المبادئ الأساسیة لأخلاقیات المهنة وتهدیداتها للمحاسبین والمراجعين

0

قواعد السلوك الأخلاقي

أصدر الاتحاد الدولي للمحاسبین ( International Federation of Accountants, IFAC) قواعد السلوك الأخلاقي للمحاسبین المهنیین طالباً من المحاسبین مراعاتها عند أداء مهامهم ما لم یمنع القانون أو التشریعات المحلیة الامتثال لجزء من هذه القواعد. وقد قسمت هذه القواعد إلى ثلاثة أجزاء:

  1. جزء یوضح المبادئ الأساسیة لقواعد السلوك الأخلاقي لكافة المحاسبین والمراجعين في مختلف قطاعات العمل، والتهدیدات التي قد تواجههم وكیفیة التعامل معها.
  2. جزء آخر یقدم تفصیلات واعتبارات إضافیة خاصة بالمحاسب في القطاع العام (الذي یقدم خدمات التأكید كالمراجعة وسیتم الإشارة إلیه بـ “المراجع”).
  3. الجزء الأخیر یقدم تفصیلات واعتبارات إضافیة خاصة بالمحاسب في قطاع الأعمال (الذي یقدم خدمات المحاسبة بمختلف فروعها كموظف لدى المنشأة. وسیتم الإشارة إلیه بـ “المحاسب”)

1- المبادئ الأساسیة لأخلاقیات المهنة وتهدیداتها لكافة المحاسبین والمراجعين

یجب أن یلعب المحاسبون بمختلف نشاطاتهم دورهم في بناء المجتمع والعمل على خدمة المصلحة العامة، وذلك عن طریق تقدیم أفضل أداء مهني للمحافظة على ثقة المجتمع، من خلال الالتزام بالمبادئ الأساسیة لأخلاقیات المهنة، والعمل على تجنب ما یهدد التزامهم بهذه المبادئ أو تقلیص هذه التهدیدات إلى مستوى مقبول لا یؤثر على موضوعیته وأداء المهام المطلوبة منه بشكل صحیح.

المبادئ الأساسیة لأخلاقیات المهنة لكافة المحاسبین والمراجعين

1- النزاهة

یجب أن یكون المراجع أمیناً وصادقاً في أداء خدماته المهنیة والتجاریة. ویتضمن ذلك ألا یرتبط اسم المحاسب ببیانات مالیة مضللة، أي تحتوي على معلومات خاطئة أو حذفت منها بیانات ومعلومات هامة للمستخدمین.

2- الموضوعیة

یجب أن یكون المراجع عادلاً لا یسمح بالتحیز أو تعارض المصالح أو تأثیر الآخرین لتجاوز حكمه المهني أو التجاري.

3- الكفاءة المهنیة والعنایة اللازمة

یجب أن یؤدي المحاسب الخدمات المهنیة (كمحاسب أو كمراجع) بشكل مستمر بكل اجتهاد وعنایة وكفاءة بشكل یضمن حصول صاحب العمل أو العمیل على خدمات مهنیة عالیة الجودة، وهذا یتطلب تطبیق المعرفة والمهارة المهنیة بشكل صحیح. وتقسم الكفاءة المهنیة إلى مرحلتین:

1- الحصول على الكفاءة المهنیة:

حیث أن بلوغ الكفاءة المهنیة یتطلب مستوى عالي من الثقافة وتعلیم أكادیمي ومهني متخصص في الموضوعات المتعلقة بالمهنة، ثم الخبرة العملیة.

2- المحافظة على الكفاءة المهنیة

تتطلب المحافظة على الكفاءة المهنیة المتابعة المستمرة للتطورات المهنیة في مهنة المحاسبة والمراجعة والحقول ذات العلاقة، بما في ذلك الإصدارات المحلیة والدولیة. ویتضمن ذلك مسؤولیة المحاسب أن یتبنى برنامجاً خاصاً مصمماً لضمان متابعة التطورات المهنیة وایصالها بشكل منظم للمحاسبین الذین یعملون تحت سلطته.

4- السریة

یجب أن یحترم المراجع سریة المعلومات التي تصله أثناء أداء واجباته المهنیة، وأن لا یفصح عن أي من هذه المعلومات بدون تفویض محدد وصحیح إلا إذا كان هناك حق أو واجب قانوني أو مهني بالإفصاح عنها. ویتضمن ذلك أن لا یستخدمها لتحقیق منفعة شخصیة مباشرة أو غیر مباشرة من خلال الإفصاح عنها للغیر.

ویقوم المحاسب بالتأكد أن العاملین تحت سلطته أو الذین یقدمون له المساعدة والمشورة ملتزمون بمبدأ السریة. ویستمر واجب السریة حتى بعد انتهاء العلاقة بین المحاسب والعمیل أو صاحب العمل.

ولا یعتبر الإفصاح عن المعلومات انتهاكاً للسریة في الحالات التالیة:

1- عندما یكون الإفصاح مطلوباً بموجب القانون: كتقدیم وثائق ومستندات في سیاق إجراءات قانونیة معینة أو الإفصاح للسلطات الحكومیة ذات الاختصاص عن مخالفات أو ممارسات غیر قانونیة ارتكبها العمیل أو صاحب العمل.

2- عندما یوجد واجب أو حق مهني للإفصاح، كما في الحالات التالیة:

  • لتنفیذ عملیات مراجعة الجودة التي تقوم بها جهات مهنیة.
  • لحمایة المصالح المهنیة للمراجع أثناء الإجراءات القانونیة.
  • للاستجابة لأي تحقیق أو استفسار من قبل هیئة مهنیة.
  • للالتزام بالمتطلبات المهنیة والأخلاقیة.

3- إذا تم الإفصاح بموافقة العمیل أو صاحب العمل المسبقة.

وعلى المحاسب أن یدرك الحاجة لاستشارة قانونیة أحیاناً عند الإفصاح عن معلومات سریة.

5- السلوك المهني

یجب أن یلتزم المحاسب بالقوانین والمتطلبات المهنیة ذات الصلة ویمتنع عن أي سلوك قد یسيء إلى سمعة المهنة. فلا یجوز له مثلاً أن یروج لنفسه أو لأعماله بإبداء مواصفات ومؤهلات وقدرات غیر صحیحة أو أن یسيء للزملاء الآخرین في المهنة.

تهدیدات المبادئ الأساسیة لأخلاقیات المهنة لكافة المحاسبین والمراجعين

هنالك العدید من التهدیدات التي قد تؤثر على قدرة المحاسب على الالتزام بالمبادئ الأساسیة لأخلاقیات المهنة المبینة سابقاً، وتقسم هذه التهدیدات إلى ما یلي:

تهدید المصلحة الشخصیة

ویقصد به أن تؤثر المصالح المالیة أو المصالح الشخصیة الأخرى على تقدیر وسلوك المحاسب .

تهدید المراجعة الذاتیة

ویقصد به تأثر رأي وتقدیر المحاسب عند أداء خدمة جدیدة للعمیل أو صاحب العمل تعتمد على بیانات ناتجة عن خدمة أخرى كان المحاسب نفسه أو زمیل له في نفس الشركة قد أداها في السابق.

تهدید التأیید

ویقصد به دعم المحاسب لموقف أو أداء العمیل أو صاحب العمل وامكانیة تأثیر ذلك على موضوعیته.

تهدید التآلف

 ویقصد به إمكانیة تأثیر وجود علاقة وثیقة للمحاسب بالعمیل أو صاحب العمل نتیجة القرابة أو طول فترة التعامل على موضوعیته.

تهدید المضایقة

 ویقصد به وجود ضغوطات فعلیة أو متوقعة على المحاسب للتأثیر على تقدیره وموضوعیته.

اترك تعليقا