المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 6 الكشف عن المصادر المعدنية (الطبيعية) وتقييمها

0

مقدمة

يبين هذا المعيار الإطار العام لإعداد التقارير المالية لإستكشاف وتقييم الموارد المعدنية بما في ذلك المعادن والنفط والغاز الطبيعي والمصادر غير المتجددة المماثلة. ويعرض الإرشادات الأولية المحدودة حول محاسبة هذه الأنشطة إلى أن يقوم مجلس معايير المحاسبة الدولية بإجراء مراجعة أكثر شمولية لمحاسبة الصناعات الإستخراجية. ويعدل المعيار تحديداً متطلبات المعايير الأخرى من أجل تقليل تشتت المنشآت في قطاع الصناعات الإستخراجية التي تطبق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للمرة الأولى.

وبصورة أكثر تحديداً فإن هذا المعيار:

1- يحدد النفقات التي تعتبر جزء من أصول الإستكشاف والتقييم.

2- يقدم إعفاء لأصول الإستكشاف والتقييم من جزء من التسلسل الهرمي في معيار المحاسبة الدولي 8 “السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء” الخاص بالمعايير التي يتوجب على المنشأة إستخدامها لصياغة سياسة محاسبية إذا لم ينطبق أي من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بشكل محدد على بند معين.

3- يقتضي من المنشأة التي تعترف بأصول الإستكشاف والتقييم أن تعمل على تقييم هذه الأصول فيما يخص إنخفاض القيمة وفقاً للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 6 وأن تقيس إنخفاض القيمة هذا وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي  8 ” إنخفاض قيمة الأصول”.

4- يقتضي الإفصاحات التي تحدد وتوضح مبالغ البيانات المالية التي تنشأ من تقييم وإستكشاف الموارد المعدنية بما في ذلك :

  • سياسات المنشأة المحاسبية المتعلقة بنفقات الإستكشاف والتقييم؛ و
  • مبالغ الأصول والإلتزامات والدخل والمصاريف والتدفقات النقدية التشغيلية والإستثمارية الناشئة عن إستكشاف وتقييم الموارد المعدنية.

هدف المعيار Objective

يهدف هذا المعيار إلى وصف كيفية التقرير المالي عن الكشف عن المصادر الطبيعية. وبشكل أكثر تحديداً يهدف المعيار إلى:

  1. إدخال تحسينات محدودة للممارسات المحاسبية الحالية لنفقات الإستكشاف والتقييم.
  2. إخضاع نفقات الإستكشاف والتقييم المرسملة (المصنفة كأصول) لتقييم التدني طبقاً للمعيار رقم (6) في حين قياس أي تدني وفق معيار المحاسبة الدولي رقم (36).
  3. بيان الإفصاحات التي تحدد وتوضح المبالغ الواردة في القوائم المالية عن الكشف عن وتقييم المصادر الطبيعية ومساعدة مستخدمي القوائم المالية في فهم مبلغ وتوقيت وعدم التأكد للتدفقات النقدية الناشئة من أي أصول معترف بها تتعلق بتكاليف الإستكشاف والتقييم.

نطاق المعيار Scope

يجب تطبيق هذا المعيار على نفقات الإستكشاف والتقييم المتعلقة بالكشف عن المصادر الطبيعية.

لا يتطرق المعيار لمجالات محاسبية أخرى تتعلق بتكاليف الإستكشاف والتقييم.

لا يطبق المعيار على التكاليف التي تحدث:

  1. قبل استكشاف الموارد المعدنية وتقييمها مثل النفقات التي يتم تكبدها قبل أن تكون المنشأة قد حصلت على الحقوق القانونية لاستكشاف منطقة محددة.
  2. النفقات المدفوعة بعد ثبوت الجدوى الفنية والتجارية لإستخراج الموارد الطبيعية.

التعريفات Definitions

أصول الإستكشاف والتقييم المصنفة كأصول

Exploration and Evaluation Assets

هي تكاليف الإستكشاف والتنقيب والتقييم للمصادر الطبيعية والتي يتم تصنيفها كأصول وفقاً للسياسة المحاسبية المتبعة لدى المنشأة .

مصاريف الإستكشاف والتقييم

Exploration and Evaluation Expenditures

هي النفقات المتكبدة أثناء عمليات الإستكشاف والتنقيب وقبل ثبوت الجدوى الفنية والاقتصادية لاستخراج الموارد الطبيعية.

الإستكشاف والتنقيب عن الموارد الطبيعية

Exploration For and of Mineral Evaluation

البحث عن المصادر الطبيعية وتشمل المعادن والنفط والغاز والموارد غير المتجددة بعد حصول المنشأة على حقوق التنقيب في منطقة معينة وتتضمن هذه العملية تحديد الجدوى الفنية والإقتصادية لإستخراج الموارد الطبيعية.

الإعتراف بتكاليف الإستكشاف والتنقيب للمصادر الطبيعية

  • لا يحتوي هذا المعيار أية أحكام تتعلق بكيفية الإعتراف بتكاليف الإستكشاف والتنقيب للمصادر الطبيعية كأصل حيث أعطى للمنشأة الحرية في تطوير السياسة المحاسبية الملائمة. وعند تطوير المنشأة لسياستها المحاسبية على المنشأة التي تعترف بتكاليف الإستكشاف والتقييم كأصول تطبيق الفقرة (10) من معيار المحاسبة الدولي رقم (8). والتي تنص على أنه في حالة عدم وجود معيار محدد أو تفسيرات حول موضوع محاسبي معين فإن على إدارة المنشأة تبني سياسة محاسبية توفر معلومات ملائمة وموثوقة.
  • تعفى المنشأة مؤقتاً من الإلتزام بمتطلبات الفقرتين (11) و (12) من معيار المحاسبة الدولي رقم (8) والتي تشير إلى أنه في حالة عدم وجود معيار محاسبي على الإدارة إتباع سياسات محاسبية لمعايير قريبة الشبه بالموضوع تحت الإعتبار أو إتباع معايير وطنية لدول أخرى شريطة أن يكون إطارها المفاهيمي مشابهاً للإطار المفاهيمي لمعايير الإبلاغ المالي الدولية من حيث الإعتراف والقياس.

القياس عند الإعتراف Measurement at Recognition

1- يتم قياس تكاليف الإستكشاف والتقييم المرسملة كأصل بالتكلفة.

2- تقوم المنشأة بتطوير سياسة معينة لرسملة بنود تكاليف الإستكشاف والتقييم مع تطبيق هذه السياسة بإتساق من فترة لأخرى وعلى المنشأة عند قيامها بتحديد بنود التكاليف التي سترسمل أن تأخذ بعين الإعتبار وجود علاقة بين بنود التكاليف وإستخراج المصادر الطبيعية (نفط أو غاز).

فيما يلي أمثلة على بنود التكاليف التي تدخل في التكلفة الأولية لتكاليف التقييم والإستكشاف التي يتم رسملتها (أصل):

  • تكاليف الحصول على حق التنقيب Acquisition of Right to Explore .
  • تكاليف الدراسات الجغرافية والطبوغرافية والجيوفيزيائية والجيوكيماوية ,Topographical Geological, Geochemical, and Geophysical Studies .
  • تكاليف الحفر الإستكشافي Exploratory Drilling .
  • تكاليف حفر الخنادق Trenching.
  • تكاليف العينات Sampling.
  • تكاليف دراسة الجدوى الفنية والتجارية لإستخراج الموارد الطبيعية Evaluating the Technical Feasibility and Commercial Viability of Extracting a Mineral Resource .

3- لا يتم رسملة تكاليف تطوير المصادر الطبيعية (لا تعتبر ضمن أصل تكاليف التقييم والإستكشاف) ويتم إعتبارها مصاريف تطوير وتعالج حسب معيار رقم (38).

4- في حالة إلتزام المنشأة بترميم أو إزالة مخلفات عملية التنقيب والإستكشاف يتم الإعتراف بذلك كمطلوبات من خلال إقتطاع مخصصات بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (37).

القياس اللاحق بعد الإعتراف  Measurement after Recognition

 بعد الإعتراف المبدئي تقوم المنشأة بالإختيار بين نموذج التكلفة أو نموذج إعادة التقييم للمحاسبة عن تكاليف الإستكشاف والتقييم المعترف بها كأصل وإلا استخدم نموذج إعادة التقييم سواء بموجب معيار (16) المصانع والممتلكات والمعدات أو بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (38) فيجب أن يكون التطبيق منسجم مع الأصل كونه مصنف كأصل ملموس أو غير ملموس.

يمكن للمنشأة التحول من سياسة محاسبية إلى أخرى للمحاسبة عن تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب إذا كان التحول سيؤدي إلى قوائم مالية أكثر ملاءمة ودون التأثير على الموثوقية أو ستؤدي إلى معلومات أكثر موثوقية ولكن ليس أقل ملاءمة.

يتم تصنيف تكاليف التقييم والإستكشاف والتنقيب كأصول ملموسة أو غير ملموسة طبقاً لنوع الأصل. فمثلاً تكاليف حقوق التنقيب تعتبر أصول غير ملموسة في حين تكاليف معدات الحفر والمركبات تعتبر ملموسة وتعتبر تكاليف إهلاك أو استخدام أصل ملموس في تطوير أصل غير ملموس من تكاليف الأصل غير الملموس أما الأصل نفسه الذي يتم إهلاكه فهو أصل ملموس.

يتم التوقف عن إثبات تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب عند ثبوت الجدوى الفنية والتجارية لإستخراج المصادر الطبيعية (النفط أو الغاز مثلاً). ويجب تقييم هذه التكاليف المرسملة فيما إذا تدنت قيمتها والإعتراف بخسارة التدني قبل إعادة التصنيف.

 التدني Impairment

1- يجب إخضاع الأصول المستكشفة والمرسملة من خلال تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب لتقييم التدني فعندما يتبين أن هناك حقائق أو ظروف تشير إلى إحتمالية أن تزيد تكلفة الأصل (مخزون النفط مثلاً) عن مقدار القيمة القابلة للإسترداد Recoverable Amount ففي هذه الحالة يجب على المنشأة قياس وعرض والإفصاح عن خسارة التدني بوجب معيار المحاسبي الدولي رقم (36) المتعلق بالإنخفاض في قيمة الأصول.

2-يتم الإعتراف بخسارة التدني مباشرة في قائمة الدخل.

3- المؤشرات التي تشير إلى وجوب إجراء المنشأة لإختبار التدني لتكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب والمعترف بها كأصل وعلى سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • إنتهاء حقوق الإستكشاف أو أنها على وشك الإنتهاء ولا يتوقع تمديدها.
  • وجود تكاليف إضافية للإستكشاف والتنقيب لم يكن مخطط لها وغير واردة في موازنة الإنفاق.
  • كميات المصادر الطبيعية المتوقع إستخراجها بناء على عمليات التنقيب والإستكشاف لا تشير إلى وجود كميات تجارية ومجدية ويتوقع إيقاف التنقيب في هذه المنطقة.
  • إذا كانت هناك دلائل كافية بأن قيمة المخزون المتوقع إستخراجه أقل من تكلفة التنقيب والإستكشاف المرسملة كأصل.

الإفصاح

يجب على المنشأة الإفصاح عن معلومات تحدد وتوضح المبالغ المعترف بها في القوائم المالية والناشئة عن تكاليف التنقيب والتقييم والإستكشاف عن المصادر الطبيعية. وهذا يتطلب ما يلي:

  1. الإفصاح عن السياسة المحاسبية المتبعة للمحاسبة عن تكاليف الإستكشاف والتقييم والتنقيب وكيفية الإعتراف بهذه التكاليف كأصول.
  2. مبالغ الأصول والإلتزامات والدخل والمصروف والتدفقات النقدية التشغيلية والإستثمارية الناجمة عن الإستكشاف والتنقيب والتقييم عن المصادر الطبيعية.

المعالجة المحاسبية للنفط والغاز

بموجب (IFRS 6) من الممكن للمنشأة تطبيق الطرق المتبعة لدى شركات النفط والغاز في المعايير الأمريكية. حيث يوجد طريقتان مقبولتان قبولاً عاماً في شركات التنقيب عن النفط والغاز تستخدمان في المعالجة المحاسبية لتكاليف البحث وهي:

  1. طريقة الجهود الناجحة  Successful Effort Method .
  2. طريقة التكاليف الكلية Full Cost Method.

وفق طريقة الجهود الناجحة الواردة ضمن المعيار المحاسبي الأمريكي رقم (19) فإنه يتم رسملة جميع تكاليف التنقيب والإستكشاف للآبار والمناجم الناجحة فقط. أما الآبار والمناجم غير الناجحة سواء غير المجدية إقتصاديا أو الفارغة (Dry Holes) فتعتبر مصاريف إيرادية وتعتبر هذه الطريقة أكثر تحفظاً.

أما طريقة التكلفة الكلية فإنها ترسمل تكاليف التنقيب للآبار أو المناجم الناجحة وغير الناجحة وذلك ضمن لكل مركز تكلفة مع العلم أن مركز التكلفة قد يكون مشاريع في دولة معينة أو مجموعة دول.

مثال (1)

بلغت تكاليف التنقيب لدى الشركة (س) وهي إحدى شركات النفط كما يلي:

رقم البئر  الحالة  التكاليف
1 منتج 2مليون
2 منتج 4مليون
3 فارغ  3مليون
4 فارغ  2مليون
5 فارغ  4مليون
6 منتج 5مليون
المجموع  20مليون

المطلوب: بيان المعالجة المحاسبية لما سبق حسب كلاً من طريقة الجهود الناجحة وطريقة التكاليف الكلية.

حل مثال (1)

طريقة الجهود الناجحة:

وفقاً لطريقة الجهود الناجحة فإن مخزون النفط سيظهر بتكلفة الآبار الناجحة فقط أما غير الناجحة فتعتبر مصاريف فترة تحمل لبيان الدخل. وعليه يتم إثبات القيد التالي:

                   11,000,000 من ح / مخزون النفط
                   9,000,000 من ح / مصروف التنقيب والإستكشاف
                       20,000,000             إلى ح/ البنك

طريقة التكلفة الكلية:

وفقاً لطريقة التكلفة الكلية سيظهر مخزون النفط بإجمالي التكاليف حيث تحمل الآبار الفارغة على الآبار الناجحة. وعليه يتم إثبات القيد التالي:

                   2,000,000 من ح / مخزون النفط
                       20,000,000 إلى ح/ البنك

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد