الأوراق المالية فى سوق المال

0

الأسهم العادية Common Stocks 

يمثل السهم ملكية اساسية فى الشركة ،وتصبح الشركة مملوكة لحملة أسهمها. وقد يبلغ عدد المساهمين فى شركة
واحدة مئات او آلاف الأشخاص، حيث يمتلك كل منهم حصة فى المنشاة بنسبة ما يمتلكه من أسهم. وتتمثل حقوق حملة الأسهم العادية قبل المنشاة التى يمتلكون حصة فيها فيما يلى :

الحق في توزيعات الأرياح Dividends 

لحامل السهم العادى الحق فى الحصول على نصيب من الدخل الذى تحققه المنشأة والمتمثل فى حصة من توزيعات الأرباح ويسمى العائد الجارى.ويرتبط هذا الحق بشرط، أن تحقق المنشأة أرباح، وان تقرر ادارة المنشأة توزيع أرباح، وأن يكون توزيع الأرباح بشكل نقدى .

الحق في التصويت Voting Rights 

لحملة الأسهم الحق فى انتخاب أعضاء مجلس الادارة وفقا لقاعدة صوت لكل سهم. وينوب هذا المجلس عنهم فى ادارة المنشأة لانهم من الناحية القانونية ملاك المنشأة. ويقوم مجلس الادارة المنتخب بتعيين الادارة العليا التى تتولى الادارة الفعلية والتنفيذية .

الحق في التفويض Proxy Right 

بموجب هذا الحق يستطع المساهم تفويض حقه فى التصويت الى شخص آخر ليقوم بعملية التصويت بدلا منه علي قرارات مجلس الإدارة في الجمعية العمومية. وقد ينتج عن عملية التفويض مشاكل تتعلق بمحاولة بعض الأفراد استغلال التفويض فى السيطرة على ادارة المنشأة .

الحق في مراجعة دفاتر المنشأة

بحكم القانون من حق حامل السهم العادى التفتيش والاطلاع ومراجعة دفاتر وسجلات المنشأة التى يملك جزء من أسهمها.الا أن ممارسة هذا الحق فى الواقع العملى محدودة جدالأن الكثير من المنشآت تجد أن القوائم المالية المصدق عليها من المراجع الخارجى المعين من قبل مجلس الادارة كافيا لنلبة هذا الحق .

الأسهم الممتازة Preferred Stocks 

السهم الممتاز هو ورقة مالية لها قيمة اسمية وتوزيعات أرباح محددة كنسبة من قيمتها الإسمية. ولمالك السهم الممتاز حقوقا وامتيازات تفوق حقوق وامتيازات حامل السهم العادى إلا أنه لا يتمتع بحق التصويت أو الترشح في مجلس الإدارة.وهناك أنواع مختلفة من الأسهم الممتازة وفقا لنوع الامتياز ، نوضحها باختصار فيما يلى :

أسهم ممتازة من حيث الدخل Preferred Dividends 

يعطى هذا النوع لحامله امتياز يتمثل فى اولوية الحصول على نسبة الأرباح المخصصة للسهم الممتاز فى حالة وجود توزيعات نقدية. أما فى حالة عدم وجود فائض قابل للتوزيع، أوعدم كفاية هذا الفائض لتغطية هذه النسبة، فيتم تجميع قيمة الأرباح المستحقة لحملة الأسهم الممتازة ليكون لهم أولوية الحصول على كل ما لهم من أرباح سابقة أو حالية فى حالة وجود فائض قابل للتوزيع يمكن من ذلك في الفترات التالية .

أسهم ممتازة من حيث الأولوية في الحصول علي حقوقها عند التصفية

يكون لحامل هذا السهم أولوية قبل حملة الأسهم العادية فى الحصول على القيمة الاسمية للسهم الممتاز من الأصول عند التصفية .

اسهم ممتازة من حيث القابلية للتحويل الى أسهم عادية Convertability Option 

تعطى هذه الخاصية لحامل السهم الممتاز الحق (وليس الإلتزام) في تحويل السهم الممتاز إلي أسهم عادية وفقا للمصلحة الخاصة لحملة الأسهم الممتازة .

أسهم ممتازة من حيث مدة السداد

قد تقررالمنشأة بالاتفاق مع حملة هذا النوع من حملة الأسهم الممتازة امتياز يتعلق بتحديد مدة لاستحقاق السهم بحيث تقوم المنشاة بسداد قيمتها خلال مدة يتفق عليها .

السندات Bonds 

السند هو ورقة مالية تصدربقيمة اسمية وتعطي حاملها كوبونات دورية كنسبة من قيمتها الإسمية ولها تاريخ إستحقاق. فالقيمة الاسمية هى القيمة المثبتة والمكتوبة على وجه السند والتى تلتزم المنشأة بدفعها لحامل السند فى تاريخ الاستحقاق المحدد. وإذا كان السند مدرج في السوق الثانوي (البورصة) فسوف تكون له قيمة سوقية قد تتساوي مع أو تزيد أو تقل عن القيمة الأسمية للسند وذلك حسب إتجاهات أسعار الفائدة بالسوق.ويترتب على حصول المنشأة على تمويل عن طريق اصدار سندات تحمل هذه المنشأة لأعباء سنوية ثابتة تتمثل فى نسبة الكوبون .ويلاحظ أن قيمة الكوبون الخاص بالسند تعتبر ثابتة فى حين يختلف معدل العائد باختلاف القيمة السوقية للسند.وهناك أنواع عديدة للسندات وفقا للجهة المصدرة للسند من سندات حكومية وسندات خاصة بالشركات.وفيما يلى توضيح مختصر لكل نوع من السندات :

السندات الحكومية Treasury Bonds 

هى عبارة عن سندات تصدرها الحكومة للحصول على التمويل اللازم لسد عجز الموازنة أو تمويل مشروعات الخطة التى لا يتوافر لها تمويل أو لإمتصاص جزء كبير من السيولة الموجودة فى السوق مما يجعلها أداة للحد من التضخم. وتختلف هذه السندات من حيث آجالها فقد تكون متوسطة أوطويلة الأجل وقد تكون بالعملة المحلية أو الأجنبية .

السندات الخاصة بالشركات Corporate Bonds 

أجاز المشرع المصرى للشركات المساهمة وشركات التوصية البسيطة بالأسهم اصدار السندات، وفيما يلي توضيح لأهم أنواع السندات التى يمكن اصدارها بواسطة منشآت الأعمال :

1- سندات القابلة للتحويل لأسهم Convertable Bonds

غالبا ما تلجأ المنشآت الى هذا النوع من السندات للحصول على تمويل من المساهمين المترددين فى الاكتتاب. وهذا السند يمكن حامله من تحويله الى سهم عادى اذا رغب فىذلك. وغالبا يشترط مدة معينة ليتمكن مالك السند من الاستفادة بهذه الميزة التى بسببها غالبا مايكون معدل العائد على هذا السند أقل من معدل الفائدة السائد فى سوق المال .

2- سندات بدون كوبونات Zero Coupon Bonds 

هى سندات لا تقوم بتوزيع كوبونات بشكل دوري منذ تاريخ الإصدار وحتي تاريخ الإستحقاق ولكنها تباع بخصم من قيمتها الإسمية .

3- سندات بضمان Secured Bonds

تقوم بعض المنشآت باصدار سندات مضمونة برهن له الأولوية على ممتلكات الشركة كلها أو جزء  منها أو بضمان من قبل أحد البنوك أو ألشركة القابضة أو إحدي الشركات التابعة مما يعطى لحامل السند الثقة الكاملة فى امكانية استرداد قيمته فى تاريخ الاستحقاق وكذلك الحصول علي قيمة الكوبونات الدورية .

الأوراق المالية قصيرة الأجل

عن طريق الأوراق قصيرة الأجل، يمكن ان تحصل المنشاة على تمويل قصير الاجل، او استثمار الفائض النقدى لديها لمدة زمنية تتراوح بين أيام الى مدة أقل من سنة .أيضا تصلح للمستمر الذى يرغب فى استثمار أمواله لمدة لا تزيد عن سنة. وفيما يلى توضيح لأهم الأدوات المالية التى تحقق الأغراض السابقة والتى تتوافر فى السوق :

أذون الخزانة Treasury Bill

اذن الخزانه هو ورقة مالية يصدرها البنك المركزى نيابة عن الدولة ومن ثم تتوافر فيها أعلى درجة ممكنة من الضمانات بالنسبة للأوراق المالية. وتتراوح الآجال الخاصة بأذون الخزانة فيما بين 3شهور الى عام كامل. ويتم شراء أذون الخزانة بنظام العطاءات التى تقدم من الأفراد والمؤسسات. ويتم ترتيب العطاءات من أعلى الى أقل عطاء حتى يتم استيفاء الاحتياجات المالية . ثم يلى ذلك تحديد نسبة الفائدة أو معدل الخصم الذى يساوى بين القيمة الاسمية لاذن الخزانة وبين قيمة العطاء الذى تم قبوله فى المتوسط ويمثل ذلك المعدل، العائد على أذون الخزانة أو مايطلق العائد الخالى من المخاطر. وأذون الخزانة معفاة من جميع أنواع الضرائب .

شهادات الايداع Certificate of Deposit

عبارة عن شهادة ايداع نقدى وقتى تصدر لغرض ايداع الأموال. وتحدد شهادة الايداع مبلغ الايداع، موعد الاستحقاق و نسبة الفائدة المقررة وتتراوح مدة استحقاق شهادات الايداع الصادرة فى السوق المصرى بين 30يوم وستة شهور.وتتنافس البنوك على اصدار شهادات الايداع عندما يزداد الطلب على القروض. وبالتالى يتحدد سعر شهادات الايداع وفقا للطلب عليها. وغالبا يكون سعر الفائدة على هذه الشهادات اقل من سعر الفائدة الأساسى لتحقيق هامش ربح للبنك. ويتم تقييم شهادات الايداع بواسطة هيئات متخصصة الى جانب البنوك التى تصدرها،ويؤثر تقييم الشهادات على الحصيلة التى يحصل عليها المستثمر ،كما يؤثر على عائدات شهادات الايداع التى يتم تداولها فى السوق الثانوية .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد