وظيفة الأسواق المالية

0

تلعب الأسواق المالية دورا هاما فى تحقيق التخصيص الأمثل لموارد المجتمع وخاصة اذا تميزت هذه السواق بالكفاءة، بمعنى ان يتم توحيه هذه الموارد الى المنشآت الأكثر كفاءة فى استخدام الموارد والاستخدامات التى يرى المجتمع انها تمثل منفعه لأفراده. وتقوم الأسواق المالية بثلاث وظائف اقتصادية أساسية يمكن توضيحها فيما يلى :

وظيفة الأسواق المالية

تحديد أسعار الأصول المالية 

تتمثل الوظيفة الأولى للاسواق المالية فى تحديد أسعار الأصول والتى تتمثل فى تحديد السعر العادل للأصل المالى الذى يتم تداوله فى سوق المال، ويتحدد السعر العادل من خلال عمليات التداول والتى يتم من خلالها التقاء راغبى شراء الأصول المالية(الطلب،) ووراغبى بيعها (العرض). ومن خلال تحديد السعر العادل يتم حماية المتعاملين فى سوق المال من شراء أصول مقومه بأعلى من سعرها أو بيع أصول بأقل من سعرها العادل .

توفير السيولة

تتمثل الوظيفة الثانية للأسواق المالية فى توفير السيولة لمالك الأدوات المالية حيث تقدم الأسواق المالية للمستثمر الآلية اللازمة لبيع الأصول المالية بالسعر العادل، بمعنى تمكين المستثمر من تحويل الأصل المالى الخاص به الى نقود بالسعر العادل وفى التوقيت الذى يريده.ويجب ملاحظة انه لولا الأسواق المالية لاضطر المستثمر لقبول السعر الذى يحدده المستثمر والذى قد يكون غير عادل اذا ما احتاج لتسييل أصوله المالية، أو ينتظر حتى تاريخ الاستحقاق ليحصل على أمواله فى صورة نقدية .وفى اذا كان الصل المالى عبارة عن اسهم عادية فعلى المستثمر الانتظار لاجل غير محدد حتى يتم تصفية المنشأة التى يمتلك حصة فيها ولا يوجد مايضمن حصوله على حصته بشكل كامل مما يترتب عليه عدم التخصيص المثل للموارد نتيجة حجز الاموال فى استخدامات محددة ولا يمكن تحريرها لاستخدامات اخرى أكثر كفاءة .

تخفيض تكاليف العمليات المالية

تتمثل الوظيفة الاقتصادية الثالثة للأسواق المالية فى تخفيض تكاليف العمليات المالية ، فبدون وجود الأسواق المالية التى تمارس مهامها بشكل كفء ستكون هذه التكاليف مرتفعة. وهناك نوعين من هذه التكاليف :

تكلفة البحث

وهى تلك التكاليف التى يتحملها المستثمر للاعلان عن رغبته فى شراء أو بيع أحد الأصول المالية. فوجود سوق المال يخفض للمستثمر تكاليف البحث عن طريق توفير آلية لالتقاء البائع والمشترى أقل قدر من التكلفة .

تكلفة المعلومات

وتتمثل في التكلفة التى يتحملها المستثمر للحصول على المعلومات التى يتطلبها اتخاذ القرار. ووجود سوق المال يخفض هذه التكلفة الى حدها الأدنى، من خلال التشريعات الخاصة بسوق المال واللوائح التنفيذية المطبقة على المنشآت والمتعاملين فى سوق المال. فمن الاشتراطات الأساسية لتداول الأصول المالية لأى منشأة فى سوق المال أن تلتزم بقواعد الافصاح عن البيانات التى يمكن ان تؤثر فى تقييم الأصل المالى . ويتم نشر البيانات المحاسبية والمالية والمؤشرات الخاصة بالمنشآت حتى يتمكن المستثمر من اتخاذ القرار المناسب سواء بالشراء او البيع .كما بتم نشر بيانات التداول فى الصحف اليومية وجريدة البورصة .

كفاءة الأسواق المالية

ان تحديد القيمة السوقية للأصل يتطلب تقديرا للعائد والمخاطرة المرتبطين بهذا الأصل وهذا التقدير يعتمد بصفة أساسية على التوقعات المستقبلية لهذا الأصل وتتشكل هذه التوقعات بناءا على المعلومات المتاحة ، وتعتبر العلاقة بين المعلومات والقيمة السوقية أساس مفهوم كفاءة الأسواق .فسوق المال الكفء هو ذلك السوق الذى لا يستطيع أى من المتعاملين فيه تحقيق عوائد اضافية (عوائد تزيد عن متوسط العائد فى السوق) بشكل متسق ومستمر. ويصنف سوق المال المصرى ضمن الأسواق الناشئة. وتختلف الأسواق المالية فيما بينها فى مدى استيعاب القيمة السوقية للمعلومات المتاحة بشأن احد الأصول وهذا الاختلاف نتج عنه ثلاث مستويات أو أشكال لكفاءة الأسواق المالية :

السوق ضعيف الكفاءة ( Weak Form of Efficiency )

هو سوق المال الذى تنعكس فيه قيم الأصول جميع المعلومات التاريخية المتاحة عن هذه الصول ومن ثم لا يمكن استخدام هذه المعلومات التاريخية فى التنبؤ بما ستكون عليه الأسعار(القيم) فى المستقبل، ومن ثم لا يمكن استغلال المعلومات التاريخية عن الاصل فى تحقيق عوائد اضافية. وعليه فان التحليل الفنى الذى يعتمد على استخدام البيانات التاريخية يعتبر غير ذو جدوى فى التنبؤ بأسعار الأصول المستقبلية .

 السوق متوسط الكفاءة ( Semi Strong Form of Efficiency )

هو السوق الذى تعكس فيه أسعار الأوراق والأصول المالية كل المعلومات التاريخية والمعلومات المتاحة فى النطاق العام (المعلومات التى تتضمنها قوائم الدخل وقوائم المركز المالى والايضاحات المتممة لها والتى تنشر بشكل مستمر وفقا لقواعد الافصاح المالى)، اى ان سعر الأصل يعكس المعلومات التاريخية والحالية عن الأصل. وعليه فان التحليل الأساسى الذى يعتمد على تحليل البيانات والمعلومات يصبح غير مجديا فى تحقيق عوائد اضافية .

السوق قوى الكفاءة ( Strong Form of Efficiency )

هو ذلك السوق الذى تنعكس فيه قيمة الأصل المالى كل المعلومات التاريخية، والمتاحة للنطاق العام، والمعلومات الخاصة. وتشير المعلومات الخاصة الى المعلومات التى مازالت تعتبر سرية ولم تتح للعامة.وعليه تتوقف مدى كفاءة السوق فى هذا المستوى على مدى انضباط السوق المؤسسى وقوة الزام التشريعات القانونية والحسم فى تنفيذها .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد