مبادئ حوكمة الشركات

0

ان الهدف الأساسي من عملیة تطبیق مجموعة القواعد والضوابط التي تنادي بها الحوكمة هو تحقیق الشفافیة والعدالة ومنح حق مساءلة إدارة الشركة، كما أن هذه القواعد تؤكد على أهمیة الإلتزام بالأنظمة والقوانین المعمول بها في الدولة. ویمكن صیاغة المبادئ الأساسیة التي تقوم علیها حوكمة الشركات كما یلي:

حمایة حقوق المساهمین في الشركة

لا بد أن یهدف أي نظام للحوكمة المؤسسیة لحمایة حقوق المساهمین في الشركة باعتبار أنهم أصحاب الشركة ونجاح الشركة أو فشلها سیؤثر علیهم بشكل مباشر. وتشمل حمایة الحقوق إمكانیة نقل ملكیة الأسهم والحفظ الأمین لها، إنتخاب مجلس الإدارة والتصویت على حریة الحصول على عوائد الأرباح المتحققة في الشركة ومراجعة البیانات والقوائم المالیة للشركة خلال السنة المالیة بالإضافة إلى حق المساهمین في محاسبة الإدارة التنفیذیة في أي لحظة وصولا إلى المشاركة بفاعلیة في إجتماعات الهیئة العامة عند نهایة السنة المالیة للشركة.

حمایة حقوق الأطراف الأخرى ذات العلاقة بالشركة

نظراً لتعدد الأطراف ذات العلاقة بالشركة من عاملین ودائنین وموردین وعملاء، فلا بد أن تسعى الحوكمة لحمایة حقوق ٕ هذه الأطراف واشراكهم في الرقابة والتدقیق على أعمال الشركة. وهذا من شأنه أن یخلق أجواء ٕ من الثقة في الشركة وادارتها ومركزها المالي من قبل جمیع تلك الأطراف.

تحقیق العدالة والمساواة بین جمیع المساهمین

إن نظام حوكمة الشركات الفعال لا بد أن یحقق العدالة والمساواة بین جمیع المساهمین بما في ذلك حق مسائلة الإدارة من قبل أي مساهم بغض النظر عن حجم مساهمته في الشركة. وهذا من شأنه تخفیف التعارض بین الإدارة وبین المساهمینٕ من جهة، وإرغام الإدارة على السعي لتحقیق مصالح المساهمین من جهة أخرى.

تحقیق الإفصاح وتعزیز مبدأ الشفافیة

ویستند الإفصاح على عملیة إظهار جمیع المعلومات الجوهریة والحساسة والتي تؤثر بشكل كبیر في أعمال المؤسسة سواء كانت هذه المعلومات سلبیة أم ایجابیة بالإضافة إلى دور مدقق الحسابات ومسؤولیاته في الإفصاح عن مثل هذه الأمور الجوهریة وكذلك مسؤولیة أسواق رأس المال في الإفصاح عن نسبة الملكیة الرئیسیة ( غالباً نسبة 5 % فأكثر ) وتعاملات مجالس الإدارات والمدراء التنفیذیین مع الشركة أو تعاملاتهم بسهم الشركة بیعاً أو شراء وحیث یتم عرض كافة المعلومات المذكورة أعلاه بطریقة عادلة بین جمیع المساهمین والأطراف ذات العلاقة وفي التوقیت المناسب ودون أي تأخیر.

تحدیــد واجبــات ومســؤولیات مجــالس الإدارة

وتشــمل هذه المســؤولیات كیفیــة تشــكیل مجلــس الإدارة وتحدیــد المهــام والواجبــات الرئیســیة التــي تقــع علــى عــاتق هــذا المجلــس، وكــذلك تحدیــد صــلاحیات المجلس بالإضافة إلى تحدید كافة الامتیازات الممنوحة له مقابل دوره فـي الرقابـة علـى الإدارة التنفیذیـة،وكذلك تحدید تعاملات أعضاء مجلس الإدارة مع الشركة كعملاء محتملین.

النزاهــة والســلوك الأخلاقــي

یجــب أن تكــون النزاهــة الشــرط الأساســي لاختیــار كبــار مــوظفي الشــركة وأعضـاء مجلـس الإدارة. وینبغـي للمنظمـات وضـع مدونـة لقواعـد السـلوك الأخلاقـي لمـدیریها التنفیـذیین والتي تعزز عملیة إتخاذ القرارات المسؤولة.

اقرأ ايضا :

حوكمة الشركات ونظریة الوكالة

تعریف حوكمة الشركات

أهمیة حوكمة الشركات وتطورها

عوامل ومحددات تطبیق حوكمة الشركات

معاییر وقواعد حوكمة الشركات

مبادئ حوكمة الشركات

الإطار المؤسسي لحوكمة الشركات

إنعكاسات تطبیق حوكمة الشركات على جودة المعلومات المالیة والمحاسبیة

الإفصاح وحوكمة الشركات

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد