المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 7 الأدوات المالية:الإفصاحات

IFRS 7

0

شاهد فى الموضوع

اختبار اون لاين علي المعيار

يفضل اخذ الاختبار بعد قراءة المعيار بالكامل

/8
3

يجب التسجيل في الموقع للدخول الامتحان

سجل من هنا

هدف المعيار Objective

1- يهدف هذا المعيار إلى بيان متطلبات الإفصاح المتعلقة بالأدوات المالية في القوائم المالية بحيث تمكن مستخدمو تلك القوائم من تقييم:

  • الأهمية للأدوات المالية في قائمة المركز المالي وقائمة الدخل للمنشأة.
  • طبيعة ومدى المخاطر الناجمة عن الأدوات المالية التي وكيفية إدارة المنشأة لهذه المخاطر.

2- تعتبر المتطلبات الواردة في هذا المعيار مكملة للمبادئ الخاصة بالإعتراف والقياس وعرض الأصول والمطلوبات المالية الواردة في معيار المحاسبة الدولي رقم 32 ومعيار التقرير المالي رقم 9 .

نطاق المعيار Scope

يجب أن يطبق المعيار من قبل جميع المنشآت ولكافة أنواع الأدوات المالية بإستثناء:

1- تلك الحصص في المنشآت التابعة، أو المنشآت الزميلة أو المشروعات المشتركة بموجب معيار التقرير والتي تعالج بموجب المعايير IFSR 10 و IAS 27 و IAS 28 ولكن في بعض الحالات يتطلب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 10 أو معيار المحاسبة الدولي رقم 27 أو معيار المحاسبة الدولي رقم 28 من المنشأة، أو يسمح لها، بالمحاسبة عن الحصة في المنشأة التابعة أو المنشأة الزميلة أو المشروع المشترك باستخدام المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 ؛ وفي تلك الحالات، يجب على تلك المنشآت تطبيق متطلبات هذا المعيار، وتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 13 ” قياس القيمة العادلة” لتلك التي يتم قياسها بالقيمة العادلة. ويجب على المنشآت أيضاً تطبيق هذا المعيار على جميع المشتقات المتصلة بالحصص في المنشآت التابعة أو المنشآت الزميلة أو المشروعات المشتركة إلا إذا كانت المشتقة تستوفي تعريف أداة حقوق الملكية الوارد في معيار المحاسبة الدولي 32.

2- حقوق وإلتزامات الموظفين الناشئة عن خطط منفعة الموظف، التي ينطبق عليها معيار المحاسبة الدولي 19 “منافع الموظف”.

3- العقود الواقعة ضمن نطاق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17  “عقود التأمين”. ولكن هذا المعيار ينطبق على المشتقات التي تكون مدمجة في العقود الواقعة ضمن نطاق المعيار الدولي للتقرير المالي 17 ، إذا تطلب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 من المنشأة المحاسبة عنها بشكل منفصل؛وينطبق أيضا على مكونات الإستثمار التي تكون مفصولة عن العقود الواقعة ضمن نطاق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 ، إذا تطلب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 17 فصلها.

4- الأدوات المالية والعقود والإلتزامات التي بموجب معاملات دفع على أساس السهم ينطبق عليها المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 2 “الدفع على أساس السهم”.

وينطبق هذا المعيار الدولي للتقرير المالي على العقود لشراء أو بيع بند غير مالي التي تقع في نطاق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 .

التعريفات Definitions

مخاطرة الإئتمان Credit Risk

المخاطرة بأن أحد أطراف الأداة المالية سيتسبب في خسارة مالية للطرف الآخر نتيجة لعدم قيامه بتنفيذ إلتزام.

مخاطرة العملة Currency Risk

المخاطرة الناجمة عن تذبذب القيمة العادلة أو التدفقات النقدية المستقبلية لأداة مالية بسبب التغيرات في سعر الصرف الأجنبي.

مخاطرة سعر الفائدة Interest Rate Risk

المخاطرة الناجمة عن تذبذب القيمة العادلة أو التدفقات النقدية المستقبلية لأداة مالية بسبب التغييرات في سعر الفائدة في السوق.

مخاطرة السيولة Liquidity Risk

مخاطر أن تواجه المنشأة صعوبة في تحقيق التعهدات المرافقة بالإلتزامات المالية التي تمت تسويتها من خلال التسليم النقدي أو من خلال أصل مالي.

القروض المستحقة Loans Payable

القروض المستحقة هي إلتزامات مالية بإستثناء الذمم الدائنة التجارية قصيرة الأجل حسب شروط الإئتمان العادية.

مخاطرة السوق Market Risk

المخاطرة الناجمة عن تذبذب القيمة العادلة أو التدفقات النقدية المستقبلية بسبب التغيرات في أسعار السوق، وتشمل مخاطرة السوق ثلاثة أنواع هي: مخاطرة العملة ومخاطرة سعر الفائدة ومخاطرة الأسعار الأخرى.

مخاطرة الأسعار الأخرى Other Price Risk

المخاطرة الناجمة عن تذبذب القيمة العادلة أو التدفقات النقدية المستقبلية لأداة مالية بسبب التغيرات في أسعار السوق (بإستثناء تلك الناجمة من مخاطرة سعر الفائدة أو مخاطرة العملة)، سواء تسبب في هذه التغيرات عوامل خاصة بالأداة المالية الفردية أو الجهة التي أصدرتها، أو من خلال العوامل التي تؤثر على جميع الأدوات المالية المشابهة المتداولة في السوق.

إنقضاء الإستحقاق Past Due

تكون الأداة المالية قد انقضى إستحقاقها عندما لا يقوم طرف مقابل بإجراء الدفع عندما يستحق تعاقدياً.

أهمية الأدوات المالية للمركز والأداء المالي

Significance of Financial Instruments for Financial Position and Performance

على المنشأة الإفصاح عن معلومات تمكن مستخدمي قوائمها المالية من تقييم أهمية (وجوهرية) الأدوات المالية لقائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

الإفصاح عن فئات الأصول والمطلوبات المالية في قائمة المركز المالي

يجب الإفصاح عن القيمة الدفترية Carrying Amount لكل فئة من فئات الأصول والمطلوبات المالية التالية كما هي معرفة في معيار التقرير المالي الدولي رقم 9 ، أما في صلب قائمة المركز المالي أو في الإيضاحات التفسيرية Notes :

1- الأصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، بحيث تظهر بشكل منفصل ما يلي:

  • الأصول المالية المصنفة ضمن هذه الفئة منذ الإعتراف الأولي.
  • الأصول المالية بشكل اختياري ضمن هذه الفئة (الإستثمارات في أدوات الملكية المحتفظ بها لغير المتاجرة أي الإستراتيجة وفق الخيار المسموح به في معيار IFRS 9 .
  • تلك المصنف بشكل إلزامي بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي 9 مثل الإستثمارات في الأسهم والسندات للمتاجرة.

2- الإلتزامات المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، بحيث تظهر بشكل منفصل ما يلي:

  • الإلتزامات المالية المصنفة ضمن هذه الفئة منذ الإعتراف الأولي.
  • تلك التي تستوفي تعريف الإلتزامات المحتفظ بها للمتاجرة الوارد في المعيار الدولي للتقرير المالي 9.

3- الأصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة.

4- الإلتزامات المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة.

5- الأصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، بحيث تظهر بشكل منفصل الأصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر من فئة أدوات الدين (المحتفظ بها للإستحقاق وللبيع) والإستثمارات في أدوات حقوق الملكية التي تختار تصنيفها ضمن هذه الفئة منذ الإعتراف الأولي بموجب الخيار المتاح بموجب معيار التقرير المالي الدولي رقم 9.

الأصول والإلتزامات المالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر

Financial Assets or Financial Liabilities at Fair Value through Profit or Loss

1- إذا قامت المنشأة بتصنيف أصل مالي (أو مجموعة من الأصول المالية) على أنه يتم قياسه بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، والذي بخلاف ذلك كان سيتم قياسه بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر أو بالتكلفة المطفأة، فيجب عليها الإفصاح عن:

  • الحد الأقصى لتعرض الأصل المالي ( أو مجموعة من الأصول المالية ) لمخاطر ائتمانية في نهاية فترة التقرير.
  • المبلغ الذي تقلص (تخفض) به أي مشتقات إئتمانية أو أدوات مشابهة ذات صلة ذلك الحد الأقصى للتعرض للمخاطر الإئتمانية.
  •  التغير في الفترة الحالية والتغير المتراكم في القيمة العادلة للأصل المالي أو مجموعة من الأصول المالية الذي يعود إلى التغيرات في المخاطر الإئتمانية للأصل المالي.
  • التغير في الفترة الحالية والتغير المتراكم في القيمة العادلة لأي مشتقات ائتمانية أو أدوات مشابهة ذات صلة، منذ تصنيف الأصل المالي.

2- إذا تم تصنيف إلتزام مالي على أنه بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم IFRS 9 وكان مطلوبا من المنشأة عرض آثار التغيرات في المخاطر الإئتمانية لذلك الإلتزام ضمن الدخل الشامل الآخر فيجب عليها الإفصاح عما يلي:

  • التغير في الفترة الحالية والتغير المتراكم في القيمة العادلة للإلتزام المالي الذي يعود إلى التغيرات في المخاطر الإئتمانية لذلك الإلتزام.
  • الفرق بين القيمة الدفترية للإلتزام المالي والقيمة التي تطالب المنشأة تعاقدياً بدفعها عند الاستحقاق إلى حامل الإلتزام.
  • أي تحويلات للربح أو الخسارة المتراكمة ضمن حقوق الملكية خلال الفترة بما في ذلك سبب مثل هذه التحويلات.
  • في حالة إلغاء الإعتراف بإلتزام خلال الفترة، الإفصاح عن المبلغ المعروض ضمن الدخل الشامل الآخر والذي تحقق عند إلغاء الإعتراف بالإلتزام Realised at Derecognition.

3- إذا تم تصنيف إلتزام مالي على أنه بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم IFRS 9 وكان مطلوبا من المنشأة عرض التغيرات في القيمة العادلة لذلك الإلتزام بما في ذلك آثار التغيرات في المخاطر الإئتمانية لذلك الإلتزام ضمن الربح أو الخسارة فيجب عليها الإفصاح عما يلي:

  • التغير في الفترة الحالية والتغير المتراكم في القيمة العادلة للإلتزام المالي الذي يعود إلى التغيرات في المخاطر الإئتمانية لذلك الإلتزام.
  • الفرق بين القيمة الدفترية للإلتزام المالي والقيمة التي تطالب المنشأة تعاقدياً بدفعها عند الاستحقاق إلى حامل الإلتزام.

الإستثمارات في أدوات حقوق الملكية المصنفة على أنها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر

Investments in equity instruments designated at fair value through other comprehensive income

1- إذا قامت المنشأة الاختيار بتصنيف الإستثمارات في أدوات حقوق ملكية (الأسهم) ضمن فئة أصول مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، كما هو مسموح به في المعيار الدولي للتقرير المالي 9 فإنه يجب عليها الإفصاح عن:

  • ما هي الإستثمارات في أدوات حقوق الملكية التي قد تم تصنيفها على أنها يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر.
  • أسباب استخدام هذا البديل للعرض.
  • القيمة العادلة لهذا الإستثمار في نهاية فترة التقرير.
  • توزيعات الأرباح المعترف بها خلال الفترة، مع إظهار بشكل منفصل تلك المتعلقة بالإستثمارات التي تم إلغاء إثباتها خلال الفترة المالية وتلك المتعلقة بالإستثمارات المحتفظ بها في نهاية فترة التقرير.
  • أي تحويلات للمكسب أو الخسارة المجمعة ضمن حقوق الملكية خلال الفترة بما في ذلك سبب مثل هذه التحويلات.

2- إذا قامت المنشأة بإلغاء الإعتراف Derecognised إستثمارات في أدوات حقوق ملكية يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر خلال فترة التقرير، فيجب عليها الإفصاح عن:

  • أسباب استبعاد الإستثمارات.
  • القيمة العادلة للإستثمارات في تاريخ إلغاء الإعتراف
  •  الربح أو الخسارة المتراكمة من الاستبعاد.

إعادة التصنيف Reclassification 

يجب على المنشأة الإفصاح عما إذا كانت في فترات التقرير الحالية أو السابقة، قد أعادت تصنيف أي أصول مالية والمصنفة وفق معيار 9 من فئة إلى أخرى. ويجب على المنشأة، لكل حدث مثل هذا، الإفصاح عن الآتي:

  • تاريخ إعادة التصنيف.
  • توضيح مفصل للتغير في نموذج الأعمال ووصف نوعي لأثره على القوائم المالية للمنشأة.
  • المبلغ الذي أعيد تصنيفه من والى كل فئة.

المقاصة بين الأصول المالية والإلتزامات المالية

Offsetting Financial Assets and Financial Liabilities

يجب على المنشأة الإفصاح عن معلومات لتمكين مستخدمي قوائمها المالية من تقويم الأثر أو الأثر المحتمل لترتيبات المقاصة على المركز المالي للمنشأة. وهذا يشمل الأثر أو الأثر المحتمل لحقوق المقاصة المرتبطة بالأصول المالية والإلتزامات المالية المعترف بها للمنشأة التي تقع ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم 32 “عرض الأدوات المالية”.

الضمانات Collateral 

يجب على المنشأة الإفصاح عما يلي:

  • القيمة المسجلة Carrying Amount للأصل المالي والمرهونة كضمان للإلتزامات المالية وللإلتزامات (المحتملة).
  • الشروط المتعلقة بعملية الرهن.

حساب مخصص الخسائر الإئتمانية Allowance Account for Credit Losses 

لا يتم تخفيض القيمة الدفترية (المسجلة) Carrying Amount للأصول المالية من فئة أدوات الدين مثل السندات والتي يحتفظ بها للاستحقاق وللبيع وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 ، التي يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، بمقدار مخصص الخسارة ولا يجوز للمنشأة أن تعرض مخصص الخسارة – بشكل منفصل في قائمة المركز المالي على أنه تخفيض للمبلغ الدفتري للأصل المالي. وبالرغم من ذلك، يجب على المنشأة – أن تفصح عن مخصص الخسارة ضمن الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية.

الأدوات المالية المركبة ذات المشتقات المدمجة المتعددة

Compound financial instruments with multiple embedded derivatives

إذا أصدرت المنشأة أداة تتضمن إلتزاماً ومكون حقوق ملكية معاً بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 32 (وكان للأداة مشتقات مدمجة متعددة تعتمد قيمها على بعضها البعض) كأن تكون أداة دين مثل سندات قابلة للتحويل وللاستدعاء a callable convertible debt instrument فيجب عليها الإفصاح عن وجود تلك الصفات.

التعثرات والتخلف عن السداد Defaults and Breaches

للقروض مستحقة الدفع Loans Payable المعترف بها – المثبتة- في نهاية فترة التقرير؛ يجب على
المنشأة الإفصاح عن:

  1. تفاصيل أي تعثرات خلال الفترة للمبلغ الأصلي، أو الفائدة أو صندوق سداد القروض Sinking Fund أو شروط الاسترداد لتلك القروض مستحقة السداد.
  2. القيمة الدفترية للقروض مستحقة السداد المتعثرة في نهاية فترة التقرير؛
  3. إذا كان التعثر قد تمت معالجته أو تمت إعادة التفاوض بشأن شروط القروض مستحقة السداد، قبل التصريح بإصدار القوائم المالية.
المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 7 الأدوات المالية:الإفصاحات
المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 7 الأدوات المالية:الإفصاحات

قائمة الدخل الشامل: الإفصاح عن بنود الدخل أو المصروف أو المكاسب أو الخسائر

Items of income, expense, gains or losses :Statement of comprehensive income

على المنشأة إن تفصح عن بنود الدخل، والمصروف، والربح، والخسارة إما في صلب قائمة الدخل الشامل أو في الإيضاحات وكما يلي:

1- صافي المكاسب أو الخسائر الناجمة عن:

  • الأصول المالية أو الإلتزامات المالية التي يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، مع إظهار بشكلمنفصل تلك المكاسب أو الخسائر من الأصول المالية أو الإلتزامات المالية المصنفة على أنها كذلك عند الإعتراف الأولي أو بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتلك المكاسب أو الخسائر من الأصول المالية أو الإلتزامات المالية التي يتم قياسها بشكل إلزامي بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة وفق معيار 9 أيضاً (مثل الإلتزامات المالية التي تستوفي تعريف أنها ُ محتفظ بها للمتاجرة) وللإلتزامات المالية المصنفة على أنها بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، فيجب على المنشأة إظهار بشكل منفصل مبلغ الربح أو الخسارة الذي تم الإعتراف به ضمن الدخل الشامل الآخر والمبلغ الذي تم الإعتراف به ضمن الربح أو الخسارة.
  •  المطلوبات المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة.
  • الأصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة.
  • الإستثمارات في أدوات حقوق الملكية المصنفة على أنها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر.
  • الأصول المالية التي يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر بشكل إلزامي (أدوات الدين المحتفظ بها للإستحقاق وللبيع) وفق المعيار رقم 9 بحيث تظهر بشكل منفصل مبلغ المكاسب أو الخسائر المعترف بها ضمن الدخل الشامل الآخر خلال الفترة والمبلغ المعاد تصنيفه عند إلغاء الإعتراف من حقوق الملكية (الرقم المتراكم للدخل الشامل الآخر) إلى الربح أو الخسارة للفترة.

2- إجمالي دخل الفائدة وإجمالي مصروف الفائدة (يتم إحتسابه باستخدام طريقة الفائدة الفعالة) للأصول المالية التي يتم قياسها بالتكلفة المطفأة أو التي يتم قياسها بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وفق معيا رقم 9 (بحيث تظهر تلك المبالغ بشكل منفصل) ، أو الإلتزامات المالية غير المصنفة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

3- إيرادات ومصاريف الأتعاب المقبوضة والأتعاب المدفوعة Fee Income and Expense (عدا المبالغ الداخلة في إحتساب معدل الفائدة الفعال) والناشئة عن:

  • الأصول والمطلوبات المالية غير المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر.
  • الأتعاب المتعلقة بإدارة الأنشطة الإستثمارية المنفذة نيابة عن العملاء.

4- يجب الإفصاح عن تحليل للمكاسب أو الخسائر التي تم الإعتراف بها في قائمة الدخل الشامل الناتجة عن إلغاء الإعتراف بأصول مالية يتم قياسها بالتكلفة المطفأة، مع إظهار بشكل منفصل المكاسب والخسائر الناتجة عن إلغاء الإعتراف بتلك الأصول المالية، ويجب أن يتضمن هذا الإفصاح أسباب إلغاء الإعتراف بتلك الأصول المالية.

الإفصاحات الأخرى Other Disclosures

السياسات المحاسبية Accounting Policies

على المنشأة الإفصاح وضمن بند ملخص السياسات المحاسبية الهامة عن أسس القياس المستخدمة في إعداد القوائم المالية والسياسات المحاسبية الأخرى المستخدمة والملائمة لتعزيز فهم القوائم المالية.

محاسبة التحوط Hedge Accounting

يجب على المنشأة الإفصاح عن معلومات وافيه حول تحوط القيمة العادلة وتحوط التدفق النقدي وتحوط صافي الإستثمار في عمليات أجنبية ولتلك التعرضات للمخاطر التي تتحوط منها المنشأة والتي تختار لها المنشأة تطبيق المحاسبة عن التحوط. يجب أن تقدم إفصاحات المحاسبة عن التحوط معلومات عن:

  1. استراتيجية المنشأة لإدارة المخاطر وكيف تطبق إدارة المخاطر؛
  2. أثر أنشطة التحوط للمنشأة على مبلغ تدفقاتها النقدية المستقبلية، وتوقيتها وعدم تأكدها؛
  3. الأثر الذي كان للمحاسبة عن التحوط على قائمة المركز المالي وقائمة الدخل الشامل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية.

القيمة العادلة Fair Value

تطلب المعيار الإفصاحات التالية عن القيمة العادلة:

  1. يجب الإفصاح عن القيمة العادلة لكل فئة من الأصول والمطلوبات المالية بشكل يمكن مقارنة تلك القيمة مع القيم المسجلة بالدفاتر لتلك الأصول والمطلوبات.
  2. عند الإفصاح عن القيمة العادلة، على المنشأة تبويب الأصول والمطلوبات المالية ضمن فئات.

الإفصاحات غير المطلوبة للقيمة العادلة:

هناك بعض الإفصاحات غير المطلوبة للقيمة العادلة عندما تكون القيمة الدفترية متقاربة مع القيمة العادلة لبعض الأدوات المالية مثل ذمم مدينة تجارية قصيرة الأجل والذمم الدائنة، أو لإلتزامات عقود الإيجار.

طبيعة ومدى المخاطر الناشئة عن الأدوات المالية

على المنشأة الإفصاح عن معلومات تمكن مستخدمي القوائم المالية من تقييم طبيعة ومدى المخاطر الناشئة عن الأدوات المالية والتي قد تتعرض لها المنشأة كما في تاريخ إعداد القوائم المالية.

الإفصاحات النوعية Qualitative Disclosures

على المنشأة الإفصاح ولكل نوع من أنواع المخاطر الناجمة عن الأدوات المالية عما يلي:

  1.  التعرض للمخاطر وكيفية نشوئها.
  2.  الأهداف والسياسات والعمليات والأنشطة المتخذة لإدارة هذه المخاطر والطرق المستخدمة لقياسهذه المخاطر.
  3. أية تغيرات في الفقرة (1) و (2) للفترة السابقة.

الإفصاحات الكمية Quantitative Disclosures

يجب الإفصاح ولكل نوع من أنواع المخاطر الناجمة عن الأدوات المالية عما يلي:

  1. بيانات رقمية حول إمكانية التعرض لتلك المخاطر كما هي بتاريخ إعداد البيانات المالية على أن تكون مبنية على معلومات من ذوي العلاقة من المستويات العليا في إدارة المنشأة – مجلس الإدارة أو رئيسها التنفيذي.
  2. تركزات المخاطر.

مخاطر الإئتمان Credit Risk

يجب الإفصاح لكل فئة من الأدوات المالية عما يلي:

النطاق والأهداف

يجب أن تمكن الإفصاحات عن المخاطر الإئتمانية مستخدمي القوائم المالية من فهم أثر المخاطر الإئتمانية على مبلغ التدفقات النقدية المستقبلية، وتوقيتها وعدم تأكدها، ولتحقيق هذا الهدف، يجب أن توفر الإفصاحات عن المخاطر الإئتمانية:

  1. معلومات بشأن ممارسات المنشأة لإدارة المخاطر الإئتمانية وكيفية ارتباطها بالإعتراف والقياس للخسائر الإئتمانية المتوقعة، بما في ذلك الطرق، والإفتراضات والمعلومات المستخدمة لقياس الخسائر الإئتمانية المتوقعة.
  2. معلومات كمية ونوعية تسمح لمستخدمي القوائم المالية بتقييم المبالغ الواردة في القوائم المالية والناشئة عن الخسائر الإئتمانية المتوقعة، بما في ذلك التغيرات في مبلغ الخسائر الإئتمانية المتوقعة وأسباب تلك التغييرات.
  3. معلومات بخصوص تعرض المنشأة لمخاطر إئتمانية ( أي المخاطر الإئتمانية المتأصلة Inherent Risks في الأصول المالية للمنشأة والتعهدات بتقديم إئتمان) بما في ذلك التركزات الكبيرة للمخاطر الإئتمانية.

ممارسات إدارة المخاطر الإئتمانية

يجب على المنشأة أن توضح ممارستها لإدارة المخاطر الإثتمانية وكيفية ارتباطها بإثبات وقياس المخاطر الإئتمانية المتوقعة. ولتحقيق هذا الهدف، يجب على المنشأة أن تفصح عن المعلومات التي تمكن مستخدمي القوائم المالية من فهم وتقويم:

1- كيف حددت المنشأة ما إذا كانت المخاطر الإئتمانية للأدوات المالية قد زادت بشكل كبير منذ الإعتراف الأولي بما في ذلك كيفية:

  • إعتبار الأدوات المالية ذات مخاطر ائتمانية منخفضة بموجب متطلبات معيار 9 .
  • دحض الافتراض الوارد في معيار 9 بأنه قد حدثت زيادات كبيرة في المخاطر الإئتمانية منذ الإعتراف الأولي عندما تتجاوز الأصول المالية موعد استحقاقها بما يزيد عن 30يوم.

2- تعريفات المنشأة للتعثر في السداد، بما في ذلك أسباب أختيار تلك التعريفات.

3- كيف تم تجميع الأدوات في مجموعات إذا تم قياس الخسائر الإئتمانية المتوقعة على أساس جماعي (مثل قياس مخاطر محفظة قروض السيارات أو محفظة القروض الشخصية).

4- الأساس الذي حددت المنشأة أن أصولاً مالية تعتبر أصولاً مالية ذات مستوى إئتماني متدني.

5- سياسة المنشأة في شطب أو إعدام الأصل المالي بما في ذلك مؤشرات على عدم وجود توقع معقول للاسترداد.

المعلومات الكمية والنوعية بشأن المبالغ الناشئة عن الخسائر الإئتمانية المتوقعة

  1. لتوضيح التغيرات في مخصص الخسارة وأسباب تلك التغييرات، يجب على المنشأة أن تقدم مطابقة لمخصص الخسارة من الرصيد الإفتتاحي إلى الرصيد الختامي، بحسب فئة الأداة المالية، وفي جدول،بحيث تظهر بشكل منفصل التغيرات خلال الفترة في مخصص الخسارة مقاساً بمبلغ مساوي للخسائر الإئتمانية المتوقعة على مدى 12 شهراً، ومخصص الخسارة مقاساً بمبلغ مساوي للخسائر الإئتمانية المتوقعة على مدى العمر للأداة المالية.
  2. يجب على المنشأة أن توضح المدخلات، والإفتراضات وطرق التقدير المستخدمة لقياس الخسائر الإئتمانية المتوقعة على مدى 12 شهراً وعلى مدى العمر الكلي للأداة المالية.
  3. يجب على المنشأة أن تفصح بحسب فئة الأصل المالي عن المبلغ الذي يعبر بشكل أفضل عن الحد الأقصى لتعرضها للمخاطر الإئتمانية في نهاية فترة التقرير ووصف سردي للضمان الرهني المحتفظ به على أنه ضمان والتعزيزات الإئتمانية الأخرى.

التعرض للمخاطر الإئتمانية Credit Risk Exposure

  1. لتمكين مستخدمي القوائم المالية من تقييم تعرض المنشأة للمخاطر الإئتمانية وفهم التركزات الكبيرة لمخاطرها الإئتمانية، يجب على المنشاة أن تفصح، بحسب درجات تصنيف المخاطر الإئتمانية، عن إجمالي القيمة الدفترية للأصول المالية والتعرض للمخاطر الإئتمانية على الإرتباطات بقروض وعقود الضمان المالي.
  2. للذمم المدينة التجارية، وأصول العقد ومبالغ الإيجار مستحقة التحصيل وفق معيار 9 يمكن أن تكون المعلومات المقدمة معتمدة على مصفوفة المخصص (نسب إحتمالية التعثر).

مخاطر السيولة Liquidity Risk 

تتطلب الفقرة (39) من المعيار الإفصاح عما يلي:

  1. تحليل لتواريخ إستحقاق المطلوبات المالية غير المشتقة بما في ذلك عقود الضمان المالي Financial Guarantee Contracts .
  2. تحليل لتواريخ إستحقاق المطلوبات المالية المشتقة.
  3. وصف لكيفية إدارة مخاطر السيولة الملازمة Liquidity Risk Inherent لتلك المطلوبات (المشتقة وغير المشتقة).

مخاطر السوق Market Risk / تحليل الحساسية Sensitivity Analysis 

يجب الإفصاح عما يلي:

  1. تحليل الحساسية لكل نوع من أنواع مخاطر السوق التي قد تتعرض لها المنشأة كما في تاريخ القوائم المالية، مع بيان أثر هذه المخاطر على قائمة الأرباح والخسائر وحقوق الملكية.
  2. الأساليب والفرضيات المستخدمة في إعداد تحليل الحساسية.
  3. التغيرات التي طرأت على الأساليب والفرضيات المستخدمة مقارنة بالفترات السابقة وأسباب هذه التغيرات.

ومن الطرق التي يمكن استخدامها لتحليل الحساسية طريقة القيمة المرجحة بالمخاطر Value –at- (Risk) والتي تظهر العلاقة المتبادلة بين متغيرات المخاطر مثل (معدلات الفائدة، معدلات أسعار الصرف) واستخداماتها في إدارة المخاطر المالية.

تحويلات الأصول المالية Transfers of Financial Assets 

  1. يجب على المنشأة الإفصاح عن المعلومات التي تمكن مستخدمي قوائمها المالية من فهم العلاقة بين الأصول المالية المحولة التي لم يتم إلغاء إثباتها في مجملها والإلتزامات المرتبطة بها وكذلك تقييم طبيعة ارتباط المنشأة المستمر بالأصول المالية التي تم إلغاء إثباتها، والمخاطر المرتبطة بها.
  2. يجب الإفصاح عن طبيعة الأصول المالية المحولة والمخاطر والمنافع المرتبطة بها و التي لم يتم إلغاء إثباتها في مجملها.
  3. الأصول المالية المحولة التي يتم إلغاء الإعتراف بها بكامل قيمتها.
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد