معيار المحاسبة الدولي رقم 36 الإنخفاض في قيمة الأصول

IAS 36

0

مقدمة

نظراً للإنتقادات الكثيرة التي توجه لمبدأ التكلفة التاريخية، وزيادة الإتجاه لتعزيز مفهوم أو خاصية الملاءمة للمعلومات المحاسبية فقد إزداد الإتجاه نحو مفهوم القيمة العادلة عند قياس قيمة الأصول والمطلوبات بتاريخ معين، مما يساعد المستفيدين من المعلومات المحاسبية في فهم ومعرفة المركز المالي للمنشأة وأدائها المالي خلال فترة معينة بشكل موثوق وملائم وبما يمثل الواقع.

وحتى تظهر الأصول الواردة في قائمة المركز المالي على حقيقتها وبالقيم القابلة للإسترداد لها يجب التحقق من عدم إنخفاض قيمة هذه الأصول عن قيمتها الدفترية، وبالتالي يتم الإعتراف بخسارة الإنخفاض (التدني) في بيان الدخل، مع عكس أي إسترداد لهذه الخسارة لبيان الدخل كأرباح استعادة خسارة التدني.

هدف المعيار Objective 

يهدف معيار المحاسبة الدولي رقم (36) إلى التاكد من عدم تسجيل الأصول بقيمة تزيد عن مبلغها القابل للإسترداد Recoverable Amount.فإذا كانت القيمة المسجلة Carrying Amount للأصل تزيد عن القيمة القابلة للإسترداد، يتم الإعتراف بخسارة تدني قيمة الأصول وتكوين مجمع لخسارة إنخفاض القيمة ويوضح هذا المعيار الحالات التي يمكن فيها للمنشأة عكس خسارة انخفاض القيمة للأصول التي سبق وتم الإعتراف بتدني قيمتها.

نطاق المعيار Scope

يتم تطبيق هذا المعيار على الأصول التالية:

  • الشركات التابعة والشركات الزميلة والمشاريع المشتركة.
  • الممتلكات والمصانع والمعدات (الأراضي، المباني، الآلات، المعدات).
  • العقارات الإستثمارية المسجلة بسعر التكلفة.
  • الأصول غير الملموسة بما فيها الشهرة.

إلا أن المعيار لا ينطبق على ما يلي:

  • المخزون بموجب معيار IAS 2.
  • أصول العقد والأصول التي تنشأ عن تكاليف الحصول على عقد أو الوفاء به والتي يتم إثباتها وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 15 “الإيراد من العقود مع العملاء.
  • الأصول الضريبية المؤجلة IAS 12 .
  • الأصول الناجمة عن منافع الموظفين IAS 19 .
  • الأصول المالية التي تقع ضمن نطاق معيار IFRS 9 .
  • الإستثمارات العقارية المسجلة بالقيمة العادلة بموجب IAS 40 .
  • الأصول البيولوجية المتعلقة بالنشاط الزراعي التي تقع ضمن نطاق معيار “الزراعة” IAS 41 والتي يتم قياسها بالقيمة العادلة مطروحاً منها التكاليف حتى نقطة البيع.
  • العقود الواقعة ضمن نطاق المعيار الدولي للتقرير المالي 17 ” عقود التأمينالتي تعتبر أصولاً.
  • الأصول المحتفظ بها برسم البيع ومجموعات التصرف بموجب IFRS 5 “الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعمليات غير المستمرة”.

التعريفات Definitions 

القيمة المسجلة (المرحلة) (الظاهرة بالدفاتر) Carrying Amount

هو المبلغ الذي يظهر به الأصل في قائمة المركز المالي بعد طرح أي إهلاك (إطفاء) متراكم وخسائر الإنخفاض المتراكمة في قيمة الأصل.

وحدة توليد نقد A Cash-generating Unit

هي أصغر مجموعة أصول قابلة للتحديد تولد تدفقات نقدية داخلة تكون مستقلة بشكل كبير عن التدفقات النقدية الداخلة من أصول أو مجموعة أصول أخرى.

المبلغ القابل للإسترداد للأصل The Recoverable Amount of an Asset

هو القيمة الأكبر من بين القيمة العادلة للأصل (أو وحدة توليد النقد) مطروحاً منها تكاليف الإستبعاد (البيع) أو القيمة قيد الإستعمال. وتكاليف الإستبعاد (البيع) Costs of disposal هي التكاليف الإضافية التي تعزى بشكل مباشر لإستبعاد أصل أو وحدة توليد نقد، باستثناء تكاليف التمويل ومصروف ضريبة الدخل.

القيمة قيد الإستعمال (قيمة منفعة الإستعمال) Value in Use

هي القيمة الحالية لتدفقات النقدية للمنافع المستقبلية المقدرة التي يتوقع أن تتدفق نتيجة الإستعمال المستمر للأصل مضافاً إليها قيمة الخردة المتوقعة للأصل.

القيمة العادلة مطروحا منها تكاليف البيع Fair Value Less Costs to Sell

المبلغ الذي يمكن الحصول عليه من بيع أصل أو وحدة توليد نقد في معاملة على أساس تجاري بين أطراف مطلعة وراغبة، مطروحاً منه تكاليف بيع الأصل.

خسارة إنخفاض القيمة Impairment Loss

هي القيمة الناتجة عن إنخفاض القيمة القابلة للإسترداد للأصل أو وحدة توليد النقد عن القيمة الدفترية المسجلة للأصل.

تحديد الأصل الذي تنخفض قيمته ومؤشرات ذلك

Identifying an Asset that may be Impaired

يجب على المنشأة في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية تقييم ما إذا كان هناك أي مؤشر على إنخفاض قيمة الأصل، وإذا وجد هناك مؤشرات لذلك على المنشأة تقدير المبلغ القابل للإسترداد للأصل.

يجب على المنشأة إختبار إنخفاض القيمة سنويا على الأقل للبنود التالية بغض النظر عن وجود أو عدم وجود مؤشرات إنخفاض القيمة (التدني):

  • الأصل غير الملموس والذي ليس له عمر إنتاجي محدد (رخصة تشغيل خطوط التاكسي غير المحددة الأجل).
  • الأصل غير الملموس غير المتاح للإستخدام (مثل تقنية الإستنساخ على البشر).
  • قيمة الشهرة المشتراة (الناتجة) عن عملية إندماج الأعمال.

ملحوظة: يتم إجراء اختبار انخفاض القيمة للأصل غير الملموس والأصل الذي ليس له عمر إنتاجي محدد والأصل غير الملموس غير المتاح للإستخدام، خلال أي وقت خلال السنة شريطة أن يتم إجراؤه في الوقت نفسه من كل سنة. وبالرغم من ذلك، إذا كان مثل هذا الأصل قد تم إثباته لأول مرة خلال الفترة السنوية الحالية، فإنه يجب اختبار ذلك الأصل لتحديد الهبوط قبل نهاية الفترة السنوية الحالية .

 حدد المعيار المؤشرات التي تشير إلى وجود تدني في قيمة الأصول– وبالحد الأدنى- كما يلي:

1- المصادر الخارجية لمؤشرات الإنخفاض في قيمة الأصول أي تدني قيمتها:

  • إنخفاض القيمة السوقية للأصل أكثر من المتوقع نتيجة الإهلاك أو التقادم.
  • التغيرات السلبية الجوهرية في البيئة التقنية أو السوقية أو الإقتصادية أو القانونية التي تعمل بها المنشأة والتي حدثت خلال الفترة، أو أنها ستحدث في المستقبل القريب. أو في السوق التي يكون الأصل موجهاً لها.
  • إرتفاع أسعار الفائدة في السوق أو ارتفاع معدلات السوق الأخرى للعائد على الإستثمارات،الأمر الذي قد يؤثر على سعر الخصم المستخدم في تحديد القيمة قيد الإستعمال للأصل – القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الأصل- وبالتالي تخفيض القيمة القابلة للاسترداد.
  • المبلغ المسجل (الدفتري) لصافي الأصول بأكثر من قيمة المنشأة في سوق الأوا رق المالية.

2- المصادر الداخلية لمؤشرات الإنخفاض في قيمة الأصول أي تدني قيمتها:

  • توفر دليل على تلف الأصل نتيجة أضرار مادية أو عدم صلاحيته للإستخدام.
  • تغيرات كبيرة لها أثر عكسي على المنشأة قد حدثت خلال الفترة، أو يتوقع أن تحدث في المستقبل القريب، في المدى Extent أو الطريقة Manner الذي يستخدم فيه أو يتوقع أن يستخدم فيه الأصل . وتشمل هذه التغيرات أن يصبح الأصل عاطلاً، وخطط عدم استمرار العملية التي ينتمي إليها الأصل وجود خطط لإيقاف أو إعادة هيكلة العمليات التي ينتمي لها الأصل.
  • إعادة تقييم عمر الأصل الإنتاجي على أنه محدد بدلاً من كونه غير محدد{بمجرد أن يستوفي الأصل الضوابط ليتم تصنيفه على أنه محتفظ به للبيع(أو يكون مضمناً في مجموعة مصنفة على أنها محتفظ  بها للبيع) فإنه يستثنى من نطاق هذا المعيار وتتم المحاسبة عنه وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 5 “الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعمليات غير المستمرة”}.
  • الأداء الإقتصادي للأصل أسوء أو ستكون أسوء من مما هو متوقع، وبالتالي إنخفاض كبير في التدفقات النقدية المتولدة أو المتوقع تولدها من الأصل.

وعند وجود مؤشرات على التدني فإن هناك حاجة لتعديل العمر الإنتاجي للأصل أو قيمته المتبقية المقدرة.

3- توزيعات أرباح من منشأة تابعة أو مشروع مشترك أو منشأة زميلة

لاستثمار في منشأة تابعة، أو مشروع مشترك أو منشأة زميلة، يثبت المستثمر توزيع الأرباح من الاستثمار ويتوفر دليل على أن:

  • القيمة الدفترية للإستثمار في القوائم المالية المنفصلة يزيد عن القيمة الدفترية في القوائم المالية الموحدة لصافي أصول المنشأة المستثمر فيها بما في ذلك الشهرة ذات الصلة؛ أو
  • توزيع الأرباح يزيد عن مجموع الدخل الشامل للمنشأة التابعة، أو المشروع المشترك أو المنشأة الزميلة في الفترة التي يتم فيها الإعلان عن توزيع الأرباح.

تحديد المبلغ القابل للإسترداد Measuring  Recoverable Amount

إذا لم توجد مؤشرات على تدني قيمة الأصل أو وحدة توليد النقد، لا يوجد ما يبرر إجراء إختبار التدني. أما إذا تبين للمنشأة وجود مؤشر أو أكثر لتدني في قيمة أصل معين أو وحدة توليد النقد، فعلى المنشأة القيام بتحديد المبلغ القابل للإسترداد وفق الإرشادات التالية:

1- تحديد القيمة القابلة للإسترداد للأصل ومقارنتها مع القيمة المسجل بها الأصل دفترياً لتحديد قيمة التدني إن وجدت. والقيمة القابلة للإسترداد هي “القيمة العادلة للأصل (أينما ترد كلمة أصل عند إحتساب القيمة القابلة للإسترداد فإنها تشمل أيضاً “وحدة توليد النقد”) مطروحاً منها تكاليف الإستبعاد(تكاليف الإستبعاد (البيع) هي التكاليف الإضافية التي تعزى بشكل مباشر لإستبعاد أصل أو وحدة توليد نقد، باستثناء تكاليف التمويل ومصروف ضريبة الدخل) أو “القيمة قيد الإستعمال” أيهما أعلى.

  • القيمة العادلة للأصل= سعر بيع الأصل في سوق نشط – النفقات المتوقع تحملها في سبيل إتمام عملية الإستبعاد (البيع) مثل العمولات والسمسرة ورسوم نقل ملكية الأصل.
  • القيمة قيد الإستعمال (قيمة منفعة الإستعمال) = القيمة الحالية لتدفقات النقدية للمنافع المستقبلية المقدرة التي يتوقع أن تتدفق نتيجة الإستعمال المستمر للأصل مضافاً إليها القيمة الحالية للخردة المتوقعة للأصل عند انتهاء العمر الإنتاجي.

2- إذا كان من غير الممكن تحديد القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع لعدم وجود سوق نشط للأصل أي عدم وجود أساس لإجراء تقدير موثوق للمبلغ الذي يمكن الحصول عليه من بيع الأصل في عملية تجارية بحتة بين أطراف مطلعة وراغبة، وفي هذه الحالة يمكن إعتبار القيمة قيد الإستعمال (قيمة منفعة الإستخدام للأصل) على أنها القيمة القابلة للإسترداد.

3- إذا لم يوجد سبب للإعتقاد بأن قيمة الأصل قيد الإستعمال تزيد بشكل جوهري عن القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع، عندها يتم إعتبار (القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع) هي القيمة القابلة للإسترداد.

4- ليس من الضروري دائماً تحديد كل من القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف البيع والقيمة قيد الإستعمال. إذا كان أي من هذين المبلغين يزيد عن المبلغ الدفتري للأصل، فالأصل لم تنخفض قيمته وليس من الضروري تقدير المبلغ الآخر.

5- بالنسبة للأصل غير الملموس الذي له عمر إنتاجي غير محدد، يجب إجراء إختبار التدني سنويا من خلال إحتساب القيمة القابلة للإسترداد. إلا أنه من الممكن إستخدام القيمة القابلة للإسترداد والتي تم إحتسابها في نهاية الفترة السابقة عند إختبار إنخفاض قيمة الأصول في الفترة الحالية إذا كانت هذه القيمة – تزيد بشكل كبير عن القيمة المسجلة – الدفترية – للأصل شريطة ما يلي:

  • لا يوجد إحتمالية لإنخفاض القيمة القابلة للإسترداد عن القيمة المسجلة منذ آخر تقييم لتلك القيمة في نهاية الفترة المالية السابقة.
  • أن يولد الأصل غير الملموس تدفقات نقدية من خلال مجموعة أصول، ولم تتغير مجموعة الأصول والإلتزامات التي تتكون منها وحدة توليد النقد بشكل ملموس منذ آخر إحتساب للمبلغ القابل للإسترداد.

مثال (1)

توفرت المعلومات التالية من سجلات مصانع الشروق حول آلة نسيج في 2020/12/31 :

  • تبلغ تكلفة الآلة 75,000 جنيه ورصيد مجمع الإهلاك 25,000 جنيه.
  • القيمة العادلة للأصل 33,000 جنيه ، وتكاليف البيع المقدرة للآلة تساوي 4,000 جنيه .
  • القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الأصل تبلغ 32,000 جنيه .

المطلوب: تحديد قيمة خسارة التدني في قيمة الآلة؟

حل مثال (1)

بداية يتم إحتساب القيمة القابلة للإسترداد للآلة وهي عبارة عن القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها “تكاليف البيع” أو “القيمة قيد الإستعمال” أيهما أعلى.

  • القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف البيع تساوي 29,000 جنيه ( 33,000 – 4,000 ).
  • القيمة قيد الإستعمال والتي تمثل القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الأصل تبلغ 32,000 جنيه.

وبالتالي فإن القيمة القابلة للإسترداد للآلة 32,000 جنيه  (القيمة الأعلى من بين 32,000 جنيه  و 29,000 جنيه ). وهي أقل من القيمة الدفترية للآلة البالغة 50,000 جنيه (75,000 – 25,000 ).

لذلك فإن خسارة التدني = القيمة القابلة للإسترداد– القيمة المسجلة (الدفترية)

                                    = 32,000 50,000 

                                    = ( 18,000 ) جنيه 

تحديد القيمة العادلة مطروحا منها تكاليف البيع

Fair Value Less Costs to Sell

تشمل تكاليف البيع التي يتم طرحها من القيمة العادلة ما يلي وعلى سبيل المثال:

  • المصاريف القانونية
  • الطوابع القانونية
  • الضرائب الحكومية
  • تكاليف إزالة الأصل
  • التكاليف المباشرة التي تجعل الأصل في حالة البيع

تقدير التدفقات النقدية المستقبلية (لإحتساب القيمة قيد الإستعمال أو منفعة الإستعمال)

Basis for Estimates of Future Cash Flows

يجب أن تنعكس العناصر التالية في حساب القيمة قيد الإستعمال للأصل:

  • تقدير للتدفقات النقدية المستقبلية التي تتوقع المنشأة الحصول عليها من الأصل.
  • التوقعات عن التغيرات المحتملة في مبلغ أو توقيت تلك التدفقات النقدية المستقبلية.
  • القيمة الزمنية للنقود، ممثلة في معدل الفائدة الخالي من المخاطر Risk Free Rateالحالي في السوق.
  • ثمن تحمل حالة عدم التأكد المصاحبة للأصل ( Inherentالمتأصلة فيه).
  • العوامل الأخرى، مثل ضعف السيولة التي كان سيعكسها المشاركون في السوق في تسعير التدفقات النقدية المستقبلية التي تتوقع المنشأة الحصول عليها من الأصل.

ويبين المعيار بخصوص العناصر السابقة ما يلي:

1- مكونات تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية، وتشمل تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية ما يلي:

  • توقعات التدفقات النقدية الداخلة من الاستخدام المستمر للأصل؛ و
  • توقعات التدفقات النقدية الخارجة التي يتم بالضرورة إنفاقها لتوليد التدفقات النقدية الداخلة من الاستخدام المستمر للأصل (بما في ذلك التدفقات النقدية الخارجة لإعداد الأصل للاستخدام ) ويمكن أن تعزى، أو تخصص على أساس معقول وثابت، بشكل مباشر إلى الأصل؛ و
  • صافي التدفقات النقدية، إن وجدت، التي سيتم الحصول عليها (أو دفعها) مقابل استبعاد الأصل في نهاية عمره الإنتاجي.

2- تكون تقديرات التدفقات النقدية للمنافع المتوقعة نتيجة إستخدا الأصل مبنية على إفتراضات معقولة ويمكن تدعيمها بمؤيدات مقنعة، على أن تعطى المؤيدات الناتجة عن معلومات خارجية أوزان أكبر في إحتساب التقديرات. يجب أن تعتمد توقعات التدفقات النقدية على أحدث الموازنات المالية،بحيث تغطي فترة لا تتجاوز خمس سنوات، وإذا كان عمر الأصل أطول من خمس سنوات يتم من خلال إستخدام الإستدلال الإحصائي بإستخدام معدل نمو ثابت أو متناقص للسنوات اللاحقة، إلا إذا تم تبرير معدل نمو متزايد لأرقام الموازنات المالية التي تغطي خمس سنوات. أما إذا كان هناك تأكيد معقول بمبالغ التدفقات النقدية الواردة نتيجة إستخدام الأصل لفترة تزيد عن خمس سنوات، فلا حاجة لإستخدام أسلوب الإستدلال الإحصائي.

3- يجب أن لا تشمل التدفقات النقدية المستقبلية التدفقات الداخلة أو الخارجة المستقبلية المتوقعة من إعادة هيكلة ستتم في المستقبل أو الناتجة عن تحسن أداء الأصل.

4- يجب أن لا تتضمن تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية مقبوضات ومدفوعات ضريبة الدخل والتدفقات النقدية الداخلة أو الخارجة من الأنشطة التمويلية.

5- تقدير صافي التدفقات النقدية التي ستحصل (أو ستدفع) مقابل استبعاد أصل في نهاية عمره الإنتاجي يجب أن يكون هو المبلغ الذي تتوقع المنشأة أن تحصل عليه من إستبعاد الأصل في معاملة تبادلية حقيقة بين طرفين مطلعين knowledgeable ولديهما رغبة willing بعد خصم التكاليف المقدرة للإستبعاد.

معدل الخصم المستخدم لخصم التدفقات النقدية

يجب أن يعكس سعر الخصم المستخدم في خصم التدفقات النقدية معدل الخصم ما قبل الضريبة الذي يمثل تقييمات السوق السائدة للقيمة الزمنية للنقود والمخاطر المتعلقة بالأصل والتي لم يتم تعديل تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية لها

التدفقات النقدية المستقبلية بالعملة الأجنبية

يتم تقدير التدفقات النقدية المستقبلية بالعملة التي سيتم توليدها بها ثم خصمها باستخدام معدل خصم مناسب لتلك العملة الأجنبية للوصول إلى قيمتها الحالية. وتقوم المنشأة بترجمة القيمة الحالية باستخدام سعر الصرف الفوري في تاريخ حساب القيمة قيد الإستعمال.

القياس والإعتراف بخسارة إنخفاض القيمة

Recognizing and Measuring an Impairment Loss

1- عند إنخفاض القيمة القابلة للإسترداد عن القيمة المسجلة للأصل، يجب تخفيض المبلغ المسجل للأصل (القيمة الدفترية) بمقدار الإنخفاض في قيمة الأصل، ويتم الإعتراف بمقدار الإنخفاض كخسارة إنخفاض قيمة الأصول ضمن قائمة الدخل وإعداد القيد المحاسبي التالي:

×× من حـ/ خسارة تدني الأصول
×× إلى حـ/ مجمع تدني الأصول

مثال (2)

بالعودة للمثال رقم (1) السابق المطلوب إعداد قيد إثبات خسارة التدني؟

حل مثال (2)

القيمة الدفترية = 75,000 25,000 = 50,000 جنيه

أولا: خسارة تدني المعدات = القيمة القابلة للإسترداد – القيمة المسجلة (الدفترية)

                                    = 32,000 50,000 

                                    = ( 18,000 ) جنيه خسارة

ثانيا: القيد المحاسبي اللازم للاعتراف بخسارة التدني:

18,000 من حـ/ خسارة تدني الأصول 2020/12/31
18,000 إلى حـ/ مجمع تدني الأصول

ثالثا: ستظهر المعدات بالقيمة القابلة للإسترداد وهي القيمة المسجلة (المرحلة) للمعدات في قائمة المركز المالي كما في 2020/12/31على النحو التالي:

قائمة المركز المالي كما في 2020/12/31
الأصول غير المتداولة
معدات 75000
يطرح مجمع اهلاك (25000)
يطرح مجمع تدني الأصول (18000)
صافي القيمة الدفترية (المسجلة)  32000

2-  إذا تعرض أصل معاد تقييمه بموجب المعالجة البديلة في معيار المحاسبة الدولي رقم (16) إلى الإنخفاض، يتم معالجة خسارة التدني في قيمة الأصل من خلال تخفيض حساب فائض إعادة التقييم. وإذا زادت قيمة خسارة التدني عن رصيد فائض إعادة التقييم يتم الإعتراف بمبلغ الزيادة كخسارة تدني ضمن قائمة الدخل.

3- إذا زادت خسارة إنخفاض قيمة الأصل عن المبلغ المسجل للأصل، فإنه يجب على المنشأة الإعتراف بإلتزام إذا تطلب معيار محاسبة دولي آخر ذلك. وقد تحدث هذه الحالة عندما تكون القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف بيع الأصل قيمة سالبة بسبب زيادة تكاليف بيع أو التخلص من الأصل عن القيمة العادلة للأصل.

4- بعد الإعتراف بخسارة إنخفاض قيمة الأصل، يجب تعديل مصروف الإهلاك للأصل في الفترات المستقبلية بحيث يتم إحتساب مصروف الإهلاك للفترات اللاحقة بتوزيع القيمة المسجلة للأصل (التكلفة – رصيد مجمع الإهلاك – رصيد مجمع التدني) مطروحاً منها الخردة المقدرة على أساس منتظم على مدى العمر المتبقي للأصل.

5- إذا تم إثبات خسارة تدني، فإن أي أصول أو إلتزامات ضريبة مؤجلة ذات علاقة يتم تحديدها وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم 12 ” ضرائب الدخل” عن طريق مقارنة المبلغ الدفتري المعدل للأصل بأساسه الضريبي.

مثال (3)

في 2020/12/31 كان لدى شركة المطابع المركزية آلات تكلفتها 130,000 جنيه ومجمع الإهلاك لها 10,000 جنيه، ورصيد فائض إعادة تقييم للآلات بمبلغ 25,000 جنيه.

وفي هذا التاريخ ( 2020/12/31) تم إعادة تقييم الآلات بقيمة عادلة تبلغ 80,000 جنيه.

المطلوب: تحديد مقدار خسارة التدني للآلات وإعداد القيد المحاسبي للتدني ؟

حل مثال (3)

أولا: خسارة تدني الآلات = القيمة المسجلة (الدفترية) – القيمة القابلة للإسترداد

                                    = 120,000 80,000 

                                    =  40,000 جنيه 

ثانيا: القيد المحاسبي اللازم للإعتراف بخسارة التدني:

من مذكوريين
25,000  حـ / فائض إعادة التقييم
15,000  حـ/ خسارة تدني الأصول
الي مذكوريين
15,000  حـ/  مجمع تدني الأصول
25,000  حـ/ مجمع اهلاك الات

ثالثا: عرض الآلات في قائمة المركز المالي كما في 2020/12/31 :

قائمة المركز المالي كما في 2020/12/31
الأصول غير المتداولة
آلات 130000
يطرح مجمع اهلاك (35000)
يطرح مجمع تدني الأصول (15000)
صافي القيمة الدفترية (المسجلة)  80000

مثال (4)

في 2021/12/31 كان لدى شركة الإتصالات الدولية المعلومات التالية حول المعدات التي تملكها:

  • صافي قيمتها الدفترية 600,000 جنيه، تكلفتها التاريخية 750,000 جنيه ومجمع إهلاكها 150,000 جنيه.
  • عمرها المتبقي في هذا التاريخ 6 سنوات.
  • وفي هذا التاريخ بلغت القيمة العادلة للمعدات 450,000 جنيه، والقيمة قيد الإستعمال 410,000 جنيه

المطلوب: حدد خسائر التدني للعام 2021 ومصروف الإهلاك الجديد للفترات اللاحقة؟

حل مثال (4)

تبلغ القيمة القابلة للإسترداد 450,000 جنيه، وتبلغ خسائر التدني 150,000 جنيه (450,000 – 600,000).

مصروف الإهلاك السنوي = القيمة المسجلة (الدفترية) ÷ العمر المتبقي

                                       = (التكلفة – رصيد مجمع الإهلاك – رصيد مجمع التدني) ÷ العمر المتبقي

= (750,000 – 150,000 – 150,000) ÷ 6 

= 750,000 جنيه 

عكس خسارة انخفاض القيمة لأصل مفرد

Reversing an Impairment Loss for an Individual Asset

1- يجب على المنشأة أن تقوم في نهاية كل فترة تقرير تقييم ما إذا كان هناك أي مؤشر على أن خسارة انخفاض معترف بها في فترات سابقة لأصل – بإستثناء الشهرة – ربما لم تعد موجودة أو أنها قد انخفضت. وعندما يوجد أي مؤشر من هذا القبيل، فيجب على المنشأة أن تقدر المبلغ القابل للإسترداد لذلك الأصل.

2- وعند ارتفاع القيمة القابلة للإسترداد في فترات لاحقة للتدني يتم الإعتراف بمكاسب إستعادة خسائر التدني مع مراعاة ما يلي:

  • يجب أن لا تزيد مكاسب إستعادة التدني عن رصيد مجمع خسائر التدني السابق. و
  • يجب أن لا تزيد القيمة الدفترية للأصل عن القيمة الدفترية فيما لو لم يحصل انخفاض القيمة.

3- يجب إثبات عكس خسارة الهبوط لأصل باستثناء – الشهرة – فوراً ضمن الربح أو الخسارة، ما لم يكن الأصل مسجلاً بمبلغ تمت إعادة التقييم وفقاً لمعيار دولي آخر للتقرير المالي ( على سبيل المثال، نموذج إعادة التقويم في معيار المحاسبة الدولي رقم 16). ويتم إثبات عكس خسارة انخفاض لأصل تمت إعادة تقييمه ضمن الدخل الشامل الآخر، وهي تزيد فائض إعادة التقييم
لذلك الأصل. وبالرغم من ذلك، يتم الإعتراف بمكاسب عكس خسارة الإنخفاض ضمن الربح والخسارة لأصل يخضع لنموذج إعادة التقييم بمقدار خسائر الإنخفاض التي تم إستردادها والمعترف بها ضمن الربح أو الخسارة لنفس الأصل الذي تمت إعادة تقييمه.

4- بعد إثبات عكس خسارة الإنخفاض، يجب تعديل قسط الإهلاك (الإطفاء) للأصل في الفترات المستقبلية لتخصيص المبلغ الدفتري المعدل للأصل مطروحاً منه قيمته المتبقية (إن وجدت) على أساس منتظم على مدى عمره الإنتاجي المتبقي.

مثال (5)

في 2020/1/1 اشترت الشركة العالمية حفارة كاتربلر بمبلغ 280,000 جنيه، ولدى إجراء اختبار التدني نهاية عامي 2020 و 2021 تبين أن القيمة القابلة للإسترداد هي 180,000 جنيه و230,000 جنيه على التوالي. والعمر الإنتاجي المقدر 7سنوات وتتبع الشركة طريقة القسط الثابت في الإهلاك.

المطلوب: بيان المعالجة المحاسبية للتدني وإستعادة التدني نهاية عامي 2020 و 2021 ؟

حل مثال (5)

نهاية عام 2020 :

خسائر التدني = القيمة القابلة للإسترداد – القيمة الدفترية (التكلفة – مجمع الإهلاك)

                                    = 180,000 – (280,000  – 40,000 )

                                    =  – 60,000 جنيه (خسارة تدني)

ملحوظة: مجمع الاهلاك = 280,000  ÷7 سنوات = 40,000 جنيه لكل سنه

ويتم إثبات القيد التالي:

60,000 من حـ/ خسارة تدني الحفارات 2020/12/31
60,000 إلى حـ/ مجمع تدني الحفارات

نهاية عام 2021 :

القيمة  الدفترية للحفارة =
التكلفة 280,000
يطرح مجمع اهلاك = 40,000+(180,000 ÷6) (70,000)
يطرح مجمع تدني (60,000)
القيمة الدفترية 2021/12/31 150,000


الزيادة في القيمة القابلة للإسترداد (إستعادة التدني) =
230,000 150,000= 80,000 جنيه

وعند الإعتراف بأرباح خسائر إستعادة التدني يتم مراعاة ما يلي:

  • يجب أن لا تزيد مكاسب إستعادة التدني عن رصيد مجمع خسائر التدني السابق (60,000).
  • يجب أن لا تزيد القيمة الدفترية للأصل عن القيمة الدفترية فيما لو لم يكن هناك تدني سابق:
    القيمة الدفترية للأصل بافتراض عدم وجود تدني سابق = التكلفة – مجمع الإهلاك
                                                             = 280,000- (40,000 × 2 )= 200,000جنيه

وعليه، فإن أقصى مبلغ يمكن الإعتراف به كمكاسب إستعادة خسائر التدني السابق هو 50,000 جنيه(200,000 – 150,000 ) ويتم إعداد القيد التالي:

60,000 من حـ/ مجمع تدني الحفارات 2021/12/31
50,000 إلى حـ/ مكاسب إستعادة خسائر التدني
10,000 إلى حـ/ مجمع الاهلاك للحفاره

ويتم الإعتراف بمكاسب إستعادة خسائر التدني في بيان الدخل.

كما ذكرنا في الفقرة (1) السابقة يستثنى من المعالجة الواردة في تلك الفقرة فيما يتعلق باستعادة التدني بند الشهرة، ففي حالة تخفيض قيمة الشهرة نتيجة التدني في قيمتها، فلا يتم في الفترات اللاحقة زيادة قيمة الشهرة توقع الزيادة في قيمتها، لعدم القدرة على تحديد كون الارتفاع في قيمة الشهرة هي إستعادة للتخفيض السابق أو شهرة تولدت داخلياً نتيجة ممارسات إدارية أو تنظيمة جديدة والتي لا يتم الإعتراف بها بموجب معيار المحاسبة رقم (38)

وحدات توليد النقد A Cash-generating Units 

هي أصغر مجموعة من الأصول التي يمكن تحديدها والتي تولد التدفقات النقدية بصورة مستقلة عن التدفقات النقدية من أصول أخرى، ويتطلب المعيار أن يتم تحديد خسارة إنخفاض الأصول بشكل مفرد من خلال تحديد المبلغ القابل للإسترداد لذلك الأصل، أما إذا لم يكن من الممكن تحديد القيمة القابلة للإسترداد للأصل المفرد يتوجب على المنشأة تحديد المبلغ القابل للإسترداد لوحدة توليد النقد التي ينتمي إليها الأصل.

لا يمكن تحديد المبلغ الممكن استرداده من أصل بمفرده إذا:

  • لم يمكن تقدير قيمة الاستخدام للأصل بحيث تكون قريبة من قيمته العادلة مطروحا منها  تكاليف الإستبعاد( على سبيل المثال عندما يكون من غير الممكن تقدير التدفقات النقدية المستقبلية من الاستخدام المستمر للأصل بأنها غير ذات أهمية).
  • لم يولد الأصل تدفقات نقدية مستقلة بشكل كبير عن تلك التدفقات النقدية من الأصول الأخرى.

وعلى سبيل المثال إذا كانت شركة تعدين تملك سكة حديد خاصة بها، ومن الممكن بيع سكة الحديد فقط كخردة ولا تولد سكة الحديد تدفقات خاصة بها أي لا يمكن تحديد القيمة قيد الإستعمال لها، ولذلك تقدر الشركة القيمة القابلة للإسترداد لوحدة توليد النقد التي تنتمي إليها سكة الحديد، أي المنجم ككل.

مثال (6)

تمتلك شركة BP قاعدة نفط في بحر الشمال، ويتوجب على الشركة إزالة القاعدة في نهاية عمرها الإنتاجي، وتم تقدير مخصص الإزالة بمبلغ 16 مليون. حصلت الشركة على عرض بقيمة 40 مليون (تكاليف البيع 2مليون) مقابل الحقوق في قاعدة النفط. تبلغ القيمة من الاستخدام لقاعدة النفط (القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة) 52 مليون بدون تكاليف الإزالة. تبلغ القيمة المسجلة (الدفترية) لقاعدة النفط 56مليون.

المطلوب: احسب خسارة تدني قاعدة النفط (وحدة توليد النقد) إن وجدت؟

حل مثال (6)

القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع هي (40 -2 ) = 38 مليون

القيمة من الإستعمال (52-16 ) = 36 مليون

القيمة المسجلة هي (56 -16 ) = 40 مليون

وعلية فإن القيمة القابلة للإسترداد هي 38مليون، وهي الأكبر ما بين القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع والقيمة من الإستعمال. وهناك خسارة تدني بمقدار 2مليون (38-40 ) مليون .

الإنخفاض في قيمة الشهرة: توزيع الشهرة على وحدات توليد النقد

تنتج الشهرة في إندماجات الأعمال عن زيادة تكلفة الشراء المتكبدة للحصول على الإستثمار عن القيمة العادلة لصافي الأصول. وتعتبر الإستثمارات في المنشأة المشتراة وحدة توليد نقد يتم إختبارها عادة كوحدة وحدة وبهذا الخصوص يبين المعيار ما يلي:

1- يجب إختبار إنخفاض قيمة وحدة النقد التي خصصت لها الشهرة سنوياً.

2- كما هو معروف ووفقاً لمعيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (3) إندماج الأعمال” تختار المنشأة قياس الحصة غير المسيطر عليها (الأقلية) أما بالقيمة العادلة أو بحصتها التناسبية من القيمة العادلة لصافي الأصول للشركة المشتراة في تاريخ الإستملاك.

  • إذا تم استخدام طريقة الحصة التناسبية فإنه يتم جمع شهرة حقوق الأقلية إلى قيمة الشهرة المعترف بها من قبل الشركة المشترية أو القابضة عند إحتساب خسارة التدني لوحدة توليد النقد كما هو موضح في المثال رقم (7)لاحقاً.
  • إذا تم إحتساب الحصة غير المسيطر عليها (الأقلية) على أساس القيمة العادلة للحصص (الأسهم) الخاصة بهم فلا يتم جمع شهرة حقوق الأقلية إلى قيمة الشهرة المعترف بها من قبل الشركة المشترية أو القابضة عند إحتساب خسارة التدني لوحدة توليد النقد كما هو موضح في المثال رقم (8) لاحقاً.
  • وعند إحتساب القيمة القابلة للإسترداد للمنشأة المشتراة بإعتبارها وحدة توليد نقد فإن هناك جزء من المبلغ القابل للإسترداد لوحدة توليد النقد ينسب إلى حصة حقوق الأقلية في الشهرة، وبالتالي يجب أن تأخذ شهرة حقوق الأقلية بعين الإعتبار عند تحديد خسارة التدني لوحدة توليد النقد والمتعلقة بالإستثمار في الشركات التابعة.

3- وتحسب خسارة إنخفاض القيمة (التدني) لقيمة الشهرة الناتجة عن إندماج الأعمال من خلالإضافة حصة الأقلية غير الظاهرة في الشهرة إلى المبلغ المسجل للشهرة (لأغراض إحتساب التدني فقط ولا يظهر ذلك بالدفاتر)، ومقارنة إجمالي قيمة الشهرة المعدلة مع القيمة القابلة للإسترداد للشركة المشتراة (وحدة النقد) لتحديد ما إذا كان هناك إنخفاض في وحدة توليد النقد.

مثال (7)

في 2022/1/1 إشترت الشركة الدولية 80 % من أسهم وحصص حقوق الملكية للشركة الأردنية بمبلغ 420,000 جنيه، وقد بلغت القيمة العادلة لصافي أصول الشركة الأردنية 400,000 جنيه.وقد بلغت القيمة القابلة للإسترداد (صافي القيمة العادلة لصافي أصول الشركة التابعة – الأردنية) في 2022/12/31 مبلغ 410,000 جنيه. وتم إحتساب الحصة غير المسيطر عليها على أساس بحصتها التناسبية من القيمة العادلة لصافي الأصول للشركة المشتراة في تاريخ الإستملاك.

المطلوب:

  1. احسب قيمة الشهرة التي تخص الشركة القابضة عند التملك ؟
  2. احسب خسارة التدني لوحدة توليد النقد (الشركة الأردنية) إن وجدت ؟
  3. وضح كيفية معالجة خسارة التدني إن وجدت ؟

حل مثال (7)

1- قيمة الشهرة التي تخص الشركة الام = 420,000 – 80 % × 400,000 = 100,000 جنيه.

 أو

الشهرة = تكلفة الشراء + حصة غير المسيطر عليها – القيمة العادلة لصافي أصول الشركة المشتراة

الشهرة  = ( 420,000 + 20 % × 400,000) – 400,000  = 100,000 جنيه.

2- إحتساب خسارة التدني لوحدة توليد النقد (الشركة الأردنية):

القيمة المسجلة لصافي أصول الشركة المشتراة (الأردنية) في دفاتر الشركة (الدولية) عدا الشهرة =(420,000 -100,000) =                      320,000
يضاف: الشهرة المسجلة بدفاتر الشركة الدولية (القابضة)                      100,000
المجموع                      420,000
يضاف: الشهرة التي تنسب للأقلية (غير معترف بها) (100,000 ÷ 80%) = 125,000 جنيه كامل قيمة الشهرة وبالتالي قيمة الشهرة الخاصة بالأقلية= 25,000 (125,000-100,000)                        25,000
القيمة المسجلة (الدفترية) المعدلة – إفتراضاً –                      445,000
يطرح: القيمة القابلة للإسترداد                      410,000
خسارة إنخفاض القيمة                        35,000

3- يتم تنزيل خسارة التدني من الشهرة، وبما أن خسارة التدني أعلاه تمثل 100% أي ما يخص القابضة والأقلية، فيتم إحتساب ما يخص القابضة منها والذي يبلغ 28,000 جنيه35,000 ×80%) وعليه يتم تخفيض الشهرة التي تخص القابضة بهذه القيمة لتصبح قيمتها بعد تنزيل خسارة  التدني مبلغ 72,000جنيه(100,000-28,000).

مثال (8)

في 2022/1/1 إشترت الشركة الدولية 80% من أسهم وحصص حقوق الملكية للشركة الأردنية بمبلغ 420,000 جنيه، وقد بلغت القيمة العادلة لصافي أصول الشركة الأردنية 400,000 جنيه. وقد بلغت القيمة القابلة للإسترداد (صافي القيمة العادلة لصافي أصول الشركة التابعة – الأردنية) في 2022/12/31 مبلغ 410,000 جنيه. وتم إحتساب الحصة غير المسيطر عليها على أساس القيمة العادلة لأسهم الأقلية في تاريخ الإستملاك والبالغة 102,000جنيه.

المطلوب:

  1. احسب قيمة الشهرة التي تخص الشركة القابضة عند التملك ؟
  2. احسب خسارة التدني لوحدة توليد النقد (الشركة الأردنية) إن وجدت؟
  3. بيان كيفية معالجة خسارة التدني إن وجدت؟

حل مثال (2)

1- قيمة الشهرة التي تخص الشركة القابضة عند التملك:

الشهرة = تكلفة الشراء + حصة غير المسيطر عليها – القيمة العادلة لصافي أصول الشركة المشتراة

الشهرة  = ( 420,000 + 102,000) – 400,000  = 122,000 جنيه.

2- إحتساب خسارة التدني لوحدة توليد النقد (الشركة الأردنية):

القيمة المسجلة لصافي أصول الشركة المشتراة (الأردنية) في دفاتر الشركة (الدولية) عدا الشهرة                 320,000
يضاف: الشهرة المسجلة بدفاتر الشركة الدولية (القابضة)                 122,000
المجموع                 442,000
يطرح: القيمة القابلة للإسترداد                (410,000)
خسارة إنخفاض القيمة                  32,000

3- ويتم تنزيل خسارة التدني من الشهرة، وبما أن خسارة التدني أعلاه تمثل 100% أي ما يخص القابضة والأقلية، فيتم إحتساب ما يخص القابضة منها والذي يبلغ 25,600 جنيه ( 32,000 × 80%).  وعليه يتم تخفيض الشهرة التي تخص القابضة بهذه القيمة لتصبح قيمتها بعد تنزيل خسارة التدني مبلغ 96,400 جنيه (122,000-25,600).

خسارة إنخفاض قيمة وحدة توليد النقد

Impairment Loss for a Cash-generating Unit

يجب تخصيص خسارة إنخفاض قيمة وحدة توليد النقد وفق الترتيب التالي:

  1. يتم في البداية تخفيض المبلغ المسجل للشهرة المتعلقة بوحدة توليد النقد.
  2. ومن ثم يتم تخفيض القيمة المسجلة (الدفترية) للأصول الأخرى على أساس تناسبي وفق القيمة
    النسبية لكل أصل إلى إجمالي الأصول.

عند تخصيص خسارة تدني القيمة على الأصول الأخرى، يجب عدم تخفيض القيمة الدفترية (المسجلة) للأصل إلى أقل من القيمة الأكبر مما يلي :

  1. القيمه العادلة مطروحاً منها تكاليف بيع الأصل.
  2. القيمة قيد الإستعمال (قيمة منفعة الإستعمال).
  3. صفر.

مثال (9)

لدى الشركة الشمالية وحدة توليد نقد والتي تشمل الأصول التالية بقيمتها الصافية:

الشهرة 15مليون، المباني 20مليون، الآلات والمعدات 30مليون .وفي 2021/12/31 بلغت القيمة القابلة للإسترداد 30مليون جنيه .

المطلوب: احسب خسارة انخفاض القيمة للأصول التي تتعلق بوحدة توليد النقد وبين كيفية تخصيصها ؟

حل مثال (9)

البيان الشهرة المباني الآلات والمعدات المجموع
القيمة المسجلة (بالمليون جنيه) 15 20 30 65
خسارة انخفاض القيمة -15 -8 -12 -35
القيمة المسجلة (الدفترية) بعد انخفاض القيمة 0 12 18 30

يلاحظ أنه تم تخصيص خسارة التدني أولاً بتخفيض القيمة الدفترية للشهرة. ثم بعد ذلك توزيع باقي خسارة انخفاض القيمة إلى الأصول الأخرى على أساس تناسبي وبنسبة القيمة الدفترية لكل فئة من الأصول وبنسبة 20 : 30 بين المباني والآلات والمعدات ذات القيمة الدفترية ( 40%: 60%)على التوالي وكما يلي:

المباني = (3515) ×  40% = 8 مليون

الآلات والمعدات =(3515) ×  60% = 12 مليون

توقيت إختبار إنخفاض القيمة Timing of Impairment Tests 

1-  يمكن تنفيذ إختبار إنخفاض أو تدني قيمة وحدة توليد النقد التي تم تخصيص الشهرة لها في أي وقت خلال السنة، شريطة تنفيذ الإختبار في نفس الوقت من كل عام. إذا كان هناك أكثر من وحدة نقد يمكن إجراء إختبار التدني في أوقات مختلفة لكل وحدة.

2- يستثنى من ذلك، عند شراء وحدة توليد النقد في عملية إندماج الأعمال خلال الفترة المالية الحالية، في هذه الحالة يجب إجراء إختبار تدني قيمة وحدة توليد النقد (الشركة المشتراة) قبل إنتهاء السنة المالية الحالية.

3- يمكن الإعتماد على القيمة القابلة للإسترداد المحتسبة في فترة سابقة لوحدة توليد النقد إذا لم تتغير مكونات الأصول والإلتزامات لوحدة توليد النقد وكانت القيمة القابلة للإسترداد أكبر بشكل كثير من القيمة الدفترية المسجلة لوحدة توليد النقد، ولا يوجد إحتمالية لوجود خسارة تدني.

عكس خسارة إنخفاض القيمة Reversing an Impairment Loss

عند إرتفاع قيمة الأصول التي تدنت قيمتها القابلة للإسترداد عن قيمتها الدفترية المسجلة، يتم التعامل مع إستعادة خسارة التدني في قيمة الأصول وفق ما يتطلبه هذا المعيار كما يلي:

1- يجب على المنشأة في تاريخ كل ميزانية عمومية تقييم مإذا كان هناك مؤشرات أو أدلة على أن خسارة الإنخفاض المعترف بها سابقاً (بإستثناء الشهرة والتي لا ينطبق عليها ذلك بموجب التفسير رقم 10 ” إعداد التقارير المرحلية وانخفاض القيمة” الصادر عن لجنة التفسيرات فإن على المنشأة أن لا تعكس خسارة انخفاض القيمة المعترف بها في فترة مرحلية سابفة فيما يتعلق بالشهرة) لم تعد موجودة أو أنها قد إنخفضت، وعند وجود مثل هذه الأدلة، يجب على المنشأة تقييم المبلغ القابل للإسترداد لذلك الأصل.

2- عند إستعادة خسارة التدني نتيجة لإرتفاع القيمة القابلة للإسترداد عن القيمة المسجلة (الدفترية) يتم عكس خسارة الإنخفاض المعترف بها في السنوات السابقة كدخل في قائمة الدخل مع تعديل قسط الإهلاك للفترات المستقبلية.

3- يجب أن يتم الإعتراف بمبلغ عكس خسارة الإنخفاض الناتجة عن الزيادة في القيمة المسجلة – الدفترية – للأصل بمقدار يصل فقط إلى ما كان سيكون عليه المبلغ المسجل لو لم يكن قد حصل إنخفاض في قيمة الأصل.

4- يجب تخصيص عكس خسارة إنخفاض قيمة وحدة توليد النقد – ماعدا الشهرة – على أساس تناسبي لتلك الأصول بشكل إفرادي.

مثال (10)

في 2022/12/31 بلغ إجمالي الإستثمار المسجل في الشركة التابعة (ص) (وحدة توليد النقد) بمبلغ 600,000 جنيه، منها شهرة 120,000جنيه وصافي الأصول الأخرى 480,000 جنيه، وقد بلغت القيمة القابلة للإسترداد في 2022/12/31 مبلغ 360,000جنيه .

المطلوب: إحسب خسارة الإنخفاض وبين كيفية تخصيصها؟

حل مثال (10)

البيان  الشهرة صافي الأصول  المجموع
القيمة المسجلة (الدفترية) 120,000 480,000 600,000
خسارة التدني (120,000) (120,000) (240,000)
القيمة القابلة للإسترداد 0 360,000 360,000

مثال (11)

في المثال رقم ( 10) السابق إفرض أن القيمة القابلة للإسترداد لصافي أصول الشركة التابعة (ص) قد بلغت في 2023/12/31 ما قيمته 450,000 جنيه. يتم إهلاك الأصول بمعدل 15% من القيمة المسجلة للأصل (قسط متناقص).

حل مثال (11)

بالنسبة للشهرة لا يتم عكس خسارة الإنخفاض للشهرة بعد الإعتراف بخسارة التدني لها في تاريخ سابق أي لا يتم إستعادتها. ويتم زيادة القيمة المسجلة لصافي الأصول كما لو أن الإنخفاض في القيمة لم يحدث، وكما يلي:

قيمة صافي الأصول المسجل بالدفاتر قبل إستعادة التدني:

 = 360,000 – (360,000 × %15) = 306,000 جنيه

قيمة صافي الأصول لو لم يحدث تدني في الفترة السابقة:

 = 480,000 – (480,000 × %15) = 408,000 جنيه

وبالتالي يتم إستعادة (عكس) خسارة التدني

=  408,000 – 306,000 = 102,000 جنيه

الجدول التالي يوضح الأرصدة في 2023/12/31 ومبلغ إستعادة خسارة التدني:

البيان الشهرة صافي الأصول المجموع
القيمة المسجلة (الدفترية) =(360,000 – 360,000× 15%) 0 306,000 306,000
عكس خسارة التدني (أرباح) 0 102,000 102,000
القيمة القابلة للإسترداد 0 408,000 408,000

الإفصاح Disclosure

1- يجب أن تفصح البيانات المالية لكل فئة من الأصول عما يلي:

  • مبلغ خسائر الإنخفاض المعترف بها في بيان الدخل الشامل خلال الفترة وبنود بيان الدخل التي عكست بها خسائر الإنخفاض هذه.
  • مبلغ عكوسات خسائر الإنخفاض المعترف بها في الربح والخسارة خلال الفترة وبنود بيان الدخل الشامل التي عكست بها خسائر الإنخفاض هذه.
  • مبلغ خسائر الإنخفاض المعترف بها مباشرة في حقوق الملكية خلال الفترة.
  • المبالغ المعكوسة لخسائر الإنخفاض المعترف بها في بيان الدخل الشامل الآخر خلال الفترة.

2- عند وجود خسائر تدني هامة في قيمة الأصول أو إستعادة جوهرية لخسارة التدني، يجب الإفصاح عما يلي:

  • الأحداث والظروف التي أدت إلى الإعتراف بخسارة التدني في قيمة الأصول.
  • مبلغ خسارة الإنخفاض وإستعادة خسارة الإنخفاض.
  • إذا كان التدني في قيمة أصل مفرد، الإفصاح عن طبيعة الأصل والقطاع الذي ينتمي له الأصل.
  • أما إذا كان التدني في وحدة توليد النقد، فيتم وصف لوحدة توليد النقد والإفصاح عن مبلغ خسائر الإنخفاض وإستعادة خسائر الإنخفاض.
  • إذا كان المبلغ القابل للإسترداد هو القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع، يجب الإفصاح عن الأساس المستخدم لتحديد تلك القيمة مثل هل القيمة محددة من خلال سوق نشط أم غير ذلك.
  • إذا كان المبلغ القابل للإسترداد هو القيمة قيد الإستخدام، يجب الإفصاح عن سعر الخصم المستخدم في خصم التدفقات النقدية المتوقعة للأصل.

3- يجب الإفصاح عن المعلومات التي استخدمت لوضع التقديرات التي تم إستخدامها لتحديد القيمة القابلة للإسترداد .

4- يجب الإفصاح عن إجمالي خسائر إنخفاض قيمة الموجودات، وإجمالي إستعادة خسائر التدني المعترف بها خلال الفترة والمتعلقة بالقوائم المالية ككل والتي لم يتم الإفصاح عنها وفق متطلبات المعيار، مع الإفصاح عن الأصول المتأثرة والأحداث المؤدية للإعتراف بتلك الخسائر .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد