معيار المحاسبة الدولي رقم 12 ضرائب الدخل

IAS 12

0

يختلف الربح المحاسبي في أغلب الأحيان عن الربح الخاضع للضريبة، حيث تختلف المتطلبات الضريبية عن المعالجات المحاسبية التي تتبعها المنشأة بموجب المعايير الدولية للتقارير المالية. وقد تنتج هذه الفروقات نتيجة وضع حد أعلى للمصروفات المقبولة ضريبياً، أو إختلاف طرق الإهلاك المقبولة ضريبياً عن الطرق التي تستخدمها المنشأة وأسباب أخرى، وتقسم الفروق بين الربح المحاسبي والربح الخاضع للضريبة إلى فروق زمنية مؤقتة وفروق دائمة كما سيتم الإشارة لاحقاً.

هدف المعيار Objective

يهدف هذا المعيار إلى بيان المعالجة المحاسبية لضرائب الدخل، وبالتحديد كيفية المحاسبة عن الآثار الحالية والمستقبلية للضريبة لـ:

  1.  الإسترجاع (السداد) المستقبلي للمبالغ الدفترية المسجلة كأصول (إلتزامات) والمعترف بها في قائمة المركز المالي للمنشأة.
  2. العمليات والأحداث الأخرى للفترة الحالية المعترف بها في القوائم المالية للمنشأة.

الإعتراف بأصل أو إلتزام ضريبي معين ينتج عن توقع قيام المنشأة بإسترجاع أو سداد القيمة الدفترية (القيمة المرحلة Carrying Amount) للأصل أو الإلتزام. فإذا كان هناك إحتمالية أن يتم إسترداد أو دفع ذلك المبلغ المرحل سيؤدي ذلك إلى مدفوعات الضريبة المستقبلية أكبر (أقل) مما لو لم يكن لذلك الإسترداد أو السداد آثار ضريبية ويتطلب هذا المعيار يتطلب من المنشأة الإعتراف بإلتزام ضريبي مؤجل (أصل ضريبي مؤجل)، بإستثناءات محددة.

يوجب هذا المعيار المحاسبة عن الآثار الضريبية للعمليات والأحداث الأخرى بنفس الطريقة التي تم المحاسبة عنها عن تلك العمليات والأحداث. وهكذا فإن العمليات والأحداث التي يعترف بها في قائمة الدخل يعترف بآثارها الضريبية في قائمة الدخل كذلك. وأية عمليات أو أحداث يعترف بها مباشرة في حقوق الملكية يتم الإعتراف بالآثار الضريبية المتعلقة بها الضريبية مباشرة ضمن حقوق الملكية. وكذلك يؤثر الإعتراف بأصول وإلتزامات ضريبية في إندماجات الأعمال على مبلغ الشهرة أو الشهرة السالبة الناتجة عن الإندماج.

ويبين المعيار أيضاً الإعتراف بالأصول الضريبية المؤجلة الناتجة عن الخسائر أو الحسومات الضريبية غير المستغلة وعرض ضرائب الدخل في القوائم المالية والإفصاح عن المعلومات المتعلقة بها.

نطاق المعيار Scope

يطبق هذا المعيار في المحاسبة عن ضرائب الدخل. وتشمل ضرائب الدخل كافة الضرائب المحلية والأجنبية المفروضة على الأرباح الخاضعة للضريبة. كما تشمل ضرائب الدخل ضرائب مثل الضرائب المحتجزة Withholding Taxes والواجب دفعها من قبل المنشآت التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة عند قيامها بتوزيعات الأرباح للمنشأة الأم.

التعريفات Definitions

الربح المحاسبي Accounting Profit

هو صافي الدخل (الربح أو الخسارة) الناتج عن تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية قبل تنزيل مصروف الضريبة.

الربح الخاضع للضريبة (الخسارة الضريبية) (Taxable Profit (Tax Loss

هو صافي الربح (الخسارة) للفترة والذي يتم تحديده وفق متطلبات التشريعات الضريبية المحلية، وسيتم دفع الضريبة على أساسه.

المصروف الضريبي (الدخل الضريبي) (Tax Expense (Tax Income

هو المبلغ الإجمالي المشمول في تحديد صافي الربح أو الخسارة للفترة بخصومات الضريبة الجارية والضريبة المؤجلة.

الضريبة الحالية Current Tax

هو مبلغ ضرائب الدخل الواجب السداد (أو التي ستسترد) عن الربح الخاضع للضريبة (الخسارة الضريبية) عن الفترة، أي تخضع أرباح السنة الحالية لضريبة الدخل كما أن الخسائر المتكبدة يتم تدويرها لسنوات لاحقة وبالتالي يتم إسترداد منافعها مستقبلاً.

إلتزامات ضريبة مؤجلة Deferred Tax Liabilities

هي مبالغ ضرائب الدخل واجبة التسديد في الفترات المستقبلية والمتعلقة بالفروق المؤقتة الخاضعة للضريبة. وتنشأ عندما تكون القيمة المسجلة للأصل أكبر من أساسه الضريبي أو عندما تكون القيمة المسجلة للإلتزام أقل من أساسه الضريبي. أنظر الأمثلة رقم 3و 4و 5 لاحقاً.

أصول ضريبة مؤجلة Defrred Tax Assets

هي مبالغ ضرائب الدخل المتوقع إستردادها في فترات لاحقة وتتعلق بما يلي:

  1. الفروق المؤقتة الواجب خصمها (المعترف بها ضريبياً في المستقبل).
  2. ترحيل الخسائر الضريبية والتي لم يتم إستنفادها للفترات اللاحقة.
  3. ترحيل الخصومات الضريبية التي لم يتم إستنفادها للفترات اللاحقة والتي يحق للمنشأة الإستفادة منها.

وبشكل عام يظهر الأصل الضريبي المؤجل عندما تكون القيمة الدفترية المسجلة للأصل أقل من أساسه الضريبي أو عندما تكون القيمة المسجلة للإلتزام أكبر من أساسه الضريبي.

الفروق المؤقتة Temporary Differences

هي فروق بين القية الدفترية المعدلة للأصل أو الإلتزام الوارد في قائمة المركز المالي والأساس الضريبي المستخدم لحسابها ويمكن أن تكون الفروق المؤقتة كما يلي – فروق مؤقتة خاضعة للضريبة وفروق مؤقتة قابلة للخصم أو التنزيل.

الفروق الدائمة Permanents Differences

وهي فروق تنشأ بين الربح المحاسبي والربح الضريبي نتيجة بعض المتطلبات في التشريع الضريبي غير المتوافقة مع القواعد والمعايير المحاسبية ولا تنعكس آثار هذه الفروقات على فترات مالية أخرى.

مثال (1)

إذا بلغت مصاريف الضيافة لعام 2020 لدى إحدى الشركات 36,000جنيه ، في حين أن مصروف الضيافة المقبول ضريبيياً هو 21,000 جنيه فقط. وكان صافي الربح المحاسبي قبل مصروف الضيافة 80,000 جنيه ، في هذه الحالة فإن:

الربح المحاسبي = 80,000 36,000 = 44,000 جنيه 

الربح الخاضع للضريبة = 80,000 21,000 = 59,000 جنيه 

ويطلق على الفرق بين الربح المحاسبي 44,000 جنيه والربح الضريبي 59,000 جنيه  مصطلح فروق دائمة لأنها سوف تستمر كل سنة ولا تنعكس آثارها على فترات مالية أخرى.

يتكون المصروف الضريبي من: المصروف الضريبي الحالي + والمصروف الضريبي المؤجل.

يتكون الدخل الضريبي من: الدخل الضريبي الحالي + الدخل الضريبي المؤجل.

الإئتمان الضريبي Tax Credits

التخفيضات في الإلتزام الضريبي والناتجة عن نفقة معينة تتحدد وفق معالجة خاصة محددة بناء على نظم ضرائب الدخل.

التخصيص الضريبي بين الفترات Interperiod Tax Allocation

وهي عملية تخصيص مصروفات ضريبة الدخل بين فترات إعداد التقارير بغض النظر عن توقيت المدفوعات النقدية الفعلّية للضرائب، وذلك بهدف أن يتم إنعكاس التاثيرات الضريبية الكلية لجميع الأحداث الإقتصادية الواردة في القوائم المالية الحالية والسابقة وخاصة إعداد التقارير عن التأثيرات الضريبية المتوقعة التي تعكس الفروق المؤقتة التي حدثت في تاريخ إعداد التقارير.

القاعدة الضريبية (الأساس الضريبي) The Tax Base

الأساس الضريبي لأصل أو إلتزام هي المبلغ الذي ينسب إلى ذلك الأصل أو الإلتزام للأغراض الضريبية. أي أن القاعدة الضريبية لأصل معين هي المبلغ الذي سيتم خصمه للأغراض الضريبية مقابل أي منافع إقتصادية خاضعة للضريبة ستتدفق للمنشأة عندما تسترد القيمة الدفترية المعدلة للأصل. وإن لم تكن المنافع الإقتصادية خاضعة للضريبة فإن القاعدة الضريبية للأصل تساوي قيمته الدفترية المعدلة – القيمة المرحلة-.

والقاعدة الضريبية للإلتزام هي مبلغة المرحل، ناقصاً المبلغ الذي سيقتطع للأغراض الضريبية بخصوص هذا الإلتزام في الفترات المستقبلية. وفي حالة الإيراد المستلم مقدماً، تكون القاعدة الضريبية للإلتزام الناشئ هي قيمته المرحلة، ناقصاً أي مبلغ للإيراد لن يكون خاضعاً للضريبة في الفترات المستقبلية.

ومن الأمثلة على القاعدة الضريبية ما يلي (أمثلة واردة في المعيار رقم 12 المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IASB معيار المحاسبة الدولي رقم 12 الفقرة 7و 8) :

  • معدات تكلفتها 6000 جنيه وتم إقتطاع 2000 جنيه مقابل الإهلاك في الفترات الحالية والسابقة للأغراض الضريبية وسيتم طرح باقي التكلفة خلال السنوات المتبقية كإهلاك أو عند إستبعادها من خلال البيع أو المبادلة. والإيراد الذي يتولد عن استخدام الآلة خاضع للضريبة، وأي ربح ناجم عن التخلص من المعدات يخضع للضريبة وأية خسارة عند التخلص منها تخصم لأغراض دفع الضريبة. إن القاعدة الضريبية للمعدات هي 4000 جنيه (6000 2000 ).
  • فائدة مستحقة القبض قيمتها بدفاتر المنشأة 8000 جنيه، ويخضع إيراد الفائدة المتعلق بها للضريبة على أساس نقدي. إن القاعدة الضريبية للفائدة المستحقة القبض = صفر.
  • ذمم مدينة تجارية قيمتها الدفترية 1,000 جنيه وتم شمول الإيراد المتعلق بها في الربح الضريبي (الخسارة الضريبية). إن القاعدة الضريبية للذمم المدينة التجارية هي 1,000 جنيه.
  • رصيد حساب القرض المستحق على العملاء 100,000 جنيه ولن يكون لإعادة دفع القرض تبعات ضريبية. القاعدة الضريبية للقرض =100,000 جنيه .
  • تشتمل الإلتزامات الجارية على إيراد فائدة مقبوضة مقدماً بمبلغ مرحل 1,000 جنيه ، والإيراد المتعلق به سبق أن خضع للضريبة على أساس نقدي. القاعدة الضريبة للفائدة المقبوضة = صفر.
  • تشتمل الإلتزامات الجارية على مصروفات مستحقة الدفع بمبلغ مرحل 100 جنيه ، والمصروف المتعلق به سبق أن إقتطع لأغراض الضريبة. القاعدة الضريبية للمصروفات المستحقة 100 جنيه.
  • تشمل الإلتزامات الجارية على غرامات وعقوبات مستحقة بمبلغ مرحل 2,000 جنيه، والعقوبات والغرامات لا تقتطع (غير مقبولة كمصروف) لغايات الضريبة. القاعدة الضريبية للغرامات والعقوبات 2,000 جنيه.

مثال (2)

لدى الشركة المتطورة الأصول والإلتزامات التالية المسجلة في قائمة المركز المالي في 2020/12/31 :

البيان القيمة الدفترية
مليون جنيه
المباني 8
الآلات والمعدات 6
المخزون – بالصافي 5
الذمم المدينة التجارية – صافي 4
الذمم الدائنة التجارية 9
النقد 3

للأغراض الضريبية فإن قيمة المباني 5 مليون والآلات والمعدات هي 4 مليون . وقد حددت المنشأة مخصصاً لتقادم المخزون بقيمة 2مليون  جنيه وهو غير معترف به للأغراض الضريبية إلى أن يتم بيع المخزون. إضافة إلى ذلك، تم إعداد مخصص هبوط مقابل الذمم المدينة التجارية بقيمة مليون جنيه ولا ترتبط هذه التكلفة بأي ذمم مدينة تجارية محددة ولكن ترتبط بتقييم المنشأة لقابلية تحصيل المبلغ الإجمالية. ولن يسمح بهذه التكلفة في السنة الحالية للأغراض الضريبية لكن سُيسمح بها في المستقبل.وضريبة الدخل هي بنسبة 40%.

المطلوب: إحسب الإلتزامات الضريبية المؤجلة في 2020/12/31 ؟

حل مثال (2)

البيان القيمة الدفترية
مليون جنيه
الأساس الضريبي
مليون جنيه
الفرق المؤقت

مليون جنيه

المباني 8 5 3
الآلات والمعدات 6 4 2
المخزون – بالصافي 5 7 -2
الذمم المدينة التجارية – صافي 4 5 -1
الذمم الدائنة التجارية 9 9 0
النقد 3 3 0
اجمالي 35 33 2

ستكون قيمة الإلتزامات الضريبة المؤجلة 2,000,000 × 40 % = 800,000 جنيه .
ولأن المخصص مقابل المخزون وتكلفة إنخفاض القيمة غير مسموح بهما حالياً، سيكون الأساس الضريبي أعلى من القيمة المسجلة بالمبالغ المحددة أي لا تعترف الضريبة بمخصص الديون ومخصص تقادم المخزون لأنه تقديري وليس مؤكداً.

المعالجة المحاسبية المقبولة لضرائب الدخل

Accounting for Income Tax

يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (12) إستخدام طريقة الإلتزام الضريبي والتي يتم من خلالها تبني منهج قائمة المركز المالي من خلال المحاسبة عن الفروقات المؤقتة بين المتطلبات المحاسبية والأسس الضريبية للأصول والإلتزامات حيث تعترف هذه الطريقة بجميع الآثار الضريبية للفروقات المؤقتة سواء تلك التي نشأت في سنوات سابقة وتنعكس في الفترة الحالية أو تلك التي تنشأ في الفترة الحالية، إضافة إلى الآثار الضريبية للفروقات المؤقتة المتوقع حدوثها مستقبلاً ويمكن تقدير قيمتها بموثوقية مناسبة.

في حين منع المعيار إستخدام طريقة التأجيل التي تقوم على المحاسبة عن فروقات التوقيت بين المتطلبات المحاسبية والضريبية للإيرادات والمصاريف أي تبني منهج قائمة الدخل.

الإعتراف بالإلتزامات والأصول الجارية

  • يجب الإعتراف بالضريبة الحالية غير المدفوعة عن الفترة الحالية والفترات السابقة كمطلوبات، أما إذا كان المبلغ المدفوع عن الفترة الحالية والفترات السابقة أكبر من المبلغ المستحق، فيعترف بالزيادة كأصل.
  • يجب الإعتراف كأصل بالمنافع المتعلقة بالخسارة الضريبية الممكن إستخدامها بأثر رجعي لإستعادة ضريبة حالية متعلقة بفترات سابقة.

الإعتراف بالإلتزامات والأصول الضريبية المؤجلة

يجب الإعتراف بمطلوبات ضريبية مؤجلة لجميع الفروقات الضريبية المؤجلة ما لم تنجم المطلوبات الضريبية عما يلي:

  • الإعتراف الأولي في الشهرة.
  • الإعتراف الأولي بأصل أو إلتزام في عملية تتميز بأنها:
    1- ليست إندماج أعمال.
    2- عدم تأثير العملية على الدخل المحاسبي أو على الربح الخاضع للضريبة (الخسارة الضريبية) عند حدوث العملية.

أما الفروقات المؤقتة الضريبية المتعلقة بالإستثمارات في الشركات التابعة أو الفروع أو الشركات الزميلة، والحصص في المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة، فإنه يجب الإعتراف بإلتزام ضريبي مؤجل.

وتنتج بعض الفروقات المؤقتة عندما يتم شمول بنود الإيرادات والدخل والمصاريف في إحتساب الربح المحاسبي في فترة معينة، في حين يتم شمول هذه البنود في إحتساب الربح الخاضع للضريبة في فترة مختلفة. وتسمى هذه الفروقات بالفروقات المؤقتة أي الناجمة عن فروقات التوقيت.

ومن الأمثلة على الفروقات المؤقتة بنود خاضعة للضريبة وينتج عنها إلتزامات ضريبية مؤجلة:

  • إيراد الفائدة يعتبر جزء من الربح المحاسبي وبنسبة وتناسب مع المدة الزمنية التي إكتسبت بها تلك الفوائد ولكن في بعض التشريعات الضريبية تقبل الفوائد ضريبياً عند قبضها، أي على أساس نقدي. ويعبر الأساس الضريبي (القاعدة الضريبية) لأي فوائد مستحقة القبض بخصوص هذه الإيرادات تعتبر (صفر) وذلك لأن الإيرادات لا تؤثر على الربح الضريبي إلا بعد تحصيل النقدية.
  • الفروقات المؤقتة الناجمة عن إستخدام المنشأة طريقة إهلاك مختلفة عن الطريقة المقبولة ضريبياً.
  • تكاليف التطوير الناجمة في الفترة اللاحقة لمرحلة البحث يتم إعتبارها أصل غير ملموس في القوائم المالية بمبلغ 50,000 جنيه، في حين يمكن أن تعترف بها الضريبة على سبيل المثال كمصروف عند حدوثها في هذه الحالة فإن الأساس الضريبي لها هو (صفر) لأنها تكون قد طرحت من الربح الضريبي. ويكون الفرق المؤقت 50,000 جنيه وهو الفرق بين القيمة الدفترية المعدلة للأصل غير الملموس البالغة 50,000 جنيه والأساس الضريبي وهو (صفر).
  • وجود شهرة أو شهرة سالبة عند الإندماج تؤدي إلى فروقات مؤقتة، في حالة عدم قبول الجهات الضريبية لتلك الشهرة.
  • قد تظهر الفروقات المؤقتة من إعتراف المنشأة بالمنح الحكومية كدخل في حين يكون هذا الدخل غير خاضع للضريبة.
  • الشهـرة: في كثير من التشريعات الضريبية لا يتم السماح بإطفاء الشهرة كمصروف قابل للخصم عند تحديد الربح الضريبي. وهنا تكون القاعدة الضريبية للشهرة (صفر). وبالتالي فإن قيمة الشهرة هنا تعتبر فروقات مؤقتة ولكن هذا المعيار لا يقبل الإعتراف بالإلتزام الضريبي المؤجل لأن الشهرة تعتبر قيمة متبقية والإعتراف بإلتزام ضريبي مؤجل سيؤدي القيمة الدفترية المسجلة للشهرة.

مثال (3)

قامت الشركة الغربية بشراء معدات وأجهزة بمبلغ 200,000 جنيه في 2021/1/1 يتم إهلاكها من قبل الشركة بنسبة 20% سنوياً على أساس القسط الثابت، في حين يتم الإهلاك وفق المتطلبات الضريبية بنسبة 30% سنوياً.

المطلوب: حساب أي إلتزام ضريبي مؤجل يمكن أن ينشأ على المعدات والأجهزة في 2021/12/31 ؟

حل مثال (3)

مصروف الإهلاك المحسوب من قبل الشركة عند إعداد القوائم المالية 40,000 جنيه، في حين بلغ مصروف الإهلاك لأغراض الضريبة 60,000 جنيه . أي أن الفرق المؤقت الخاضع للضريبة يبلغ 20,000 جنيه، وبالتالي يبلغ الإلتزام الضريبي المؤجل 6,000 جنيه (20,000 ×30 %) والناتج كون مصروف الإهلاك المحسوب لأغراض الضريبة أكبر من مصروف الإهلاك المحاسبي المحسوب من قبل الشركة.

مثال (4)

في 2022/12/31 قامت الشركة  بإعادة تقييم المباني وإعترفت بالزيادة في إعادة التقييم في قوائمها المالية. وقد بلغت القيمة الدفترية للمباني بذلك التاريخ 600,000 جنيه وتم إعادة تقييمها بمبلغ 750,000 جنيه . وكان الأساس الضريبي للمباني 500,000 جنيه . يبلغ معدل الضريبة على الأرباح ما نسبته 40% بينما كان معدل الضريبة المطبق على الأرباح الرأسمالية على بيع المباني 35%.

المطلوب: حساب الإلتزام الضريبي المؤجل على المباني في 2022/12/31 ؟

حل مثال (4)

الإلتزام الضريبي المؤجل = (القيمة الدفترية للمباني بعد إعادة التقييم – الأساس الضريبي للمباني) ×35 %

                                       = ( 750,000 – 500,000 ) ×35 %

                                       = 250,000 ×35 % =  87,500 جنيه

مثال (5)

أصل تكلفته 150 جنيه وقيمته الدفترية (المسجلة) 100جنيه ، ومجمع الإهلاك لغايات الضريبة 90 جنيه  ومعدل الضريبة25%.

المطلوب: حدد القاعدة الضريبية للأصل وإحسب الإلتزامات الضريبية المؤجلة ؟

حل مثال (5)

القاعدة الضريبية للأصل 60 جنيه  (تكلفة 150 ناقص مجمع الإهلاك 90) لإسترداد المبلغ المرحل 100 يجب على المشروع أن يحقق دخل بمقدار 100 جنيه  في الفترات القادمة لكي يكون قادراً  على إقتطاع إهلاك بقيمة 60 جنيه فقط. وتبعاً لذلك ستقوم المنشأة بدفع ضريبة دخل قدرها 10 جنيه ( 40 ×%25عندما يسترد المبلغ المرحل للأصل. فالفرق بين المبلغ المرحل 100 والقاعدة الضريبية 60 هو عبارة عن فرق مؤقت خاضع للضريبة بمبلغ 40 جنيه ، لذلك تعترف المنشأة بإلتزام ضريبي مؤجل
بمبلغ 10 جنيه ( 40 ×25% ) 
يمثل ضرائب الدخل التي سيدفعها عندما يسترد المبلغ المرحل للأصل.

مثال (6)

في 2020/1/1 إشترت الشركة الهندية الشركة تابعة (ب)، ونشأت شهرة بقيمة 200,000 جنيه عند شراء هذه الشركة التابعة. يوجد لدى الشركة التابعة فروقات مؤقته قابلة للإقتطاع بقيمة 100,000جنيه  ومن المرجح أن تتوفر الأرباح المستقبلية الخاضعة للضريبة لمعادلة هذه الفروقات المؤقتة القابلة للإقتطاع. يبلغ معدل الضريبة 20% ولم يؤخذ بالإعتبار الفرق المؤقت القابل للإقتطاع عند حساب الشهرة.

المطلوب: ما هو مبلغ الشهرة الواجب الإعتراف به في قائمة المركز المالي الموحدة للشركة الأم؟

حل مثال (6)

بداية يجب الإعتراف بأصل ضريبي مؤجل بقيمة 20,000 جنيه  ( 100,000× 20% )وذلك لوجود فروق مؤقته قابلة للإقتطاع وكذلك كون الأرباح المستقبلية الخاضعة للضريبة ستكون متاحة لمقابلة هذه الفروقات. وعليه فإنه وفي تاريخ الشراء يوجد أصل ضريبي مؤجل إضافي لم يؤخذ بعين الإعتبار ونتيجة لذلك ستكون نتيجة ذلك إنخفاض الشهرة من 200,000 جنيه  إلى 180,000 جنيه  أي (200,000 – 20,000 ).

الخسائر الضريبية والخصومات الضريبية غير المستخدمة

يجب أن يعترف بأصل ضريبي مؤجل لقاء الخسائر الضريبية والخصومات الضريبية غير المستخدمة المدورة إلى الحد الذي يكون فيه من المحتمل تحقيق أرباح ضريبية مستقبلية لإستخدام هذه الخسائر والخصومات الضريبية مقابلها.

مثال (7)

بلغت خسارة الشركة لعام 2020 مبلغ 120,000جنيه  وتسمح التشريعات الضريبة بتدوير الخسارة لمدة 5سنوات لاحقة. علماً أن ربح الشركة لعام 2021 قبل الضريبة يبلغ 150,000جنيه ، وأن معدل ضريبة الدخل20%.ومن المحتمل تحقيق أرباح ضريبية مستقبلية لإستخدام هذه الخسائر والخصومات الضريبية مقابلها.

المطلوب: بيان المعالجة المحاسبية لضريبة الدخل لعامي 2020 و 2021 وفق معيار المحاسبة الدولي رقم 12 ؟

حل مثال (7)

بما أن التشريعات الضريبية تسمح بتدوير الخسارة وهناك إحتمالية قائمة لتحقيق أرباح ضريبية مستقبلية لإستخدام هذه الخسائر والخصومات الضريبية مقابلها، فإن الشركة تعترف بأصل ضريبي مؤجل ودخل ضريبي لعام 2020 ويتم إعداد القيد التالي:

24,000 من حـ/  أصول ضريبية مؤجلة 2020/12/31
24,000 إلى حـ/ وفر ضريبة الدخل(120,000×20%)

وسيظهر وفر ضريبة الدخل كما يلي:

قائمة الدخل لعام 2020
ربح (خسارة) قبل الضريبة       120,000-
يضاف وفر ضريبة الدخل         24,000
خسارة بعد الضريبة         96,000-


وفي نهاية عام 2021  فإن مصروف ضريبة الدخل لعام 2020 سيظهر في قائمة الدخل بمبلغ 30,000 جنيه ( 150,000 ×20 % ) إلا أن المبلغ الواجب تسديده كضريبة يبلغ 6,000 جنيه  وكما يلي:

الواجب تسديده لدائرة ضريبة الدخل = ضريبة الدخل المستحقة لعام 2021 – خسائر سنوات سابقة مدورة مقبولة ضريبياً

= 150,000 ×20 % – 24,000 = 6,000 جنيه

وسيتم إعداد القيد التالي في 2021/12/31 :

30,000 من حـ/  مصروف ضريبة الدخل لعام 2021 2021/12/31
6,000 إلى حـ/  مخصص ضريبة الدخل(30,000-6,000)
24,000 إلى حـ/  أصول ضريبية مؤجلة

قياس الأصول والإلتزامات الضريبية

Measurement of Tax Assets and Liabilities

  1. يجب قياس الأصول (الإلتزامات) الضريبية الحالية المتعلقة بالفترات الحالية والسابقة بالمبلغ إسترداده من (المتوقع دفعه) الجهات الضريبية بحيث تستخدم معدلات الضريبة (وقوانين الضريبة) السائدة بتاريخ قائمة المركز المالي.
  2. يجب قياس الأصول والإلتزامات الضريبية المؤجلة بإستخدام معدلات الضرائب المتوقع أن تكون سائدة في الفترة التي يتحقق فيها الأصل أو يسدد الإلتزام إعتماداً على معدلات الضريبة وقوانين الضريبة الفعلّية السائدة بتاريخ قائمة المركز المالي.

مثال (8)

تعمل الشركة المصرية في دولة يبلغ معدل الضريبة فيها 20% على الأرباح المحتجزة و 35% على الأرباح الموزعة. وفي عام 2020 أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح بقيمة 400,000 جنيه، تستحق الدفع بعد نهاية السنة المذكورة. هذا ولم يتم الإعتراف بإلتزام في القوائم المالية في نهاية السنة. وكانت أرباح الشركة الخاضعة للضريبة 2,000,000جنيه .

المطلوب: إحسب مصروف ضريبة الدخل الحالية للشركة عن السنة الحالية ؟

حل مثال (8)

يبلغ مصروف الضريبة في هذه الحالة 400,000 جنيه ( 2,000,000 ×20 % )أي أن معدل الضريبة الواجب إستخدامه هو ذلك المعدل المتعلق بالأرباح المحتجزة.

الإعتراف بالضريبة الحالية والمؤجلة

Recognition of Current and Deferred Tax 

1- تتم المحاسبة عن الآثار الضريبية الحالية والمؤجلة لعملية معينة تتماثل مع المحاسبة عن العملية نفسها.

2- يجب الإعتراف بالضريبة الحالية والمؤجلة كدخل أو مصروف وتضمينها بصافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية، بإستثناء إذا كانت ناتجة من:

  • معاملة أو حدث يتم إثباتها، في نفس الفترة أو فترة مختلفة، خارج الربح أو الخسارة، إما ضمن الدخل الشامل الآخر أو بشكل مباشر ضمن حقوق الملكية.
  • إندماج أعمال (باستثناء الإستحواذ من قبل منشأة إستثمارية، كما تم تعريفها في المعيار الدولي للتقرير المالي 10 “القوائم المالية الموحدة، على منشأة تابعة تطلب قياسها بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة).

البنود التي تعتبر جزء من حقوق الملكية

يجب معالجة الضريبة الحالية أو المؤجلة مباشرة ضمن حقوق الملكية إذا كانت الضريبة تتعلق ببنود ظهرت ضمن حقوق الملكية مباشرة أو قيدت لصالحها في نفس الفترة أو فترة مختلفة.

ومن أمثلة البنود التي تتطلب أو تسمح معايير المحاسبة الدولية معالجتها ضمن حقوق الملكية ما يلي:

القوائم المالية الموحدة

الإستثمارات في المنشآت التابعة والفروع والمنشآت الزميلة والحصص في المشاريع المشتركة

تنتج الفروقات المؤقتة عند إختلاف القيمة الدفترية للإستثمارات في المنشآت التابعة والفروع والمنشآت الزميلة أو المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة في دفاتر المنشأة الأم عن القاعدة أو (الأساس) الضريبية للإستثمار التي غالباً ما تكون التكلفة. تنتج مثل هذه الفروق في عدد من الحالات مثل:

  • وجود أرباح غير موزعة للمنشآت التابعة أو الزميلة أو الفروع أو المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة.
  • فروقات في معدلات صرف العملة الأجنبية نتيجة لعمل المنشأة الأم ومنشآتها التابعة في بلدان مختلفة.
  • وجود تدني في قيم الإستثمار في المنشأة الزميلة وتخفيضها إلى القيمة القابلة للإسترداد.

وبموجب هذا المعيار يتوجب على المنشأة الإعتراف بإلتزام ضريبي مؤجل لكافة الفروق الضريبية المؤقتة المرتبطة بالإستثمار في المنشآت التابعة والفروع والمنشآت الزميلة والحصص في المنشآت الخاضعة للسيطرة المشتركة بإستثناء الحالة التي يتحقق فيها الشرطين التاليين:

  1. تكون المنشأة الأم أو المستثمر أو المشارك في المشروع المشترك قادر على التحكم في توقيت إسترجاع الفرق المؤقت.
  2. من المحتمل أن لا ينعكس الفرق المؤقت في المستقبل المنظور.

مثال (9)

باعت إحدى الشركات التابعة خلال عام 2020 بضاعة تكلفتها 150,000 جنيه إلى شركتها الأم مقابل 250,000جنيه ، وفي نهاية عام 2020 مازالت البضاعة المذكورة في مخازن الشركة الأم. وقد بلغت نسبة الضريبة 20 % علماً بأن الشركة الأم والتابعة تعملان في نفس البلد.

المطلوب: بيان المدلولات الضمنية للضريبة المؤجلة وكم يبلغ الأصل الضريبي المؤجل ؟

حل مثال (9)

في هذه الحالة سيكون من اللازم إلغاء الربح غير المتحقق بقيمة 100,000 جنيه من قائمة الدخل ومن قائمة المركز المالي الموحدة في مخزون المجموعة. وتعتبر عملية بيع المخزون حدث خاضع للضريبة ويسبب تغيراً في الأساس الضريبي للمخزون. وسيكون المبلغ المسجل في القوائم المالية الموحدة للمخزون هو 100,000 جنيه، في حين أن القاعدة الضريبية (الأساس الضريبي) يبلغ 250,000جنيه وهذا يؤدي إلى نشوء أصل ضريبي مؤجل بقيمة 30,000 جنيه ( 100,000 جنيه × 30 %).

العرض Presentation

الأصول والإلتزامات الضريبية – المقاصة Offset

يجب القيام بإجراء مقاصة بين الأصول الضريبية الحالية والإلتزامات الضريبية الحالية، فقط إذا كانت المنشأة:

  • لها حق قابل للتطبيق لإجراء المقاصة للمبالغ المعترف بها.
  • تنوي السداد على أساس الصافي، أو تجعل الأصل متحققاً وتسديد الإلتزام معاً في نفس الوقت.

مصروف الضريبة

يجب عرض مصروف (دخل) الضريبة الخاص بالأرباح أو الخسائر من الأنشطة العادية في متن (وجه) قائمة الدخل.

فروق الصرف من الإلتزامات أو الأصول الضريبية الأجنبية المؤجلة

يتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (21) آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية، الإعتراف بفروقات العملات الأجنبية كدخل أو مصروف ولكن لا يبين ذلك المعيار مكان عرضها في بيان الدخل، لذلك عندما يعترف بفروق الصرف من الأصول أو الإلتزامات الضريبية الأجنبية المؤجلة في بيان الدخل فإنه يمكن تصنيف هذه الفروقات كمصروف (دخل) ضريبي مؤجل إذا كان ذلك العرض يعتبر أكثر فائدة لمستخدمي القوائم المالية.

أمثلة وتطبيقات

مثال (10)

إذا فرضنا أن التشريع الضريبي يعمل على تشجيع المنشآت على شراء آلات ومعدات جديدة، لذلك سمح التشريع الضريبي بإحتساب إهلاك معجل في السنة الأولى بنسبة 25% من تكلفة الآلات والمعدات الجديدة ويتم إهلاك القيمة المتبقية بعد خصم الإهلاك المعجل على العمر الإنتاجي لتلك المعدات بطريقة القسط الثابت. فإذا تم شراء المعدات بقيمة 80,000 جنيه في 2021/1/1 والعمر الإنتاجي 4 سنوات ولا يوجد قيمة نفاية للمعدات، بفرض أن الأرباح المحاسبية قبل الإهلاك لعام 2020 و 2021 كانت 300,000 و 350,000 جنيه على التوالي، ولا توجد فروق أخرى بخلاف الإهلاك بين الربح المحاسبي والربح الضريبي، وتقوم الشركة بالإهلاك في سجلاتها بطريقة القسط الثابت.

المطلوب:

  1. حساب الأرباح المحاسبية والعبء الضريبي عليها ؟
  2. إحتساب الضريبة على أساس الإهلاك الضريبي ؟

حل مثال (10)

1- الأرباح المحاسبية والعبء الضريبي:

البيان  2020 2021
الربح المحاسبي قبل الإهلاك       300,000       350,000
يطرح مصروف الإهلاك المحاسبي         20,000-         20,000-
الربح المحاسبي بعد الإهلاك       280,000       330,000
ضريبة الدخل 40%       112,000       132,000

2- إحتساب الضريبة على أساس الإهلاك الضريبي:

الإهلاك المعجل الإضافي في السنة الأولى = 80,000 × 25% = 20,000 جنيه

مصروف الإهلاك العادي في كل سنة = 80,000 -20,000 =60,000 ÷ 4 = 15,000 جنيه

إجمالي مصروف الإهلاك في السنة الأولى = الإهلاك المعجل + الإهلاك العادي

                                                            =  20,000 + 15,000 = 35,000 جنيه 

ويكون الإهلاك في الثلاث السنوات التالية هو 15,000 جنيه .

البيان  2020 2021
الربح المحاسبي قبل الإهلاك       300,000       350,000
يطرح مصروف الإهلاك المحاسبي         35,000-         15,000-
الربح المحاسبي بعد الإهلاك       265,000       335,000
ضريبة الدخل 40%       106,000       134,000

من الجدولين السابقين يتبين ما يلي:

  1. إنخفاض مقدار الضريبية عام 2020 من 112,000 إلى 106,000 جنيه أي بمقدار 6000 جنيه 
  2. رغم إنخفاض مقدار عبء الضريبة عام 2020 إلا أنه سوف يقابله زيادة في العبء الضريبي في السنوات التالية بمقدار 2,000 جنيه في كل سنة نتيجة إنخفاض مصروف الإهلاك من 20,000 إلى 15,000 جنيه أي بفرق يبلغ 5000 جنيه  وهو مايعادل 2,000 جنيه  ضريبة ( 5000 ×40%).

مثال (11)

بفرض أن صافي الربح المحاسبي لعام 2020 لشركة الإتحاد كان 250,000 جنيه وتبلغ الفروقات المؤقتة التي تخضع للضريبة 28,000 جنيه ، أما الفروق المؤقتة القابلة للخصم الضريبي في الفترة أو الفترات القادمة فتبلغ 8,000 جنيه ، ولا توجد أي خسائر مرحلة أو إعفاءات أخرى ونسبة الضريبة 40% وكذلك بفرض أنه لا توجد أي إلتزامات أو أصول ضريبية من فترات سابقة.

حل مثال (11)

يتم إحتساب الربح الضريبي في هذه الحالة كما يلي:

الربح المحاسبي قبل الضرائب       250,000
الفروقات المؤقتة التي تخضع للضريبة         28,000-
الفروق المؤقتة القابلة للخصم الضريبي           8,000
الربح الخاضع للضريبة       230,000
الضريبة المستحقة = 250,000 × 40 %          92,000
الإلتزام الضريبي المؤجل = 28,000 × 40 %          11,200
الأصل الضريبي المؤجل  = 8,000 × 40 %            3,200

ويكون قيد اليومية اللازم لإثبات العملية السابقة كما يلي:

92,000 من حـ/  مصروف ضريبة الدخل الجارية
3,200 من حـ/  أصول ضريبية مؤجلة
8,000 من حـ/  مصروف ضريبة الدخل المؤجلة
11,200 إلى حـ/  إلتزامات ضريبية مؤجلة
92,000 إلى حـ/ ضريبة الدخل مستحقة الدفع عن الفترة الحالية

يلاحظ أن مصروف ضريبة الدخل المؤجلة البالغة 8,000 جنيه هي عبارة عن: إلتزام الضريبة المؤجل البالغ 11,200 جنيه  مطروحاً منه أصول ضريبية مؤجلة البالغة 3,200جنيه .

وبإفتراض أنه في سنة 2021 يوجد لدى شركة الإتحاد ربح محاسبي قبل الضريبة بمبلغ 450,000 جنيه  وفروق مؤقتة خاضعة للضريبة مقدارها 75,000جنيه وفروق مؤقتة قابلة للخصم الضريبي مقدارها 36,000 جنيه ونسبة الضريبة كما هي 40%.

يتم إحتساب الربح الضريبي في هذه الحالة كما يلي:

الربح المحاسبي قبل الضرائب       450,000
الفروقات المؤقتة التي تخضع للضريبة         75,000-
الفروق المؤقتة القابلة للخصم الضريبي         36,000
الربح الخاضع للضريبة       411,000

وتكون الضريبة على الدخل =  411,000 × 40 % = 164,400 جنيه

ويتم إحتساب المبالغ المؤجلة على النحو التالي:

البيان   إلتزام ضريبي
مؤجل
أصل ضريبي
مؤجل
مصروف ضريبة
دخل مؤجلة
الرصيد المطلوب في 31 / 12 /2021
75,000 × 40 %         30,000
36,000 × 40 %         14,400
الرصيد المتوفر في 31 / 12 /2020         11,200-           3,200-
التسوية المطلوبة          18,800         11,200           7,600

قيد اليومية اللازم لتسجيل المبالغ المؤجلة هو:

11,200 من حـ/   أصول ضريبية مؤجلة
7,600 من حـ/  مصروف ضريبة الدخل المؤجلة
18,800 إلى حـ/  إلتزامات ضريبية مؤجلة

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد