أهداف التقارير المالية

0

ويتكون الإطار المفاهيمي المعدل عام 2018 من ثمانية فصول أو أجزاء هي:

الفصل الأول: أهدف التقارير المالية
الفصل الثاني: الخصائص النوعية للمعلومات المالية المفيدة
الفصل الثالث: القوائم المالية والمنشأة معدة التقرير
الفصل الرابع: عناصر القوائم المالية
الفصل الخامس: الإعتراف والغاء الإعتراف
الفصل السادس: القياس
الفصل السابع: العرض والإفصاح
الفصل الثامن: مفاهيم رأس المال والمحافظة على رأس المال

أهداف التقارير المالية

The objective of Financial Reporting

إن هدف التقارير المالية للأغراض العامة هو تزويد المعلومات المالية المفيدة لمستخدمي تلك المعلومات في اتخاذ القرارات المتعلقة بموارد المنشأة.

إن المستخدمين الرئيسين (الأساسيين) Primary Users للتقارير المالية هم المستثمرين الحاليين والمحتملين والمقرضين والدائنين الآخرين. وهم الذين تُوّ جه لهم التقارير المالية بشكل أساسي، ولكن قد نجد أطراف أخرى، مثل الجهات التنظيمية والمنافسين وغيرهم تستفيد من تلك التقارير، إلا أن تلك التقارير غير موجهة بشكل رئيسي إلى هذه المجموعات الأخرى.

ويقوم مستخدمو المعلومات بالإستفادة من التقارير المالية لإتخاذ قرارات حول:

  • شراء أو بيع أو الإحتفاظ بالأدوات المالية (سواء أدوات حقوق الملكية أو أدوات الدين)
  • تقديم أو تسوية القروض والأشكال الأخرى من الإئتمان.
  • ممارسة حقوق التصويت أو التأثير على عمل الإدارة والمتعلقة باستخدام موارد المنشأة.

ولإتخاذ القرارات السابقة الذكر، يقوم مستخدمو المعلومات المالية بتقييم ما يلي:

  • صافي التدفقات النقدية الواردة المتوقعة للمنشأة.
  • تقييم وصاية الإدارة Management Stewardship أي تقييم كفاءة وفعالّية إدارة المنشأة في القيام بمسؤولياتهم عند استخدام موارد المنشأة الحالية.

معلومات حول الموارد الإقتصادية للمنشأة المعدة للتقارير ومطالباتها والتغيرات في الموارد والمطالبات.

Information about a reporting entity’s economic resources, Claims against the entity and changes in resources and claims.

ولتقييم صافي التدفقات النقدية الواردة المتوقعة للمنشأة وتقييم وصاية الإدارة (تقييم كفاءة وفعالية إدارة المنشأة) فإن مستخدمي المعلومات المالية بحاجة إلى ما يلي:

  •  معلومات حول المواد الإقتصادية للمنشأة ومعلومات حول المطالبات على المنشأة والتي توفرها قائمة المركز المالي .
  • معلومات حول التغيرات التي حدثت على تلك الموارد والمطالبات، وتمثل تلك التغيرات الأداء المالي للمنشأة خلال فترة معينة، حيث تساعد هذه المعلومات مستخدمي التقارير المالية على معرفة وفهم العوائد التي حققتها المنشأة من مواردها الإقتصادية مما يمكن من الحكم على وصاية الإدارة أي كفاءتها وفعاليتها في إدارة موارد المنشأة والتي توفرها قائمة الدخل الشامل.
  • معلومات حول التغيرات الحاصلة على التدفقات النقدية، والتي توفرها قائمة التدفقات النقدية.
  • معلومات حول التغيرات التي حدثت على الموارد الإقتصادية للمنشأة والمطالبات عليها (باستثناء التغيرات المتعلقة بالأداء المالي التي تعرضها قائمة الدخل الشامل)، مثل إصدار أسهم أو توزيعات أرباح نقدية أو عينية للملاك والتي تساعد في فهم كافة التغيرات التي تمت على موارد المنشأة والمطالبات عليها خلال الفترة المالية. ويوفر ذلك قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

الأداء المالي حسب محاسبة الإستحقاق :

يبين الإطار المفاهيمي إن اتباع أساس الإستحقاق المحاسبي يعكس آثار المعاملات والأحداث والظروف الأخرى على الموارد الإقتصادية للمنشأة ومطالباتها في الفترات التي حصلت فيها تلك المعاملات والأحداث، حتى وإن حصلت المقبوضات والمدفوعات النقدية الناتجة في فترة مختلفة. وهذا الأمر مهم لأن المعلومات حول الموارد الإقتصادية للمنشأة ومطالباتها والتغيرات في مواردها الإقتصادية ومطالباتها خلال فترة معينة تقدم أساساً أفضل لتقييم الأداء المالي السابق والمستقبلي للمنشأة مقارنة بالمعلومات الوحيدة حول المقبوضات والمدفوعات النقدية خلال تلك الفترة.

 إن المعلومات حول طبيعة ومبالغ الموارد الإقتصادية للمنشأة ومطالباتها يمكن أن تساعد المستخدمين على تحديد نقاط القوة والضعف المالية للمنشأة. ويمكن أن تساعد المستخدمين على تقييم سيولة وملاءة المنشأة واحتياجاتها من التمويل الإضافي ومدى نجاحها في إمكانية حصولها على ذلك التمويل، وهذه المعلومات تساعد مستخدمي المعلومات على تقييم وصاية الإدارة (كفاءة وفعالية الإدارة في إدارة موارد المنشأة.) وتساعد المعلومات حول الأولويات وترتيبات دفع المطالبات الحالية المستخدمين على التنبؤ بكيفية توزيع التدفقات النقدية المستقبلية بين أولئك الذين لديهم مطالبات على المنشأة.

ويبين الإطار المفاهيمي للتقارير المالية بأن التقارير المالية للأغراض العامة لا يمكن أن تزود مستخدمي المعلومات بكافة المعلومات التي قد يحتاجوها لإتخاذ القرارات الإقتصادية، حيث عليهم الحصول على معلومات من مصادر أخرى تتعلق بقراراتهم الإقتصادية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد