الإفصاح وحوكمة الشركات

0

یعتبر الإفصاح عن القوائم المالیة من المرتكزات الرئیسیة لعملیة تطبیق معاییر الحوكمة على الشركات وخصوصا في الشركات المساهمة العامة التي تفتح باب الملكیة لجمیع الجهات الراغبة في الإستثمار في الشركة، كما أن سعي الشركات لتحویل نشاطاتها من خلال الإقتراض أدى إلى سعي المستثمرین والمقرضین للحصول على بیانات وقوائم مالیة ذات مستوى عالي من الإفصاح عن نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي.

ووفقاً للمبادئ المحاسبیة المتعارف علیها والتي تقضي بضرورة الإفصاح عن جمیع المعلومات في القوائم المالیة فیجب أن تشمل القوائم المالیة جمیع المعلومات اللازمة والضروریة لإعطاء صورة صحیحة وواضحة عن الشركة، كما یجب أن یتصف هذا الإفصاح بصفة الشمولیة وان یكون مناسباً وعادلاً. وحتى یتصف الإفصاح بالصفات المذكورة سابقاً لا بد أن یتم تصمیم وإعداد القوائم المالیة بشكل یعكس بدقة جمیع الأحداث والحقائق المالیة والجوهریة التي أثرت وستؤثر على الشركة خلال الفترة.

إن عملیة الإنفصال بین الملكیة والإدارة أدى إلى ضرورة تطبیق معاییر الحوكمة، وجزء أساسي من هذه المعاییر یستند على طریقة قیام الشركة بالإفصاح والإعلان عن الأحداث الجوهریة والقوائم المالیة الخاصة بالشركة، وهذا الإنفصال باعد بین المساهمین الذین یمتلكون المشروع وبین الأرقام المحاسبیة التي تمثل مركز المشروع المالي ونتائج أعماله خلال فترة معینه. لذا كان لابد من تصویر میزانیة المشروع في البدایة وطباعتها ونشرها لإتاحة الفرصة لهؤلاء المساهمین للإطلاع على المركز المالي ونتائج أعمال المشروع من ربح أو خسارة ستظهر من خلال تثبیت حقوق الملكیة أو رأس مال الأسهم وبیان الزیادة أو النقص خلال العام. ویذكر هنا أن أزمة الكساد التي حلت بالنظام الإقتصاد في الثلاثینیات من القرن الماضي وما رافقها من حملات إعلامیة تناولت مسألة الإفصاح نشأ عنها المطالبة بعرض حركة أموال المشروع ونشاطه خلال العام عن طریق عرض مشتریاته ومبیعاته ومصروفاته المختلفة مما یظهر القوة الایرادیة للمشروع وقدرته على تحقیق الأرباح، و یجعله قادراً على توزیع تلك الأرباح على المساهمین، ومعرفة تأثیر التدفقات النقدیة اللازمة لتسدید الدیون للمقرضین والبنوك وغیرهم من الدائنین. وقد عبرت حسابات النتائج عن هذه الحركة من خلال حساب التشغیل الذي كان یعبر عن نشاط الإنتاج ویقیم أداء وظیفة المتاجرة المتمثلة بالشراء والبیع وحساب الأرباح والخسائر الذي كان یقیم أداء وظیفتي الإدارة والتمویل.

اقرأ ايضا :

حوكمة الشركات ونظریة الوكالة

تعریف حوكمة الشركات

أهمیة حوكمة الشركات وتطورها

عوامل ومحددات تطبیق حوكمة الشركات

معاییر وقواعد حوكمة الشركات

مبادئ حوكمة الشركات

الإطار المؤسسي لحوكمة الشركات

إنعكاسات تطبیق حوكمة الشركات على جودة المعلومات المالیة والمحاسبیة

الإفصاح وحوكمة الشركات

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد