معيار المحاسبة الدولي رقم 38 الأصول غير الملموسة

IAS 38

0

تمتلك منشآت الأعمال الكثير من أصناف الأصول الملموسة المتداولة وغير المتداولة، إضافة إلى الأصول المالية ولكن لا يقتصر الأمر على ذلك فهناك الأصول غير الملموسة والتي أصبحت تشكل للعديد من الشركات جزء كبير من إجمالي الأصول، وعلى سبيل المثال تعتبر العلامة التجارية من عوامل نجاح الكثير من الشركات الكبرى كشركات الإتصالات مثلاً. وتنبع الصعوبة في التعامل مع موضوع الأصول غير الملموسة من أن هذه الأصول ليس لها وجود مادي وهناك الكثير منها مستخدم لدى المنشأة وغير ظاهر في القوائم المالية نظراً لصعوبة قياس قيمتها، مثل الشهرة المولدة داخلياً وقوائم العملاء المولدة داخلياً وغيرها من الأصول.

ومن الشائعة على الأصول غير الملموسة ما يلي:

  • الشهرة Goodwill 
  • براءة الاختراع Patents 
  • العلامة التجارية Trademark
  • الإسم التجاري Tradename
  • حقوق التأليف Copyrights
  • حقوق الإمتياز Franchise
  • قوائم العملاء Custmer List
  • برامج الحاسوب Computer Software

اختبار اون لاين علي المعيار

يفضل حل الأسئلة بعد قراءة المعيار بالكامل

/15
3

يجب التسجيل في الموقع للدخول الامتحان

سجل من هنا

هدف المعيار Objective

يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم 38 إلى وصف معايير الإعتراف والقياس للأصول غير الملموسة التي لا تغطيها معايير أخرى، ويمكن هذا المعيار مستخدمي القوائم المالية من معرفة طبيعة وحجم إستثمارات المنشأة في الأصول غير الملموسة. كما يبين المعيار كيفية قياس القيمة الدفترية المسجلة للأصل غير الملموس وتوضيح كيفية معالجة الإطفاءات وخسائر التدني إن وجدت، ويحدد الإفصاحات الواجب عرضها بخصوص تلك الأصول.

نطاق المعيار Scope

1- تنطبق متطلبات هذا المعيار في المحاسبة عن الأصول غير الملموسة بإستثناء ما يلي:

2- عندما يحدد معيار آخر المحاسبة عن نوع محدد لأصل غير ملموس، فيجب على المنشأة أن تطبق ذلك المعيار بدلاً من هذا المعيار. فعلى سبيل المثال، لا ينطبق هذا المعيار على:

3- قد تشتمل بعض الأصول غير الملموسة في، أو على كيان مادي مثل قرص مدمج (في حالة برنامج الحاسب الآلي)، أو وثيقة نظامية (في حالة ترخيص أو براءة اختراع) أو فيلم. وعند تحديد ما إذا كان يجب معالجة الأصل الذي يتضمن عناصر غير ملموسة وملموسة – معاً – بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 16المباني والآلات والمعدات“، أو على أنه غير ملموس بموجب
هذا المعيار، تستخدم المنشأة الإجتهاد الشخصي لتقدير أي عنصر يعد أكثر أهمية. فعلى سبيل المثال، يعتبر برنامج الحاسب الآلي، الذي يعتبر جزء” لا يتجزأ من جهاز الحاسوب ولا يعمل بدونها
تعتبر جزء من تكلفة جهاز الحاسوب أي يعتبر ملموس (ثابت) بموجب معيار IAS 16 أما برامج الحاسوب التي لا تعتبر جزء لا يتجزأ من جهاز الحاسوب فإنه يعالج على أنه غير ملموس.

4- ينطبق هذا المعيار على تكاليف الإعلانات والتدريب وتكاليف ما قبل التشغيل والبحث والتطوير وتوجه أنشطة البحث والتطوير إلى تطوير المعرفة. بناء” عليه، وبالرغم من أنه قد ينتج عن هذه الأنشطة له كيان مادي (مثل نموذج أولي مثل الروبوت) فإن العنصر المادي للأصل يعد ثانوياً لمكونه غير الملموس، أي المعرفة الكامنة فيه.

5- الحقوق المحتفظ بها بواسطة المستأجر بموجب اتفاقيات الترخيص لبنود مثل أفلام الصورة المتحركة،وتسجيلات الفيديو، والمسرحيات، والمخطوطات، وبراءات، وحقوق التأليف والنشر تقع ضمن نطاق هذا المعيار، وتستثنى من نطاق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 IFRS .

 التعريفات Definitions 

الأصل غير الملموس An Intangible Asset

غير نقدي (الأصل النقدي⇐تمثل النقود المحتفظ بها وأصول سيتم استلامها بمبالغ ثابتة أو قابلة للتحديد) قابل للتحديد وليس له جوهر مادي وتسيطر عليه المنشأة نتيجة لأحداث سابقة مثل الشراء أو التطوير الذاتي. ومن التعريف السابق فإن البند غير الملموس يستوفي تعريف الأصل غير الملموس فقط إذا توفرت الشروط الثلاثة التالية:

1- المنافع الإقتصادية المستقبلية:

يتوقع الحصول على منافع إقتصادية ممثلة بتدفقات نقدية مستقبلية واردة نتيجة إقتناء أو إستخدام تلك الأصول في بيع البضاعة أو تقديم الخدمات أو منافع أخرى مثل تخفيض التكاليف فعلى سبيل المثال، قد يخفض استخدام الملكية الفكرية في عملية إنتاج من تكاليف الإنتاج المستقبلية بدلاً من أن يزيد من الإيرادات المستقبلية.

2- السيطرة:

تتم سيطرة المنشأة على الأصل غير الملموس إذا كانت تملك سلطة الحصول على المنافع الإقتصادية المستقبلية من ذلك الأصل. وتستطيع منع الغير من الحصول على هذه المنافع وذلك من خلال وجود حماية قانونية كما هو الحال في براءات الاختراع، في حين لا يمكن الإعتراف بمهارات العمال أو بولاء العملاء كأصل غير ملموس نظراً لأن المنشأة لا تملك السيطرة على منع العمال أو الموظفين من ترك العمل لديها، كما لا تستطيع إجبار العملاء على الاستمرار في الشراء من المنشأة.

3- قابلية التحديد:

يجب أن تكون النفقات على بند ما قابلة للتحديد بشكل منفصل لتمييزها عن الشهرة. ويلبي الأصل قابلية التحديد عندما:

  • يكون من الممكن فصله عن المنشأة وبيعه أو نقله أو ترخيصه أو تأجيره إما بشكل فردي أو بالاشتراك مع عقد أو أو إلتزام ذو علاقة. أو
  • ينشأ عن حقوق تعاقدية أو حقوق قانونية أخرى، بغض النظر عما إذا كانت تلك الحقوق قابلة للنقل أو الفصل عن المنشأة أو عن الحقوق أو الإلتزامات الأخرى.

البحث Research

هو إستقصاء أصيل ومخطط له للحصول على معرفة وفهم علمي أو فني جديدين.

التطوير Development

تطبيق نتائج البحث التي تم التوصل إليها أو معرفة أخرى على خطة أو تصميم لإنتاج مواد أو أدوات، أو منتجات، أو عمليات أو أنظمة، أو خدمات جديدة أو محسنة بشكل جوهري قبل بدء الإنتاج أو الإستخدام التجاري.

الإطفاء Amortization

هو التوزيع المنتظم للمبلغ القابل للإهلاك للأصل غير الملموس على مدار عمره الإنتاجي.

القيمة العادلة للأصل Fair Value

هي المبلغ الذي يمكن مبادلة به بين أطراف مطلعة وراغبة في تنفيذ عملية تبادل حقيقية arm’s length transaction وفي سوق نشط.

الإعتراف والقياس Recognition and Measurement 

يتم الإعتراف ببند ما كأصل غير ملموس عندما يلبي تعريف الأصل غير الملموس الوارد سابقاً ويلبي معايير الإعتراف التالية:

  1. من المحتمل تدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية المتوقعة المرتبطة بالأصل إلى المنشأة.
  2. أن يكون من الممكن قياس تكلفة الأصل بموثوقية.

يجب أن يقاس الأصل غيار الملموس –بشكل أولي– بالتكلفة. وأي غير ملموس لا يستوفي الشرطين أعلاه، تعتبر تكاليفه مصروف إيرادي يقفل في بيان الدخل.

الإعتراف المبدئي Initial Recognition

يتم إمتلاك أو إقتناء الأصول غير الملموسة بالعديد من الطرق، فقد يتم ذلك من خلال الشراء المنفصل، أو الإقتناء كجزء من إندماج الأعمال، أو من خلال منحة حكومية أو التطوير الذاتي من قبل نفس المنشأة كالشهرة مثلاً، أو من خلال عمليات مبادلة أصول بعضها ببعض.

القياس Measurement

وتقاس تكلفة الأصول غير الملموسة بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 38الأصول غير الملموسة” كما يلي:

1- تقاس الأصول غير الملموسة والتي يتم تم إقتناؤه بشكل منفصل (من خلال الشراء) مبدئياً بالتكلفة، وتشمل التكلفة ما يلي:

  • سعر الشراء بما في ذلك أي رسوم استيراد وضرائب الشراء غير المستردة، مطروحاً منه الخصومات والحسومات التجارية.
  • التكاليف المتعلقة بشكل مباشر لتهيئة الأصل للإستخدام المقصود مثل، منافع الموظفين والرسوم المهنية وتكاليف فحص وإختبار سلامة أداء الأصل.

2- وهناك تكاليف لا تعتبر جزء من تكلفة الأصل غير الملموس، وتعتبر مصاريف عند تكبدها وتشمل:

  • التكاليف الإضافية الناجمة عن شراء الأصل بمدفوعات آجلة، ويسجل الفرق بين السعر النقدي المعادل وإجمالي المدفوعات على أنه مصاريف فائدة على مدى فترة الإئتمان ضمن بيان الدخل. ما لم ترسمل مثل هذه الفائدة وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم 23 “تكاليف الإقتراض”.
  • تكاليف تقديم (طرح) منتج جديد أو خدمة جديدة: مثل مصاريف الدعاية والترويج والإعلان بما فيها الحملات الإعلانية الكبيرة.
  • تكاليف ممارسة العمل في موقع جديد أو مع فئة جديدة من العملاء، بما في ذلك تكاليف تدريب العاملين.
  • التكاليف الإدارية.
  • التكاليف المتكبدة في الفترة التي يكون الأصل جاهزاً للإستخدام.
  • الخسائر التشغيلية الأولية، مثل الخسائر الناجمة عن طرح مخرجات الأصل بكميات محدودة في بداية عمل الأصل أي (تلك التي يتم تحملها إلى أن ينمو الطلب على مخرجات الأصل).

3-  تملك غير ملموس من خلال إندماج الأعمال:

عند حدوث اندماج والذي يمثل قيام شركة بشراء صافي أصول شركة أخرى، حيث تنتقل أصول وإلتزامات الشركة المشتراة إلى الشركة المشترية وينتهي وجود الشركة المشتراة، ففي مثل هذه الحالة فإن قيد عملية الشراء في دفاتر الشركة المشترية، قد يتضمن الأصول غير الملموسة التالية:

  • أصول غير ملموسة معرفة ومحددة، كوجود براءة اختراع أو حقوق تأليف أو علامة تجارية لدى الشركة المشتراة، وانتقال السيطرة عليها إلى الشركة المشترية. ويتم الإعتراف بها بالقيمة العادلة لها في تاريخ الشراء وفقاً لما يتطلبه معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم 3 “إندماج الأعمال”.
  • الشهرة: والتي تمثل زيادة تكلفة الشراء المدفوعة من قبل الشركة المشترية عن القيمة العادلة لصافي الأصول المشتراة، (وصافي الأصول = القيمة العادلة للأصول – القيمة العادلة لللتزامات).

مثال 1

في 2022/9/15 أشترت شركة أدوية براءة إختراع بمبلغ 85,000 جنيه، وقد دفعت الشركة مبلغ 6,000 جنيه رسوم تسجيل لدى الجهات الحكومية نقداً.

المطلوب: إثبات قيد اليومية لإثبات شراء براءة الإختراع .

حل مثال 1

91,000 من حـ/ حقوق اختراع 2022/09/15
91,000 الي حـ/النقدية

4- مبادلة أصل غير ملموس بأصل غير ملموس آخر:

عند إمتلاك غير ملموس من خلال عملية مبادلة، يقاس الأصل غير الملموس المشتري (المستلم) بالقيمة العادلة (فإذا كانت المنشأة قادرة على قياس القيمة العادلة – بطريقة يمكن الإعتماد عليها – لأي من الأصل المستلم أو الأصل المتنازل عنه، فإن القيمة العادلة للأصل المتنازل عنه تستخدم لقياس التكلفة ما لم تكن القيمة العادلة للأصل المستلم بينه بشكل أكثر ًوضوحا ) . أي يعترف بأرباح أو خسائر المبادلة في قائمة الدخل سواء كانت متشابهة أم غير المتشابهة، ما لم يكن التبادل يفتقر إلى الجوهر التجاري أو أن القيمة العادلة لا يمكن قياسها بموثوقية، (أي يجب أن يكون جوهر عملية التبادل تجاري، وليس لوجود مجاملة أو علاقات مع البائع لذلك الأصل كأن تكون شركة تابعة مثلاً) وفي هذه الحالة يجب قياس الأصل غير الملموس المشتري بالقيمة المسجلة (الدفترية) للأصل أو الأصول التي تم التنازل عنها (مبادلتها).

ويكون لمعاملة مبادلة جوهر تجاري عندما:

  1. يختلف تكوين (أي مخاطر، وتوقيت، ومبلغ) التدفقات النقدية من الأصل المستلم عن تكوين التدفقات النقدية من الأصل الصادر؛ أو
  2. تتغير، نتيجة للمبادلة، القيمة الخاصة بالمنشأة للجزء من عمليات المنشأة المتأثر بالمعاملة؛
  3.  يكون الفرق في (1) أو(2) كبيراً بالنسبة للقيمة العادلة للأصول المتبادلة.

مثال (2)

قامت شركة العروبة بمبادلة علامة تجارية قيمتها الدفترية بسجلات الشركة 75,000 جنيه وقيمتها العادلة 80,000 جنيه ، مقابل استلام براءة اختراع من شركة المجد قيمتها العادلة 85,000 جنيه.

المطلوب: إثبات قيد المبادلة بسجلات شركة العروبة.

حل مثال (2) :

   80,000 من حـ/ براءة اختراع
  75,000 الي حـ/ العلامة التجارية
  5,000 الي حـ/ مكاسب مبادلة أصول غير ملموسة

5- الامتلاك من خلال منحة حكومية Acquisition by way of a Government Grant

عند إمتلاك غير ملموس بدون تكلفة أو مقابل قيمة رمزية من خلال منحة حكومية، مثل حقوق الهبوط بالمطار أو حصول المنشأة على حقوق ترخيص مجاني لمحطة راديو أو تلفزيون، أو حصص استيراد فإنه وبموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (20) “المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية” فإن المنشأة يمكنها الإختيار بين واحدة من المعالجات التالية عند الإعتراف الأولي:

  1. الإعتراف بالأصل غير الملموس والمنحة بالقيمة العادلة للأصل غير الملموس. أو
  2. الإعتراف بالأصل غير الملموس بمبلغ رمزي A Nominal Amount (جنيه واحد) مضافاً إليها أي نفقات تعود – بشكل مباشر – إلى إعداد الأصل للاستخدام المقصود له.

الإعتراف بالأصول غير الملموسة المولدة داخلياً 

Internally Generated Intangibles

تعتبر الشهرة المولدة داخلياً من أشهر على الأصول غير الملموسة المولدة داخلياً والتي يمنع المعيار الإعتراف بها كأصل غير ملموس. إلا أن هناك أصول غير ملموسة يتم تطويرها ذاتياً من قبل المنشأة حيث يتم الإعتراف بها إذا أمكن قياس تكاليفها بموثوقية وكانت قابلة للتحديد والتمييز عن الأصول الأخرى ويتوقع أن يتحقق منها تدفق منافع مستقبلية.

وكقاعدة عامة يمنع معيار المحاسبة الدولي رقم 38 الإعتراف بالأصل غير الملموس المولد داخلياً نظراً لأنها ليست مورداً قابلاً للتحديد (أي أنها ليست قابلة للإنفصال ولا ينشأ عنها حقوق تعاقدية أو حقوق نظامية أخرى) مسيطر عليه من قبل المنشأة والذي يمكن قياسه بالتكلفة – بطريقة يمكن الإعتماد عليها.

ويمكن بيان متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 38 بهذا الخصوص كما يلي:

  1.  يجب عدم الإعتراف بالشهرة المولدة داخلياً كأصل غير ملموس لأن الشهرة هنا غير قابلة للتحديد أو الفصل بمبلغ معين ولا تنشأ عن حقوق قانونية أو تعاقدية.
  2. يجب عدم الإعتراف بالأسماء التجارية المولدة داخلياً، والبيانات الإدارية المولدة داخلياً، وعناوين النشر المولدة داخلياً، وقوائم العملاء والبنود المشابهة لها المولدة داخلياً على أنها أصول غير ملموسة.

تكاليف البحث والتطوير  Research & Developments

التكاليف خلال مرحلة البحث :

تعتبر التكاليف المتكبدة خلال فترة البحث كمصروف ضمن بيان الدخل، نظراً لعدم قدرة المنشأة على إظهار وجود الأصل غير الملموس ولم يتم تطوير غير ملموس. ومن على أنشطة البحث: الأنشطة التي تهدف للحصول على معرفة جديدة، عملية تطبيق لنتائج البحث، البحث عن بدائل للعمليات والمواد والأنظمة.

التكاليف خلال مرحلة التطوير :

يتم الإعتراف بالأصل غير الملموس المولد داخلياً عدا الشهرة عندما يكون قابل للتمييز أو التحديد عن الأصول الأخرى مثل الإعتراف بتطوير تقنية إنتاج جديدة، وبشكل عام يجب الإعتراف بتكاليف عملية التطوير كأصل غير ملموس فقط إذا تمكنت المنشأة من إثبات ما يلي:

  • الجدوى الفنية لإستكمال الأصل غير الملموس بحيث يصبح متوفراً للإستخدام أو البيع.
  • نية المنشأة لإستكمال الأصل وإستخدامه أو بيعه.
  • قدرة المنشأة على إستخدام أو بيع الأصل.
  • كيف سيولد الأصل غير الملموس منافع إقتصادية مستقبلية محتملة.
  • بيان وجود سوق لإنتاج الأصل غير الملموس أو للأصل غير الملموس نفسه.
  • توفر الموارد الفنية والمالية المناسبة وغيرها من الموارد لإكمال تطوير وإستخدام أو بيع الأصل غير الملموس.
  • القدرة على قياس النفقات المتعلقة بالأصل غير الملموس خلال تطويره بشكل موثوق.

ومن على أنشطة التطوير التي قد لا يعترف بها كأصل غير الملموس، تصميم وتشييد وإختبار نماذج وتصميم الإنتاج قبل الإنتاج أو قبل الإستعمال، تصميم الأدوات والقوالب التي تشمل تقنية جديدة، وتشمل تكلفة الأصل غير الملموس المولد داخلياً والذي إستوفى تعريف الأصل غير الملموس كافة النفقات الضرورية لتطوير أو تصنيع أو تهيئة قادر على العمل وفق رغبة الإدارة ما يلي:

  • تكلفة المواد والخدمات المستخدمة والمستنفدة لتوليد الأصل غير الملموس.
  • الرواتب والأجور المتعلقة بتوليد الأصل غير الملموس.
  • رسوم تسجيل الحقوق القانونية، مثل تسجيل براءة.
  • مصاريف إطفاء براءات والتراخيص المستعملة لتوليد الأصل غير الملموس.

أما المصاريف المتعلقة بمصاريف تدريب الموظفين لتشغيل الأصل غير الملموس وتكاليف البيع والنفقات الإدارية والخسائر الناتجة عن عدم الكفاءة والمصاريف الثابتة العامة لا تعتبر جزء من تكلفة الأصل غير الملموس المطور داخلياً.

ويتم رسملة التكاليف المنفقة كجزء من تكلفة الأصل غير الملموس عند تلبية البنود المحددة في المعيار المحاسبي الدولي رقم (38) للإعتراف بعملية التطوير كأصل غير ملموس المذكورة سابقاً. ولا يجوز الإعتراف بالإنفاق على بند غير ملموس، والمعترف به سابقاً كمصروف، على أنه جزء من تكلفة غير ملموس في تاريخ لاحق (أي أن المصاريف المعترف بها سابقاً في القوائم المالية كمصروف لا يتم
رسملتها كجزء من تكلفة الأصل غير الملموس خلال مرحلة التطوير).

مثال (3)

تقوم شركة تطوير المنتجات الجديدة بالعديد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال، وخلال أحد الأبحاث التي قامت بها الشركة تم اكتشاف منتج جديد، وقد بدأت الشركة في 2022/1/1 مرحلة تطوير المنتج لتصنيعه وبيعه، وفي 2022/7/1 تأكدت الشركة من إمكانية تلبية البنود المحددة في المعيار المحاسبي الدولي رقم (38) للإعتراف بعملية التطوير كأصل غير ملموس. بلغ مجموع التكاليف
المنفقة على تطوير المنتج
500,000 جنيه خلال العام 2022 منها 150,000 جنيه تم إنفاقها خلال الفترة من 2022/1/1 ولغاية 2022/6/30 علماً بأن الشركة تعد قوائم نصف سنوية.

المطلوب: بين كيفية معالجة النفقات المدفوعة على عملية تطوير المنتج خلال العام 2022 وإثبات القيد اللازم.

حل مثال (3) :

تعتبر المبالغ المنفقة اعتباراً من 2022/7/1 والبالغة 350,000 جنيه (500,000 – 150,000 ) أصلاً غير ملموس نظراً لأن الشركة تأكدت من إمكانية تلبية البنود المحددة في المعيار رقم (38) للإعتراف بعملية تطوير المنتج الجديد كأصل غير ملموس في هذا التاريخ. أما المبالغ المنفقة قبل هذا التاريخ والبالغة 150,000 جنيه فتعتبر مصاريف فترة.

ويتم إعداد القيد التالي:

       350,000 من حـ/ براءة اختراع
         35,000 الي حـ/النقدية

مثال (4)

بتاريخ 2021/1/1 بدأت شركة المخترعون لتطوير اللقاحات بمحاولة بحثية للوصول إلى لقاح مضاد لإنفلونزا الخنازير. وبتاريخ 2021/7/1 تم التوصل إلى نتائج تثبت نجاح الإختبارات التي أجريت على العديد من الأشخاص، وبدأت مرحلة تطوير التركيبة لتصبح جاهزة للبيع أو التصنيع. وقد تحققت بهذا التاريخ كافة شروط الإعتراف ببراءة كأصل غير ملموس وفقاً لمتطلبات معيار المحاسبة رقم (38) وتم الإنتهاء من المشروع نهاية عام 2022.

وقد تم حصر التكاليف التي تكبدتها الشركة من 2021/1/1 وحتى 2022/12/31 :

البند التكلفة ملاحظات
مواد أولية كيماوية مستخدمة 60,000 تم صرفها بشكل منتظم شهرياً
أجور ورواتب الباحثين 80,000 تصرف شهرياً وبانتظام
أجهزة ومعدات تم شرائها خصيصا  للمشروع 20,000 العمر الإنتاجي لها عامين وتستهلك بالقسط الثابت وليس لها أي قيمة بعد ذلك
رسوم تسجيل براءة 10,000

المطلوب: إحتساب واثبات قيمة (براءة) الواجب رسملتها بموجب معيار المحاسبة رقم 38 .

حل مثال (4)

إن شروط الرسملة لبراءة قد تحققت بتاريخ 2021/7/1 وبالتالي يتم رسملة التكاليف اللاحقة لهذا التاريخ وحتى نهاية عام 2021وهي:

تكلفة المواد المستخدمة  ⇐  15,000 جنيه  ( 60,000 × 6÷24)

أجور ورواتب الباحثين       ⇐  20,000 جنيه  ( 80,000 × 6÷24)

أجهزة ومعدات مستخدمة ⇐ 5,000 جنيه  ( 20,000 × 6÷24)

رسوم تسجيل براءة      ⇐  5,000 جنيه

المجموع                     50,000 جنيه 

أما التكاليف الأخرى التي لم ترسمل فتعتبر لمرحلة البحث ويعترف بها كمصروف فترة تحمل لبيان الدخل وقت حدوثها. ويتم إثبات قيد الإعتراف بالأصل غير الملموس كما يلي:

     50,000       من حـ  / براءة اختراع
     30,000       الي حـ / النقدية (20,000 +10,000  )
     15,000       الي حـ /  مخزون مواد أولية كيماوية
        5,000       الي حـ / أجهزة ومعدات

مصاريف التأسيس وما قبل التشغيل (ما قبل بدء العمل)

Establishment Costs and Pre-operating Costs

عند دفع نفقات لتوفير منافع إقتصادية مستقبلية للمنشأة، ولكن لا يتم إمتلاك غير ملموس يمكن الإعتراف به، يتم في هذه الحالة الإعتراف بتلك النفقات كمصاريف مباشرة عند تحققها وعند إعداد أول قوائم مالية بعد بدء الأعمال وتشمل:

مصاريف التأسيس: وتشمل التكاليف التي تدفع قبل بدء المنشأة أعمالها وتستفيد منها المنشأة على مدار حياتها، ومن أمثلتها تكاليف دراسات الجدوى الإقتصادية، والمصاريف القانونية لترخيص المنشأة، والرسوم المقطوعة التي تدفع مرة واحدة، ورسوم الإنتساب التي تدفع مرة واحدة.

مصاريف ما قبل التشغيل: وهي المصاريف الإدارية والعمومية المدفوعة قبل بدء العمل، وبالتالي فهي المصاريف التي تستفيد منها فترة ما قبل بدء المنشأة لنشاطها، مثل مصروف إصدار منتج جديد، أو مصاريف رواتب العاملين قبل بدء العمل.

مثال (5)

في الفترة من 2020/1/1 – 2020/3/31  دفع الشركاء في شركة البروج “قيد التأسيس” المبالغ التالية كمصاريف تأسيس وما قبل التشغيل وتشمل:

  • 80,000 جنيه مصاريف دراسة جدوى إقتصادية.
  • 6,000 جنيه رواتب وأجور.
  • 1,000 جنيه رسوم انتساب لغرفة التجارة.

المطلوب: بّين كيفية معالجة هذه المصاريف في قائمة المركز المالي الإفتتاحية للشركة كما في 2020/3/31 وعند إعداد القوائم المالية في 2020/12/31.

حل مثال (5)

ستظهر قائمة المركز المالي الإفتتاحية وضمن الأصول رصيد 9,000 جنيه كمصاريف تأسيس، ومبلغ 6,000 جنيه مصاريف ما قبل التشغيل. وعند إعداد القوائم المالية في 2020/12/31 سيتم إعداد القيد التالي:

     15,000       من حـ / ملخص الدخل  2020/12/31
        9,000       الي حـ / مصاريف التأسيس
        6,000       الي حـ /  مصاريف ما قبل التشغيل

برامج الحاسوب Computer Softwares 

يتم معالجة برامج الحاسوب المولدة داخلياً وفقاً لما تم توضيحة سابقاً بالنسبة للأصول غير الملموسة في مرحلة التطوير، بحيث إذا ثبتت الجدوى الفنية لبرامج الحاسوب وكان بالإمكان قياس تكلفتها بموثوقية، فيتم هنا رسملة هذه البرامج كأصل غير ملموس.

وقد تلجأ المنشأة لشراء برامج حاسوب من طرف آخر لإستخدامها داخلياً، ويمكن تقسيمها إلى:

برامج التشغيل Operating Software

ويقصد بها البرامج التي لا يعمل جهاز الحاسوب بدونها، مثل أنظمة تشغيل Windows وغيرها، فيتم معالجتها كجزء من تكلفة الحاسوب نفسه أي من تكلفة Hardware لأن الحاسوب بدونها لا يعمل وهي تربط أجزاء الحاسوب بعضها ببعض. وتعامل أجهزة الحاسوب كممتلكات والمباني والمعدات بموجب معيار رقم 16 .

البرامج الخاصة Softwares

وتتضمن البرامج المستخدمة من قبل المنشأة لأغراض إدارية أو مالية أو رقابية أو للإنتاج مثل برامج الموارد البشرية وبرامج المحاسبة والمستودعات وغيرها. ويتم الإعتراف بهذه البرامج كأصل غير ملموس بتكلفة الشراء شاملة كافة التكاليف المتكبدة حتى يصبح جاهز للاستخدام.

العمر الإنتاجي وإطفاء الأصل غير الملموس

Amortization Period and Useful Life
يتم تقسيم الأصول غير الملموسة من حيث قابليتها للإطفاء إلى فئتين هما:

  1. أصول غير ملموسة لها عمر محدد سواء بعقد قانوني أو بمنافع زمنية محددة مثل رخصة صيد اسماك لفترة محددة، ويجب إطفائها على العمر الإنتاجي لها.
  2. أصول غير ملموسة ليس لها عمر إنتاجي محدد أو فترة محددة للإستفادة منها، مثل شراء المنشأة لبراءة اختراع لفترة غير محدودة وعدم وجود فترة أو عمر إنتاجي محدد للإستفادة منها، أو الشهرة، والتي يجب عدم إحتساب إطفاء لها.

الأصول غير الملموسة التي يجب إطفائها

  1. يتم تحديد العمر الإنتاجي للأصل غير الملموس التي يتوجب إطفائه حسب طبيعته، ويمكن أن تؤخذ بعين الإعتبار عوامل عديدة لتحديد ذلك العمر منها دورة حياة المنتج، واستقرار الصناعة، والإستخدام المتوقع من قبل المنشأة، والقيود القانونية. وفي حالة اختلاف العمر الإنتاجي للأصل غير الملموس عن عمره القانوني فيتم اعتماد العمر الأقل لغايات إحتساب قسط الإطفاء السنوي.
  2. يجب توزيع المبلغ القابل للإهلاك للأصول غير الملموسة ذات العمر الإنتاجي المحدد ويكون المبلغ القابل للإطفاء هو تكلفة الأصل (أو مبلغ آخر غير التكلفة، مثلاً في نموذج إعادة التقييم) ًمطروحا منه قيمته المتبقية. ويبدأ الإطفاء عندما يكون الأصل جاهزاً للإستخدام ولا يتوقف إطفاء الأصل غير الملموس عندما يتوقف استخدامه، ويتوقف الإطفاء عندما يتم إلغاء الإعتراف به أو يتم إعادة تصنيفه على أنه محتفظ به برسم البيع بموجب معيار التقرير المالي الدولي رقم 5.
  3. يتم إعتبار القيمة المتبقية للأصل غير الملموس تساوي (صفر) ما لم يكن هناك تعهد من قبل طرف ثالث لشراء الأصل في نهاية عمره الإنتاجي، أو إن كان هناك سوق نشط للأصل يمكن من خلاله تحديد القيمة المتبقية للأصل إضافة إلى إحتمالية إستمرار وجود سوق نشط للأصل غير الملموس حتى نهاية عمره الإنتاجي.
  4. يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم 38 إعادة تقييم العمر الإنتاجي والقيمة المتبقية للأصل غير الملموس سنوياً، وكذلك مراجعة طريقة الإطفاء سنوياً، ويتم معاملة هذه التغيرات محاسبياً كتغيرات في التقديرات المحاسبية بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 8 .

مثال (6)

في 2020/1/1 حصلت شركة صيد أسماك على حقوق صيد أسماك من السلطات الحكومية في إحدى الدول ولمدة 8 سنوات بتكلفة بلغت 80,000 جنيه، تم تقدير العمر الإنتاجي لمنافع رخصة الصيد لمدة 5 سنوات حيث يتوقع استنزاف الثروة السمكية في تلك المنطقة خلال 5 سنوات. وقد تم استخدام طريقة القسط الثابت لغايات إطفاء حق رخصة الصيد.

المطلوب: بيان المعالجة المحاسبية لما سبق في دفاتر الشركة للعام 2020.

حل مثال (6)

قيد شراء حقوق رخصة الصيد:

        80,000       من حـ / حقوق رخصة الصيد 2020/01/01
        80,000       الي حـ / النقدية

قيد إطفاء حقوق رخصة الصيد في نهاية العام 2020:

     16,000       من حـ / مصروف إطفاء حقوق رخصة الصيد 2020/12/31
     16,000       الي حـ / حقوق إختراع/ أو مجمع إطفاء حقوق إختراع

الإطفاء السنوي 16,000 = ( 80,000 ÷ 5 ) وقد حسب على أساس العمر الإنتاجي نظراً لأنه أقل من العمر القانوني للأصل.

الأصول غير الملموسة التي يتوجب عدم إطفائها

وهي الأصول غير الملموسة التي ليس لها عمر محدد، حيث لا تخضع إلى الإطفاء وإنما تخضع لاختبار التدني وفقاً لمتطلبات معيار المحاسبي الدولي رقم 36 “تدني الموجودات”. مثل الشهرة، ورخص التشغيل لشبكات الهاتف المحمول التي ليس لها تاريخ محدد، ورخص صيد الأسماك وغيرها.

وبموجب معيار المحاسبة رقم 36 فإن المنشأة ملزمة بأن تختبر الأصل غير الملموس ذا العمر الإنتاجي غير المحدود للتدني، وذلك بمقارنة المبلغ القابل للإسترداد منه مع قيمته الدفترية وذلك:

  1. سنوياً، و
  2. حينما يكون هناك مؤشراً على أن قيمة الأصل غير الملموس ربما تكون قد تدنت Impaired (انخفاض غير مؤقت).

القياس اللاحق بعد الإعتراف

Measurement after Recognition 

بعد الإعتراف المبدئي بالأصل غير الملموس يتطلب المعيار قياس الأصول غير الملموسة باستخدام أحد النموذجين التاليين:

نموذج التكلفة Cost Model

بموجب هذا النموذج يتم تسجيل الأصل غير الملموس عند إعداد القوائم المالية بالتكلفة مطروحاً منها الإطفاء المتراكم ومجمع خسائر إنخفاض القيمة إن وجد.

نموذج إعادة التقييم Revaluation Model

أما بموجب هذا النموذج فيتم تسجيل الأصل غير الملموس بقيمته العادلة مطروحاً منه الإطفاء المتراكم وخسائر إنخفاض القيمة اللاحقة إن وجدت. ويجب تحديد القيمة العادلة من خلال سوق نشط (مثل سوق نشط لرخص سيارات الأجرة القابلة للتداول أو رخص صيد الأسماك) وأن يتم إعادة تقييمها بانتظام بحيث لا يختلف المبلغ المسجل في تاريخ قائمة المركز المالي بشكل كبير عن قيمته العادلة. ويتم تطبيق هذا النموذج وفق المتطلبات التالية الواردة في معيار المحاسبة الدولي 38 المعنون “الأصول غير الملموسة”.

إذا تم تطبيق نموذج إعادة التقييم على فئة من فئات الأصول غير الملموسة، فيجب إعادة تقييم كامل الفئة التي ينتمي لها الأصل غير الملموس المعاد تقييمه. وتشير “فئات الأصول غير الملموسة” إلى مجموعات من البنود المتشابهة مثل براءات والعلامات التجارية أو حقوق الإمتياز أو الأسماء التجارية ويجب أن تعامل الأصول في كل فئة بطريقة مشابهة من أجل تجنب الخلط بين التكاليف والقيم في تواريخ مختلفة.

إذا كان من غير الممكن إعادة تقييم الأصل غير الملموس في فئة الأصول غير الملموسة التي تم إعادة تقييمها لعدم وجود سوق نشط لهذا الأصل، يتم تسجيل الأصل بمبلغ التكلفة مطروحاً منه أي إطفاء متراكم وخسائر إنخفاض القيمة إن وجدت.

عند إعادة تقييم غير ملموس يتم الإعتراف بالزيادة في قيمة ذلك الأصل عن تكلفته ضمن حقوق الملكية في حساب يسمى فائض إعادة التقييم ويتم عرض فائض إعادة التقييم للفترة المالية الحالية ضمن الدخل الشامل الآخر في قائمة الدخل الشامل. وإذا حدث إنخفاض لاحق في قيمة الأصل المعاد تقييمه يتم قيد الإنخفاض في القيمة بجعل حساب فائض إعادة التقييم مديناً حتى يصبح
رصيد الفائض صفراً وأي هبوط بعد ذلك يعتبر تدني يظهر كمصروف في بيان الدخل وفق متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 36
تدني الموجودات”.

إذا إنخفض المبلغ المسجل للأصل غير الملموس نتيجة إعادة التقييم يتم الإعتراف بخسارة إنخفاض القيمة في بيان الدخل (بعد إستنفاد رصيد فائض إعادة التقييم)، وعند إرتفاع قيمة الأصل غير الملموس في فترة لاحقة –عند إعداد القوائم المالية- يتم زيادة قيمة الأصل غير الملموس والإعتراف بأرباح إستعادة خسارة التدني التي حصلت في الفترات السابقة.

إذا تم إستخدام نموذج إعادة التقييم يتم معالجة الزيادة في القيمة العادلة عن القيمة المسجلة في الدفاتر للأصل غير الملموس محاسبياً كما يلي:

  • إلغاء الإطفاء المتراكم وخسائر انخفاض القيمة، ومن ثم يتم زيادة المتبقي من زيادة القيمة العادلة إلى حساب الأصل غير الملموس. أو
  • إعادة إحتساب مبلغ تكلفة الأصل غير الملموس ورصيد مجمع الإطفاء ورصيد متراكم خسائر إنخفاض القيمة بالتناسب مع إعادة بيان المبلغ المسجل الإجمالي بحيث يكون المبلغ الصافي مساويا للقيمة العادلة.

مثال (7)

لدى إحدى شركات الإتصالات رخصة تشغيل هاتف محمول في إحدى الدول تكلفتها 40 مليون جنيه وقد تم شرائها في 2020/1/1 ويبلغ العمر المحدد للرخصة 20 سنة، وتستعمل الشركة طريقة القسط الثابت لإطفاء الأصل غير الملموس.

في 2021/12/31 وكنتيجة لزيادة الطلب على خدمات الهاتف المحمول وعدم منح رخص جديدة لشركات أخرى إرتفعت قيمة الرخصة العادلة بحيث أصبحت 54 مليون جنيه.

المطلوب: وضح المعالجة المحاسبية لرخصة تشغيل الهاتف المحمول في 2121/12/31علماً بأن الشركة تتبع نموذج إعادة التقييم.

حل مثال (7)

يبلغ مصروف الإطفاء السنوي بطريقة القسط الثابت 2 مليون جنيه سنوياً ( 40 ÷ 20 ) ورصيد مجمع الإطفاء نهاية عام 2021  (عامين) مبلغ 4 مليون جنيه.

تبلغ القيمة المسجلة للرخصة في 31 /12 /2021  (التكلفة– مجمع الإطفاء) = 40 – 4  =36 مليون جنيه

يتم الإعتراف بزيادة القيمة العادلة للأصل غير الملموس المعاد تقييمه في حساب فائض إعادة التقييم ضمن حقوق الملكية وضمن الدخل الشامل الآخر ويمكن إجراء المعالجة المحاسبية بالبديلين التاليين:

الطريقة الأولى: إلغاء الإطفاء المتراكم وخسائر انخفاض القيمة، ومن ثم يتم زيادة المتبقي من زيادة القيمة العادلة إلى حساب الأصل غير الملموس:

القيمة العادلة = 54 مليون
يطرح: القيمة المسجلة للألصل (الدفترية) (36)مليون
الزيادة في القيمة العادلة = 18 مليون

ويتم إثبات القيود التالية:

      4       من حـ / مجمع إطفاء رخصة الميناء  2021/12/31
      14       الي حـ /  رخصة تشغيل الميناء (الأصل غير   الملموس)
         18       الي حـ / فائض إعادة التقييم 

الطريقة الثانية: إعادة إحتساب مبلغ تكلفة الأصل غير الملموس ورصيد مجمع الإطفاء ورصيد متراكم خسائر إنخفاض القيمة بالتناسب مع إعادة بيان المبلغ المسجل الإجمالي بحيث يكون المبلغ الصافي مساوياً للقيمة العادلة. وهنا نسبة الزيادة في القيمة العادلة عن القيمة المسجلة 50 %{(54,000 -36,000) ÷ 36,000 } من 36,000 جنيه إلى 54,000 جنيه.

الأرصدة قبل إعادة التقييم بالمليون الأرصدة قبل إعادة التقييم بالمليون
التكلفة 40 التكلفة (40+40 ×50%) 60
 يطرح : مجمع الإطفاء (4) يطرح : مجمع الإطفاء (4+4 ×50%) (6)
القيمة المسجلة (الدفترية) 36 القيمة المسجلة (الدفترية) 54

 

        20       من حـ / رخصة تشغيل الميناء (األصل غير الملموس) 2021/12/31
      2       الي حـ / مجمع الإطفاء
      18       الي حـ / فائض إعادة التقييم

نلاحظ مما سبق أن الطريقتين تؤديان إلى نفس النتيجة من حيث ظهور فائض إعادة التقييم بمبلغ 18 مليون جنيه.

تدني (انخفاض) قيمة الأصول غير الملموسة

Impairment of Intangibles

تخضع الأصول غير الملموسة لإختبار تدني القيمة (الإنخفاض) بشكل يشابه بشكل كبير تدني الأصول الملموسة (الممتلكات والمباني والمعدات). حيث يحدث التدني في قيمة الأصول غير الملموسة عندما تنخفض القيمة القابلة للإسترداد للأصل عن القيمة المسجلة (الدفترية) له، والقيمة القابلة للإسترداد هي القيمة من الإستعمال Value in use أو صافي القيمة العادلة (القيمة العادلة – مصاريف بيع الأصل المقدرة) أيهما أكبر.

وعند إجراء إختبار التدني للأصول غير الملموسة يتم التفريق بين تدني الشهرة وتدني الأصول غير الملموسة الأخرى وكما يلي:

إختبار تدني الشهرة

تظهر الشهرة محاسبياً عند شراء منشأة ما لصافي أصول منشأة أخرى أي حدوث اندماج، وكذلك قد تظهر الشهرة عند إعداد القوائم المالية الموحدة في حالة سيطرة منشأة (الشركة الأم) على شركة أخرى (شركة تابعة) عند سيطرة الأم على أكثر من 50% من حقوق التصويت.

لذلك فإن الشهرة لا يتم شرائها بشكل مستقل عن الأصول الأخرى للمنشأة المشتراة، وعليه فإن إختبار التدني للشهرة لا يتم إلا من خلال إختبار التدني لصافي أصول الشركة المشتراة سواء في الإندماج أو السيطرة.

ويجب إجراء إختبار التدني سنوياً للشهرة بغض النظر عن وجود أو عدم وجود مؤشرات على حدوس التدني. ويتم إجراء إختبار التدني للشهرة من خلال إجراء إختبار تدني للشركة المشتراة وهي ما تسمى وحدة توليد النقد حيث يتم إحتساب خسارة إنخفاض قيمة وحدة توليد النقد Impairment Loss for a Cash-generating Unit كما يلي :

1- يجب تخصيص خسارة إنخفاض قيمة وحدة توليد النقد وفق الترتيب التالي:

  • يتم في البداية تخفيض المبلغ المسجل للشهرة المتعلقة بوحدة توليد النقد.
  • بعد ذلك يتم تخفيض القيمة المسجلة (الدفترية) للأصول الأخرى على أساس تناسبي وفق القيمة النسبية لكل إلى إجمالي الأصول.

2- عند توزيع خسارة تدني القيمة على الأصول الأخرى، يجب أن لا تقل قيمة أي بعد التخفيض عن أي من القيم التالية أيهما أعلى:

  • القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف بيع الأصل.
  • القيمة قيد الإستعمال.
  • صفر.

مثال (8)

لدى الشركة الإسلامية وحدة توليد نقد والتي تشمل الأصول التالية بقيمتها الصافية:

الشهرة 4 مليون
براءة 5 مليون
الآلات والمعدات 10 مليون
المجموع 19 مليون

وفي 2020/12/31 بلغت القيمة القابلة للإسترداد 9مليون جنيه.

المطلوب: تخصيص خسارة انخفاض القيمة للأصول التي تتعلق بوحدة توليد النقد.

حل مثال (8)

البيان الشهرة براءة الآلات والمعدات المجموع
القيمة المسجلة (بالمليون جنيه) 4 5 10 19
خسارة انخفاض القيمة (4) (2) (4) (10)
القيمة المسجلة (الدفترية) بعد انخفاض القيمة 0 3 6 9

ملاحظات:

  1. تم تخصيص خسارة التدني أولاً بتخفيض القيمة الدفترية للشهرة بالكامل.
  2. تم بعد ذلك تخصيص باقي خسارة انخفاض القيمة إلى الأصول الأخرى على أساس تناسبي وبنسبة القيمة الدفترية لكل فئة من الأصول وبنسبة 1 : 2 بين براءة والآلات والمعدات ذات القيمة الدفترية ( 5: 10 مليون) على التوالي. ويتم إثبات القيد التالي:
     10       من حـ / خسائر التدني 2020/12/31
       4       الي حـ / الشهرة
       4       الي حـ /  مجمع تدني الآلات والمعدات
      2       الي حـ / براءة

وفي الفترات اللاحقة وعند حدوث ارتفاع في القيمة القابلة للإسترداد لوحدة توليد النقد، فإن معايير المحاسبة الدولية تنص على أنه لا يجوز عكس خسارة التدني المستردة المتعلقة بالشهرة على الإطلاق وذلك لصعوبة التمييز كون الزيادة في قيمة الشهرة هي إستعادة للتدني السابق أو ظهور شهرة جديدة بعد حدوث التدني.

إختبار التدني للأصول غير الملموسة الأخرى عدا الشهرة

يتم الإعتراف بخسارة تدني الأصول غير الملموسة الأخرى عند وجود مؤشرات تدني إذا كان لها عمر محدد وتخضع للإطفاء، أما إذا كان الأصل غير الملموس ليس له عمر محدد وبالتالي لا يخضع للإطفاء كما ذكر سابقاً مثل (رخصة صيد الأسماك الدائمة) فإن إختبار التدني يجب أن يتم سنوياً وذلك بموجب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 36 “تدني الموجودات”. ويتم إحتساب التدني وفق المعادلة التالية:

خسارة التدني = القيمة القابلة للسترداد للأصل غير الملموس – القيمة المسجلة للأصل

وعند ارتفاع القيمة القابلة للإسترداد في فترات لاحقة للتدني يتم الإعتراف بمكاسب إستعادة خسائر التدني مع مراعاة ما يلي:

  • يجب أن لا تزيد مكاسب إستعادة التدني عن رصيد مجمع خسائر التدني السابق.
  • يجب أن لا تزيد القيمة الدفترية للأصل عن القيمة الدفترية فيما لو لم يكن هناك تدني سابق.

مثال (9)

في 2019/1/1 اشترت الشركة العالمية رخصة تشغيل خطوط نقل الركاب من وإلى المطار لمدة 7 سنوات بمبلغ 140,000 جنيه ، ولدى إجراء إختبار التدني نهاية عامي 2019 و 2020 تبين أن القيمة القابلة للإسترداد هي 90,000 جنيه و  115,000 جنيه على التوالي. وتتبع الشركة طريقة القسط الثابت في إطفاء الأصول غير الملموسة.

المطلوب: إثبات قيود إختبار التدني نهاية عامي 2019 و 2020 .

حل مثال (2)

نهاية عام 2019 :

مجمع الإطفاء نهاية 2019 = 140,000  ÷ 7 = 20,000 جنيه

خسائر التدني = القيمة القابلة للاسترداد – القيمة الدفترية (التكلفة – مجمع الإطفاء)

خسائر التدني =90,000 -(140,000 -20,000 ) = – 30,000 جنيه (خسارة تدني)

ويتم إثبات القيد التالي:

     30,000       من حـ / خسائر تدني رخصة التشغيل 2019/12/31
     30,000       الي حـ /مجمع تدني رخصة التشغيل

نهاية عام 2020 :

القيمة الدفترية لرخصة التشغيل
 التكلفة     140,000      
مجمع الإطفاء = 20,000 + ( 90,000 ÷ 6 )  ( 35,000)   
مجمع التدني ( 30,000 ) 
القيمة الدفترية 12/31 /2020   75,000      

الزيادة في القيمة القابلة للإسترداد (إستعادة التدني) = 115,000  75,000= 40,000 جنيه

وعند الإعتراف بأرباح خسائر إستعادة التدني يتم مراعاة ما يلي:

  • يجب أن لا تزيد مكاسب إستعادة التدني عن رصيد مجمع خسائر التدني السابق ( 31,000 ).
  • يجب أن لا تزيد القيمة الدفترية للأصل عن القيمة الدفترية فيما لو لم يكن هناك تدني سابق:

القيمة الدفترية للأصل بافتراض عدم وجود تدني سابق = التكلفة – مجمع الإطفاء = 140,000 -(20,000 × 2) = 100,000 جنيه

وعليه فإن أقصى مبلغ يمكن الإعتراف به كمكاسب إستعادة خسائر التدني السابق هو 25,000 جنيه (100,000 -75,000 ) .

ويتم إعداد القيد التالي:

     30,000       من حـ / مجمع تدني رخصة التشغيل 2020/12/31
     25,000       الي حـ / مكاسب إستعادة خسائر التدني
        5,000       الي حـ /مجمع الإطفاء

ويتم الإعتراف بمكاسب إستعادة خسائر التدني في بيان الدخل.

استبعاد الأصل غير الملموس أو تخريده

Retirements and Disposals of Intangible Asset

يجب أن يلغى إثبات الأصل غير الملموس من سجلات المنشأة في الحالات التالية:

  1. عند الإستبعاد (بالبيع أو المبادلة أو التبرع مثلاً)؛ أو
  2. عندما لا يتوقع تدفق منافع إقتصادية مستقبلية من استخدامه أو إستبعاده.

يتم إحتساب المكسب أو الخسارة الناشئة عن إلغاء إثبات غير ملموس بالفرق بين صافي متحصلات الإستبعاد، إن وجدت، والمبلغ الدفتري للأصل. ويجب أن يثبت ضمن الربح أو الخسارة عندما يلغى إثبات الأصل {ما لم يتطلب المعيار الدولي للتقرير المالي 16 “الإيجار” خلاف ذلك عند البيع وإعادة الإستئجار}. ولا يجوز أن تصنف تلك المكاسب على أنها إيراد.

تكاليف تطوير الأصل غير الملموس

SIC Interpretation 32: Intangible Assets—Website Costs

يعتبر الموقع الإلكتروني Website للشركة الذي ينشأ عن التطوير والمصمم لإتاحة الوصول إليه داخلياً وخارجياً، أصلاً غير ملموس تم توليده داخلياً ويخضع لمتطلبات هذا المعيار.

وعند تكبد نفقات على تطوير الموقع الإلكتروني لغايات الترويج والدعاية لمنتجات المنشأة وخدماتها لا يتم رسملة هذه النفقات بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 38 لذلك يجب إعتبار التكاليف المتكبدة في تطوير مثل هذا الموقع على أنها مصاريف ضمن بيان الدخل. أما إذا كان الموقع الإلكتروني لأغراض ممارسة النشاط كبيع السلعة أو تقديم الخدمة، فيتم الإعتراف بتكاليفه كأصل غير ملموس  وذلك بموجب التفسير رقم 32  الصادر عن لجنة تفسيرات معايير المحاسبة الدولية.

الإفصاح Disclosure

يجب أن تفصح البيانات المالية عما يلي لكل فئة من الأصول غير الملموسة، وتميز بين الأصول غير الملموسة المولدة داخلياً والأصول غير الملموسة الأخرى:

1- بيان إذا كان العمر الإنتاجي محدداً أو غير محدداً، وإذا كان محدداً يفصح عن الأعمار الإنتاجية أو معدلات الإطفاء المستخدمة.

2- أساليب الإطفاء المستخدمة للأصول غير الملموسة مع أعمار نافعة محددة.

3- إجمالي المبلغ المرحل والإطفاء المتراكم (مجمع مع خسائر إنخفاض القيمة المتراكمة) في بداية ونهاية الفترة.

4- بند (بنود) بيان الدخل الشامل الآخر الذي يدخل ضمن إطفاء الأصل غير الملموس.

5- مطابقة المبلغ المسجل في بداية ونهاية الفترة مبينة ما يلي:

  • الإضافات، مبينة بشكل منفصل تلك الناجمة من التطور الداخلي، ومن خلال إندماج الأعمال؛
  • الأصول المصنفة بأنها معدة للبيع أو موجودة ضمن مجموعة البيع المصنفة بأنها معدة للبيع بما يتفق مع المعيار الدولي التقارير المالية 5 والإستبعادات الأخرى.
  • الزيادات أو الإنخفاضات خلال الفترة الناجمة من إعادة التقييم ومن خسائر إنخفاض القيمة المعترف بها أو المعكوسة في بيان الدخل الشامل الآخر بموجب معيار المحاسبة الدولي 36 (إن وجدت).
  • خسائر إنخفاض القيمة المعترف بها في بيان الدخل خلال الفترة بموجب معيار المحاسبة الدولي 36 (إن وجدت).
  • خسائر إنخفاض القيمة المعكوسة في بيان الدخل خلال الفترة بموجب معيار المحاسبة الدولي 36 (إن وجدت).
  • أية خسائر تم الإعتراف بها خلال الفترة؛ الإطفاء المعترف به خلال الفترة.
  • صافي فروقات الإنفاق الناجمة من ترجمة البيانات المالية لمنشأة أجنبي من خلال عملة العرض للمنشأة.
  • التغيرات الأخرى في المبلغ المرحل خلال الفترة.

6- بالنسبة للأصول ذات العمر الإنتاجي غير المحددة يتوجب الإفصاح عن المبلغ المسجل للأصل والأسباب التي تدعم ذلك.

7- وصف أي فردي غير ملموس ذو قيمة جوهرية للقوائم المالية للمنشأة ومبلغها المسجل وفترة الإطفاء المتبقية لها.

8- الأصول غير الملموسة التي يتم إمتلاكها من خلال منحة حكومية والمعترف بها بموجب القيمة العادلة.

9- مبلغ الإلتزامات التعاقدية لشراء الأصول غير الملموسة.

إذا سجلت الأصول غير الملموسة بمبلغ إعادة التقييم، فيتم الإفصاح عما يلي ولكل فئة من الأصول:

  • تاريخ إعادة التقييم.
  • المبلغ المسجل للأصل المعاد تقييمه.
  • المبلغ المسجل الذي سيتم الإعتراف به لو تم استخدام نموذج التكلفة.
  • مبلغ فائض إعادة التقييم المتعلق بالأصول غير الملموسة في بداية ونهاية الفترة، مع بيان التغيرات خلال الفترة وأية قيود على توزيع الرصيد للمساهمين.
  • الطرق والإفتراضات الهامة المستخدمة في تقدير القيم العادلة.

كما يشجع المعيار المنشآت على الإفصاح عن أي أصول غير ملموسة مطفأة بالكامل لا تزال قيد الإستخدام، وأية أصول غير ملموسة هامة تسيطر عليها المنشأة وغير معترف بها كأصول لأنها لا تستوفي شروط الإعتراف.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد