معيار المحاسبة الدولي رقم 2 المخزون

IAS 2

0

مقدمة

يعتبر المخزون من أهم عناصر الأصول المتداولة لدى العديد من الشركات. ويعرف معيار المحاسبة الدولي رقم (2) المعنون  “المخزون”: بأنه مجموع السلع التي تشتريها المنشأة بهدف بيعها في سياق النشاط العادي للمنشأة والسلع التي هي قيد الإنتاج أو التصنيع لغرض البيع والسلع على شكل مواد أو إمدادات تستهلك في عملية الإنتاج أو تقديم الخدمات وبهذا المفهوم يشمل أيضاً المخزون عنصر مخزون الوقود (غاز أو بنزين وغيرها) لدى الشركات الصناعية. وعادةً ما يتكون المخزون في المنشآت التجارية من البضاعة الجاهزة واللوازم والمهمات، أما المخزون في المنشآت الصناعية فيتكون من ثلاثة عناصر هي 

  1. المواد الخام التي تستخدم في عملية التصنيع Raw Materials.
  2. البضاعة تحت التشغيل (أي التي لم يستكمل إنتاجها حتى إنتهاء السنة المالية) Work In Process .
  3. البضاعة تامة الصنع Finished Goods .

كما أن لتقييم المخزون أثر مباشر في تحديد نتائج أعمال الشركة لذلك بين هذا المعيار كيفية تقييم المخزون بأنواعه المتعددة عند إعداد وعرض القوائم المالية.

هدف المعيار Objective

يهدف المعيار إلى وصف المعالجة المحاسبية للمخزون. إن المسألة الرئيسية في محاسبة المخزون هي مبلغ التكلفة الذي يجب أن يعترف به كأصل ويدرج في قائمة المركز المالي ويرحل حتى يتم الإعتراف بالإيرادات المرتبطة به. ويوفر هذا المعيار إرشادات عملية لتحديد التكلفة والإعتراف اللاحق به كمصروف، بما في ذلك أي تخفيض إلى صافي القيمة القابلة للتحقق. كما يوفر أيضاً إرشادات عن صيغ التكلفة المستخدمة لتحميل التكاليف للمخزون.

نطاق المعيار Scope

يطبق هذا المعيار على جميع المخزونات بإستثناء:

  • الأدوات المالية والتي يتم معالجتها بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (32) والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9) .
  • الأصول البيولوجية المرتبطة بالنشاط الزراعي، والإنتاج الزراعي حتى نقطة الحصاد، والتي يتم المحاسبة عنها وفق معيار المحاسبة الدولي رقم (41) “الزراعة“.

ولا ينطبق هذا المعيار على قياس المخزون المحتفظ به من قبل:

  1. منتجي المنتجات الزراعية والحرجية، والإنتاج الزراعي بعد الحصاد، والمعادن والمنتجات المعدنية، إلا إذا كان يتم قياسها بصافي القيمة القابلة للتحقق وفق الممارسات المتبعة في تلك الصناعة، عندها يعترف بالتغير بصافي القيمة القابلة للتحقق في حساب الأرباح والخسائر للفترة التي حدث بها التغير. على سبيل المثال، عندما يتم حصاد المحاصيل الزراعية أو يتم استخراج المعادن ويكون البيع مؤكداً بموجب عقد آجل أو ضمانة حكومية، أو عندما يوجد سوق نشطة وتكون مخاطر فشل البيع ضئيلة. ويستثنى هذا المخزون من متطلبات القياس فقط وفق هذا المعيار.
  2. السماسرة ووسطاء بيع البضائع (هم الأشخاص الذين يشترون أو يبيعون السلع للآخرين أو لحسابهم الخاص) الذين يقومون بقياس مخزونهم بالقيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع المقدرة، حيث يتم الإعتراف بالتغيرات في القيمة العادلة مطروحاً منها تكلفة بيع المخزون المقدرة في حساب الأرباح والخسائر في فترة التغيير.

التعريفات Definitions

المخزون Inventories

هي الأصول التي تتصف بما يلي:

  • يحتفظ بها لغرض البيع في سياق النشاط العادي والطبيعي للأعمال.
  • قيد الإنتاج أو التصنيع لغرض البيع.
  • على شكل مواد أو إمدادات تستهلك أو تستخدم في عملية الإنتاج أو تقديم الخدمات.

صافي القيمة القابلة للتحقق(Net Realizable Value (NRV 

هو سعر البيع المقدر في السياق النشاط العادي مطروحاً منه (التكاليف المقدرة لإتمام تصنيع السلعة والتكاليف الضرورية المقدرة لإتمام عملية البيع).

تشير صافي القيمة القابلة للتحقق إلى صافي المبلغ الذي تتوقع المنشأة أن تحققه من بيع المخزون في السياق العادي للأعمال. أما القيمة العادلة فتعكس السعر الذي كانت ستتم به معاملة نظامية لبيع المخزون نفسه في السوق الرئيسة (أو السوق ذات المزايا الأفضل) لذلك المخزون بين مشاركين في السوق في تاريخ القياس. صافي القيمة القابلة للتحقق هي قيمة تحددها المنشأة، أما القيمة العادلة فهي ليست كذلك. وصافي القيمة القابلة للتحقق للمخزون قد لا تساوي القيمة العادلة مطروحا منها تكاليف البيع.

القيمة العادلة Fair Value

هي السعر الذي سيتم استلامه لبيع أصل أو دفعه لتحويل إلتزام في معاملة في ظروف اعتيادية منتظمة بين المشاركين في السوق في تاريخ القياس. راجع المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 13 “قياس القيمة العادلة“.

مكونات تكلفة المخزون Cost of Inventories

تشمل تكلفة المخزون جميع تكاليف الشراء والتكاليف الأخرى التي يتم تحملها حتى يصبح المخزون جاهز ومعد للبيع أو الاستخدام ووضعه في موقعه ووضعه الحاليين، وعليه فإن البنود التي تدخل في إحتساب تكلفة المخزون تتضمن ما يلي:

1- تكاليف شراء المخزون

تشمل تكاليف شراء المخزون ثمن الشراء، ورسوم الإستيراد والضرائب الأخرى (عدا تلك القابلة للإسترداد من قبل المشروع من سلطات الضرائب)، ومصاريف النقل،ومصاريف المناولة والمصاريف الأخرى التي تعزى مباشرة في الحصول على البضائع الجاهزة،والمواد والخدمات. أما الحسومات التجارية والمردودات والبنود الأخرى المشابهة فتطرح لغايات تحديد تكاليف الشراء.

2- تكاليف تحويل المواد الخام إلى سلع جاهزة أو شبه جاهزة

في الشركات الصناعية والتي تقوم بتحويل المواد الخام إلى بضاعة جاهزة أو شبه جاهزة للبيع. ويشمل هذا البند ما يلي:

  • تضم تكاليف التحويل التكاليف المرتبطة مباشرة بوحدات الإنتاج، مثل الأجور المباشرة. كما تشمل التحميل المنظم من تكاليف الإنتاج غير المباشرة الثابتة والمتغيرة التي يتم تكبدها في تحويل المواد الأولية إلى بضائع جاهزة. إن التكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة هي التكاليف غير المباشرة للإنتاج التي تبقى نسبياً ثابتة بغض النظر عن حجم الإنتاج، مثل الإهتلاك ومصاريف صيانة لمباني ومعدات المصنع وأصول حق الاستخدام المستخدمة في عملية الإنتاج .أما التكاليف الصناعية غير المباشرة المتغيرة فهي تلك التكاليف غير المباشرة للإنتاج التي تتغير بصورة مباشرة أو شبة مباشرة مع حجم النشاط، مثل المواد غير المباشرة والأجور غير المباشرة.
  • يتم تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة الثابتة على أساس الطاقة العادية للمنشأة (Normal Product Capacity) وتمثل الطاقة العادية الإنتاج المتوقع تحقيقه في المتوسط خلال عدد من الفترات أو المواسم في الظروف العادية مأخوذاً في الإعتبار فقدان الطاقة الناتجة عن الصيانة المخطط لها. ويمكن إستخدام المستوى الفعلي للإنتاج إذا كان قريب من الطاقة العادية.
    وفي الفترات التي يقل فيها الإنتاج الفعلي عن الطاقة الإنتاجية العادية المقدرة فإن الفرق يحمل للفترة كمصروف. أما في حالة زيادة الطاقة الإنتاجية الفعلية عن الطاقة الإنتاجية العادية فإن الفرق يعامل كتخفيض لتكلفة الوحدات المنتجة لكي لا يتم قياس المخزون بأكثر من تكلفته. أنظر مثال رقم (2)
    تالياً.
  • إذا تعددت المنتجات المستخرجة من عملية إنتاج واحدة (المنتجات المشتركة) أو وجود منتج رئيسي ومنتج فرعي، أي أن تكاليف الإنتاج لا يمكن تحديدها وفصلها بشكل واضح لكل منتج، ففي هذه الحالة يتوجب توزيع التكاليف على المنتجات على أساس منطقي وثابت، ويمكن استخدام أسلوب القيمة البيعية المقدرة لكل منتج كأساس للتوزيع.

في حالة وجود منتجات فرعية ذات أهمية نسبية غير مادية، حيث يتم تقدير القيمة القابلة للتحقق لهذه المنتجات ويتم طرح تلك القيمة من تكلفة المنتج الرئيسي.

3- التكاليف الأخرى

تدخل التكاليف الأخرى في تكلفة المخزون السلعي فقط في حدود ما يتم تكبده منها من أجل إحضار المخزون إلى حالته ومكانه الحاليين. فعلى سبيل المثال، قد يكون من المناسب شمول المصاريف غير المباشرة غير الإنتاجية أو تكاليف تصميم منتجات لعملاء محددين ضمن تكاليف المخزون.

التكاليف التي لا تعتبر ضمن تكلفة المخزون

Costs Excluded from the Cost of Inventories

بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (2) هناك العديد من عناصر التكاليف لا تعتبر ضمن تكلفة المخزون، ويتم معالجتها ضمن المصاريف في بيان الدخل وتشمل:

  • الكميات غير العادية من المواد التالفة (الفاقد)، أما التالف العادي فيعتبر جزءاً من تكلفة المخزون.
  • تكاليف التخزين إلا إذا كانت هذه التكاليف أساسية في العملية الإنتاجية.
  • المصاريف الإدارية غير المباشرة التي لا تساهم في إحضار المخزون إلى وضعه وموقعه الحاليين.
  • تكاليف البيع.
  • تكاليف الإقتراض أو التمويل عند شراء المخزون بمدفوعات مؤجلة حيث تتكبد المنشأة تكاليف تمويل نتيجة تأجيل الدفع. وعلى سبيل المثال يعتبر الفرق بين سعر الشراء بموجب شروط البيع العادية والمبلغ المدفوع، كمصروف فائدة يحمل على مدة تأجيل الدفع.
    مع الإشارة هنا وجود حالات تسمح برسملة تكاليف الإقتراض في تكلفة المخزون. والواردة ضمن معيار المحاسبه الدولي رقم(23)
    تكاليف الإقتراض.
  • فروقات أسعار الصرف الناجمة عند شراء المخزون بالعملة الأجنبية، حيث تعتبر فروقات العملة الأجنبية كربح أو خسارة فروقات عملة أجنبية.

تكلفة المنتج الزراعي الذي تم حصاده من الأصول البيولوجية

Cost of Agricultural Produce Harvested from Biological Assets

بموجب معيار المحاسبة الدولي (41) الزراعة” فإن عنصر المخزون يتضمن المنتجات الزراعية التي حصدها مشروع من أصوله البيولوجية ويقيم عند الإعتراف الأولي به بقيمته العادلة عند الحصاد مطروحاً منها التكاليف حتى نقطة البيع. وهذه هي تكلفة المخزون عند المباشرة بتطبيق هذا المعيار (2 IAS ) بعد الحصاد.

مثال (1)

تقوم شركة بلادنا التجارية بشراء قوارب الصيد من البلدان المختلفة وتصدرها إلى دول جنوب شرق آسيا. وقد تكبدت الشركة المبالغ التالية خلال عام 2022:

  1. تكلفة المشتريات (إستناداً إلى فواتير الموردين).
  2. الخصومات التجارية على المشتريات.
  3. رسوم الإستيراد.
  4. شحن وتأمين المشتريات.
  5. تكاليف مناولة أخرى تتعلق بالواردات.
  6. رواتب دائرة المحاسبة.
  7. عمولة السمسرة مستحقة الدفع للوكلاء المستخدمين مقابل ترتيب عمليات الإستيراد.
  8. عمولة المبيعات مستحقة الدفع لوكلاء المبيعات.
  9. تكاليف ضمانة ما بعد البيع.

المطلوب: تطلب شركة بلادنا التجارية رأيك حول التكاليف التي يسمح بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (2) تضمينها في تكلفة المخزون.

حل مثال (1)

بموجب معيار المحاسبة الدولي (2) تعتبر البنود ذوات الأرقام 1 ،2 ،3 ،4 ،5 و 7 في تكلفة المخزون. أما رواتب دائرة المحاسبة وعمولة المبيعات وتكاليف ضمانة ما بعد البيع فهي لا تعتبر تكلفة مخزون بموجب معيار المحاسبة الدولي (2) وعليه فلا تعتبر جزء من تكلفة المخزون.

مثال (2)

خلال شهر يوليو 2021 بدأت الشركة الوطنية بإنتاج الأمر الإنتاجي رقم (55) وقد بلغت تكلفة المواد المباشرة له 5,000 جنيه وساعات العمل المستخدمة لإتمامه 10,000 ساعة عمل مباشر، ويتم تحميل تكاليف الصنع على أساس ساعات العمل وكانت تكاليف التحويل لعام 2021 عند مستوى الطاقة الإنتاجية العادية البالغة 100,000ساعة عمل كما يلي:

  • أجور مباشرة (قسم الإنتاج)  40,000 جنيه
  • تكاليف صنع إضافية متغيرة  10,000 جنيه
  • تكاليف صنع إضافية ثابتة 30,000 جنيه

المطلوب: إحسب إجمالي التكاليف للأمر الإنتاجي رقم (55) بإفتراض:

  1. مستوى الطاقة الإنتاجية الفعلية 125,000 ساعة عمل.
  2. مستوى الطاقة الإنتاجية الفعلية 80,000 ساعة عمل.

حل مثال (2)

1- مستوى الطاقة الإنتاجية الفعلية 125,000 ساعة عمل:

بما أن مستوى الطاقة الإنتاجية الفعلية 125,000ساعة عمل وهو أكبر من مستوى الطاقة الإنتاجية العادية 100,000ساعة، فإن حصة الوحدة المنتجة من التكاليف الثابتة سوف تنخفض. وسيتم إحتساب تكلفة الأمر الإنتاجي رقم (55) كما يلي:

إجمالي التكاليف =  5,000 مواد مباشرة

                        +  3,200 أجور مباشرة (40,000 ÷125,000ساعة) ×10,000 ساعة

                        +  800  تكاليف الصنع الإضافية المتغيرة (10,000 ÷125,000ساعة) ×10,000 ساعة

                        +  2,400 تكاليف الصنع الإضافية الثابتة (30,000 ÷125,000ساعة) ×10,000 ساعة

                          = 11,400 جنيه 

2- مستوى الطاقة الإنتاجية الفعلية 80,000 ساعة عمل:

بما أن مستوى الطاقة الإنتاجية الفعلية 80,000 ساعة عمل وهو أقل من مستوى الطاقة الإنتاجية العادية 100,000ساعة، فإن التكاليف المتغيرة كالأجور المباشرة وتكاليف الصنع الإضافية المتغيرة يتم تحميلها على أساس الطاقة الفعلية أي بمقدار التكاليف الفعلية. أما تكاليف الإنتاج الثابتة التي يتم تخصيصها للوحدات المنتجة يجب أن لا تزيد نتيجة لإنخفاض الطاقة بالإنتاجية الفعلية (وجود طاقة عاطلة)، أي يتم تحميل التكاليف الثابتة على أساس الطاقة الإنتاجية العادية البالغة 100,000ساعة. وسيتم إحتساب تكلفة الأمر الإنتاجي رقم ( 55) كما يلي:

إجمالي التكاليف =  5,000 مواد مباشرة

                        +  5,000 أجور مباشرة (40,000 ÷80,000 ساعة) ×10,000 ساعة

                        +  1,250 تكاليف الصنع الإضافية المتغيرة (10,000÷80,000 ساعة) ×10,000 ساعة

                        +  3,000 تكاليف الصنع الإضافية الثابتة (30,000 ÷100,000ساعة) ×10,000 ساعة

                          = 14,250 جنيه 

أو معدل التحميل لتكاليف التحويل= 40,000+10,000+( 30,000 × 80% ) ÷80,000 ساعة

                                                = 0,925 جنيه / ساعة

إجمالي التكاليف = المواد المباشرة + تكاليف التحويل

                         = 5,000 + ( 0,925 × 10,000 ساعة)

                         = 14,250 جنيه

أساليب قياس تكلفة المخزون Techniques for the Measurement of Cost

هناك ثلاثة أساليب لقياس تكلفة المخزون يمكن إستخدامها بموجب هذا المعيار وهي:

1-التكلفة الفعلية

التكلفة الفعلية المنفقة والتي تعتبر الأساس في قياس تكلفة المخزون.

2-التكاليف المعيارية The Standard Cost Method

حيث سمح المعيار باستخدامها. و تعتمد طريقة التكاليف المعيارية على تحديد مسبق للتكاليف يتم وضعه بناء” على تقديرات لمستلزمات الإنتاج وظروف المنشأة الخاصة. وتأخذ التكاليف المعيارية في حسابها المستوى العادي من المواد الأولية والمهمات والعمل والكفاءة والطاقة المستخدمة. وهذه يتم مراجعتها بإنتظام، وإن لزم، تعدل في ضوء الظروف الحالية.

3- طريقة التجزئة Retail Method

وتستخدم في منشآت البيع بالتجزئة التي يوجد لديها مخزون يتكون من أعداد كبيرة وبنود تتغير بشكل سريع وذات هوامش ربح متشابهة والتي يكون من غير العملي أن تستخدم لها طرق أخرى لتحديد التكلفة، حيث يجري تقدير نسبة هامش الربح وتنزيله من القيمة البيعية للمخزون. وتستخدم غالباً نسبة متوسطة لكل قسم تجزئة.

وإشترط المعيار استخدام أسلوب التكاليف المعيارية أو طريقة التجزئة على أن يعطيا نتائج قريبة من أسلوب التكلفة الفعلية.

مثال (3)

بتاريخ 2022/6/29 تعرضت مخازن محلات الأمان إلى عملية سرقة، ويتم إتباع نظام الجرد الدوري لدى المنشأة، وقد توفرت إليك المعلومات التالية:

  • تم تقدير مخزون بداية الشهر بسعر التكلفة 24,000 جنيه وبالأسعار الجارية 40,000 جنيه
  • تم تقدير قيمة المشتريات خلال الشهر بسعر التكلفة 60,000 جنيه  وبالأسعار الجارية 80,000 جنيه
  • صافي المبيعات خلال الشهر 90,000 جنيه

المطلوب: تقدير تكلفة مخزون آخر المدة (نهاية الشهر) بطريقة أسعار التجزئة.

حل مثال (3)

يتم إحتساب تكلفة مخزون آخر المدة من خلال الجدول التالي:

البيان  بسعر التكلفة  بسعر البيع
مخزون أول المدة 24,000 40,000
المشتريات خلال المدة 60,000 80,000
البضاعة المتاحة للبيع خلال الشهر 84,000 120,000
صافي المبيعات 90,000
مخزون آخر المدة ؟؟؟؟؟؟

وفق الأسعار السوقية الجارية لكل من مخزون أول المدة والمشتريات ومخزون آخر المدة فإن

تكلفة المبيعات = مخزون أول المدة + المشتريات – مخزون آخر المدة

90,000 = 40,000 + 80,000 – بضاعة آخر المدة

مخزون آخر المدة  =  30,000 جنيه

يجب هنا ملاحظة أن مجمل الربح تم إفتراضه يساوي (صفر) كون قيم مخزون أول المدة والمشتريات وبضاعة آخر المدة معبر عنها بسعر السوق وليس التكلفة، أي أن المبيعات مساوية لتكلفة المبيعات.

نسبة التكلفة إلى سعر البيع = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع ÷ قيمة البضاعة المتاحة للبيع بأسعار التجزئة

وبما أن نسبة التكلفة إلى سعر البيع = 84,000 ÷ 120,000 = 70 %

قيمة مخزون آخر المدة بسعر التكلفة = 30,000 × 70 % =  21,000 جنيه

طرق تحديد تكلفة المخزون Cost Formulas

يتطلب المعيار رقم (2)تحديد تكلفة المخزون كما يلي:

1- طريقة التمييز المحدد (الحصر الفعلي) Specific Identification 

يتوجب إستخدام طريقة التمييز المحدد لتحديد تكلفة بنود المخزون في حالة كون كل مجموعة من بنود المخزون تشترى وتستعمل لمنتج أو منتجات محددة وللسلع أو الخدمات المنتجة والمخصصة لمشروعات محددة ولا يوجد تداخل في إستعمال المخزون بين المنتجات المختلفة. وعندما لا يمكن إستخدام طريقة التمييز المحدد يتم إستخدام طريقة الوارد أولاً صادر أولاً أو طريقة المتوسط المرجح والتي تسمى الطرق الإفتراضية لتحديد تكلفة المخزون. في حين لم يسمح المعيار بإستخدام طريقة الوارد أخيراً صادر أولاً والتي كان يسمح بإستخدامها قبل العام 2003 وذلك كون هذه الطريقة لا تتماشى مع مفهوم القيمة العادلة والتي تعتبر الإتجاه الحالي لمجلس معايير المحاسبة الدولية.

2- طريقة الوارد أولا صادر أولا (First-In, First-Out (FIFO

تقوم طريقة الوارد أولاً صادر أولاً على مفهوم أن المخزون الذي يتم شرائه أو تصنيعه في البداية هو الذي يتم بيعه أولاً.

3- طريقة المتوسط المرجح (Weighted Average (WA

تتطلب طريقة المتوسط المرجح إعادة إحتساب متوسط تكلفة المخزون عند كل عملية شراء جديدة، أو على أساس دوري وفق نظام الجرد المستخدم في المنشأة.

ويجب إستخدام نفس أسلوب وطريقة تحديد تكلفة المخزون لكل مجموعة من بنود المخزون تتشابه في طبيعتها ومجال إستخدامها. إلا أنه يمكن إستخدام طرق وأساليب مختلفة لمجموعات المخزون المختلفة.

لا يجوز إستخدام طرق مختلفة من طرق تحديد تكلفة المخزون بسبب إختلاف قوانين الضريبة من منطقة لأخرى أو اختلاف الموقع الجغرافي للمخزون.

أنظمة جرد المخزون: نظام الجرد الدوري Periodic Inventory System ونظام الجرد المستمر Perpetual Inventory System 

تختلف المحاسبة عن عمليات المخزون من شراء وبيع ومردودات والعمليات الأخرى بإختلاف الطريقة أو النظام المتبع للمحاسبة عن المخزون، وفيما إذا كان نظام الجرد الدوري أو نظام الجرد المستمر، وحيث أن هناك نظامان مقبولان بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (2) للمحاسبة عن المخزون هما: طريقة الجرد المستمر وطريقة الجرد الدوري، فإن الطريقة الأولى تتطلب ضرورة التسجيل المستمر لعمليات الإضافة والصرف من المخزون على بطاقة أو صفحة لكل عنصر من عناصر البضاعة تسجل فيها البضاعة الواردة وكذلك البضاعة الصادرة والرصيد.

أما طريقة الجرد الدوري فإنها لا تتطلب مثل هذا التسجيل المستمر للتغييرات في المخزون أي لا تثبت واردات وصادرات المخازن إلا كمشتريات ومبيعات أي بقيمة مالية فقط. ومن ثم فإن تكلفة البضاعة المباعة لا يمكن تحديدها إلا بعد جرد وتحديد قيمة مخزون آخر المدة.

مثال (4)

تستخدم شركة النديم نظام الجرد الدوري للمخزون وفيما يلي تفصيل المشتريات خلال عام 2021 :

البيان  الكمية  سعر شراء الوحدة  التكلفة الإجمالية
رصيد 2021/1/1 100 4  400
 مشتريات في 2021/4/1 400 5  2,000
مشتريات في 2021/8/24 600 7  4,200
مشتريات في 2021/10/18 500 8   4,000
الوحدات المتاحة للبيع 1600     10,600

فإذا علمت أن عدد الوحدات المباعة بلغت 1000 وحدة بسعر بيع 14 جنيه للوحدة. وبلغت مصروفات التشغيل 5,000 جنيه .

المطلوب:

1- تحديد عدد وحدات آخر المدة.

2- تحديد تكلفة بضاعة آخر المدة بإتباع:

    أ- طريقة التمييز (حيث أن بضاعة آخر المدة كانت تتكون مما يلي):

  • 300 وحدة من مشتريات 4/1 . و
  • 300 وحدة من مشتريات  10/18 .

    ب- طريقة الوارد أولاً صادر أولاً.

    ج- طريقة الوارد أخيراً صادر أولاً. (هذه الطريقة ملغاة كما ذكرنا سابقاً)

    د- طريقة المتوسط المرجح.

3- تحديد تكلفة البضاعة المباعة وتحديد مجمل الربح.

حل مثال (4)

1- عدد وحدات آخر المدة = عدد الوحدات المتاحة للبيع – عدد الوحدات المباعة

= 1,600 -1,000 = 600 وحدة

2- تحديد تكلفة بضاعة آخر المدة:

أ- طريقة التمييز العيني أو المحدد (Specific Identification)

وحيث أن وحدات آخر المدة تبلغ 600 وحدة فإنه يمكن تحديد تكلفة مخزون آخر المدة في ظل طريقة التميير على النحو التالي:

البيان  الكمية  تكلفة شراء الوحدة  المجموع
 مشتريات في 2021/4/1 300 5 1,500
 مشتريات في 2021/10/18 300 8 2,400
وحدات مخزون آخر المدة وتكلفتها 600   3,900

ويمكن تحديد تكلفة البضاعة المباعة على النحو التالي:

تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع – تكلفة بضاعة آخر المدة

                                  = 10,600 – 3,900 = 6,700 جنيه

أما مجمل الربح = المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة

                        =( 1,000 ×14 ) – 6,700  = 7,300 جنيه 

ب- طريقة الوارد أولا صادر أولا First-in, First-out ( FIFO)  

وطبقاً لبيانات المثال السابق فإن وحدات مخزون آخر المدة 600 وحدة تتكون من الوحدات المشتراة أخيراً أي 100 وحدة من مشتريات 8/24 و 500 وحدة من مشتريات 10/18 أي أن وحدات آخر المدة في ظل طريقة الوارد أولاً صادر أولاً ( FIFO) على النحو التالي:

البيان  الكمية  سعر شراء الوحدة  التكلفة الإجمالية
مشتريات في 2021/8/24 100 7    700
مشتريات في 2021/10/18 500 8      4,000
وحدات مخزون آخر المدة وتكلفتها 600      4,700

ويمكن تحديد تكلفة البضاعة المباعة وفقاً لهذه الطريقة على النحو التالي:

تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع – تكلفة بضاعة آخر المدة

                                  = 10,600 – 4,700 = 5,900 جنيه 

أو مباشرة من الجدول =(100×4)+(400×5)+(500×7) = 5,900 جنيه 

أما مجمل الربح = المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة

                   =( 1,000 ×14 ) – 5,900  = 8,100 جنيه 

يتبين مما سبق أن طريقة (FIFO) تؤدي خلال فترات التضخم الإقتصادي إلى إرتفاع تقييم بضاعة آخر المدة وبالتالي إنخفاض تكلفة البضاعة المباعة المحسوبة الأمر الذي ينتج عنه إرتفاع في رقم مجمل الربح، وبما يفيد أنها أقرب إلى التكلفة الإستبدالية من الطرق الأخرى. أما خلال فترات الإنكماش الإقتصادي فإن هذه الطريقة تؤدي إلى نتائج معاكسة حيث أن الأسعار تكون بإتجاه الهبوط وتكون أحدث الصفقات هي الأقل تكلفة، مما يؤدي إلى إنخفاض تكلفة بضاعة آخر المدة وبالتالي إرتفاع تكلفة البضاعة المباعة ومن ثم إنخفاض رقم مجمل الربح.

ج. طريقة الوارد أخيرا صادر أولا  (Last-in, First-out (LIFO طريقة ملغاة

وطبقاً لبيانات المثال السابق فإن وحدات مخزون آخر المدة 600 وحدة تتكون من الوحدات الأقدم ويمكن تحديد تكلفة مخزون آخر المدة في ظل طريقة الوارد آخيراً صادر أولاً LIFO على النحو التالي:

البيان  الكمية  سعر شراء الوحدة  التكلفة الإجمالية
 رصيد 2021/1/1 100 4    400
مشتريات في 2021/4/1 400 5     2,000
 مشتريات في 2021/8/24 100 7     700
وحدات مخزون آخر المدة وتكلفتها 600          3,100

ويمكن تحديد تكلفة البضاعة المباعة وفقاً لهذه الطريقة على النحو التالي:

تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع – تكلفة بضاعة آخر المدة

                                 = 10,600 – 3,100 = 7,500 جنيه 

أو مباشرة من الجدول =(500×8)+(500×7) = 7,500 جنيه 

أما مجمل الربح = المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة

                   =( 1,000 ×14 ) – 7,500  = 6,500 جنيه 

وعليه يكون صافي الربح = مجمل الربح – مصروفات التشغيل

                                  =6,500 – 5,000  = 1,500 جنيه 

د. طريقة المتوسط المرجح Weighted Average (WA)

وهو معدل تكلفة الوحدة المرجح والمحسوب كما يلي:

المتوسط المرجح لتكلفة الوحدة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع ÷ عدد الوحدات المتاحة للبيع

وطبقاً لبيانات الحالة العملية السابقة فإن المتوسط المرجح يساوي=

                                     = 10,600 ÷ 1,600 = 6.625 جنيه / وحدة

وعليه فإنه يمكن تحديد تكلفة مخزون آخر المدة على النحو التالي:

تكلفة بضاعة آخر المدة = عدد وحدات آخر المدة × المتوسط المرجح لتكلفة الوحدة

                             =  600 × 6.625 = 3,975 جنيه

ويمكن تحديد تكلفة البضاعة المباعة وفقاً لهذه الطريقة على النحو التالي:

تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة البضاعة المتاحة للبيع – تكلفة بضاعة آخر المدة

                                 = 10,600 – 3,975 = 6,625 جنيه

كما يمكن قياس تكلفة البضاعة المباعة مباشرة باستخدام المعادلة التالية:

تكلفة البضاعة المباعة = عدد الوحدات المباعة × متوسط تكلفة الوحدة المرجح

                                      = 1,000 × 6.625  = 6,625 جنيه

أما مجمل الربح فيساوي = المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة

                                 =( 1,000 ×14 ) – 6,625  = 7,375 جنيه

وتعتبر طريقة المتوسط المرجح مناسبة إذا كان هناك تقلبات أسعار البضاعة خلال الفترة المالية وأن المخزون بطبيعته متجانس وممزوج مثل المواد الخام السائلة التي توضع في آبار مثل مخزونات البنزين والسولار وغيرها. وغالباً ما يؤدي استخدام هذه الطريقة إلى إظهار قيمة المخزون ومجمل الربح بقيمة مقبولة حيث أن تكلفة البضاعة المباعة ومخزون آخر المدة يتأثران بكافة أسعار الشراء خلال الفترة.

ويشار هنا إلى أنه عند استخدام نظام الجرد المستمر فإن هذه الطريقة تسمى طريقة المتوسط المتحركMoving Average .

تقييم المخزون Inventories Valuation

قد يكون من غير الممكن إسترداد تكلفة المخزون إذا أصيب بتلف، أو أصبح متقادماً كلياً أو جزئياً أو تناقصت أسعار بيعه. كما قد لا يكون من الممكن إسترداد تكلفة المخزون إذا زادت التكلفة المقدرة لإتمام الصنع أو التكلفة المقدرة التي سيتم تكبدها لإتمام البيع. إن تنزيل قيمة المخزون دون التكلفة إلى صافي القيمة القابلة للتحقق ممارسة تتفق ووجهة النظر القائلة بعدم جواز إظهار الأصل بما يزيد عن المبالغ المتوقع تحقيقها من بيعه أو إستخدامه.

عند إعداد القوائم المالية يتطلب هذا المعيار تقييم المخزون بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق Net Realizable Value أيهما أقل، وعند إنخفاض المخزون عن مبلغ التكلفة يتم الإعتراف بالفرق كمصروف هبوط أسعار المخزون ويعترف به في حساب الأرباح والخسائر.

صافي القيمة القابلة للتحقيق Net Realizable Value

صافي القيمة القابلة للتحقيق هي عبارة عن سعر البيع المقدر للمخزون مطروحاً منه التكاليف المقدرة لإتمام تصنيع المخزون (إذا كان غير مكتمل التصنيع) والتكاليف المقدرة الضرورية لإتمام عملية البيع. 

يتم تطبيق مبدأ التكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقيق بناء” على كل بند من بنود المخزون، وفي بعض الحالات يمكن تطبيقه على البنود المتشابهة في كل مجموعة، إن من غير المناسب تنزيل المخزون بناء” على تصنيفاته، مثل، البضائع الجاهزة، أو كافة أنواع المخزون في قطاع تشغيلي محددة. أما بالنسبة لمقدم الخدمة فيقوم عادًة بتجميع التكاليف المتعلقة بكل خدمة مسعرة لوحدها. وعليه تعامل كل خدمة كبند مستقل.

ويجب مراعاة ما يلي:

  • يتم في العادة تخفيض قيمة المخزون إلى القيمة القابلة للتحقق على أساس كل مادة على حدة وأحياناً يكون من الملائم دمج المواد أو الأصناف المتشابهة في مجموعات، ومن غير المناسب تخفيض قيمة المخزون بناء على تصنيفاته، مثل البضاعة الجاهزة، أو كافة أنواع المخزون في صناعة أو منطقة جغرافية محددة.
  • عند وجود بضاعة مباعة بموجب عقود تحدد القيمة القابلة للتحقق للبضاعة المتعاقد على بيعها وفق سعر التعاقد، أما البضاعة الأخرى فتحدد وفق أسعار البيع العامة. وتعالج الخسائر الطارئة على عقود البيع بموجب معيار المحاسبه الدولي رقم (37) المخصصات والإلتزامات والموجودات المحتملة.
  • لا يتم تخفيض قيمة مخزون المواد الخام والمهمات المحتفظ بها لغرض إنتاج المخزون إذا كان من المتوقع إن تباع البضاعة الجاهزة التي ستستخدم هذه المواد والمهمات بسعر التكلفة أو أعلى منه.ولكن إذا أشار انخفاض سعر المواد الأولية على أن صافي القابلة للتحقق سوف تقل عن تكلفة البضاعة الجاهزة فيتم تخفيض قيمة مخزون المواد الخام إلى القيمة القابلة للتحقق. وفي مثل هذه الحالة قد تكون تكلفة استبدال المواد الخام The Replacement Costأفضل قياس متاح لتحديد صافي قيمتها القابلة للتحقق.

مثال (5)

في 2021/12/31 كان لدى شركة البراء مخزون تكلفته 77,000 جنيه وبلغ سعر البيع المقدر للبضاعة 70,000 جنيه وتكاليف البيع المقدرة 2,000 جنيه .

المطلوب: احسب صافي القيمة القابلة للتحقق للمخزون، ومبلغ خسارة الإنخفاض في المخزون. واعداد قيد اليومية لإثبات الإنخفاض في قيمة المخزون.

حل مثال (5) 

1- صافي القيمة القابلة للتحقق للمخزون = 70,000  –  2,000 = 68,000 جنيه

أما خسارة الإنخفاض في المخزون فتبلغ 9,000 جنيه ( 77,000  –  68,000 )

2- قيد اليومية لإثبات الإنخفاض في قيمة البضاعة :

9,000 من ح / تكلفة المبيعات أو مصروف هبوط البضاعة 2021/12/31
9,000 الي ح / بضاعة آخر المدة أو مخصص هبوط المخزون

ويلاحظ أن الإنخفاض في قيمة المخزون والبالغة 9,000 جنيه يتم لتكلفة المبيعات أو إثباتها في حساب مستقل هو خسارة إنخفاض البضاعة والذي يقفل بقائمة الدخل. لم يحدد هذا المعيار الحساب اللازم استخدامه لمعالجة الإنخفاض في قيمة البضاعة.

مثال (6) تقييم المخزون في حالة تعدد السلع

تبيع الشركة العربية اثاث واجهزة كهربائية وفي 2022/12/31توفرت المعلومات التالية:

الصنف التكلفة صافي القيمة القابلة
للتحقق (
NRV)
التكلفة أو صافي القيمة
القابلة للتحقق أيهما أقل
أثـاث 9,000 12,500 9,000
أجهزة كهربائية 7,000 6,000 6,000
المجموع 16,000 18,500 15,000

يلاحظ ان هناك هبوط بمقدار 1,000 جنيه ( 15,000-16,000).

في هذه الحالة نجد أن الشركة تتعامل بأكثر من صنف وبالتالي يتم تطبيق قاعدة التكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق لكل صنف (فئة صنف). وبالتالي فإن خسائر هبوط أسعار المخزون هي 1,000 جنيه للأجهزة الكهربائية أما الأثاث فلا يوجد في في القيمة السوقيه له حيث أن صافي القيمة القابلة للتحقق أكبر من التكلفة، وعليه فإن إجمالي هبوط أسعار المخزون هو 1,000 جنيه ( 15,000-16,000). وسيظهر المخزون بالميزانية برصيد صافي 15,000 جنيه ( 16,000-1,000).

الإعتراف بالمخزون كمصروف Recognition as an Expense 

عند بيع المخزون يتم الإعتراف بالقيمة الدفترية المسجلة لهذا المخزون كمصروف في الفترة التي يعترف فيها بالإيراد المتعلق به. ويجب الإعتراف بمبلغ تخفيض المخزون إلى صافي القيمة القابلة للتحقق وجميع خسائر المخزون كمصروف في الفترة التي يحدث فيها التخفيض أو الخسارة. أما بالنسبة لعكس أي تخفيض، والذي ينشأ عن زيادة في صافي القيمة القابلة للتحقق، فيجب الإعتراف به في الفترة التي حصل فيها الإرتفاع (إستعادة التخفيض)، حيث يتم الإعتراف بمبلغ الزيادة كمكاسب عن طريق تخفيض تكلفة البضاعة المباعة.

بعض أنواع المخزون يمكن أن تحمل لحساب أصول أخرى، على سبيل المثال، المخزون المستخدم في تشييد أصول طويلة الأجل من قبل المنشأة. وفي هذه الحالة يتم رسملة تكلفة المخزون على الأصل المستخدم فيه المخزون، ثم يتم الإعتراف بتكلفة ذلك الأصل كمصروف خلال العمر الإنتاجي لذلك الأصل.

متطلبات الإفصاح Disclosure

يجب أن تفصح البيانات المالية عما يلي بموجب متطلبات المعيار رقم (2) :

  • السياسات المحاسبية المتبعة في قياس المخزون بما في ذلك طريقة تحديد تكلفة المخزون.
  • القيمة الإجمالية الدفترية المسجلة للمخزون والقيمة الدفترية حسب التصنيفات الملائمة للمنشأة.
  • القيمة المدرجة (الدفترية) للمخزون التي تحمل قيمة عادلة أقل من التكلفة.
  • مقدار المخزون المعترف به كمصروف خلال الفترة.
  • مبلغ أي تخفيض لقيمة المخزون المعترف به كمصروف خلال الفترة.
  • أي مبلغ يمثل إستعادة تخفيض المخزون والذي تم الإعتراف به كتخفيض لمبلغ (المخزون المعترف به كمصروف) في الفترة التي حصل فيها العكس (إستعادة التخفيض).
  • الظروف التي تتطلب عكس (إستعادة) تخفيض قيمة المخزون.
  • القيمة الدفترية المسجلة للمخزون المرهون كضمان للإلتزامات.
  • إن المعلومات حول القيم التي تظهر بها التنصيفات المختلفة للمخزون والتغييرات في قيم هذه الأصول مفيدة لمستخدمي القوائم المالية. وتتكون التصنيفات الشائعة من هذا المخزون من البضائع، ولوازم الإنتاج والمواد الأولية، والإنتاج تحت التصنيع، والبضائع الجاهزة. أما مخزون مقدم الخدمة فيمكن وصفة بأنه عمل قيد الإنجاز.
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد