معيار المحاسبة الدولي رقم (7) قائمة التدفقات النقدية

0

مقدمة

تبين قائمة التدفقات النقدية المقبوضات النقدية والمدفوعات النقدية للمنشأة خلال فترة معينة. ويتناول معيار المحاسبة الدولي رقم (7) التدفقات النقدية، حيث يصنف المعيار التدفقات النقدية إلى تدفقات من الأنشطة التشغيلية Operating Activities ، وتدفقات من الأنشطة الإستثمارية  Investing Activities وتدفقات من الأنشطة التمويلية Financing Activities وقد عرف ذلك المعيار تلك النشاطات كما يلي:

  1. النشاطات التشغيلية : وهي النشاطات الرئيسة لتوليد الإيراد في المنشأة والنشاطات الأخرى التي لا تعتبر من النشاطات الإستثمارية أو التمويلية.
  2. النشاطات الإستثمارية : وهي النشاطات المتمثلة في امتلاك الأصول طويلة الأجل والتخلص منها، وغيرها من الإستثمارات التي لا تدخل ضمن البنود التي تعادل النقدية.
  3. النشاطات التمويلية : وهي النشاطات التي ينتج عنها تغيرات في حجم ومكونات ملكية رأس المال وعمليات الإقتراض التي تقوم بها المنشأة.

فوائد قائمة التدفقات النقدية Usefulness of the Statement of Cash Flows 

عندما تستخدم قائمة التدفقات النقدية بالإقتران مع باقي البيانات المالية، فإنها تزود المستخدمين بمعلومات تمكنهم من تقييم التغيرات في صافي أصول المنشأة، وهيكلها المالي (بما في ذلك سيولة المنشأة وقدرتها على الوفاء بالديون) وقدرتها في التأثير على مبالغ التدفقات النقدية وتوقيتها لأجل التكيف مع الظروف والفرص المتغيرة أي درجة المرونة المالية. فمعلومات التدفق النقدي مفيدة في تقييم قدرة المشروع على توليد النقديـة وما يعادلها.

كما تساعد المستخدمين على تطوير نماذج لتقدير ومقارنة القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية لمنشآت مختلفة. كما تحسن قابلية المقارنة بين تقارير الأداء لعدة منشآت لأنها تستبعد الآثار الناجمة عن إستخدام المعالجات المحاسبية المختلفة لنفس العمليات والأحداث، بإعتبارها تركز على الأساس النقدي وليس أساس الإستحقاق.

كما تعطي مؤشر لمبالغ، وتوقيت، ودرجة التأكد المتعلقة بالتدفقات النقدية المستقبلية، وبيان العلاقة بين الربح المحاسبي والربح النقدي. وتبين أسباب الإختلاف بين الربح المحاسبي وصافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.

تصنيف التدفقات النقدية Classification of Cash Flows

تصنف قائمة التدفقات النقدية المقبوضة والنقدية المدفوعة خلال فترة مالية معينة إلى أنشطة تشغيلية وأنشطة إستثمارية وأنشطة تمويلية. ويوفر التصنيف وفق تلك الأنشطة معلومات تمكن مستخدمي القوائم المالية تقدير أثر هذه الأنشطة على المركز المالي وتحديد مصادر السيولة، ومعرفة العلاقات بين تلك الأنشطة. وقد أدرج معيار المحاسبة الدولي مكونات التدفقات النقدية التالية:

 الأنشطة التشغيلية Operating Activities

وتمثل الآثار النقدية لعناصر قائمة الدخل إضافة إلى عناصر رأس المال العامل، ومن أمثلة التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية ما يلي:

  • المقبوضات النقدية من بيع السلع وتقديم الخدمات.
  • المقبوضات النقدية من العمولات والأتاوات والرسوم والإيرادت الأخرى.
  • المدفوعات النقدية للموردين مقابل شراء البضائع والحصول على الخدمات.
  • المدفوعات النقدية للموظفين أو بالنيابة عنهم.
  • المدفوعات النقدية لضرائب الدخل أو المبالغ المستردة منها ما لم تتعلق مباشرة بالنشاطات الإستثمارية والتمويلية.
  • المقبوضات والمدفوعات النقدية من عقود محتفظ بها لأغراض التعامل، أو المتاجرة.
  • شراء الأوراق المالية والقروض لأغراض المتاجرة (التعامل) حيث تشبه هنا المخزون حيث يتم إعادة بيعها، حيث يتم تصنيف التدفقات النقدية الناتجة عن الشراء والبيع لأوراق مالية وقروض يحتفظ بها للمتاجرة على أنها أنشطة تشغيلية.
  • التدفقات النقدية الناتجة عن تقديم السلف والقروض النقدية وتحصيلها والتي تقدمها المؤسسات المالية (البنوك) على أنها أنشطة تشغيلية لأنها تتعلق بالنشاط الرئيسي المنتج للإيراد لتلك المؤسسات.

والفرق بين التدفقات الواردة (المصادر) والتدفقات النقدية الصادرة (الإستخدامات) يمثل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.

المدفوعات النقدية لتصنيع أو اقتناء أصول يحتفظ بها للتأجير للغير ولاحقاً يحتفظ بها للبيع

قد ينشأ عن بعض العمليات، مثل بيع إحدى الآلات، مكاسب أو خسارة يتم الاعتراف بها في الأرباح أو الخسائر. حيث تصنف التدفقات النقدية المتعلقة بتلك العمليات ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية. وبالرغم من ذلك، تعتبر المدفوعات النقدية لتصنيع أو اقتناء أصول يحتفظ بها للتأجير للغير ولاحقاً وبعد الانتهاء من تأجيرها يحتفظ بها للبيع (الواردة ضمن معيار رقم 16 ) تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية. وتعتبر المقبوضات النقدية من الإيجارات ومن المبيعات اللاحقة لمثل هذه الأصول أيضاً تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية، مثل شركات تأجير السيارات السياحية تقوم بتأجير السيارات ضمن نشاطها التشغيلي ومن ثم وبعد نهاية عمر السيارات تقوم بعرضها للبيع).

الأنشطة الإستثمارية Investing Activities

وتمثل العمليات والأحداث المتعلقة بالتكوين الرأسمالي للمنشأة والخاصة بالأصول الثابتة والإستثمارات غير المتداولة، ومن الأمثلة على التدفقات النقدية من النشاطات الإستثمارية:

  • المدفوعات النقدية لشراء الممتلكات والآلات والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول طويلة الأجل الأخرى. وتشمل هذه المدفوعات تكاليف التطوير التي تم رسملتها والممتلكات والآلات والمعدات التي تقوم المنشأة بتشييدها ذاتياً (Self Constructed Property ) .
  • المتحصلات النقدية من بيع الممتلكات والآلات والمعدات والأصول غير الملموسة والأصول طويلة الأجل الأخرى.
  • المدفوعات النقدية لاقتناء أدوات حقوق ملكية (الأسهم) أو أدوات دين (سندات مثلاً) للمنشآت الأخرى، والحصص في المشاريع المشتركة (باستثناء المدفوعات لتلك الأدوات التي تعتبر معادلة للنقد، أو تلك المحتفظ بها لأغراض التعامل، أو المتاجرة).
  • المقبوضات النقدية من بيع أدوات حقوق ملكية (الأسهم)، أو أدوات دين (سندات مثلاً) للمنشآت الأخرى، والحصص في المشاريع المشتركة (باستثناء المقبوضات من تلك الأدوات التي تعتبر معادلة للنقد، أو المحتفظ بها لأغراض التعامل، أو المتاجرة).
  • المدفوعات النقدية نتيجة تقديم القروض والسلف للغير، حيث ينجم عنها إيرادات فوائد وبالتالي فهي نشاط إستثماري، بإستثناء السلف والقروض المقدمة من قبل البنوك والشركات المشابهة والتي تعتبر نشاط تشغيلي.
  • المقبوضات النقدية من تحصيل السلف والقروض التي قدمت للغير بإستثناء السلف والقروض المقدمة من قبل البنوك والشركات المشابهة والتي تعتبر نشاط تشغيلي.
  • المدفوعات النقدية للعقود المستقبلية Futures والعقود الآجلة Forwards وعقود الخيارات Options وعقود المبادلة Swaps باستثناء عندما يحتفظ بالعقود لأغراض التعامل، أو المتاجرة، أو عندما تصنف المدفوعات على أنها أنشطة تمويلية.
  • المقبوضات النقدية من العقود المستقبلية Futures والعقود الآجلة Forwards وعقود الخيارات Options وعقود المبادلة Swaps باستثناء عندما يحتفظ بالعقود لأغراض التعامل، أو المتاجرة، أو عندما تصنف المقبوضات على أنها أنشطة تمويلية.

وعندما تتم المحاسبة عن عقد على أنه تحوط لمركز قابل للتحديد Identifiable Position فإن التدفقات النقدية للعقد تصنف بنفس طريقة تصنيف التدفقات النقدية للمركز المتحوط له.

والفرق بين التدفقات الواردة (المصادر) والتدفقات النقدية الصادرة (الإستخدامات) يمثل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية.

الأنشطة التمويلية Financing Activities

وتتضمن التغيرات النقدية في بنود حقوق الملكية والإلتزامات، ومن أمثلة التدفقات النقدية الناشئة عن النشاطات التمويلية ما يلي:

  • المقبوضات النقدية من الملاك لزيادة رأس المال وإصدار الأسهم أو أدوات حقوق الملكية الأخرى.
  • المدفوعات النقدية إلى الملاك لتخفيض رأس المال.
  • المدفوعات النقدية نتيجة شراء أو رد إسترجاع Redeem أسهم المنشأة المصدرة (أسهم الخزينة).
  • المقبوضات النقدية من إصدار السندات، والقروض، وأوراق الدفع، والرهونات العقارية وغيرها من القروض قصيرة أو طويلة الأجل.
  • المدفوعات النقدية لتسديد القروض.
  • المدفوعات النقدية من قبل المستأجر لتخفيض الإلتزام القائم والمتعلق بعقد الإيجار.

والفرق بين التدفقات الواردة (المصادر) والتدفقات النقدية الصادرة (الإستخدامات) يمثل صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية.

مكونات النقدية وما يعادلها Cash and Cash Equivalents

يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (7) الإفصاح عن مكونات النقدية وما يعادلها ويجب أن تعرض مطابقة بين قيمة النقدية والنقدية المكافئة أول المدة وآخر المدة في قائمة التدفقات النقدية مع البنود المقابلة لها في قائمة المركز المالي.

ويعتبر الأصل المالي نقد مكافئ أو معادل إذا كان:

  • قابل للتحول إلى مبلغ محدد من النقد.
  • غير معرض لتغيرات مهمة في قيمته.
  • يستحق خلال فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو أقل من تاريخ الحصول عليها وبالتالي لا يوجد مخاطر لتغير قيمة الأصل المالي نتيجة التغير في أسعار الفائدة. ومن الأمثلة على النقد المعادل أذونات الخزينة، الأوراق التجارية، الودائع ذات الإستحقاق القصير الأجل لثلاثة شهور فأقل.
  • أما الإستثمارات في الأسهم فتستبعد من النقدية المعادلة ما لم تكن في جوهرها نقدية معادلة، مثل شراء أسهم ممتازة خلال مدة قصيرة من تاريخ إستحقاقها وبتاريخ استرداد محدد.
  • وتعتبر المبالغ المستحقة للبنوك بشكل عام أنشطة تمويلية. وتعتبر حسابات السحب على المكشوف كجزء من النقدية وما يعادلها، بشرط تذبذب رصيد حساب المنشأة لدى البنك من مدين إلى رصيد دائن سحب على المكشوف. وفي هذه الحالة يتم تخفيض رصيد النقد والنقد المعادل لدى المنشأة بمقدار رصيد السحب على المكشوف الذي يعتبر نقد معادل سالب.

طرق عرض قائمة التدفقات النقدية

هناك طريقتان لعرض قائمة التدفقات النقدية هما الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة، والإختلاف بين هاتين الطريقتين يكمن في طريقة إحتساب وعرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، أما عرض التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية فهو متشابه في كلتا الطريقتين. وبالتالي يتوجب على المنشأة عرض التدفقات النقدية من النشاطات التشغيلية بإستخدام إما :

الطريقة المباشرة Direct Method

والتي بموجبها يتم الإفصاح عن الفئات الرئيسة لإجمالي المقبوضات النقدية وإجمالي المدفوعات النقدية خلال الفترة. ويشجع المعيار رقم (7) المنشآت على تقديم التقارير عن التدفقات النقدية باستخدام الطريقة المباشرة حيث أن الطريقة المباشرة توفر معلومات يمكن أن تكون مفيدة في تقدير التدفقات النقدية المستقبلية لا تتوفر بمقتضى الطريقة غير المباشرة. إلا أن المعيار أشار إلى أن استخدام الطريقة غير المباشرة يعتبر أسلوباً مقبولاً.

الطريقة غير المباشرة Indirect Method

والتي بموجبها يتم تعديل صافي الربح أو الخسارة بالتغيرات في أرصدة الأصول والمطلوبات المتداولة التشغيلية خلال السنة المالية، وبإضافة قيمة إهلاك الأصول غير المتداولة ومبلغ إطفاء الأصول غير الملموسة وأي نفقات لا تتطلب نقدية مدفوعة، وكذلك بالمكاسب أو الخسائر الناجمة عن التخلص من الأصول غير المتداولة أو الإستثمارات المالية.

المعلومات اللازمة لإعداد عرض قائمة التدفقات النقدية

لإعداد قائمة التدفقات النقدية يتم استخدام المعلومات الواردة من المصادر التالية:

  1. قائمة المركز المالي المقارنة : والتي تتضمن مبالغ التغيرات في الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية من بداية الفترة إلى نهايتها.
  2. قائمة الدخل للفترة الحالية : والبيانات الواردة بهذه القائمة تستخدم لإحتساب التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.
  3. بيانات مالية مختارة من دفاتر وسجلات الشركة مثل عمليات مبادلة الأصول وبعض المعلومات اللازمة لإعداد قائمة التدفقات النقدية.

العرض في قائمة التدفقات النقدية

كما تم الإشارة سابقاً فإن قائمة التدفقات النقدية تتضمن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية وقد تم استعراض مكونات هذه الأنشطة بشكل عام، إلا أن معيار المحاسبة الدولي رقم (7) سمح بوجود بدائل للإفصاح عن بعض البنود، ويتطلب ذلك المعيار الإفصاح بشكل منفصل عن كافة التدفقات النقدية المقبوضة والمدفوعة من الفوائد وأرباح الأسهم ويجب أن يصنف كل منها بأسلوب ثابت من فترة لأخرى، على أنها نشاطات تشغيلية أو إستثمارية أو تمويلية وكما يلي:

تصنيف الفوائد المدفوعة

يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة:

  • يمكن تصنيفها كنشاط تشغيلي لأنها تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة وكمعالجة بديلة؛
  • يمكن تصنيفها كنشاط تمويلي بإعتبارها تكاليف للحصول على الموارد.

الإفصاح عن الفائدة المدفوعة

يتم الإفصاح عن المبلغ الكلي للفائدة المدفوعة خلال الفترة في بيان التدفقات النقدية سواء إعترف بالفائدة كمصروف في بيان الدخل أو تم رسملتها حسب المعالجة الواردة بموجب المعيار المحاسبي الدولي 23 “تكاليف الإقتراض”.

تصنيف الفوائد المقبوضة وتوزيعات الأرباح المقبوضة

يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة:

  • يمكن تصنيفها كنشاط تشغيلي لأنها تدخل في تحديد صافي الربح أو الخسارة، أو
  • كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كنشاط إستثماري بإعتبارها عوائد إستثمارات.

توزيعات الأرباح المدفوعة Dividends

يسمح المعيار ببديلين للتصنيف شريطة الثبات في المعالجة:

  • يمكن تصنيفها كنشاط تمويلي لأنها تعتبر تكلفة للحصول على الموارد، أو
  • كمعالجة بديلة يمكن تصنيفها كأحد مكونات التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية من أجل مساعدة مستخدمي القوائم المالية على تحديد مقدرة المنشأة على دفع أرباح الأسهم من خلال التدفقات النقدية التشغيلية.

الضرائب على الدخل

ضريبة الدخل المدفوعة : تصنف بإعتبارها نشاط تشغيلي إلا إذا كان من الممكن تحديد الجزء المدفوع المتعلق بنشاط تمويلي أو إستثماري فيعتبر حسب هذا النوع من النشاط. فمثلاً يتم عرض ضريبة الدخل المدفوعة على أرباح بيع الأصول الثابتة القابلة للإهلاك ضمن الأنشطة الإستثمارية.

الطريقة غير المباشرة لإعداد وعرض قائمة التدفقات النقدية Indirect Method

حسب الطريقة غير المباشرة يجري إعداد قائمة التدفقات النقدية على النحو التالي:

1- التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (7) يتم الوصول إلى صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية من خلال استخدام صافي الربح قبل الفوائد والضرائب الظاهر في قائمة الدخل وتعديله بالبنود التالية لتحويله من أساس الإستحقاق إلى الأساس النقدي:

  • زيادة قيمة مصروف اهلاك الأصول غير المتداولة وقيمة إطفاء الأصول غير الملموسة وأية مبالغ لا تتطلب دفع نقدية: لأنها عناصر تظهر ضمن المصاريف بقائمة الدخل مما يؤدي إلى انخفاض صافي الدخل رغم أنها لا تمثل أو تحتاج إلى تدفقات نقدية. ومن الأمثلة على هذه المجموعة اهلاك المعدات والآلات والأثاث وإطفاء الأصول غير الملموسة وفروقات تقييم العملات الأجنبية والديون المشكوك في تحصيلها والمخصصات المختلفة.
  • طرح أرباح التخلص من الأصول غير المتداولة أو الإستثمارات المالية و/ إضافة خسائر التخلص من الأصول غير المتداولة أو الإستثمارات المالية: إذا باعت المنشأة أصول غير متداولة مثل المعدات والعقارات والأثاث أو الإستثمارات في الأصول المالية (الأسهم والسندات) فقد ينتج عن ذلك أرباح أو خسائر تظهر ضمن قائمة الدخل، إلا أن قيمة هذه المكاسب أو الخسائر لا تعتبر أنشطة تشغيلية وإنما إستثمارية لذلك يجب استبعاد تلك المكاسب أو الخسائر من الأنشطة التشغيلية.
  • التغير في الأصول المتداولة التشغيلية : ترتبط التغيرات بالأصول المتداولة التشغيلية بعلاقة عكسية مع التدفق النقدي التشغيلي. حيث يمثل النقص في الأصول المتداولة تدفقات نقدية تشغيلية واردة أي زيادة في النقدية يجب إضافتها. ففي حالة نقص الذمم المدينة مثلاً في السنة الحالية عما كانت عليه في نهاية السنة الماضية فهذا يدل على تحصيلات نقدية من العملاء أي زيادة في النقدية. في حين تمثل الزيادة في الأصول المتداولة تدفقات نقدية تشغيلية صادرة أي نقص في النقدية يجب طرحها فمثلاً عند زيادة رصيد المخزون من البضاعة خلال السنة الحالية فهذا يمثل استنزاف للنقد أي دفع مبالغ نقدية لشراء البضاعة مما يمثل نقص في النقدية من الأنشطة التشغيلية.
  • التغير في المطلوبات المتداولة التشغيلية : ترتبط التغيرات بالأصول المتداولة التشغيلية بعلاقة طردية مع التدفق النقدي التشغيلي. حيث تمثل الزيادة في المطلوبات المتداولة وفورات في التدفقات النقدية التشغيلية يجب إضافتها في قائمة التدفق النقدي. ففي حالة زيادة رصيد أوراق الدفع والذمم الدائنة مثلاً في السنة الحالية عما كانت عليه في نهاية السنة الماضية فهذا يدل على عدم تسديد للإلتزامات مما يؤدي لزيادة النقدية. أما النقص في رصيد المطلوبات المتداولة خلال السنة الحالية فإنه يدل على تسديد للموردين والدائنين أي نقص النقدية وبالتالي يجب طرحها في قائمة التدفق النقدي.
  • توزيعات الأرباح المدفوع إذا اختارت المنشأة عرضها ضمن الأنشطة التشغيلية.
  • مدفوعات الفائدة إذا اختارت المنشأة عرضها ضمن الأنشطة التشغيلية.
  • النقدية المدفوعة كضرائب على الدخل.

ويمكن عرض أثر البنود أعلاه على التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية على النحو التالي:

صافي الربح (الخسارة) قبل الضريبة
يضاف  مصروف الإهلاك للأصول غير المتداولة الملموسة
يضاف  مصروف الفوائد (الظاهرة في قائمة الدخل)
يضاف  مصروف الإطفاء للأصول غير الملموسة
يضاف  خسائر البيع وخسارة التدني في قيمة الأصول غير المتداولة
يطرح  أرباح بيع الأصول غير المتداولة (ملموسة + غير الملموسة)
يضاف  خسائر بيع الأصول غير المتداولة (ملموسة + غير الملموسة)
يضاف  النقص في الأصول المتداولة (البضاعة، والذمم المدينة، وأوراق القبض…)
يطرح  الزيادة في الأصول المتداولة (البضاعة، والذمم المدينة، وأوراق القبض….)
يطرح  النقص في المطلوبات المتداولة (الذمم الدائنة، أ. دفع، والمصاريف مستحقة الدفع….
يضاف  الزيادة في المطلوبات المتداولة (الذمم الدائنة، أ. دفع والمصاريف مستحقة الدفع……)
يطرح  توزيعات الأرباح المدفوع (إذا اختارت المنشأة عرضها ضمن الأنشطة التشغيلية)
يطرح  مدفوعات الفائدة (إذا اختارت المنشأة عرضها ضمن الأنشطة التشغيلية)
يطرح  النقدية المدفوعة كضرائب على الدخل
×××  صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

2- التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية

تنتج التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية من خلال رصد التغيرات على رصيد الأصول غير المتداولة الملموسة وغير الملموسة، وكذلك التغيرات في الإستثمارات المالية مثل شراء وبيع الأسهم الإستراتيجىة والسندات (مع استثناء عمليات شراء وبيع الإستثمارات المالية لأغراض المتاجرة حيث تصنف تدفقاتها النقدية ضمن الأنشطة التشغيلية) ووفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (7) يجب عدم إجراء تقاص بين المقبوضات وبين المدفوعات من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية، حيث يتوجب عرض المقبوضات والمدفوعات بشكل مستقل في قائمة التدفقات النقدية، باستثناء بعض الحالات الواردة لاحقاً.

3- التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

تمثل التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية التغيرات على الحسابات التي تمثل مصادر تمويل للمنشأة، مثل القروض قصيرة وطويلة الأجل والتغيرات على رأس المال التي تتم نقداً بالزيادة أو النقص ومدفوعات عقود الإيجار التمويلي، كما قد تشمل توزيعات الأرباح للمساهمين ومدفوعات الفائدة.

ولبيان كيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية بالطريقة غير المباشرة ندرج المثال التوضيحي التالي:

مثال (1)

فيما يلي قائمة الدخل لشركة الجندي التجارية لعام 2221 وقائمة المركز المالي المقارنة كما في
2020/12/31 و 2021/12/31   على التوالي:

شركة الجندي التجارية
قائمة الدخل عن الفترة المنتهية في 2021/12/31
البيان  بالجنيه
صافي المبيعات                                              60,000
تكلفة البضاعة المباعة                                              30,000-
مجمل الربح                                              30,000
المصاريف التشغيلية                                              10,000-
صافي ربح التشغيل                                              20,000
مصروف الفوائد                                                5,000-
صافي ربح قبل الضريبة                                              15,000
ضريبة الدخل20%                                               3,000-
صافي الربح بعد الضريبة                                              12,000

 

قائمة المركز المالي المقارنة 
البيان 31/12/2020 31/12/2021
الأصول :
النقدية 12,000 18000
الذمم المدينة (بالصافي) 24,000 15,000
المخزون 13,000 15000
أصول غير متداولة (ثابتة) 80,000 95,000
مجمع اهلاك الأصول الثابتة -20,000 -30000
إستثمارات طويلة الأجل 51,000 43,000
إجمالي الأصول 160,000 156,000
الإلتزامات وحقوق الملكية:
الذمم الدائنة 22,000 30,000
مصاريف مستحقة الدفع 33,000 20,000
فوائد مستحقة الدفع 11000 6,000
سندات طويلة الأجل 44,000 30,000
رأس مال الأسهم العادية 30,000 41,000
الأرباح المحتجزة 20,000 29,000
إجمالي الإلتزامات وحقوق الملكية  160,000 156,000

كما توفرت لديك المعلومات الإضافية لعام 2021 :

  • لم يتم بيع أي أصول ثابتة خلال الفترة وتم شراء معدات نقداً.
  • تم بيع إستثمارات نقداً بتكلفتها خلال العام وتم دفع توزيعات أرباح نقدية.
  • تم إصدار أسهم نقداً بالقيمة الإسمية وتم سداد سندات نقداً خلال العام.

حل مثال رقم (1)

لتحميل المثال (1) اكسيل  قائمة التدفقات النقدية مثال 1

شركة الجندي التجارية
قائمة التدفقات النقدية للسنة المالية المنتهية في 2021/12/31
بالطريقة غير المباشرة
 كلي جزئي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
15000 صافي الدخل قبل الضريبة ( 12000+3000)
5000 يضاف: مصروف الفوائد
10000 يضاف: مصروف الإهلاك (الزيادة في مجمع الإهلاك )
9000 يضاف: النقص في حسابات الذمم المدينة
-2000 يطرح: الزيادة في المخزون
8000 يضاف: الزيادة في حسابات الذمم الدائنة
-13000 يطرح: النقص في مصاريف مستحقة الدفع
-3000 يطرح النقدية المدفوعة على مصروف ضريبة الدخل
29000 صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية
8000 المتحصلات النقدية من بيع إستثمارات طويلة الأجل
-15000 يطرح النقدية المدفوعة لشراء موجودات ثابتة
7000 صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
-3000 توزيعات أرباح نقدية على المالكين (20000+12000-29000)
-14000 تسديد سندات
-10000 يطرح النقدية المدفوعة على مصروف الفائدة (5000+5000)
11000 زيادة رأس المال
16000 صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
6000 صافي الزيادة في النقدية وما يعادلها خلال السنة
12000 النقدية وما يعادلها في بداية السنة
18000 النقدية وما يعادلها في نهاية السنة

ملاحظات على الحل:

  1.  مصروف الإهلاك للفترة يمثل الفرق بين رصيد أول المدة وآخر المدة لمجمع الإهلاك، بافتراض عدم بيع أي أصول ثابتة خلال الفترة.
  2. إن مبلغ كل نشاط من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية يمثل في هذا السؤال الفرق بين رصيد أول المدة وآخر المدة.
  3. إن التوزيعات النقدية والبالغة 3,000 جنيه تم احتسابها كما يلي: رصيد الأرباح المحتجزة أول المدة + صافي ربح الفترة – الأرباح المحتجزة آخر المدة.
  4. يلاحظ أن النقدية وما يعادلها نهاية السنة البالغة 18,000 جنيه تساوي النقدية وما يعادلها في بداية السنة 12,000 جنيه + صافي الزيادة في النقدية وما يعادلها خلال العام البالغة 6,000 جنيه.

الطريقة المباشرة لإعداد قائمة التدفقات النقدية Direct Method

بموجب الطريقة المباشرة والتي يشجع المعيار على اتباعها يتم إعداد قائمة التدفقات النقدية بشكل مماثل للطريقة غير المباشرة باستثناء التدفقات الخاصة بالأنشطة التشغيلية، حيث تتطلب الطريقة المباشرة تحديد القيمة الإجمالية للمقبوضات والمدفوعات التشغيلية وليس إحتساب التغير على الرصيد كما هو الحال بالطريقة غير المباشرة. وفيما يلي قواعد احتساب المتحصلات والمدفوعات التشغيلية بالطريقة المباشرة:

المتحصلات النقدية من بيع البضاعة

= صافي المبيعات + رصيد المدينون في بداية العام – رصيد المدينون في نهاية العام
أو

المتحصلات النقدية من بيع البضاعة صافي المبيعات + النقص في الذمم المدينة خلال السنة أو – الزيادة في الذمم المدينة خلال السنة

 المدفوعات النقدية لشراء المخزون السلعي أو تسديد الموردين

 = المشتريات + رصيد الدائنين أول المدة – رصيد الدائنين آخر المدة

أو عند عدم معرفة المشتريات فان المدفوعات النقدية لشراء المخزون السلعي أو تسديد الموردين

= تكلفة المبيعات + رصيد الدائنين أول المدة – رصيد الدائنين آخر المدة + رصيد المخزون من البضاعة آخر المدة – رصيد المخزون من البضاعة أول المدة

ويمكن وضع المعادلة كالتالي:

المدفوعات النقدية لشراء المخزون السلعي أو تسديد الموردين =

تكلفة المبيعات

+ النقص في الذمم الدائنة خلال السنة

– الزيادة في الذمم الدائنة خلال السنة

+ الزيادة في المخزون السلعي خلال السنة

– النقص في المخزون السلعي خلال السنة

المدفوعات النقدية للمصاريف التشغيلية =

المصروفات التشغيلية (من قائمة الدخل)

– مصروف إهلاك الأصول غير المتداولة

– مصروف إطفاء الأصول غير الملموسة

– رصيد مصاريف مدفوعة مقدماً في أول السنة + رصيد مصاريف مدفوعة مقدماً في آخر السنة

+ رصيد مصاريف مستحقة الدفع في أول السنة – رصيد مصاريف مستحقة الدفع في آخر السنة

وبناً ء على ما سبق تظهر قائمة التدفقات النقدية بالطريقة المباشرة للمثال السابق رقم ( 1 )كما يلي:

لتحميل المثال (1) اكسيل  قائمة التدفقات النقدية مثال 1

شركة الجندي التجارية
قائمة التدفقات النقدية للسنة المالية المنتهية في 2021/12/31
بالطريقة المباشرة
كلي جزئي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
69000 النقدية المقبوضة من العملاء
-24000 النقدية المدفوعة للموردين
-13000 النقدية المدفوعة للمصروفات التشغيلية
-3000 يطرح النقدية المدفوعة على مصروف ضريبة الدخل
29000 صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية
8000 المتحصلات النقدية من بيع إستثمارات طويلة الأجل
-15000 يطرح النقدية المدفوعة لشراء موجودات ثابتة
-7000 صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
-3000 توزيعات أرباح نقدية على المالكين (20000+12000-29000)
-14000 تسديد سندات
-10000 يطرح النقدية المدفوعة على مصروف الفائدة المدفوع (5000+11000-6000)
11000 زيادة رأس المال
-16000 صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
6000 صافي الزيادة في النقدية وما يعادلها خلال السنة
12000 النقدية وما يعادلها في بداية السنة
18000 النقدية وما يعادلها في نهاية السنة

ملاحظات على الحل:

  1. قيمة النقدية المقبوضة من العملاء = صافي المبيعات + النقص في رصيد الذمم المدينة = 60,000+(24,000-15,000) = 69,000 جنيه
  2. النقدية المدفوعة للموردين = تكلفة البضاعة المباعة – الزيادة في الذمم الدائنة خلال السنة + الزيادة في المخزون السلعي خلال السنة=30,000-8,000+2,000=24,000 جنيه
  3. النقدية المدفوعة على المصروفات الإدارية والتشغيلية = المصروفات الإدارية والتشغيلية – النقص في رصيد المصروفات المستحقة الدفع خلال الفترة – مصروف الإهلاك (وغيره من المصروفات التشغيلية غير النقدية) =10,000+13,000-10,000=13,000جنيه

معالجة وعرض التدفقات النقدية في الشركات التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة

الإستثمارات في الشركات التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة

  • عند معالجة الإستثمارات في شركة زميلة أو مشروع مشترك أو شركة تابعة باستخدام طريقة حقوق الملكية أو التكلفة يقوم المستثمر بإدراج التدفقات النقدية مع الشركات المستثمر بها في قائمة التدفق النقدي مثل تقديم سلف الحصول من تلك الشركات على سلف وتوزيعات الأرباح المقبوضة من تلك الشركات.
  • المنشأة التي تقوم بالتقرير عن حصتها في منشأة زميلة أو مشروع مشترك باستخدام طريقة حقوق الملكية، تدرج في قائمة تدفقاتها النقدية – التدفقات النقدية المتعلقة باستثماراتها في المنشأة الزميلة أو المشروع المشترك ما يلي: التوزيعات، والمدفوعات أو المقبوضات الأخرى بينها وبين المنشأة الزميلة أو المشروع المشترك.

شراء وبيع الشركات التابعة والمنشآت التجارية الأخرى

يجب عرض مجموع التدفقات النقدية الناجمة عن شراء وبيع الشركات التابعة وغيرها من منشآت الأعمال الأخرى بشكل منفصل وتصنف ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية.

التدفقات النقدية الناتجة عن التغيرات في حصة الشركة في الشركات التابعة التي لا تؤدي إلى فقدان السيطرة تصنف ضمن الأنشطة التمويلية. ما لم تكن المنشأة التابعة محتفظ بها من قبل منشأة إستثمارية، كما عرفها معيار التقرير المالي الدولي رقم (12) والتي يتطلب أن تقاس بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

يجب الإفصاح وبشكل إجمالي عن عمليات شراء وبيع الشركات التابعة أو غيرها من وحدات الأعمال الأخرى خلال الفترة والتي تؤدي إلى السيطرة أو فقدان السيطرة وبما يتعلق بالبنود التالية:

  1. تكلفة شراء الشركات التابعة والشركات الأخرى، وقيمة بيع الإستثمارات في تلك الشركات.
  2. التدفقات النقدية المتعلقة بعمليات شراء وبيع تلك الشركات.
  3. مبلغ النقدية والنقدية المكافئة في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال التي تم شرائها أو التخلص منها.
  4. قيمة الأصول والإلتزامات غير النقدية وما يعادلها في الشركة التابعة وغيرها من وحدات الأعمال التي تستثمر بها المنشأة والتي تم شرائها أو التخلص منها، ملخصة حسب الفئات الرئيسة.

التقرير عن التدفقات النقدية على أساس الصافي

بشكل عام يتطلب هذا المعيار عرض كل من التدفقات النقدية الواردة والتدفقات النقدية الصادرة بشكل منفصل، أي بشكل إجمالي بدلاً من عرضها كمبلغ صافي وذلك لتزويد مستخدمي القوائم المالية بمعلومات ملائمة ومفيدة. إلا أن المعيار يسمح بترصيد صافي التدفقات النقدية التي تنشأ عن النشاطات التشغيلية والإستثمارية والتمويلية في الحالتين التاليتين:

  1. المقبوضات والمدفوعات النقدية التي تتم نيابة عن العملاء عندما تمثل هذه التدفقات النقدية أنشطة تتعلق بالعملاء وليس نشاطات تتعلق بالمنشأة، مثل قبول وسداد الودائع تحت الطلب بالنسبة للبنك، والإيجارات المحصلة نيابة عن أصحاب العقارات والمدفوعة لهم. 
  2. يمكن عرض البنود التي لها معدل دوران مرتفع ومبالغها كبيرة وذات إستحقاق قصير الأجل على أساس الصافي. مثل شراء وبيع الإستثمارات وعمليات الإقتراض قصيرة الأجل ذات الإستحقاق الذي لا يتجاوز ثلاثة أشهر.

عرض التدفقات النقدية بالصافي بالنسبة للمنشآت المالية

يسمح المعيار رقم (7) بعرض التدفقات النقدية التي تنتج عن النشاطات التالية لمنشأة مالية على أساس الصافي:

  • المقبوضات والمدفوعات النقدية المتعلقة باستلام الودائع وإعادة دفعها والتي لها تاريخ إستحقاق ثابت.
  • إيداع الودائع وسحبها من المنشآت المالية الأخرى.
  • السلف النقدية والقروض المقدمة للعملاء وإعادة تسديد هذه السلف والقروض.

التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية

يتطلب المعيار رقم (7) بخصوص التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية ما يلي:

1- يجب أن تسجل التدفقات النقدية التي تنشأ عن عمليات بالعملة الأجنبية باستخدام عملة المنشأة الوظيفية (عملة المنشأة الرئيسية وهي عادة عملة التقارير المالية – راجع معيار21 ). وذلك بتحويل مبلغ العملة الأجنبية باستخدام سعر الصرف بين العملة الأجنبية والعملة الوظيفية السائد في تاريخ التدفق النقدي.

2- يجب ترجمة التدفقات النقدية لشركة تابعة أجنبية حسب سعر الصرف بين العملة الوظيفية والعملة الأجنبية بتواريخ التدفقات النقدية.

كما لا تعتبر الأرباح والخسائر غير المحققة التي تنتج عن التغيرات في معدلات صرف العملة الأجنبية تدفقات نقدية. ولكن يجري الإبلاغ عن آثار التغيرات في سعر الصرف للعملة الأجنبية عن النقدية وما يعادلها المحتفظ بها أو التي تستحق بعملة أجنبية في قائمة التدفقات النقدية بهدف مطابقة أرصدة النقدية وما يعادلها بين أول الفترة ونهايتها.

العمليات غير النقدية Non- Cash Operations

يجب إستبعاد العمليات الإستثمارية والتمويلية التي لا تتطلب استخدام النقدية أو ما يعادلها من قائمة التدفقات النقدية ويجب الإفصاح عن مثل هذه العمليات في مكان آخر في القوائم المالية وبشكل يقدم كل المعلومات المتعلقة بتلك النشاطات الإستثمارية والتمويلية.

ويتم إستبعاد العمليات غير النقدية بالرغم من تأثيرها على رأس المال وهيكل الأصول في المنشأة وهو ما يتفق مع هدف قائمة التدفقات النقدية حيث أن هذه البنود لا تتضمن تدفقات نقدية في الفترة الجارية، ومن أمثلة العمليات غير النقدية ما يلي:

  • شراء أصول مقابل إصدار أسهم.
  • مبادلة أصل بأصل آخر.
  • الحصول على الأصول من خلال الشراء وتحمل الإلتزامات المباشرة أو عن طريق إبرام عقد ايجار.
  • شراء منشأة أخرى مقابل إصدار أسهم.
  • تسديد إسناد القرض من خلال إصدار أسهم، أو تحويل السندات لأسهم.

التغيرات في الإلتزامات الناشئة من الأنشطة التمويلية

Changes in Liabilities Arising from Financing Activities

على المنشأة تقديم إفصاحات إضافية تمكن مستخدمي القوائم المالية من تقييم التغيرات التي تطرأ على إلتزاماتها من الأنشطة التمويلية، ويشمل ذلك كل من التغيرات الناشئة من التغيرات في التدفقات النقدية والتغيرات التي لا تمثل تدفقات نقدية. ولتحقيق هذا الهدف يتطلب المعيار الإفصاح عن التغيرات التي تتم على الإلتزامات الناشئة عن الأنشطة التمويلية الناتجة عما يلي:

  • التغيرات الناتجة عن الإلتزامات الواردة في بنود “التدفقات النقدية التمويلية”.
  • التغيرات في الإلتزامات الناتجة عن الحصول على أو فقدان السيطرة على الشركات التابعة أو الشركات الأخرى.
  • التغيرات في الإلتزامات نتيجة تغيرات أسعار الصرف.
  • التغيرات في الإلتزامات الناتجة عن التغيرات في القيمة العادلة.
  • التغيرات الأخرى في الإلتزامات.

إفصاحات أخرى Other Disclosures 

1- يجب على المنشأة الإفصاح، مع تعليق من الإدارة عن مبلغ الأرصدة النقدية الهامة وما يعادلها التي تحتفظ بها المنشأة ومقيدة الإستعمال.

ومن أمثلة ذلك أرصدة النقدية وما يعادلها التي تحتفظ بها الشركة التابعة والتي تعمل في دولة أخرى يوجد بها رقابة أو قيود قانونية تجعل هذه الأرصدة غير متاحة للإستعمال من قبل الشركة الأم أو شركاتها التابعة.

2- قد تكون المعلومات الإضافية ملائمة لمستخدمي المعلومات المالية لفهم المركز المالي وسيولة
المنشأة. ويشجع المعيار الإفصاح عن هذه المعلومات مع تعليق من قبل الإدارة وتشمل:

  • قيمة التسهيلات الإئتمانية غير المستغلة والممنوحة من البنوك للمنشأة والتي قد تكون متاحة للأنشطة التشغيلية المستقبلية.
  • إجمالي مبلغ التدفقات النقدية التي تمثل الزيادة في الطاقة التشغيلية بشكل منفصل عن تلك التدفقات المطلوبة للمحافظة على الطاقة التشغيلية. وهذا بدوره مفيداً في تمكين المستخدمين من تحديد ما إذا كانت المنشأة تستثمر على نحو كاف في المحافظة على طاقتها التشغيلية لأن المنشأة التي لا تستثمر بشكل كاف في المحافظة على طاقتها التشغيلية قد تضر بالربحية المستقبلية من أجل السيولة النقدية الحالية والتوزيعات على الملاك.
  • مبالغ التدفقات النقدية الناجمة عن النشاطات التشغيلية والإستثمارية، والتمويلية لكل قطاع عمل تم التقرير عنه بموجب متطلبات معيار التقرير المالي الدولي رقم (8). 
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد