعض الحالات تكون عندها فائض في الارباح او زيادة في الارباح ما بين ما تقوم بتوزيعات وتترك مبلغ ما يسمى ارباح محتجزة او احتياطي فيمكن تحوله في المستقبل فتقوم بتحويله الى استثمار .

– اذا الفرق الرئيسي بين الادخار والاستثمار ان الاستثمار يحتوي على درجة من المخاطرة بينما الادخار لا يحتوي على درجة مخاطر .

أهمية الاستثمار 

لماذا نقوم بالاستثمار ؟ لأنه انعكاسات ليست فقط على مستوى الفرد وانما على مستوى المجتمع والاقتصاد اذا له انعكاسات ايجابية على الدخل القومي على توفير فرص العمل على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والتنمية الاقتصادية ز

1- الزيادة في الدخل القومي : 

الاستثمار يساهم في زيادة في الدخل القومي. ما لمقصود بالدخل القومي؟ هو مجموعة دخل مكتسب في بلد خلال فترة زمنية معينة عادة تكون السنة فالاستثمار هو احد الركائز الاساسية لزيادة الدخل القومي؛ لانه احد الركائز لزيادة الانتاج وبالتالي زيادة الدخل القومي يعتبر احد المؤشرات المهمة في التنمية الاقتصادية اذا من اهداف الاستثمار زيادة الدخل القومي .

2- ايجاد او توفير فرص العمل :

ليس فقط اهداف اقتصادية كذلك له اهداف اجتماعية مثلا ايجاد او توفير فرص العمل لأنه عندما يكون في استثمار معناها يكون في شغل للمواطنين ولما يكون في شغل المواطنين معناها توفير مصادر للعيش للمواطنين معناها زيادة الدخل معناها احد الوسائل للاستقرار الاجتماعي فكل ما كان في استثمار كل ما كان في تنشيط للدورة الاقتصادية كل ما كان في يد عاملة تشتغل ،في توظيف في انتاج وبالتالي موارد زيادة للأفراد وللمجتمع بصفة عامة اذا هو يساهم في توفير فرص العمل وهي احد الركائز الاساسية لعملية التنمية اجتماعية وكذلك الاستقرار الاستثماري  .

3-المساهمة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستقرار الاجتماعي :

اذا الاستثمار مهم جدا ليس فقط على مستوى الفرد وتحقيق العوائد ولكنه كذلك مهم على مستوى الاقتصاد والتنمية الاقتصادية وكذلك على مستوى الاستقرار الاجتماعي .

اهداف الاستثمار

1- اهداف المشاريع او اهداف الاستثمار في المشاريع العامة 

المقصود بالمشاريع العامة : هي المشاريع التي تقوم بها الدولة . بناء الجامعات ، بناء الطرق والجسور ، مشاريع البنية التحتية، التطوير العقاري، ادخال المرافق الرئيسية وما الى ذلك . فاليوم مشاريع تعتبر مشاريع عامة ويكون الهدف الاساسي منها ليس الربح الهدف الاساسي هو المصلحة العامة هو النفع العام وهي المشاريع التي تقوم بها الدولة .

2- اهداف الاستثمار في المشاريع الخاصة

يكون الهدف الاساسي ليس المصلحة العامة وانما تحقيق العائد والربح العائد المناسب الذي يعوض للمستثمر درجة المخاطر التي يتحملها ويعوضه في تكلفة الفرصة البديلة وفي انخفاض القدرة الشرائية .

*  اذا الهدف الرئيسي من الاستثمارات الخاصة هو الربح في حين ان الهدف الرئيسي من الاستثمارات العامة التي تقوم بها الدولة هو المنفعة العامة.

لماذا الهدف الرئيسي هو تحقيق الربح من المشاريع الخاصة ؟ لأنه يريد ان يتحصل على عائد يعوضه من درجة المخاطر يريد ان يتحصل عائد (ارباح) لكي يقدر يسدد التزاماته و لكي يقدر يسدد احتياجات الدورة التشغيلية لشركته لكي يشري المواد الاولية يدفع اجور العمال يقدر يستثمر من جديد وما الى ذلك فأكيد العائد او الربح مطلوب وهو اصلا من الركائز الاساسية لاستمرار الشركة او لاستمرار الاستثمار فلابد تحقيق عائد مناسب لاستمرارية الشركة وكذلك يمكنها من توفير موارد مالية وسيولة لازمة لسداد التزاماتها قصيرة الاجل .

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد