المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعمليات غير المستمرة

IFRS 5

0

يبين هذا المعيار الأحكام المتعلقة بمعالجة الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والمهجور استخدامها والعمليات غير المستمرة. ولا يتطرق المعيار للأصول غير المتداولة التي تباع مباشرة خلال السنة المالية والتي تعالج بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 16 وإنما الأصول غير المتداولة التي تنوي المنشأة التخلص منها ببيعها وما تزال قائمة بتاريخ نهاية الفترة المالية، ويتطلب المعيار ضرورة عرض الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع في قائمة المركز المالي بشكل مستقل عن الأصول غير المتداولة.

كما يتطرق المعيار إلى معالجة نتائج العمليات غير المستمرة Discontinued Operations والتي تمثل أرباح أو خسائر التخلص من قطاع عمل أو خط إنتاجي أو ما شابه والتي يتوجب عرضها في قائمة الدخل بشكل مستقل عن نتائج العمليات المستمرة.

وكون الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع ونتائج العمليات غير المستمرة تتميز بكونها غير متكررة الحدوث ومختلفة عن النشاط التشغيلي للمنشأة، فإن عرض هذين البندين في القوائم المالية بشكل مستقل سيمكن مستخدمي القوائم من تقييم وتقدير الوضع المالي ونتائج أعمال المنشأة والتدفقات النقدية المستقبلية بشكل أفضل.

وقد صدر هذا المعيار في آذار 2004 وأصبح ساري المفعول من 2005/1/1 ويعتبر هذا المعيار بديلاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم 35 والذي كان يحمل العنوان “العمليات غير المستمرة”، الذي تم إلغاءه عند صدور هذا المعيار.

اختبار اون لاين علي المعيار

يفضل اخذ الاختبار بعد قراءة المعيار بالكامل

/13
5

يجب التسجيل في الموقع للدخول الامتحان

سجل من هنا

هدف المعيار Objective

يهدف هذا المعيار إلى بيان المعالجة المحاسبية للأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعرض والإفصاح عن العمليات غير المستمرة.

نطاق المعيار Scope

ينطبق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 على الأصول غير المتداولة التي سيتم التخلص منها وكذلك على مجموعات الإستبعاد Disposal Groups ولها مواصفات وظروف خاصة، وبالتالي فإن المعيار لا ينطبق على الأصول التالية نظراً لأنها معالجة بمعايير أخرى:

التعريفات Definitions

القيمة الدفترية (المرحلة) Carrying Amount

هي التكلفة التاريخية للأصل بعد تنزيل مجمع إهلاك، وخسائر التدني (انخفاض) المتراكم في قيمة الأصل. 

تكاليف البيع Cost to Sell

هي التكاليف الإضافية التي تعزى مباشرة للتخلص من أصل أو (مجموعة التصرف)، ولا يدخل ضمن تكاليف البيع مصاريف التمويل ومصروف الضريبة.

حدث محتمل Probable

حدث وقوعه أكثر ترجيحاً من عدم وقوعه.

حدث مرجح جدا Highly Probably

يعتبر وبشكل جوهري أكثر ترجيحاً من كونه محتملاً.

المبلغ القابل للإسترداد للأصل The Recoverable Amount of an Asset

هو عبارة عن “القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف البيع” أو “القيمة قيد الإستعمال” أيهما أعلى.

القيمة قيد الإستعمال (قيمة منفعة الإستعمال) Value in Use

هي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقع الحصول عليها من المنافع المستقبلية المقدرة نتيجة الاستعمال المستمر للأصل، مضافاً إليها القيمة المتبقية للأصل والمتوقعة في نهاية عمره الإنتاجي.

القيمة العادلة Fair Value

هي المبلغ الذي سيتم إستلامه إذا تم بيع الأصل أو دفعه لتسديد الإلتزام في عملية إعتيادية بين أطراف مشاركة بالسوق المنتظم بتاريخ قياس القيمة العادلة (انظر معيار IFRS 13 ).

مجموعة استبعاد (مجموعة التصرف) Disposal Group

مجموعة من الأصول التي سيتم التصرف بها معاً بالبيع أو غير ذلك في مع عملية واحدة، وتتضمن مجموعة التصرف أيضاً الإلتزامات المرتبطة مباشرة بتلك الأصول والتي سيتم نقلها في تلك العملية. وتتضمن أيضاً المجموعة الشهرة التي تم الحصول عليها في إندماج الأعمال في حال كانت المجموعة وحدة توليد نقد خصصت لها الشهرة.

تصنيف الأصول غير المتداولة (أو مجموعات التصرف) كأصول محتفظ بها لغرض البيع أو توزيعها على المالكين

Classification of Non-current Assets (or Disposal Groups) as Held for Sale or as Held for Distribution to Owners

1-الأصول غير المتداولة (أو مجموعات التصرف) كأصول  محتفظ بها لغرض البيع

يتم تصنيف الأصول غير المتداولة (أو مجموعات الأصول التي سوف يتم التخلص منها) كأصول محتفظ بها للبيع في حالة كون القيمة المرحلة (الدفترية) لها سيتم إستردادها بشكل أساسي من خلال عملية بيع هذه الأصل، وليس من خلال الاستخدام المستمر للأصل، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك شرطان محددان يجب توفرهما لتصنيف الأصل كأصل محتفظ به للبيع، وهذان الشرطان هما:

أ – أن يكون الأصل جاهزة للبيع الفوري بشكله الحالي، أي لا يتطلب إصلاحات أو تعديلات لتجهيزه للبيع.

ب – أن يكون بيعها أمر محتمل بدرجة عالية Highly Probable وتعني الإحتمالية بدرجة عالية أي أن عملية البيع مرجحة إلى حد كبير (بشكل جوهري) أكثر من كونها محتملة. وحتى تكون إحتمالية بيع الأصل عالية يجب أن توفر ما يلي:

  • أن يكون هناك إلتزام وخطة معدة من قبل إدارة الشركة ومن مستوى إداري مناسب لبيع الأصل وأنه من غير المحتمل أن تحدث تغييرات جوهرية لإلغاء عملية البيع.
  • أن تضع المنشأة برنامج أو خطة فاعلة لإيجاد مشتري للأصل.
  • أن يكون للأصل سوق نشطة يمكن من خلالها تسويق وبيع الأصل بسعر مناسب وقريب من القيمة العادلة للأصل.
  • من المتوقع بيع الأصل المحتفظ به للبيع خلال فترة 12 شهراً من تاريخ التصنيف.
  • من غير المحتمل حدوث تغيرات جوهرية على خطط بيع الأصل، أو التراجع عن عملية بيعه.

وفي حالة توفر الشروط السابقة، يبقى الأصل مصنف كأصل غير متداول محتفظ به للبيع حتى لو لم يتم بيعه خلال 12 شهر من تاريخ التصنيف، شريطة توفر ما يلي:

  • أن تكون الأحداث التي أدت لعدم بيعه خلال هذه الفترة خارجة عن سيطرة المنشأة.
  • توفر دلائل كافية بأن المنشأة ما زالت ملتزمة بخطتها لبيع ذلك الأصل.

وفي حالة عدم توفر هذان الشرطان يتوجب التوقف عن تصنيف الأصل كأصل غير متداول محتفظ بها للبيع.

حالات خاصة عند التصنيف

  1. يجب على المنشأة التي تكون ملتزمة بخطة بيع تنطوي على فقد السيطرة على منشأة تابعة أن تقوم بتصنيف جميع أصول وإلتزامات تلك المنشأة التابعة على أنها محتفظ بها للبيع عندما يتم استيفاء الضوابط المحددة في الفقرات (أ) و (ب) السابقتين، بغض النظر عما إذا كانت المنشأة ستحتفظ بحصة غير مسيطرة في منشأتها التابعة السابقة بعد عملية البيع.
  2. عندما تقتني المنشأة أصلاً غير متداولاً أو (مجموعة استبعاد- مثل عرض شركة تابعة للبيع) حصرياً بغرض استبعاده لاحقاً، فيجب عليها في تاريخ الإقتناء تصنيف الأصل غير المتداول أو (مجموعة الإستبعاد) على أنه محتفظ به للبيع فقط إذا كان من المتوقع بيع الأصل المحتفظ به للبيع خلال فترة  12 شهراً من تاريخ التصنيف. ويكون من المحتمل بدرجة عالية أن الشروط الأخرى التي تجعل من عملية البيع محتمله جداً والواردة في الفقر (ب) السابقة ولم يتم إستيفاؤها في ذلك التاريخ سوف يتم إستيفاؤها خلال فترة قصيرة تلي الإقتناء (عادةً خلال ثلاثة أشهر).
  3. إذا تم استيفاء شروط التصنيف الواردة في الفقرة { الأصول غير المتداولة (أو مجموعات التصرف) كأصول محتفظ بها لغرض البيع } المذكورة سابقاً بعد فترة التقرير، فلا يجوز للمنشأة أن تصنف أصلاً غير متداول (أو مجموعة استبعاد) على أنه محتفظ به للبيع في تلك القوائم المالية عند إصدارها. بالرغم من ذلك، عندما يتم استيفاء شروط التصنيف بعد فترة التقرير ولكن قبل اعتماد إصدار القوائم المالية، يجب على المنشأة أن تفصح عن ذلك في الإيضاحات.

2- تصنيف الأصول غير المتداولة (أو مجموعات التصرف) كأصول محتفظ بها لغرض توزيعها على المالكين

ويتم تصنيف الأصل غير المتداول أو (مجموعة التصرف) على أنه محتفظ به للتوزيع على المالكين عند إلتزام المنشأة بتوزيع الأصل على المالكين، ويجب أن تكون الأصول متوفرة للتوزيع الفوري بحالتها الراهنة أو يجب أن يكون التوزيع محتملاً إلى حد كبير بحيث يتم إتمام التوزيع خلال عام من تاريخ التصنيف. ويجب الأخذ بالإعتبار إحتمالية موافقة المساهمين كجزء من تقييم ما إذا كان البيع محتملاً إلى حد كبير.

مثال 1

قررت الشركة الإلتزام بخطة لبيع أحد المباني المستخدمة كأحد فروع للشركة وقد بدأت الشركة في البحث عن مشتري له، وتقوم المنشأة باستخدام ذلك المبنى حتى يتم إستكمال إنشاء مبنى آخر، ولا توجد نية لتغيير مكان موظفي الشركة حتى إستكمال المبنى الجديد.

المطلوب: هل يتوجب تصنيف المبنى لدى الشركة على أنه محتفظ به برسم البيع؟

حل مثال 1

لن يتم تصنيف المبنى برسم البيع نظراً لعدم توفره للبيع الفوري.

مثال 2

لدى إحدى الشركات أصل تم تصنيفه على أنه محتفظ به للبيع في 2021/12/31 وخلال السنة المالية التالية وحتى 2022/12/31 ما زال الأصل غير مباع بسبب تدهور ظروف السوق بالنسبة لذلك الأصل حيث تعرض الشركة الأصل بسعر 3 مليون جنيه كحد أدنى في حين أن القيمة العادلة له في 2022/12/31 تبلغ 2 مليون فقط.

المطلوب: هل يجب على الشركة تصنيف الأصل على أنه محتفظ به للبيع في البيانات المالية بتاريخ 2022/12/31 ؟

حل مثال 2

بما ان السعر المطلوب من قبل الشركة لبيع الأصل يفوق القيمة العادلة له، فمن غير المحتمل بيع الأصل أي أنه غير متوافر للبيع الفوري، ولذلك يجب عدم تصنيفه على أنه محتفظ به للبيع.

الأصول غير المتداولة المستغنى عنها (المهجورة)

Non – Current Assets that are to be abandoned

  1. لا يجوز للمنشأة أن تصنف أصلا غير متداول (أو مجموعة استبعاد) سيتم التخلي عنه على أنه محتفظ به للبيع، وذلك نظراً لأن القيمة الدفترية للأصل (القيمة المرحلة) سوف تسترد أساساً من خلال استمرار استخدامه. ومع ذلك إذا كانت (مجموعة التصرف) Disposal Group المقرر تركها مستوفية للشروط الواردة بالمعيار والخاصة بالعمليات غير المستمرة، فإن المنشأة تعرض في هذه الحالة النتائج والتدفقات النقدية من مجموعة الإستبعاد على أنها عمليات غير مستمرة إعتباراً من تاريخ التوقف عن استخدامها. وتشمل الأصول غير المتداولة أو (مجموعات التصرف) المقرر تركها، الأصول المقرر استخدامها حتى نهاية عمرها الإقتصادي، ثم الإستغناء عنها بهجرها وليس بيعها.
  2. لا تعامل المنشأة الأصل غير المتداول الذي تم إيقاف استخدامه مؤقتاً كما لو كانت قد تركته (تخلت عنه).

الإعتراف والقياس للأصول غير المتداولة (أو مجموعات الإستبعاد) المصنفة كمحتفظ بها للبيع

Measurement of Non-current assets (or Disposal Groups) Classified as Held for Sale

  • يتم قياس الأصول غير المتداولة (أو مجموعة الإستبعاد في الأصول) والمصنفة كمحتفظ بها للبيع بالقيمة الدفترية (المرحلة) أو القيمة العادلة – تكاليف البيع أيهما أقل.
  • يجب قياس الأصول غير المتداولة (أو مجموعة الإستبعاد في الأصول) والمصنفة كمحتفظ بها للتوزيع على المساهمين بالقيمة الدفترية (المرحلة) أو القيمة العادلة – تكاليف التوزيع (تكاليف التوزيع: تمثل التكاليف المتعلقة بشكل مباشر بالتوزيع بإستثناء تكاليف التمويل ومصروف ضريبة الدخل) أيهما أقل.
  • عند الحصول على أصول مستوفية لمعايير التصنيف كمحتفظ بها للبيع كجزء من إندماج منشأة أعمال،يتم قياس هذه الأصول بالقيمة العادلة ناقصاً تكاليف البيع.
  • عندما يكون من المتوقع حدوث عملية البيع بعد سنة واحدة، فإن المنشأة تقيس التكلفة المقدرة للبيع بقيمتها الحالية، وأي زيادة في القيمة الحالية لتكلفة البيع تنشأ مع مرور الوقت، تصنف كتكلفة تمويل ويتم عرضها في قائمة الدخل.
  • يتم الإعتراف بخسارة التدني (انخفاض القيمة) للأصول غير المتداولة (أو مجموعة الإستبعاد في الأصول معاً) عند انخفاض صافي القيمة العادلة للأصل عن القيمة الدفترية (المرحلة).
  • في حالة حدوث زيادة في الفترات التالية على القيمة العادلة الصافية (القيمة العادلة- تكاليف البيع) لأصل سبق أن إعترف بتدني قيمته في فترات سابقة، يتم الإعتراف بالزيادة كمكاسب (أرباح إستعادة التدني) في قائمة الدخل، شريطة ألا تزيد هذه المكاسب عن خسارة انخفاض القيمة المتراكمة (متراكم تدني الأصول أو مجموعة الإستبعاد المعدة للبيع) والتي تم الإعتراف بها سابقاً وفقاً لهذا المعيار أو تم الإعتراف بها طبقاً لمعيار المحاسبي الدولي المتعلق بتدني الأصول رقم 36 قبل تصنيف الأصل كأصل غير متداول محتفظ به للبيع.
  • لا تخضع الأصول غير المتداولة (الثابتة) المحتفظ بها للبيع أو الأصول التي تمثل جزء من “مجموعة تصرف” للإهلاك أو الإطفاء. أما الفائدة والمصروفات الأخرى المرتبطة بإلتزامات مجموعة الإستبعاد والمصنفة على أنها “ُ محتفظ بها البيع” فيستمر الإعتراف بها كما هي.

مثال 3

في 2021/7/1 كان لدى الشركة معدات قيمتها الدفترية 40,000 جنيه والعمر المتبقي لها 5 سنوات وقد تم تصنيفها كمعدات محتفظ بها للبيع. وفي 2022/6/30 تم بيع المعدات بقيمتها العادلة. علماً بأن القيمة العادلة لها من 2021/7/1 وحتى 2022/6/30 بقيمة 32,000 جنيه ومصاريف البيع اللازمة لإتمام عملية البيع 2,000 جنيه. وتنتهي الفترة المالية في 12/31 من كل عام.

المطلوب: إعداد القيود اللازمة في دفاتر الشركة للفترة من 2021/7/1 إلى 2022/6/30 .  

حل مثال 3

تحويل المعدات إلى معدات محتفظ بها للبيع :

40,000 من حـ/  المعدات المحتفظ بها للبيع 2021/07/01
40,000 إلى حـ/ المعدات 

تخفيض المعدات إلى القيمة العادلة ناقص مصاريف البيع بمقدار 10,000 جنيه ( 40,000 – 30,000) :

10,000 من حـ/ خسائر تدني 2021/07/01
10,000 إلى حـ/ مجمع تدني المعدات المحتفظ بها للبيع

قيد بيع المعدات بمبلغ 30,000 جنيه ( 32,000 – 2,000):

30,000 من حـ/ النقدية 2022/06/30
10,000 من حـ/  مجمع تدني المعدات المحتفظ بها للبيع
40,000 إلى حـ/ المعدات المحتفظ بها للبيع

مثال 4

في 2022/12/31 كان لدى شركة الورود أجهزة تم تصنيفها في هذا التاريخ كأصول غير متداول محتفظ به للبيع. وتكلفة الأجهزة 110,000 جنيه ورصيد مجمع الإهلاك لها 30,000 جنيه ، وتم تقدير القيمة العادلة للأجهزة بـ 70,000 جنيه ومن المتوقع حدوث عملية البيع بعد سنة واحدة من هذا التاريخ. بلغت التكلفة المقدرة للبيع 5,000 جنيه، وكانت القيمة الحالية لتكاليف البيع المقدرة 4,000 جنيه.

المطلوب: ما مقدار الربح أو الخسارة الواجب الإعتراف به عند تصنيف المعدات في 2022/12/31؟

حل مثال 4

خسائر قياس قيمة الأجهزة المحتفظ بها للبيع بموجب هذا المعيار تمثل الفرق بين القيمة الدفترية البالغة 80,000  جنيه (110,000 – 30,000 ) وبين القيمة العادلة مطروحاً منها القيمة الحالية لتكاليف البيع 66,000 جنيه (70,000 – 4,000 ) وذلك كون عملية البيع ستكون بعد أكثر من سنة.

أي أن الخسارة المعترف بها في 2022/12/31 = 80,000 – 66,000 = 14,000 جنيه.

توزيعات أصول غير نقدية على المالكين

Distributions of Non-cash Assets to Owners

توزع المنشأة أحياناً أصولاً غير نقدية على أنها توزيعات أرباح على مالكيها بصفتهم مالكين. في تلك الحالة، يمكن للمنشأة – أيضاً – أن تمنح مالكيها خيار استلام إما أصول غير نقدية أو بديل نقدي.

ويبين التفسير رقم (17) للجنة تفسيرات المعايير الدولية للتقرير المالي IFRIC 17 المعالجة المحاسبية لتوزيعات الأصول غير النقدية، مثل بنود العقارات والآلات والمعدات، أو منشآت الأعمال كما عرفت في المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 3 أو حصص ملكية في منشأة أخرى أو مجموعات الإستبعاد كما عرفت في المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 5 وينطبق هذا التفسير أيضاً على التوزيعات التي تمنح المالك خيار استلام إما أصول غير نقدية أو بديل نقدي.

ويبين التفسير رقم (17) للجنة تفسيرات المعايير الدولية للتقرير المالي IFRIC 17 المعالجة المحاسبية لتلك التوزيعات وكما يلي:

أ- يجب أن تعترف المنشأة إلتزام بدفع توزيع أرباح عندما يتم اعتماد توزيع أرباح – بالشكل المناسب – ويصبح خارج تصرف المنشأة، وهو التاريخ الذي يتم فيه التصديق من قبل السلطة المعنية، مثل حملة الأسهم (الهيئة أو الجمعية العمومية للمساهمين)، على الإعلان بتوزيع أرباح، من قبل إدارة أو مجلس الإدارة، إذا كانت السلطة القانونية تتطلب هذا التصديق. أو يتم فيه الإعلان عن توزيع أرباح، من قبل إدارة أو مجلس إدارة المنشأة، إذا كانت السلطة القانونية لا تتطلب تصديقاً إضافياً.

ب- قياس توزيعات الأرباح مستحقة الدفع

  1. يجب على المنشأة أن تقيس الإلتزام بتوزيع أصول غير نقدية على أنها توزيعات أرباح على مالكها بالقيمة العادلة للأصول التي سيتم توزيعها.
  2. إذا كانت المنشأة تمنح مالكيها خيار استلام إما أصل غير نقدي أو بديل نقدي، فيجب على المنشأة أن تقدر توزيع الأرباح مستحقة الدفع بالأخذ بالإعتبار كل من القيمة العادلة لكل بديل والإحتمال المرتبط باختيار المالكين لكل بديل.
  3. في نهاية كل فترة تقرير وفي تاريخ التسوية، يجب على المنشأة أن تعيد النظر وأن تعدل القيمة الدفترية لحساب “توزيع الأرباح مستحقة الدفع”، مع إثبات أي تغيرات ضمن حقوق الملكية على أنها تعديلات لمبلغ التوزيع مقابل للتغير في القيمة الدفترية لتوزيع “الأرباح مستحقة الدفع”.
  4. عند تسوية المنشأة لتوزيع الأرباح مستحقة الدفع، يجب عليها أن تعترف بالفرق إن وجد، بين القيمة الدفترية للأصول الموزعة والقيمة الدفترية لتوزيع الأرباح مستحقة الدفع ضمن “الربح أو الخسارة.”على أن يتم عرض ذلك الفرق كبند مستقل ضمن “الربح أو الخسارة.”

مثال 5

في 2022/5/5 تمت مصادقة الهيئة العامة لشركة الصمود على توزيع أرباح للمساهمين على شكل توزيع إستثمارات في الأسهم (وهي إستثمارات في الأسهم للمتاجرة،) تملكها شركة الصمود في شركة الإتصالات الدولية. وكانت القيمة الدفترية لتلك الأسهم بذلك التاريخ 440,000 جنيه ، وقيمتها العادلة 500,000 جنيه.

وفي 2022/6/30  (تاريخ إعداد القوائم المالية نصف السنوية) بلغت القيمة العادلة للأسهم 524,000 جنيه وقد تم توزيع تلك الأسهم للمساهمين في 2022/7/7 حيث كانت القيمة العادلة للأسهم تبلغ 520,000 جنيه .

المطلوب: بيان المعالجة المحاسبية اللازمة للحالة السابقة وإعداد قيود اليومية اللازمة.

حل مثال5

يتم في البداية إعادة تقييم الإستثمارات في أسهم المتاجرة بالقيمة العادلة عند المصادقة على توزيعات الأرباح من قبل المالكين (الهيئة العامة لشركة الصمود) والإعتراف بالفرق بين القيمة الدفترية والعادلة في “الأرباح والخسائر”، 500,000 – 440,000 = 60,000 جنيه:

60,000 من حـ/ أصول مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة (أسهم للمتاجرة) 2022/05/05
60,000 إلى حـ/ أرباح أو خسائر تقييم غير متحققة – بيان الدخل

كما يتم إثبات “توزيعات الأرباح العينية مستحقة الدفع” بالقيد التالي:

500,000 من حـ/ الأرباح المحتجزة 2022/05/05
500,000 إلى حـ/ توزيعات أرباح عينية مستحقة الدفع

بتاريخ 2022/6/30 عند إعداد القوائم المالية نصف السنوية:

يتم تعديل القيمة الدفترية لحساب “توزيع الأرباح مستحقة الدفع”، مع إثبات أي تغيرات ضمن حقوق الملكية على أنها تعديلات لمبلغ التوزيع مقابل للتغير في القيمة الدفترية لتوزيع “الأرباح مستحقة الدفع بمبلغ 24,000 جنيه (524,000 – 500,000 ) :

24,000 من حـ/ الأرباح المحتجزة 2022/06/30
24,000 إلى حـ/ توزيعات أرباح عينية مستحقة الدفع

بتاريخ 2022/7/7 عند توزيع الإستثمارات في الأسهم للمساهمين:

يتم تعديل القيمة الدفترية لحساب “توزيع الأرباح مستحقة الدفع”، مع إثبات أي تغيرات ضمن حقوق الملكية على أنها تعديلات لمبلغ التوزيع مقابل للتغير في القيمة الدفترية لتوزيع “الأرباح مستحقة الدفع بمبلغ 4,000 جنيه (520,000 – 524,000 ) :

4,000 من حـ/ توزيعات أرباح عينية مستحقة الدفع 2022/07/07
4,000 إلى حـ/الأرباح المحتجزة

في  2022/7/7 وعند تحويل الإستثمارات في الأسهم للمساهمين أي تسديد التوزيعات، يتم إعداد القيد التالي:

520,000 من حـ/ توزيعات أرباح عينية مستحقة الدفع 2022/07/07
500,000 إلى حـ/ أصول مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة (أسهم للمتاجرة)
20,000 إلى حـ/أربـاح أو خسـائر تقيـيم غيـر متحققـة- بيان الدخل

وبموجب التفسير رقم (17) المبين سابقاً فإنه يجب أن تعترف بالمنشأة بالفرق بين القيمة الدفترية للأصول الموزعة (الأسهم) 500,000 جنيه والقيمة الدفترية لتوزيع الأرباح مستحقة الدفع 520,000 جنيه ضمن “الربح أو الخسارة.” على أن يتم عرض ذلك الفرق كبند مستقل ضمن “الربح أو الخسارة”.

تغييرات خطة البيع Changes to a Plan of Sale

1- إذا لم تعد معايير تصنيف الأصول غير المتداولة (أو مجموعة الإستبعاد) كأصول محتفظ بها للبيع أو للتوزيع على الملاك موجودة نتيجة وجود تغييرات في خطة البيع، فإنه يجب التوقف عن تصنيف الأصل (أو مجموعة الإستبعاد) على أنها “محتفظ بها لغرض البيع”.

فإذا قررت المنشأة عدم بيع الأصل لأن السعر المعروض أقل بكثير مما هو مقدر له، فيتم في هذه الحالة التوقف عن تصنيف الأصل كأصل غير متداول محتفظ به للبيع.

2- يتم قياس الأصل غير المتداول الذي توقفت المنشأة عن تصنيفه كمحتفظ به للبيع أو توقفت عن تصنيفه على أنه أصل داخل ضمن مجموعة تصرف محتفظ بها لغرض البيع، بالقيمة الأقل من
القيمتين التاليتين:

  • القيمة الدفترية (المرحلة) للأصل أو مجموعة الإستبعاد قبل تصنيفه على أنه محتفظ به لغرض البيع، وعلى أن يتم تعديله بأي إهلاكات أو إعادة تقييم كان سوف يعترف بها لو لم يتم تصنيف الأصل – أو مجموعة الإستبعاد – على إنه “محتفظ به للبيع” أو للتوزيع على الملاك، أو
  • المبلغ القابل للإسترداد Recoverable Amount (كما هو مبين في معيار المحاسبة الدولي رقم 36 كما في تاريخ إتخاذ قرار عدم البيع أو التوزيع.

3- يتم تضمين أي تعديل متعلق بالقيمة الدفترية (المرحلة) للأصل غير المتداول الذي تم التوقف عن تصنيفه على أنه “ُ محتفظ به للبيع” في قائمة الدخل، ضمن العمليات المستمرة وفي الفترة التي تم فيها إلغاء التصنيف كمحتفظ بها للبيع، وتعرض التسوية كربح أو خسارة ضمن العمليات المستمرة.

مثال 6

تخطط إحدى المنشآت للتخلص من مجموعة أصول Disposal Group تصنفها كمعدة للبيع، تم قياس مجموعة الأصول كما يلي:

البند القيمة الدفترية المسجلة قبل تصنيفها كمحتفظ بها للبيع  القيمة المعاد قياسها مباشرة قبل تصنيفها كمحتفظ بها للبيع
الشهرة   2,000  2,000
مباني، أراضي، معدات (مسجلة بمبالغ إعادة التقييم)   5,000  4,500
مباني، أراضي، معدات (مسجلة بالتكلفة)    6,000 6,000
المخزون   3,000 2,600
أصول مالية معدة للبيع   2,400  2,000
المجموع   18,400  17,100

وقد قدرت القيمة العادلة ناقصاً تكاليف البيع لمجموعة الأصول المعدة للتخلص منها بمبلغ 12,000 جنيه.

المطلوب: بيان كيفية المعالجة المحاسبية وفق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 ؟

حل مثال 6

تقوم المنشأة بالإعتراف بخسارة بمبلغ 1,300 جنيه مباشرة قبل تصنيفها كمعدة للبيع. وتبلغ خسارة التدني 5,100 جنيه (17,100 12,000 ) ويتم توزيعها على الأصول غير المتداولة فقط مع تخفيض قيمة الشهرة بداية بالكامل ومن ثم الأصول غير المتداولة الملموسة الأخرى وبنسبة وتناسب مع أرصدتها القائمة، ولا يتم تخصيص التدني للأصول المتداولة كالمخزون أو الأصول المالية وكما يلي:

البند  القيمة الدفترية المعاد قياسها مباشرة قبل تصنيفها كمعدة للبيع تخصيص خسارة التدني القيمة الدفترية بعد تخصيصها خسارة التدني
الشهرة      2,000 ( 2,000)    0
مباني، أراضي، معدات (مسجلة بمبالغ إعادة التقييم)     4,500 (1,329)   3,171
مباني، أراضي، معدات (بالتكلفة)    6,000 (1,771)  4,229
المخزون   2,600  0    2,600
أصول مالية معدة للبيع    2,000  0    2,000
المجموع      17,100   5,100     12,000

مثال 7

توفرت المعلومات التالية لدى شركة النديم التجارية:

  • في 2021/7/1 تم تصنيف أجهزة كأصول محتفظ بها للبيع حيث بلغت تكلفتها 10,000 جنيه ومجمع إهلاكها بذلك التاريخ 3,000 جنيه والعمر المتبقي لها 7 سنوات، كما بلغت القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع بذلك التاريخ 5,000 جنيه.
  • في 2021/12/31 بلغت قيمتها العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع ما قيمته 4,200 جنيه.
  • وفي 2022/12/31 توقفت المنشأة عن تصنيف الأجهزة كمحتفظ بها للبيع بسبب تغير خطة البيع، حيث بلغت القيمة القابلة للإسترداد للأجهزة بذلك التاريخ 6,200 جنيه. علماً بأن مصروف الإهلاك السنوي للأجهزة بطريقة القسط الثابت يبلغ 1,000 جنيه.

المطلوب: بين كيفية المعالجة المحاسبية لهذا الأصل وفق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5  ؟

حل مثال 7

يوم التصنيف 2021/7/1
أجهزة محتفظ بها للبيع بالقيمة الدفترية  7,000
يطرح: مجمع التدني       خسارة التدني 2,000(7,000-5,000)  ( 2,000 )
صافي القيمة العادلة (القيمة العادلة – تكاليف البيع)    5,000

 

يوم التصنيف 2021/12/31
أجهزة محتفظ بها للبيع بالقيمة الدفترية       7,000
يطرح: مجمع التدني       خسارة التدني الإضافية 800 (5,000-4,200)        ( 2,800 )
صافي القيمة العادلة (القيمة العادلة- تكاليف البيع)       4,200

وبما أن المنشأة توقفت في 2022/12/31 عن تصنيف الأجهزة كمحتفظ بها للبيع فإنها تعيد إثبات الأجهزة بسجلاتها بالقيمة الأقل بين القيمتين التاليتين:

  • القيمة القابلة للاسترداد للأصل بذلك التاريخ 6,200 جنيه، أو
  • القيمة الدفترية (المرحلة) للأصل قبل تصنيفه على أنه محتفظ به لغرض البيع، وعلى أن يتم تعديلها بأي إهلاكات كان سوف يعترف بها لو لم يتم تصنيف الأصل كمحتفظ به للبيع = 7,000 – (1,000 × 1.5 سنة) = 5,500 جنيه

أرباح إستعادة التدني = القيمة الدفترية للأجهزة المحتفظ بها للبيع – القيمة الدفترية المعاد تسجيلها

أرباح إستعادة التدني = 4,200- 5,500 = 1,300 جنيه

وعليه فإن الأصل سيعاد إثباته كأصل غير متداول بالقيمة الأقل وهي 5,500 جنيه. وسيتم إعداد القيد التالي:

2,800 من حـ/ مجمع خسارة التدني 2022/12/31
1500 إلى حـ/مجمع الإهلاك
1,300 إلى حـ/ أرباح استعادة التدني

وستظهر معلومات الأجهزة بعد إعادة تصنيفها ضمن الأصول غير المتداولة وخروجها من نطاق IFRS 5 كما يلي:

 في 2022/12/31
الأجهزة                  7,000
يطرح: مجمع الإهلاك               ( 1,500)
صافي القيمة العادلة (القيمة العادلة- تكاليف البيع)                  5,500

هذا ويمكن إعادة تكلفة الأصل إلى 10,000 جنيه وإعادة إثبات مجمع الإهلاك السابق قبل 2021/7/1 البالغ 3,000 جنيه بالقيد التالي:

3,000 من حـ/ الأجهزة
3,000 إلى حـ/ مجمع الإهلاك

عندها ستظهر الأجهزة كما يلي:

 في 2022/12/31
الأجهزة         7,000+3,000                  10,000
يطرح: مجمع الإهلاك  1,500+3,000                ( 4,500)
صافي القيمة العادلة (القيمة العادلة- تكاليف البيع)                  5,500

العرض والإفصاح Presentation and Disclosure 

1- تعرض المنشأة وتفصح عن معلومات تمكن مستخدمي البيانات المالية من تقييم الآثار المالية للعمليات غير المستمرة وعمليات التصرف بالأصول غير المتداولة (أو مجموعات الإستبعاد.)

2- تفصح المنشأة عما يلي:

(أ) مبلغ مفرد في بيان الدخل الشامل يتألف من مجموع ما يلي:

  • الأرباح أو الخسائر بعد الضريبة للعمليات غير المستمرة؛ و
  • الأرباح أو الخسائر بعد الضريبة المعترف بها في قياس القيمة العادلة مطروحاً منها التكاليف
    حتى البيع أو عند التصرف بالأصول أو مجموعة (مجموعات) الإستبعاد التي تشكل العملية غير المستمرة.

(ب) تحليل المبلغ المفرد في البند (أ) إلى:

  • الإيرادات والمصاريف والأرباح أو الخسائر ما قبل الضريبة للعمليات غير المستمرة؛
  • مصروف ضريبة الدخل ذو العلاقة.
  • الخسائر أو الأرباح المعترف بها في قياس القيمة العادلة مطروحاً منها التكاليف حتى البيع أو عند التصرف بالأصول أو مجموعة (مجموعات) الإستبعاد التي تشكل العملية غير المستمرة؛

(ج) صافي التدفقات النقدية المنسوبة إلى الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية للعمليات غير المستمرة. ويمكن عرض هذه الإفصاحات إما في الملاحظات أو في البيانات المالية، ولا تطلب هذه الإفصاحات لمجموعات الإستبعاد التي هي عبارة عن شركات تابعة مشتراة حديثاً تلبي معايير تصنيفها على أنها محتفظ بها برسم البيع عند الإندماج بالشراء.

(د) مبلغ الدخل من العمليات المستمرة والعمليات غير المستمرة المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم. ويمكن عرض هذه الإفصاحات إما في الملاحظات أو في بيان الدخل الشامل.

3- تعرض المنشأة الأصل غير المتداول المصنف على أنه محتفظ به برسم البيع وأصول مجموعة
الإستبعاد المصنفة على أنها محتفظ بها برسم البيع
بشكل منفصل عن الأصول الأخرى في قائمة المركز المالي. ويتم عرض إلتزامات مجموعة الإستبعاد المصنفة على أنها محتفظ بها برسم البيع بشكل منفصل عن الإلتزامات الأخرى في قائمة المركز المالي. ويتم الإفصاح عن الفئات الرئيسية للأصول والإلتزامات المصنفة على أنها محتفظ بها برسم البيع بشكل منفصل إما في بيان المركز المالي أو في الملاحظات.

4- تفصح المنشأة عن المعلومات التالية في الملاحظات في الفترة التي تم فيها تصنيف الأصل غير المتداول (أو مجموعة التصرف) على أنه محتفظ به برسم البيع أو تم بيعه:

  • وصف للأصل غير المتداول (أو مجموعة الإستبعاد)؛
  •  وصف لحقائق وظروف البيع، أو المؤدية إلى عملية الإستبعاد المتوقعة، والطريقة والتوقيت المتوقعين لذلك التصرف؛
  • الربح أو الخسارة المعترف بها وإذا لم تكن معروضة بشكل منفصل في بيان الدخل الشامل، العنوان في بيان الدخل الشامل الذي يتضمن تلك الأرباح أو الخسائر؛
  • حيثما كان قابلاً للتطبيق، القطاع التقريري الذي يتم فيه عرض الأصل غير المتداول (أو مجموعة التصرف) وفقاً للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 8 “القطاعات التشغيلية“.
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد