انواع الاستثمار

0

شاهد فى الموضوع

انواع الاستثمار

ماهي انواع الاستثمار؟  يوجد خمس تصنيفات لانواع  الاستثمار :

التصنيف الأول : حسب نوعية الاصول

1- استثمار حقيقي

هو الاستثمار في الاصول الحقيقية مثل العقارات ، الاستثمار في الشركات الاستثمار في المصانع ، الاستثمار في المحلات التجارية ، في المولات ، في المراكز التجارية فهذا يعتبر استثمار حقيقي هو الاستثمار في المؤسسات التي لها وجود وكيان مثل العقارات ، المشاريع . وغالبا المشاريع في الاستثمار الحقيقي عنده دور كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ؛ لأنه يتولد عن الاستثمار الحقيقي انشاء عقار او اصل ملموس او شركة او محالات وما الى ذلك مما يساهم في زيادة الدخل  .

2- استثمار مالي 

عندما يكون عندك مبلغ من المال وتشتري به اوراق ماليه في السوق المالي فانت قمت باستثمار مالي فببساطة الاستثمار المالي هو الاستثمار في الاوراق المالية بثقة عامه بما فيها الاسهم بما فيها السندات بما فيها شهادات الايداع المصرفية بما فيها الصكوك كل الاوراع المالية هذا يعتبر استثمار مالي  .

التصنيف الثاني : حسب المدة الزمنية

1- استثمار طويل الاجل :

هو الاستثمار التي تمتد مدته لأكثر من 3سنوات (تتجاوز 3سنوات) مثل الاستثمار في العقارات ، في انشاء المصانع ، في انشاء المحلات التجارية ، الاستثمارات الزراعية .

2- استثمار متوسط الاجل :

مدته اقل من 3سنوات وهو غالبا المتعارف عليه الاستثمار متوسط الاجل يتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

3- استثمار قصير الاجل :

هو الاستثمار الذي تقل مدته عن سنة  وينقسم الى :
أ- استثمار قصير جدا  لماذا نسميه قصير الاجل جدا ؟ هو الاستثمار الذي غالبا يتراوح من يوم يومين الى أسبوع .
ب- استثمار قصير الاجل هو غالبا من بضعة اسابيع الى سنة .

التصنيف الثالث

1- استثمار مستقل

هو الاستثمار الذي يقوم بالموارد المستقلة لشركة مثل الاستثمار في الاوراق النقدية الاستثمار في السوق المالي والاستثمار في السوق النقدي ادوات نقدية الي تكون فترة الاستحقاع اقل من يوم او بضعة ايام في الاستثمار في السوق النقدي وهو السوق التي تتمول به البنوك وتشرف عليه مؤسسة النقد .الاستثمار المستقل هو الاساس في زيادة الدخل هو الاستثمار الذي ينتح عن موارد الشركة هو الذي يطالب به الشركة وهو الاساس بزيادة الدخل والناتج القومي  .

2- استثمار محفز

هو الذي يأتي نتيجة لزيادة الدخل يعني انت لو عملت استثمار مستقل وحققت عوائد وارباح زادت تدفقاتك النقدية
فهذا يحفزك على زيادة استثمار اخر على توسعة مشروعك على استثمارات اخرى فهذا يسمى استثمار محفز .اذا هو الذي يأتي نتيجة لزيادة الدخل مما ادى الى تحفيزك لاستثمارات اخرى ويجب الاشارة هنا ان هناك علاقة
طردية او علاقة موجبة بين بنوك الاستثمار المستقلة والاستثمار المحفز ما معناه؟ يعني كلما كانت هناك زيادة في الدخل كلما كان هناك زيادة في الحافز للاستثمارات . اذا هناك علاقة طردية ما بين الدخل وبين الاستثمار المحفز انا اقوم بالتوسعة اذا مشروعي نجح اذا مشروعي يحقق ارباح اذا الدخل يرتفع وبالتالي اقوم بتوسعة او بزيادة استثمارات اخرى . هناك علاقة طردية ما بين الاستثمار المستقل وما بين الدخل وما بين الاستثمار المحفز ما معنى علاقة طردية؟ علاقة موجبة يعني كل ما زاد الدخل كل ما زاد الربح للمشروع كلما كان ذلك دافعا لقيام باستثمارات اخرى نسميها الاستثمار المحفز .

التصنيف الرابع

1- استثمار مادي

هو الاستثمار الشبة تقليدي او الحقيقي الذي قمنا بتعرفيه سابقا الاستثمار في الاصول عقاريا و الاستثمار في الاصول الحقيقية ( استثمار ملموس ) .

2- الاستثمار البشري

هو الاستثمار في الموارد البشرية , هو الاستثمار في القدرة في الموارد في الاشخاص ، انشاء الجامعات في كل المحافظات يعتبر استثمار بشري زيادة وتحسين مستوى التعليم يعتبر استثمار بشري زيادة التدريب والتكوين و تحسين الكفاءات عبر تدريبات مختلفة وكفاءات مختلفة يعتبر الاستثمار في العنصر البشري وهذا مهم جدا ؛ لان في بعض الحالات خلط ان الاستثمار فقط هو مجرد دفع فلوس لتشتري الآت هذا نوع من الاستثمارات التي تعرفنا عليها سابقا ولكن في كذلك من الاستثمار البشري برامج الابتعاث هذا استثمار بشري في العنصر البشري في الموارد البشرية تقوم الحكومات بالاستثمار البشري ، لان عوائده موجبة على الاقتصاد عوائد هامة على الاستقرار الاجتماعي على تطور البلد حتى الشركات . كذلك اصبحت تستثمر في العنصر البشري وتعتبر العنصر البشري من الاشياء التي تمكنها من التفوق والتميز في السوق . اذا الاستثمار البشري هو الاستثمار في العنصر البشري من خلال التعليم من خلال التدريب من خلال التثقيف من خلال التوعية من خلال تحسين مستواه التعليمي وهذا ايضا يعتبر مهم جدا وبالطبع توجد علاقة طردية هنا بين الاستثمار البشري وما بين الاستثمار المادي لأنه كلما زاد الوعي وكلما زاد التدريب وكلما زاد التعليم كلما زادت المسؤولية في استثمارات مادية في التطوير وما الى ذلك .

التصنيف الخامس

الاستثمار في مجال البحث والتطوير

الاستثمار في البحث العلمي يعتبر ايضا استثمار لان البحث هو قوام التطور بكل المجالات ليس فقط في الجامعات والبحث العلمي والمقالات والمنشورات وما الى ذلك ولكن في كل مجال لبحث حلول لتطوير لبحث سبل النجاة .فالاستثمار في البحث هو من الاشياء المهمة جدا عنده انعكاسات جيده على المستوى المتوسط وعلى المستوى الطويل فكذلك تمكين
الموظف في القطاع الحكومي او الخاص لابد من تعليمه لابد كذلك زيادة تدريبة وتوفير قنوات الدعم ودعم البحث وهو من الركائز الأساسية من الاستثمار .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد