العرض والإفصاح في القوائم المالية

0

ويتكون الإطار المفاهيمي المعدل عام 2018 من ثمانية فصول أو أجزاء هي:

الفصل الأول: أهدف التقارير المالية
الفصل الثاني: الخصائص النوعية للمعلومات المالية المفيدة
الفصل الثالث: القوائم المالية والمنشأة معدة التقرير
الفصل الرابع: عناصر القوائم المالية
الفصل الخامس: الإعتراف والغاء الإعتراف
الفصل السادس: القياس
الفصل السابع: العرض والإفصاح
الفصل الثامن:مفاهيم رأس المال والمحافظة على رأس المال

العرض والإفصاح كوسيلة لتوصيل المعلومات

Presentation and disclosure as communication tools

تقوم المنشأة معدة التقرير Reporting entity بتوصيل المعلومات حول الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية والدخل والمصاريف من خلال عرض المعلومات والإفصاح عنها قي القوائم المالية.

يؤدي التوصيل الفّعال للمعلومات Effective communication of information من خلال القوائم المالية إلى جعل تلك المعلومات أكثر ملائمة، ويساهم في تعزيز خاصية التمثيل الصادق للأصول والإلتزامات وحقوق الملكية وبنود الدخل والمصاريف. كما يؤدي ذلك إلى تعزيز قابلية الفهم والمقارنة للمعلومات في القوائم المالية. ويتطلب التوصيل الفّعال للمعلومات في القوائم المالية ما يلي:

  •  التركيز على أهداف ومبادئ العرض والإفصاح بدلاً من التركيز على القواعد Rules
  • تصنيف المعلومات بطريقة تجمع العناصر المتشابهة وتفصل بين العناصر المختلفة
  • تجميع المعلومات بطريقة لا يتم حجبها إما بالتفاصيل غير الضرورية أو بالتجميع المفرط

ويتم الأخذ بالإعتبار محدد التكلفة عند اتخاذ قرار حول العرض والإفصاح للمعلومات، من المهم الأخذ بالإعتبار، فيما إذا كانت الفوائد المقدمة لمستخدمي البيانات المالية من خلال تقديم معلومات معينة أو الكشف عنها من المحتمل أن تبرر تكاليف تقديم تلك المعلومات واستخدامها.

أهداف ومبادئ العرض والإفصاح

Presentation and disclosure objectives and principles

لتسهيل التوصيل الفّعال للمعلومات في القوائم المالية، وعند تطوير متطلبات العرض والإفصاح في المعايير، يلزم وجود توازن بين:

1- إعطاء المنشآت المرونة في تقديم المعلومات الملاءمة التي تمثل بشكل صادق Faithfully Represents أصول المنشأة وإلتزاماتها وحقوق الملكية وبنود الدخل والمصروفات.

2- الحاجة إلى المعلومات التي تتصف بقابلية المقارنة من فترة لفترة أخرى لنفس المنشأة، وبين المنشأة والمنشآت الأخرى.

التصنيف Classification

التصنيف هو فرز الأصول أو الإلتزامات أو حقوق الملكية أو الدخل أو المصروفات على أساس الخصائص المشتركة لأغراض العرض والإفصاح. تتضمن هذه الخصائص – على سبيل المثال لا الحصر – طبيعة العنصر ودوره (أو وظيفته) في أنشطة الأعمال التي تقوم بها المنشأة، وكيفية قياسها.

يمكن أن يؤدي تصنيف (الأصول أو الإلتزامات أو حقوق الملكية أو الدخل أو المصروفات) غير المتشابهة أو المختلفة وتجميعها معاً إلى إخفاء المعلومات الملائمة والحد من القابلية للفهم والقابلية للمقارنة، وقد لا يوفر تمثيًلا صادقاً لما يجب تمثيله.

التقاص Offsetting

يحدث التقاص عندما تعترف المنشأة وتقيس أصل وإلتزام بشكل منفصل كحسابات مستقلة ولكن يتم عرض صافي رصيد الحسابين من خلال طرح القيمة الأصغر من الأكبر في قائمة المركز المالي، ويؤدي التقاص إلى تصنيف البنود غير المتشابهة معاً لذلك فهو غير مناسب (علماً بأن معيار المحاسبة الدولي يمنع التقاص بين أصل وإلتزام أو إيراد ومصروف).

تصنيف حقوق الملكية Classification of Equity

لتوفير معلومات مفيدة، يكون من الضروري تصنيف بنود حقوق الملكية بشكل منفصل إذا كانت مكوناتها لها صفات مختلفة. أو كانت ناشئة عن متطلبات قانونية مثل الإحتياطي الإجباري للشركات.

تصنيف الدخل والمصروفات Classification of Income and Expenses

مكونات هذه الإيرادات والمصروفات تصنف بشكل منفصل إذا كانت لهذه المكونات خصائص مختلفة ويتم تحديدها بشكل منفصل. سيكون من المناسب تصنيف هذه المكونات بشكل منفصل إذا كان ذلك سيؤدي إلى تعزيز فائدة المعلومات المالية الناتجة عنها. ويتم عرض بنود الدخل والمصروفات في ” قائمة الربح والخسارة والدخل الشامل الآخر” والتي تسمى “قائمة الدخل الشامل”.

قائمة الدخل الشامل = الربح والخسارة للفترة + بنود الدخل الشامل الآخر

قائمة الربح أو الخسارة Statement of Profit or Loss

  • تعتبر قائمة الربح أو الخسارة المصدر الأساسي للمعلومات حول أداء المنشأة المالي للفترة المالية أي فترة التقرير.
  • يمكن عرض الربح والخسارة في قائمة مستقلة للربح والخسارة (قائمة الدخل).
  • ومن حيث المبدأ تصنف بنود الدخل والمصروفات ويتم تضمينها ضمن قائمة الربح والخسارة. وتتضمن هذه القائمة مجاميع فرعية وإجمالية للربح والخسارة.

الدخل الشامل الآخر Other Comprehensive Income

في بعض الحالات الإستثنائية يقرر مجلس معايير المحاسبة الدولية إستثناء بعض بنود الدخل والمصاريف الناتجة عن التغير في القيمة الجارية لأصل أو إلتزام أي ناتجة أرباح أو خسائر التقييم من قائمة الربح والخسارة والإعتراف بها كبنود دخل شامل آخر (وتظهر كبند ضمن حقوق الملكية). وذلك لتقديم معلومات أكثر ملائمة أو ذات تمثيل صادق أكثرMore Faithful   Representation. ومن الأمثلة على ذلك فائض إعادة تقييم الأصول غير المتداولة بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (16)حيث يعترف بفروقات التقييم لتلك الأصول ضمن حقوق الملكية مباشرة وضمن الدخل الشامل الآخر في قائمة الدخل الشامل.

إعادة تدوير Recycling أو تصنيف بنود الدخل الشامل الآخر من حقوق الملكية إلى قائمة الربح والخسارة:

1- يتم تحويل بنود “الدخل الشامل الآخر” من حقوق الملكية إلى قائمة الربح والخسارة في الفترات اللاحقة إذا أدى ذلك إلى تقديم قائمة الربح والخسارة لمعلومات أكثر ملائمة أو ذات تمثيل صادق أكثر. فمثلاً يتطلب معيار التقرير المالي الدولي رقم(9) IFRS عند إلغاء الإعتراف بأصل مالي يمثل أداة دين (سندات مثلاً) مصنفة ضمن فئة “أصول مالية بالقمة العادلة من خلال دخل شامل آخر” وإلغاء الإعتراف قد يكون بالبيع مثلاً فإن الرصيد المتراكم للتغير في القيمة العادلة الُمعترف به ضمن حقوق الملكية يتم نقله إلى قائمة الربح والخسارة في الفترة المالية التي استبعاد (بيع) تلك السندات خلالها.

2- إذا لم يؤدي تحويل بنود “الدخل الشامل الآخر” من حقوق الملكية إلى قائمة الربح والخسارة في الفترات اللاحقة إلى تقديم قائمة الربح والخسارة لمعلومات أكثر ملائمة أو ذات تمثيل صادق أكثر. فإن المجلس IASB يقرر عدم تحويل بنود الدخل الشامل الآخر الُمعترف به ضمن حقوق الملكية إلى قائمة الربح والخسارة في فترات لاحقة عند استبعاد الأصل أو الإلتزام الذي تمت إعادة تقييمه.

فمثلا عند بيع أصل غير متداول (معدات مثلاً) خلال الفترة الحالية وكان تم إعادة تقييمه في فترات سابقة بموجب المعالجة المسموح بها في معيار IAS 16 فإن ذلك المعيار يتطلب عدم تحويل رصيد فائض إعادة التقييم إلى قائمة الربح والخسارة عند استبعاد ذلك الأصل، أي يبقى فائض إعادة التقييم ضمن حقوق الملكية.

التجميع Aggregation

التجميع هي عمليه ضم أو دمج مكونات بنود الأصول والإلتزامات وحقوق الملكية والدخل والمصروفات والتي تتصف بخصائص متشابهة معا وتصنيفها في ذات البند. مثل عرض الأصول غير المتداولة جميعها ببند واحد باسم “ممتلكات ومعدات وآلات”. ومكونات بنود النقدية جميعها ببند واحد هو “نقد بالصندوق ولدى البنوك”.

والتجميع يجعل المعلومات أكثر فائدة من خلال تلخيص كمية كبيرة من التفاصيل. ومع ذلك، فإن التجميع يخفي بعض تلك التفاصيل وبالتالي يجب إيجاد توازن حتى لا يتم حجب المعلومات الملائمة إما بكمية كبيرة من التفاصيل غير المهمة أو بالتجميع المفرط.

وقد تكون هناك حاجة إلى مستويات مختلفة من التجميع في أجزاء مختلفة من البيانات المالية. على سبيل المثال، عادًة ما توفر قائمة المركز المالي وقائمة الأداء المالي (قائمة الدخل) معلومات ملخصة ويتم توفير معلومات أكثر تفصيلاً في الملاحظات.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد