معيار المحاسبة الدولي رقم 33 حصة السهم من الأرباح (ربحية السهم)

IAS 33

0

يعتبر التحليل المالي من الأدوات الهامة في إتخاذ القرارات الإقتصادية الرشيدة، وهناك العديد من المؤشرات والنسب المستخدمة أهمها حصة السهم من الأرباح (ربحية السهم). حيث توفر ربحية السهم الواحد مؤشر لتقييم أداء المنشأة، وتتعلق حصة السهم من الأرباح بالأسهم العادية فقط ولا يتم إحتسابها للأسهم الممتازة.

وتستخدم لمقارنة أداء الشركة نفسها عبر الفترات الزمنية المتعاقبة، كما تستخدم ربحية السهم لمقارنة ربحية وأداء الشركة مع الشركات المماثلة التي تعمل في نفس مجال الصناعة وخلال نفس الفترة المالية.

اختبار اون لاين علي المعيار

يفضل حل الأسئلة بعد قراءة المعيار بالكامل

/12
3

يجب التسجيل في الموقع لدخول الامتحان

سجل من هنا

هدف المعيار Objective

يهدف هذا المعيار إلى بيان كيفية إحتساب ربحية السهم الواحد، وتحديد مكونات ربحية السهم الواحد، حيث تشمل تحديد الأرباح المخصصة لحملة الأسهم العادية وكذلك مكونات الأسهم العادية الحالية والمحتملة التي تستخدم لإحتساب ربحية السهم الواحد الأساسية والمخفضة. ويهدف المعيار كذلك إلى تحديد متطلبات عرض ربحية السهم في القوائم المالية.

نطاق المعيار Scope

يشمل نطاق هذا المعيار على القوائم المالية المنفصلة أو المنفردة والقوائم المالية الموحدة للمنشآت المدرجة في سوق الأوراق المالية (البورصة) أي الشركات المساهمة العامة التي يتم تداول أسهمها العادية أو أسهمها العادية المحتملة، وكذلك المنشآت التي تعمل على إصدار أسهم عادية في السوق المالي. كما يطبق المعيار على الشركات التي تختار طوعاً الإفصاح عن ربحية السهم.

وعند إعداد كل من القوائم المالية الموحدة بموجب ( IFRS 10) والقوائم المنفصلة بموجب  IAS 27 يتم إحتساب والإفصاح عن ربحية السهم للمجموعة ككل، أي للمعلومات الموحدة. ولا يجوز للشركة الأم عرض حصة السهم من الأرباح المتعلقة بقوائمها المالية المنفصلة ضمن قائمة الدخل الشامل الموحدة للمجموعة.

وإذا إختارت المنشأة الإفصاح عن ربحية السهم بناء على قوائمها المالية المنفصلة، فإنه يجب عرض ربحية السهم في قائمة الدخل الشامل المنفصلة ولا يتم عرض ربحية السهم الخاصة بالقوائم المنفصلة ضمن القوائم المالية الموحدة. وإذا عرضت المنشأة مكونات الأرباح والخسائر في قائمة منفصلة بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم 1 فإنها تقوم بعرض ربحية السهم فقط في تلك القائمة (بيان الدخل).

التعريفات Definitions 

ربحية السهم الأساسية Basic Earnings Per Share

هي حصة السهم العادي الواحد من الأرباح المتاحة لحملة الأسهم العادية، وتحتسب من خلال تقسيم الأرباح المتاحة لحملة الأسهم العادية على المتوسط المرجح للأسهم العادية.

ربحية السهم المخفضة Diluted Earnings Per Share

عند وجود رأس مال مركب والذي يتضمن خيارات لشراء الأسهم العادية للمنشأة أو سندات قابلة للتحويل لأسهم عادية، فإن هناك أسهم عادية محتملة لدى المنشأة وعند الأخذ بعين الإعتبار هذه الأسهم في إحتساب ربحية السهم فإن حصة السهم المحتسبة قد تكون ربحية السهم المخفضة.

السهم العادي المحتمل An Ordinary Share

هو أي نوع من الأدوات المالية أو عقود ممنوحة للغير تعطي حاملها الحق في الحصول على الأسهم العادية، مثل خيارات شراء الأسهم الممنوحة للغير والسندات القابلة للتحويل لأسهم عادية.

الخيارات والضمانات وما يعادلها Options, Warrants and their Equivalents

هي أدوات مالية تعطي حاملها الحق في شراء أسهم عادية.

تراجع دخل الأسهم Dilution

إنخفاض في حصة السهم من الأرباح أو زيادة في حصة السهم من الخسائر نتيجة إفتراض أنه يتم تحويل الأدوات القابلة للتحويل، أو ممارسة الخيارات أو الضمانات، أو إصدار الأسهم العادية بعد تلبية شروط محددة.

زيادة دخل الأسهم Antidilution

زيادة في حصة السهم من الأرباح أو إنخفاض في حصة السهم من الخسائر نتيجة إفتراض أنه يتم تحويل الأدوات القابلة للتحويل، أو ممارسة الخيارات أو الضمانات، أو إصدار الأسهم العادية بعد تلبية شروط محددة.

ربحية السهم الأساسية Basic Earnings Per Share

1- يجب على المنشأة إحتساب ربحية السهم الأساسية والمتاحة لحملة الأسهم العادية للمنشأة الأم، وكذلك إحتساب ربحية السهم الأساسية من العمليات المستمرة والمتاحة لحملة الأسهم العادية للمنشأة الأم صافية بعد الضريبة.

2- يتم حساب ربحية السهم الأساسية بتقسيم صافي الربح أو الخسارة للفترة العائد إلى حملة الأسهم العادية للمنشأة الأم (بسط المقام) على المعدل المرجح لعدد الأسهم العادية المتداولة (المقام) خلال الفترة.

ربحية السهم الأساسية  EPS     = الأرباح المتاحة لحملة الأسهم العادية للمنشأة الأم
المتوسط المرجح للأسهم العادية

3- ويتم إحتساب الأرباح أو الخسائر المتاحة لحملة الأسهم العادية للمنشأة الأم من خلال إستبعاد البنود التالية من صافي الربح بعد الضريبة:

  • كامل مبلغ توزيعات الأرباح الممتازة المطلوبة للأسهم الممتازة التراكمية عن الفترة سواء أعلن عنها أم لم يعلن. إن مبلغ توزيعات الأرباح الممتازة عن الفترة لا يشتمل على مبلغ توزيعات الأرباح الممتازة عن الأسهم الممتازة التراكمية المدفوعة أو المعلنة خلال الفترة الحالية عن فترات سابقة. (لأن حصص أرباح الأسهم الممتازة هي توزيع للربح وليس مصروف).
  • حصص أرباح الأسهم الممتازة غير مجمعة الأرباح شريطة الإعلان عنها، لأنه إذا لم يتم الإعلان عن توزيعات أرباح لهم يفقد حملة الأسهم الممتازة غير مجمعة الأرباح حقهم في الأرباح لتلك السنة.
  • حصة الأقلية في أرباح المجموعة.

إحتساب المتوسط المرجح لعدد الأسهم

أما المتوسط المرجح للأسهم العادية فيتم إحتسابها مع الأخذ بالإعتبار ما يلي:

  • يتم إحتساب المتوسط المرجح للأسهم العادية، فإذا كان هناك تغيير على عدد الأسهم العادية القائمة خلال السنة بسبب إصدار أسهم جديدة أو شراء أسهم خزينة (شراء الشركة لأسهمها من السوق المالي) يتم ترجيح عدد الأسهم بالمدة الزمنية التي مكثت بها الأسهم خلال العام.
  • يشمل المتوسط المرجح الأسهم العادية الصادرة من خلال عمليات إندماجات الأعمال إعتبارأ من تاريخ الشراء.
  • في حالة وجود تجزئة أسهم أو إصدار أسهم منحة أو توزيعات أسهم مجانية أي إصدار أسهم بدون
    إجراء تغيير في الموارد (بدون مقابل)، يتم زيادة الأسهم المضافة إلى المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية بالكامل أي يتم إعتبارها كما لو أنها حصلت من بداية السنة حتى لو كانت تلك الزيادة في الأسهم تمت خلال العام أو نهايته. وقد توجد أيضاً عمليات عكسية تخفض عدد الأسهم مثل عمليات توحيد أو دمج الأسهم يتم هنا كذلك إستبعاد تلك العمليات من المتوسط المرجح بكامل عدد الأسهم التي تم تخفيضها وكما لو أنها حدثت من بداية السنة.
  • إذا حدثت عمليات تجزئة أسهم أو إصدار أسهم منحة أو توزيعات أسهم مجانية أو حدثت عمليات توحيد أو دمج الأسهم في الفترة اللاحقة لتاريخ قائمة المركز المالي وقبل المصادقة على إصدار القوائم المالية فإن هذا الحدث مؤدي للتعديل، أي يتم أخذه بعين الإعتبار كما لو أن حدث خلال السنة المالية،وتعدل القوائم المالية المقارنة لربحية السهم المعاد إحتسابها للسنة السابقة على العدد الجديد للأسهم.
  • تعدل ربحية السهم الأساسية عند معالجة الأخطاء المكتشفة وبأثر التغيرات الناجمة عن التغير في السياسات المحاسبية التي تعالج بأثر رجعي.

مثال (1)

في 2022/1/1 كان عدد أسهم الشركة المتحدة 100,000 سهم عادي بقيمة إسمية 1 جنيه. وخلال العام 2022 تم ما يلي:

  • في 2022/4/1 قامت الشركة بزيادة رأس مالها عن طريق إصدار 50,000 سهم إضافي تم بيعها بسعر 3 جنيه للسهم.
  • في 2022/8/1 قامت الشركة بشراء 20,000 سهم من أسهمها (أسهم خزينة).
  • في 2022/10/1 قامت الشركة بتوزيع سهم مجاني لكل سهم عادي.
  • في 2022/12/1 قامت الشركة ببيع 6,000 سهم من أسهم الخزينة.
  • بلغ صافي ربح الشركة لعام 2022 مبلغ 190,650 جنيه.
  • لدى الشركة 42,000 سهم ممتاز بقيمة إسمية 80,000 جنيه تعطي أرباح 10%.

المطلوب:

  1. إحتساب المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية خلال العام 2022.
  2. إحتساب ربحية السهم الأساسية للعام 2022.

حل مثال (1)

1- إحتساب المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية خلال العام 2022 :

الفترة عدد الأسهم
القائم
المدة
بالشهور
المتوسط المرجح لعدد الأسهم
2022/01/01     100,000 3 (100,000×2) × (3 ÷12 )   =  50,000
2022/04/01     150,000 4 (150,000×2) × (4 ÷12 )    =  100,000
2022/08/01     130,000 2 (130,000×2) × (2 ÷12 ) = 43,333.33
2022/10/01     260,000 2 (260,000×2) × (2 ÷12 ) = 43,333.33
2022/12/01     266,000 1 (266,000×2) × (1 ÷12 ) = 22,166.66
2022/12/31     266,000 0
المجموع 12   258,833.29

يلاحظ من الجدول أعلاه، أن توزيع أسهم مجانية يعامل وكأنه تم في بداية العام، ولهذا السبب تم ضرب عدد الأسهم القائم خلال الفترات السابقة للتوزيع بـ 2 .ويعامل تجزئة السهم نفس معاملة توزيع أسهم مجانية.

إحتساب ربحية السهم الأساسية للعام 2022 :

ربحية السهم = صافي الأرباح السنوية – حصة الأسهم الممتازة من الأرباح
العدد الموزون (المتوسط المرجح) لعدد الأسهم خلال العام

 

ربحية السهم = 190,650 – (80,000 × 10 %)
258,833

 

ربحية السهم = 182,650 = 0.71 جنيه للسهم
258,833

ربحية السهم المخفضة Diluted Earnings Per Share

1- في حالة وجود أسهم محتملة لدى المنشأة قائمة بتاريخ الميزانية، يجب على المنشأة إحتساب ربحية السهم المخفضة أي بإفتراض أن حاملي حقوق التحويل لأسهم عادية قد قاموا بممارسة خيارات التحويل فإن ذلك في معظم الحالات سيؤدي إلى تخفيض ربحية السهم الأساسية. وتأتي أهمية إحتسابها كونها تزود مستخدمي المعلومات المحاسبية بمعلومات إضافية حول المخاطر التي تهدد ربحية السهم الأساسية ومن الأمثلة على الأسهم العادية المحتملة:

  • السندات القابلة للتحويل لأسهم عادية.
  • الأسهم الممتازة القابلة للتحويل لأسهم عادية.
  • خيارات الأسهم.
  • حقوق الأسهم.
  • الحقوق التعاقدية لشراء الأسهم.
  • الأسهم المتوقع إصدارها للموظفين كتعويض نهاية الخدمة.

2- عند إحتساب ربحية السهم المخفضة يتم تعديل صافي الربح أو الخسارة المعد لحملة الأسهم العادية والذي تم إحتسابه في بسط ربحية السهم الأساسية بأثر الأسهم المحتملة وكما يلي:

  • بالنسبة للسندات القابلة للتحويل لأسهم عادية يتم إضافة مصروف فوائد السندات بعد الضريبة إلى (البسط) حيث لا يتم دفع مصروف فائدة لحملة السندات بإفتراض ممارستهم لحق التحويل لأسهم عادية.
  • أما توزيعات الأسهم الممتازة القابلة للتحويل لأسهم عادية، والتي تم طرحها من البسط عند إحتساب ربحية السهم الأساسية فيتم إضافتها للربح المعد لحملة الأسهم العادية.

المتوسط المرجح للأسهم العادية القائمة والمحتملة فيتم إحتسابها مع الأخذ بالإعتبار ما يلي:

  1. لإحتساب المتوسط المرجح للأسهم والمستخدم في إحتساب ربحية السهم المخفضة، يتم زيادة المتوسط المرجح لعدد الأسهم بمقدار الأسهم المحتمل تحويلها لأسهم عادية “فيما لو” مارس حملة الأدوات المالية القابلة للتحويل لأسهم عادية حقهم في التحويل لأسهم عادية.
  2. يتم إعتبار الأسهم العادية المحتملة على أنها مخفضة لربحية السهم إذا أدى تحويلها إلى أسهم عادية إلى تخفيض ربحية السهم الأساسية، أما إذا كانت غير مخفضة يتم إستبعادها، وبالتالي يجب مراعاة أولويات التخفيض عند إحتساب حصة السهم المخفضة من الأرباح ويتم تجاهل الأسهم المحتملة التي لا تؤدي إلى تخفيض ربحية السهم الأساسية عند إحتساب وعرض حصة السهم المخفضة من الأرباح.
  3. يجب أن تتضمن الأسهم المحتملة التي ستضاف إلى المتوسط المرجح للأسهم العادية الأسهم العادية المحتملة التي إنقضت مدتها خلال السنة المالية أو التي تم إلغائها خلال السنة المالية.
  4. عند وجود أسهم عادية محتملة صادرة عن شركات تابعة أو زميلة أو مشروع خاضع لسيطرة مشتركة،فقد يؤدي ممارسة حملة الأدوات المالية لحق التحويل لأسهم عادية الممنوح لهم من قبل الشركات التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة إلى التاثير على حصة الأقلية من صافي ربح المجموعة وبالتالي التاثير على ربحية السهم المخفضة التي تعرض في بيان الدخل الموحد.
  5. إذا حدثت عمليات تجزئة أسهم أو إصدار أسهم منحة أو أسهم مجانية أو حدثت عمليات توحيد أو دمج الأسهم في الفترة اللاحقة لتاريخ قائمة المركز المالي وقبل المصادقة على إصدار القوائم المالية فإن هذا الحدث مؤدي للتعديل، أي يتم أخذه بعين الإعتبار كما لو أنه حدث خلال السنة المالية، وتعدل البيانات المالية المقارنة لربحية السهم المخفضة المعاد إحتسابها للسنة السابقة المقارنة على العدد الجديد للأسهم.
  6. تعدل ربحية السهم المخفضة عند معالجة الأخطاء المكتشفة وبأثر التغيرات الناجمة عن التغير في السياسات المحاسبية التي تعالج بأثر رجعي.
  7. في حالة وجود خيارات أسهم قابلة للتحويل لأسهم عادية بسعر يقل عن القيمة العادلة للسهم، يتم إحتساب عدد الأسهم المحتملة بطريقة أسهم الخزينة من خلال الإفتراض أن التسوية مع حامل حق الخيار ستتم بالصافي من خلال الأسهم بما يساوي مكاسب حامل حق الخيار والتي تساوي الفرق بين رقم متوسط سعر القيمة العادلة للسهم وسعر الممارسة المتفق عليه مضروباً بعدد حقوق الخيار والمثال (2) يبين ذلك.

مثال (2)

في 2022/1/1 منحت الشركة العربية أحد موظفيها حق خيار شراء 1,000 سهم بسعر ممارسة 5 جنيه للسهم ولفترة تنفيذ تبلغ سنتين، عند إعداد القوائم المالية في 2022/12/31 بلغ معدل متوسط سعر السهم العادل خلال السنة 10 جنيه.

المطلوب: ما هو عدد الأسهم المحتملة التي سيتم إضافتها للمتوسط المرجح للأسهم العادية عند إحتساب ربحية السهم المخفضة؟

حل مثال (2)

وفق متطلبات المعيار رقم (33) سيتم حساب عدد الأسهم التي سيتم إصدارها لحامل حق الخيار فيما لو تمت التسوية من خلال الأسهم فقط وبالصافي:

المكاسب التي إكتسبها حامل حق الخيار = 10,000 × (10 – 5) 50,000 جنيه

سيتم منح حامل حق الخيار أسهم عادية مقابل 50,000 جنيه، وبما أن متوسط سعر السهم السوقي العادلة 10 جنيه فإن الشركة ستصدر 5,000 سهم ( 50,000 ÷10) لحامل حق الخيار دون قبض أية مبالغ نقدية منه.

وعليه فإن عدد الأسهم المحتملة لحق الخيار هو 5,000 سهم عادي.

مثال (3)

خلال العام 2022 بلغ عدد الأسهم العادية المرجح لدى شركة الشروق 100,000 سهم. وفيما يلي المعلومات الإضافية التالية:

  • لدى الشركة أسهم ممتازة قيمتها الإسمية 50,000 جنيه تعطي أرباح 10% سنوياً، ويبلغ عددها 20,000 سهم قابلة للتحويل إلى أسهم عادية بمعدل كل سهم ممتاز قابل للتحويل إلى 2 سهم عادي.
  • لدى الشركة سندات قيمتها الإسمية 200,000 جنيه يبلغ معدل الفائدة عليها 12% سنوياً، ويبلغ عددها  100,000 سند قابلة للتحويل إلى أسهم عادية بمعدل كل سند قابل للتحويل إلى 4 أسهم عادية.
  • بلغ صافي ربح الشركة للعام 2022 مبلغ 85,000 جنيه.
  • يبلغ معدل ضريبة الدخل على الشركة 20%.

المطلوب:

  1. إحتساب ربحية السهم الأساسية.
  2. ربحية السهم المخفضة.

حل مثال (3)

1- إحتساب ربحية السهم الأساسية:

ربحية السهم = صافي الأرباح السنوية – حصة الأسهم الممتازة من الأرباح
العدد الموزون (المتوسط المرجح) لعدد الأسهم خلال العام

 

ربحية السهم = 85,000  – (50,000 × 10 %) = 0.8 جنيه للسهم
100,000

2- إحتساب ربحية السهم المخفضة:

يتم في البداية ترتيب الأدوات المالية القابلة للتحويل إلى أسهم عادية حسب درجة أثرها على ربحية السهم:

أثر تحويل الأسهم الممتازة:

 50,000  × 10 % = 0.125 جنيه للسهم
20,000 × 2

وبما أن القيمة المحسوبة أقل من ربحية السهم الأساسية بالتالي يكون تحويل الأسهم الممتازة مخفضة.

أثر تحويل السندات:

200,000 × 12 % × (1- 20 %) = 0.048 جنيه للسهم
100,000 × 4 

ترتيب الأدوات المالية حسب درجة أثر تحويلها على ربحية السهم:

  1. السندات 0.048 جنيه 
  2. الأسهم الممتازة 0.125 جنيه

وبناءاً عليه يتم البدء بإحتساب ربحية السهم المخفضة في ضوء تحويل السندات يليها الأسهم الممتازة.

ربحية السهم في حالة تحويل السندات:

  85,000 – (50,000× 10 % )+200,000  × 12 %× (1- 20 %)  = 0.1984 جنيه للسهم
 100,000 + 100,000 × 4

ربحية السهم في حالة تحويل السندات والأسهم الممتازة:

  85,000 +200,000 ×12 %×(1- 20 %)  =  19,200+85,000 = 0.19296 جنيه للسهم
   100,000 + 100,000 ×4 +20,000 ×2       540,000

وبناء على ما سبق تكون الأسهم الممتازة والسندات مخفضة وبالتالي تكون ربحية السهم المخفضة  0.19296 جنيه  حيث يتوجب على الشركة نشر كل من ربحية السهم الأساسية والبالغة 0.800 جنيه وربحية السهم المخفضة والبالغة 0.19296 جنيه.

وجود عنصر منحة في إصدار حقوق الإكتتاب بالأسهم

في بعض الحالات تقوم الشركات بطرح أسهم للإكتتاب الخاص للمساهمين بسعر يقل عن القيمة العادلة للسهم، أي أن هناك عنصر أسهم منحة متمثل في الفرق بين سعر الإكتتاب والقيمة العادلة.

وإذا تم إصدار الحقوق لكافة المساهمين الحاليين، يكون عدد الأسهم العادية التي يجب إستعمالها في حساب الحصة الأساسية والمخفضة من الأرباح لكل سهم لجميع الفترات قبل إصدار الحقوق هو عدد الأسهم العادية المتداولة قبل الإصدار، مضروباً بالعامل التالي:

القيمة العادلة للسهم مباشرة قبل ممارسة الحقوق
القيمة العادلة النظرية للحقوق السابقة لكل سهم

ويتم حساب القيمة العادلة للحقوق السابقة النظرية لكل سهم عن طريق إضافة القيمة العادلة الإجمالية للأسهم مباشرة قبل ممارسة الحقوق إلى العائدات من ممارسة الحقوق، وتقسيمها على عدد الأسهم المتداولة بعد ممارسة الحقوق. وحيث يتم تداول الحقوق علناً وبشكل منفصل عن الأسهم قبل تاريخ الممارسة، يتم قياس القيمة العادلة نهاية اليوم الأخير الذي يتم فيه تداول الأسهم مع الحقوق.

مثال (4)

توفرت المعلومات التالية عن شركة الصناعات الدوائية:

الفترة المالية      ⇐ 2019 2020 2021
الربح المنسوب لحملة الأسهم العادية للشركة الأم 1,100 1,500 1,800
  • عدد الأسهم قبل إصدار الحقوق (حقوق الإكتتاب Rights) 500 سهم.
  • حقوق الإكتتاب: سهم عادي واحد لكل 5 أسهم قائمة (إصدار 100 سهم جديد)، سعر ممارسة حق الإكتتاب 5 جنيه للسهم، تاريخ إصدار الحقوق2020/1/1 .آخر يوم لممارسة الحقوق 2020/3/1 .
  • بلغت القيمة العادلة للسهم قبل ممارسة الحقوق مباشرة في 2020/3/1 مبلغ 11 جنيه/ سهم.
  • تاريخ إنتهاء الفترة المالية 12/31 من كل عام.

حل مثال (4)

القيمة العادلة النظرية للحقوق السابقة لكل سهم Theoretical Ex-rigths Value Per Share

= القيمة العادلة لكافة الأسهم القائمة قبل ممارسة الحقوق + إجمالي المبالغ المقبوضة عند ممارسة الحقوق
عدد الأسهم القائمة قبل ممارسة الحقوق + عدد الأسهم الصادرة نتيجة ممارسة حقوق الإكتتاب

 

=  (11×500 سهم)+(5×100 سهم) = 10جنيه 
               500 سهم+100 سهم   

 

إحتساب معامل التعديل = القيمة العادلة للسهم مباشرة قبل ممارسة الحقوق 11 = 1.1
القيمة العادلة النظرية للحقوق السابقة لكل سهم 10


إحتساب ربحية السهم الأساسية وعرضها:

الفترة المالية 2019 2020 2021
 ربحية السهم الأساسية – المعلنة سابقاً= 1100 ÷500 سهم

ربحية السهم الأساسية المعاد عرضها بوجود الحقوق = 1100 ÷(500×1.1)

2.2
ربحية السهم الأساسية لعام  2020 متضمنة أثر ممرسة الحقوق=  1500÷{(500×1.1×2÷12)+(600×10÷12)} 2.54
ربحية السهم الأساسية لعام  2021= 1800÷600 3

متطلبات العرض Presentation 

  1. يجب عرض ربحية السهم الأساسية والمخفضة في متن (صلب) قائمة الدخل الشامل حتى لو كانت خسارة (أرقام سالبة) ولكل فئة من الأسهم العادية.
  2. يجب عرض ربحية السهم المخفضة والأساسية للعمليات المتوقفة (إذا أعدت المنشأة تقريراً عن هذه العمليات) إما في صلب قائمة الدخل الشامل أو الإفصاح عنها في الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية.

الإفصاح Disclosure

يجب على المشروع الإفصاح عما يلي:

  1. المبالغ المستخدمة في صورة البسط في حساب الحصة الأساسية والمتراجعة من الأرباح لكل سهم، ومطابقة تلك المبالغ مع الربح أو الخسارة المنسوبة إلى الشركة الأم للفترة. وينبغي أن تتضمن المطابقة الأثر الفردي لكل صنف من الأدوات التي تؤثر على حصة السهم من الأرباح.
  2. المعدل الموزون لعدد الأسهم العادية المستخدمة كمقام في حساب حصة السهم من الأرباح الأساسية والمخفضة ومطابقة هذه المقامات مع بعضها.
  3. الأدوات المالية التي يحتمل أن تؤدي لتخفيض ربحية السهم الأساسية مستقبلاً، وتم استبعادها في حساب ربحية السهم المخفضة الحالية لأنها لا تؤدي للتخفيض (غير مخفضة).
  4. وصف لمعاملات الأسهم العادية أو معاملات الأسهم العادية المحتملة، بإستثناء تلك التي تتم محاسبتها وفقاً للفقرة 64 التي تحدث بعد تاريخ الميزانية العمومية والتي كان من الممكن أن تغير بشكل كبير عدد الأسهم العادية أو الأسهم العادية المحتملة المتداولة في نهاية الفترة إذا حدثت تلك المعاملات قبل نهاية فترة التقرير.
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد