المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 10 القوائم المالية الموحدة

IFRS 10

0

تم إصدار هذا المعيار في شهر مايو 2011 ويبدأ سريانه إعتباراً من 2013/1/1 وقد حل هذا المعيار محل معيار المحاسبة الدولي رقم 27 السابق “القوائم المالية الموحدة والمنفصلة” حيث تم فصل متطلبات إعداد القوائم الموحدة لتدرج في هذا المعيار، في حين أصبح معيار المحاسبة الدولي رقم 27 بإسم “القوائم المالية المنفصلة.” كما حل هذا المعيار محل التفسير رقم 12 .

عندما تسيطر شركة ما على واحدة أو أكثر من الشركات الأخرى، فإن الشركة المسيطرة تصبح لها سيطرة على القرارات الإدارية والتشغيلية للشركة المستثمر بها. أي أن القرارات الهامة والإستراتيجية للشركة المالكة المسيطرة تصبح بيد الشركة المالكة. من هنا جاءت تسمية الشركة المالكة للأسهم بالشركة القابضة أو الأم والشركة المسيطر عليها بالشركة التابعة.

اختبار اون لاين علي المعيار

يفضل اخذ الاختبار بعد قراءة المعيار بالكامل

/13
5

يجب التسجيل في الموقع للدخول الامتحان

سجل من هنا

هدف المعيار Objective

يهدف هذا المعيار إلى وضع المبادئ المتعلقة بإعداد وعرض القوائم المالية الموحدة عندما تسيطر المنشأة على واحدة أو أكثر من المنشآت الأخرى، وبالتالي فإن القوائم الموحدة تعتبر أن الشركة التابعة هي جزء من الشركة الأم وكأنها أحد فروعها.

ولتحقيق الهدف السابق فإن المعيار يتطلب:

  1. الطلب من الشركة الأم وهي الشركة التي تملك السيطرة على قرارات شركة أو أكثر (الشركة التابعة) بإعداد وعرض قوائم مالية موحدة.
  2. وضع الأساس لتحدد السيطرة Control واعتبار السيطرة أساس لإعداد القوائم الموحدة.
  3. يوضح كيفية تطبيق مبدأ السيطرة لتحديد ما إن كان المستثمر يسيطر على الجهة المستثمر بها ويجب عليه بالتالي توحيد الجهة المستثمر بها.
  4. يحدد المتطلبات المحاسبية اللازمة لإعداد القوائم المالية الموحدة.
  5. يعرف المنشأة الإستثمارية ويحدد استثناء من توحيد منشآت تابعة معينة للمنشأة الإستثمارية.

ولا يتعامل هذا المعيار مع متطلبات المحاسبة لإندماج الأعمال وتأثيرها على التوحيد، بما في ذلك الشهرة الناتجة من إندماج الأعمال (ينطبق عليها المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 3 “إندماج الأعمال”).

نطاق المعيار Scope

يجب على المنشأة التي تكون عبارة عن شركة أم A parent عرض قوائم مالية موحدة. وينطبق هذا المعيار على جميع المنشآت بإستثناء ما يلي:

1- لايشترط (غير ملزمة) ان تقوم الشركة الأم عرض بيانات مالية موحدة في حال إستوفت جميع الشروط التالية:

  • إذا كانت الشركة الأم هي نفسها شركة تابعة مملوكة بالكامل أو مملوكة بشكل جزئي لمنشأة أخرى وتم إطلاع جميع مالكيها الآخرين، بمن فيهم الأشخاص الذين لا يحق لهم التصويت، على عدم قيام الشركة الأم بعرض القوائم المالية الموحدة، وقد أبدوا عدم إعتراضهم على ذلك.
  • إذا كانت أدوات الدين أو أدوات حقوق الملكية للشركة القابضة غير متداولة في سوق عام (بورصة) سواء كان السوق محلي أو خارجي.
  • في حال لم تودع، أو ليست بصدد إيداع، بياناتها المالية لدى هيئة الأوراق المالية أو أي هيئة تنظيمية أخرى لغرض إصدار أي فئة من الأدوات في سوق عام.
  • إذا كانت الشركة القابضة النهائية أو أي من الشركات القابضة الوسيطة تعد قوائم مالية موحدة متاحة للجمهور تتفق ومتطلبات المعايير الدولية.

2- خطط منافع ما بعد التوظيف وخطط منافع الموظفين طويلة الأجل التي ينطبق عليها معيار المحاسبة الدولي 19 “منافع الموظفين”.

3- لا يجوز للمنشأة الأم التي هي منشأة استثمارية أن تعرض قوائم مالية موحدة، أو أن تطبق المعيار الدولي للتقرير المالي 3 عندما تكتسب السيطرة على منشأة أخرى. ويجب عليها قياس جميع شركاتها التابعة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بموجب IFRS 9. ولكن إذا كانت المنشأة الإستثمارية تمتلك شركة تابعة وتقدم هذه الشركة خدمات ذات صلة بالأنشطة الإستثمارية (إستثمار الأموال لتحقيق دخل إستثماري أو أرباح رأسمالية أو كلاهما) للمنشأة الإستثمارية فيجب عليها توحيد تلك الشركة التابعة وفقاً لهذا المعيار وتطبيق متطلبات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 3 على عملية إستملاك أي من هذه الشركات التابعة.

التعريفات Definitions 

القوائم المالية الموحدة Consolidated Financial Statements

هي القوائم المالية ل مجموعة (المجموعة Group هي منشأة أم والمنشآت التابعة لها) تعرض فيها الأصول، والإلتزامات، وحقوق الملكية، والدخل، والمصروفات،والتدفقات النقدية ل المنشأة الأم والمنشآت التابعة لها على أنهم وحدة اقتصادية واحدة.

السيطرة على الشركة المستثمر بها Control of an Investee

يسيطر المستثمر على الجهة المستثمر بها عندما يتعرض للعوائد المتغيرة الناتجة من شراكته مع الجهة المستثمر بها أو يكون له حقوق في هذه العوائد، ويكون قاد اً ر على التأثير على هذه العوائد من خلال سلطته على الجهة المستثمر بها.

الشركة الأم Company Parent

عبارة عن منشأة تمتلك غالبية أسهم واحدة أو أكثر من الشركات التابعة لمدة غير مؤقتة (مدة تزيد عن 12شهر).

قوة التأثير (السلطة) Power

وجود الحق لدى منشأة في التأثير وتوجيه أنشطة شركة أخرى.

الحقوق غير المسيطرة Non controlling Interest

حقوق الملكية في شركة تابعة لا تُنسب بشكل مباشر أو غير مباشر إلى الشركة الأم. فمثلاً إذا تمكنت المنشأة (س) من السيطرة على 90% من أسهم الشركة (ص) التابعة، ففي هذه الحالة فإن باقي الأسهم ( ما نسبته 10% من أسهم الشركة (ص) ) يكون مملوك لمساهمين آخرين، حيث يطلق على مالكي الـ 10% من أسهم (ص) بالحقوق غير المسيطرة (الأقلية.)

Protective Rights حقوق الحماية

حقوق مصممة لحماية حصص الطرف الذي يمتلك هذه الحقوق دون إعطاءه السلطة على المنشأة التي ترتبط بها هذه الحقوق.

حقوق الانتزاع Removal Rights

 هي حقوق تجرد متخذ القرار من سلطته لاتخاذ القرارات.

الأنشطة ذات الصلة Relevant Activities

وهي أنشطة الشركة المستثمر بها والتي تؤثر بشكل جوهري على عائدها، وتشمل النشاطات التشغيلية والمالية. مثل بيع أو شراء البضائع أو الخدمات، إدارة الأصول المالية، تحديد هيكل التمويل، اختيار الأصول أو إمتلاكها أو التصرف بها.

المنشأة الإستثمارية Investment Entity هي منشأة:

  1. تحصل على الأموال من مستثمر واحد أو أكثر لغرض تزويدهم بخدمات إدارة الإستثمار؛
  2. تلتزم تجاه مستثمريها بأن الغرض من أعمالها هو فقط لأجل إستثمار الأموال لتحقيق عوائد من المكاسب الرأسمالية أو الدخل الإستثماري أو كلاهما؛ و
  3. تقيس وتقيم أداء جميع إستثماراتها تقريباً على أساس القيمة العادلة.

السيطرة Control 

يجب على المستثمر، بغض النظر عن طبيعة شراكته مع المنشأة (الجهة المستثمر بها)، تحديد ما إذا كانت المنشأة هي شركة أم من خلال تقييم مدى سيطرتها على الجهة المستثمر بها. ويسيطر المستثمر على الجهة المستثمر بها عندما يتعرض للعوائد المتغيرة الناتجة من شراكته مع الجهة المستثمر بها أو يكون له حقوق فيها، ويكون قادراً على التأثير على هذه العوائد من خلال سلطته على الجهة المستثمر بها.

وفيما يلي بعض الإرشادات المساعدة في تقييم وجود السيطرة:

1- تحدد السيطرة من قبل الشركة المستثمرة (الأم)، والتي يتوجب عليها استخدام جميع الحقائق المتاحة والظروف المحيطة لتحديد مدى وجود سيطرة لها على الشركة المستثمر بها (التابعة). تسيطر الشركة المستثمرة (الأم) على شركة أخرى (التابعة) عندما تستطيع من خلال تملكها لأسهم التابعة أو عندما يعطيها القانون الحق في التدخل في القرارات الإدارية للشركة التابعة مما يؤثر هذا التدخل على إيرادات وعوائد الشركة التابعة.

2- تملك الشركة المستثمرة السيطرة على الشركة المستثمر بها إذا توفرت جميع الشروط والحالات الثلاث التالية:

  • إذا كان لدى الشركة المستثمرة قوة أو نفوذ عال (السلطة) على الشركة المستثمر يعطيها ذلك القدرة على توجيه أنشطة الشركة المستثمر بها Power Qver the Investee. وتقييم وجود السلطة قد يكون بشكل مباشر عن طريق حقوق التصويت الممنوحة بواسطة أدوات حقوق الملكية مثل الأسهم، أو من خلال ترتيب تعاقدي واحد أو أكثر. وإذا امتلك مستثمران إثنان أو أكثر حقوق قائمة تمنحهم القدرة الفردية على توجيه نشاطات مختلفة ذات صلة، فإن المستثمر الذي يمتلك القدرة الحالية على توجيه النشاطات الأكثر تأثيراً في عوائد الجهة المستثمر بها هو الذي يمتلك السلطة على الجهة المستثمر بها.
  • وجود الحق أو لدى الشركة المستثمرة ما يمكنها من تغيير أو توجيه عوائد الشركة المستثمر بها،مثل قرارات بيع وشراء السلع والخدمات، إدارة الموجودات المالية، شراء وبيع الأصول الثابتة،تحديد هيكل التمويل للشركة.
  • إذا كان لدى الشركة المستثمرة قوة أو نفوذ عال (السلطة) على الشركة المستثمر يعطيها القدرة في التأثير على العوائد المتحققة لها من إستثماراتها في الشركة المستثمر بها.

3- تستمد السيطرة إما من خلال التشريعات عند تملك الشركة القابضة لأغلبية أسهم الشركة التابعة، أو من خلال عمليات معقدة مثل وجود إتفاق بين الشركة المستثمرة ومالكين آخرين لأسهم الشركة المستثمر يمكنها هذا الإتفاق من السيطرة على الشركة المستثمر بها. إن حصول منشأة على حقوق حماية في شركة أخرى دون وجود القوة والتأثير على الشركة المستثمر بها لا يعطي المنشأة التي تتمتع بحقوق الحماية السيطرة على الشركة الأخرى.

وبالتالي فإن السيطرة تظهر عندما يكون للمنشأة المالكة تأثير واضح ومهم على أنشطة الشركة الأخرى بحيث يؤدي هذا التأثير إلى تغيير على إنجازات وأداء الشركة المستثمر بها، علماً بان هذا التغيير قد يكون إيجابي أو سلبي أو كلاهما.

كما أن سيطرة الشركة المالكة على الشركة الأخرى لا يتحقق فقط من خلال تأثير الشركة المسيطرة على أنشطة وأداء الشركة الأخرى، وإنما أيضاً من خلال التأثير الواضح على عوائدها المتحققة لها من إستثماراتها في الشركة الأخرى. وعند تقييم مدى وجود سيطرة من المنشأة المستثمرة على منشأة مستثمر بها، فإن متخذ القرار في الشركة المستثمرة هو من يحدد وجود أو عدم وجود مثل هذه السيطرة، حيث أن هناك عوامل عديدة قد تؤخذ بالحسبان.

4- حقوق تمنح المستثمر السلطة على الجهة المستثمر بها Rights that give an investor power over an investee : تستمد السلطة من الحقوق. ومن أجل إمتلاك سلطة على الجهة المستثمر بها، يجب على المستثمر إمتلاك حقوق قائمة تمنحه القدرة الحالية لتوجيه النشاطات ذات الصلة. قد تختلف الحقوق التي تمنح المستثمر السلطة باختلاف الجهات المستثمر بها.

تتضمن الأمثلة على الحقوق التي تمنح المستثمر السلطة، إما بشكل منفصل أو مجتمعة، ما يلي على سبيل المثال لا الحصر الفقرة ب 15من معيار IFRS 10 :

  • حقوق تصويت الجهة المستثمر بها (أو حقوق تصويت محتملة) (أنظر الفقرات ب 34 – ب 50) من المعيار.
  • حقوق تعيين أو إعادة تعيين أو عزل أعضاء من موظفي الإدارة الرئيسيين للجهة المستثمر بها ممن يمتلكون القدرة على توجيه النشاطات ذات الصلة.
  • حقوق لتعيين أو إقصاء منشأة أخرى تقوم بتوجيه النشاطات ذات الصلة.
  • حقوق توجيه الجهة المستثمر بها لإبرام، أو رفض أي من التغييرات على المعاملات التي تصب في مصلحة المستثمر.
  • حقوق أخرى (كحقوق صنع القرارات المحددة ضمن عقد الإدارة) التي تمنح المالك القدرة على توجيه النشاطات ذات الصلة.

5- أكثرية حقوق التصويت دون إمتلاك السلطة Majority of the voting rights but no power : يجب أن تكون حقوق المستثمر الذي يملك أكثر من نصف حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها،جوهرية حتى يمتلك السلطة عليها، ويجب منح المستثمر القدرة الحالية على توجيه النشاطات ذات الصلة والتي تكون عادة عبر تحديد السياسات التشغيلية والمالية. وإذا إمتلكت منشأة أخرى حقوق قائمة تمنحها الحق في توجيه النشاطات ذات الصلة ولم تكن هذه المنشأة وكيلة للمستثمر، فإن المستثمر لا يمتلك السلطة على الجهة المستثمر بها.

6- إمتلاك السلطة دون أكثرية حقوق التصويت Power without a majority of the voting rights : يحق للمستثمر إمتلاك السلطة حتى وإن كان حاصلاً على أقل من أكثرية حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها. أي أنه يحق له إمتلاك السلطة مع حقوق تصويت أقل من الأكثرية في الجهة المستثمر بها، على سبيل المثال من خلال:

  1. ترتيب تعاقدي بين المستثمر ومالكي أصوات آخرين.
  2. حقوق ناتجة من ترتيبات تعاقدية أخرى.
  3. حقوق تصويت المستثمر (يمتلك المستثمر الحاصل على أقل من أكثرية حقوق التصويت حقوق كافية لمنحه السلطة عند إمتلاكه القدرة الفعلية لتوجيه النشاطات ذات الصلة بشكل منفرد).
  4. حقوق تصويت محتملة.
  5. (ا) و (4) معاً.

مثال 1

يحصل المستثمر (س) على نسبة 48 % من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها، أما حقوق التصويت المتبقية فيحصل عليها الآلاف من حاملي الأسهم حيث لا يملك أي مستثمر منهم نسبة ما تزيد عن 1 % من حقوق التصويت. لم يقم أي من حاملي الأسهم بأية ترتيبات لإستشارة أي طرف آخر أو إتخاذ قرارات جماعية. وعند تقييم جزء من حقوق التصويت التي سيتم إمتلاكها بناء على مقدار الأسهم الأخرى ذات الصلة، قرر المستثمر أن نسبة 48 % من الحصص هي نسبة كافية لمنحه السلطة. وفي هذه الحالة إستنتج المستثمر(س)، بناء على المبلغ المطلق لأسهمه والمبلغ النسبي للأسهم الأخرى، أنه يمتلك حصص تصويت مسيطرة وكافية لتحقيق شرط السلطة المطلوب دون الحاجة إلى النظر في أي دليل آخر للسلطة.

مثال 2

يمتلك المستثمر (أ) نسبة 40 % من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها ويمتلك 12 مستثمر آخر نسبة 5 % من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها لكل منهم. وتمنح إتفاقية المساهمين المستثمر الحق في تعيين وعزل وتحديد أتعاب الإدارة المسؤولة عن توجيه النشاطات ذات الصلة. ومن أجل تعديل الإتفاقية، يطلب أغلبية ثلثي أصوات المساهمين. وفي هذه الحالة يستنتج المستثمر (أ) أن المبلغ المطلق لأسهمه والمبلغ النسبي للأسهم الأخرى لا تعد حاسمة في تحديد ما إن كان المستثمر يمتلك حقوق كافية لمنحه السلطة. غير أن المستثمر (أ) قرر أن حقوقه التعاقدية في تعيين وعزل وتحديد أتعاب الإدارة كافية لإستنتاج أنه يمتلك السلطة على الجهة المستثمر بها. ويجب أن لا يتم النظر فيما إذا كان المستثمر (أ) قد مارس حقوقه أو أرجحية ممارسته لحقوقه في اختيار أو تعيين أو عزل الإدارة عند تقييم ما إن كان يمتلك السلطة.

مثال 3

يمتلك المستثمر (أ) ما نسبته 45% من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها. ويمتلك مستثمران آخران 26 % من حقوق التصويت لكل واحد منهما في الجهة المستثمر بها. أما حقوق التصويت المتبقية فيمتلكها 3 من حاملي الأسهم الآخرين حيث يمتلك كل منهم نسبة 1%. وليس هنالك أي ترتيبات أخرى تؤثر على عملية صنع القرار. في هذه الحالة، يكون حجم حصص تصويت المستثمر (أ) ومقدارها بالتناسب مع أسهم أخرى كافية لإستنتاج أن المستثمر (أ) لا يمتلك السلطة. يطلب إشتراك مستثمران فقط لمنع المستثمر (أ) من توجيه النشاطات ذات الصلة للجهة المستثمر بها.

مثال 4

يمتلك المستثمر 45% من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها، ويمتلك 11 من حاملي الأسهم نسبة 5 % من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها لكل منهم. لم يقم أي من حاملي الأسهم بأية ترتيبات لإستشارة الأطراف الأخرى أو إتخاذ قرارات جماعية. في هذه الحالة، لا يكون المبلغ المطلق لأسهم المستثمر والمبلغ النسبي للأسهم الأخرى عاملاً حاسماً في تحديد ما إن كان المستثمر يمتلك حقوق كافية لمنحه السلطة على الجهة المستثمر بها . وكذلك يجب النظر في الحقائق والحالات الإضافية التي قد تكون دليلاً على أن المستثمر يمتلك أو لا يمتلك السلطة.

مثال 5

يمتلك المستثمر (أ) نسبة 70 % من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها. ويمتلك المستثمر (ب) نسبة 30 % من حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها بالإضافة إلى خيار إمتلاك نصف حقوق تصويت المستثمر (أ). هذا الخيار قابل للممارسة خلال العامين المقبلين وبسعر ثابت أقل بكثير من سعر السوق (ومتوقع أن يبقى كذلك خلال فترة العامين). يقوم المستثمر (أ) بممارسة أصواته بالإضافة إلى توجيه نشاطاته ذات الصلة في الجهة المستثمر بها بشكل فعال. وفي مثل هذه الحالة، من المرجح أن يحقق المستثمر (أ) شرط السلطة كونه يمتلك القدرة الحالية لتوجيه النشاطات ذات الصلة. وعلى الرغم من أن المستثمر (ب) يمتلك حالياً خيارات قابلة للممارسة لشراء حقوق تصويت إضافية (حيث أن ممارستها تمنحه أكثرية حقوق التصويت في الجهة المستثمر بها)، إلا أن البنود والشروط المصاحبة لتلك الخيارات تعني أن تلك الخيارات لا تعتبر جوهرية.

المتطلبات المحاسبية Accounting Requirements 

1- يجب على المنشأة الأم أن تعد قوائم مالية موحدة باستخدام سياسات محاسبية متماثلة للمعاملات والأحداث الأخرى المتماثلة في ظروف مشابهة.

2- إجراءات إعداد القوائم الموحدة Consolidation Procedures

  1. تجميع بنود الأصول والمطلوبات وحقوق الملكية والدخل والمصروفات المتماثلة بنداً بنداً للقوائم المالية للمنشأة القابضة ومنشأتها التابعة.
  2. حذف القيمة الدفترية أو المسجلة لحساب الإستثمار في الشركات التابعة من ميزانية الشركة القابضة وحذف حقوق ملكية التابعة وإحتساب الشهرة وفق ما ورد في معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم 3 ” إندماج الأعمال “.
  3. حذف جميع المعاملات والأرصدة وبنود الدخل والمصاريف بين المجموعات بشكل كامل، أي العمليات التي تتم بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة وبين الشركات التابعة نفسها. حيث يتم حذف الربح الناتج من العمليات المتبادلة بين شركات المجموعة وتعديل أرصدة الأصول والإلتزامات المتعلقة بالتغير الناتج عن الربح.
  4. يتوجب أن يتم تضمين إيرادات ومصاريف وأرباح الشركة التابعة في القوائم المالية الموحدة من تاريخ نفاذ السيطرة وحتى تفقد الشركة القابضة سيطرتها على الشركة التابعة.
  5. عند إعداد قائمة الدخل الموحدة يتم تعديل مصاريف وإيرادات الشركة التابعة في ضوء القيمة العادلة لأصول وإلتزامات التابعة بتاريخ تملكها من قبل الشركة القابضة.
  6. يجب إعداد القوائم المالية للشركة القابضة وشركاتها التابعة بنفس التاريخ (أي أن تكون السنة المالية تنتهي بنفس اليوم)، وإذا كان تاريخ إعداد القوائم المالية مختلف بين الشركة القابضة وإحدى شركاتها التابعة، يجب على الشركة التابعة تقديم قوائم مالية إضافية بتاريخ القوائم المالية للشركة القابضة لأغراض التوحيد، شريطة أن لا تزيد فترة الإختلاف بتواريخ القوائم المالية عن ثلاثة أشهر. ويتم إجراء تعديلات لأثر المعاملات والأحداث الواقعة بين تاريخ القوائم المالية للشركة التابعة والقوائم المعدة بتاريخ القوائم المالية للشركة القابضة.
  7. وبموجب IFRS 10 يتم استخدام الشركة القابضة طريقة الملكية في دفاترها للمحاسبة عن الإستثمار في الشركة التابعة لتعكس نتائج القوائم المالية الموحدة المعلنة.

وفقاً لطريقة حقوق الملكية فإن حساب الإستثمار في الشركة التابعة في نهاية كل عام يتأثر بما يلي:

  • يتم زيادته (أو تخفيضه) بمقدار حصة الشركة القابضة في أرباح (أو خسائر) الشركة التابعة.
  • يتم تخفيضه (أو زيادته) بمقدار الجزء الواجب إطفاؤه سنوياً من الفرق بين القيمة العادلة والقيمة الدفترية لأصول الشركة التابعة.
  • يتم تخفيضه بمقدار حصة الشركة القابضة من توزيعات أرباح الشركة التابعة.

3- الحصة غير المسيطر عليها Non Controlling Interest 

  • هي الجزء من حقوق الملكية في شركة تابعة والذي لا ينسب بشكل مباشر أو غير مباشر إلى شركة أم والتي كانت تسمى بحقوق الأقلية، وقد بين معيار التقرير المالي الدولي رقم 3 آلية إحتساب الحقوق غير المسيطر عليها.
  • يجب على الشركة الأم عرض الحصص غير المسيطرة في قائمة المركز المالي الموحدة ضمن حقوق الملكية وبشكل منفصل عن حقوق الملكية لمالكي الشركة الأم.
  • يتم توزيع أرباح الشركة التابعة بين الشركة القابضة والحقوق غير المسيطر عليها وذلك في ضوء نسبة ملكية القابضة للتابعة. يجب أن تحمل المنشأة الأرباح أو الخسائر وكل من عناصر الدخل الشامل الآخر إلى مالكي الشركة الأم والحصص غير المسيطرة. وكذلك يجب أن تحمل المنشأة إجمالي الدخل الشامل إلى مالكي الشركة الأم والحصص غير المسيطرة حتى وإن أدى ذلك إلى حصول رصيد عجز فيها (أي تجاوزت الخسارة رصيد ملكية الحقوق غير المسيطر عليه).

4- التغير في نسبة ملكية الشركة الأم في الشركة التابعة بدون فقدان السيطرة

يتم معالجة أي تغيير على حصة ملكية الشركة الأم في شركة تابعة التي لا تؤدي إلى فقدان السيطرة عليها على أساس أنها معاملات حقوق ملكية تمت مع المالكين، ولا يتم الإعتراف بمكاسب أو خسائر في هذه المعاملات، أي لا يتم تحقيق أرباح أو خسائر في بيان الدخل، وكذلك لا تأثير لذلك على الموجودات والمطلوبات في الشركة التابعة، ولا يعاد قياس الشهرة.

5- فقدان سيطرة الشركة الأم على الشركة التابعة Loss of Control

عند فقدان سيطرة الشركة الأم على الشركة التابعة بسبب تغير في نسبة تملك الشركة الأم بالشركة التابعة، أو بسبب خضوع الشركة التابعة لسيطرة حكومة أو محكمة أو وصي أو جهة تنظيمية (جهة رقابية حكومية) أو إتفاقية تعاقدية يتم عند ذلك معالجة فقدان السيطرة كما يلي:

  1. إلغاء الإعتراف بأـصول وإلتزامات الشركة التابعة في الميزانية الموحدة المعدة بعد فقدان السيطرة.
  2. الإعتراف بأي إستثمار محتفظ به في المنشأة التابعة السابقة بقيمته العادلة عند فقدان السيطرة ولاحقاً محاسبته ومحاسبة المبالغ المستحقة من أو إلى الشركة التابعة السابقة وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ذات الصلة. ووفقاً للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 ، ينظر إلى تلك القيمة العادلة على أنها القيمة العادلة للأصل المالي عند الإعتراف المبدئي، أو حيث يكون مناسباً، ينظر إليها على أنها تكلفة الإستثمار في منشأة زميلة أو مشروع مشترك عند الإعتراف المبدئي.
  3. الإعتراف بأية أرباح أو خسائر مرتبطة بفقدان السيطرة على الشركة التابعة إذا كانت تعزى هذه الأرباح والخسائر لأحداث تتعلق بما قبل فقدان السيطرة.
المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 10 القوائم المالية الموحدة
المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 10 القوائم المالية الموحدة

متطلبات الإفصاح Disclosures

متطلبات الإفصاح المتعلقة بإعداد القوائم الموحدة والشركات التابعة تم نقلها لمعيار الإبلاغ المالي الدولي رقم 12 ” الإفصاح عن المصالح في المنشآت الأخرى” والساري المفعول من 2013/1/1.

مثال 6

تسيطر الشركة (س) على الشركتين التابعتين (ص) و (ع). في 2022/1/1 قامت الشركة (ص) بتأجير معدات للشركة (ع) بعقد إيجار تشغيلي مقابل 2,000 جنيه سنوياً.

المطلوب: بيان المعالجة المحاسبية لعقد الإيجار بدفاتر الشركات (ص) و (ع) المنفصلة وعند إعداد القوائم الموحدة للشركة (س) لعام 2022.

حل مثال 6

ستقوم الشركة ص بإثبات إيراد إيجار بمبلغ 2,000 جنيه في قوائمها المنفصلة، كما ستقوم (ع) بإثبات مصروف إيجار بنفس القيمة في قوائمها المنفصلة.

أما عند إعداد القوائم الموحدة من قبل الشركة (س) فإنها تقوم بإعداد القيد التالي لإستبعاد إيراد الإيجار ومصروف الإيجار:

2,000 من حـ/ إيراد الإيجار
2,000 إلى حـ/ مصروف الإيجار

مثال 7 ( إعداد القوائم المالية الموحدة عند التملك)

في 2022/1/1 إشترت الشركة (أ) كامل أسهم الشركة (ب) بسعر 62,000 جنيه، ودفعت الشركة (أ) أيضاً مبلغ 5,000 جنيه عمولات وأتعاب لإتمام الصفقة. ونتج عن عملية الشراء نشوء علاقة قابضة
وتابعة بين الشركتين. علماً بأن الشركة (أ) تقوم بإتباع طريقة الحيازة (التملك) لإثبات عملية شراء أسهم الشركة التابعة (ب).

وقد ظهرت الميزانيتين قبل الشراء كما يلي:

البيان  الشركة (أ)  الشركة (ب)
القيمة الدفترية  القيمة العادلة
النقدية بالصندوق ولدى البنوك 100,000 30,000 30,000
ذمم مدينة 80,000 10,000 5,000
بضاعة 70,000 20,000 30,000
مباني 100,000 40,000 45,000
أثاث 20,000 10,000 15,000
مجموع الأصول 370,000 110,000 125,000
ذمم دائنة 200,000 60,000 60,000
رأس المال 100,000 30,000
رأس المال الإضافي 40,000 10,000
أرباح محتجزة 30,000 10,000
مجموع الإلتزامات وحقوق الملكية  370,000 110,000

المطلوب:

  1. إحتساب تكلفة شراء أسهم الشركة التابعة (ب).
  2. وإثبات القيود اللازمة في دفاتر الشركة (أ) والخاصة بشراء أسهم الشركة (ب.).
  3. وإعداد قائمة المركز المالي الإفتتاحية للشركة (أ) بعد شراء أسهم الشركة (ب) مباشرة.

حل مثال 7

1- تكلفة الإستثمار في (ب) = 62,000 جنيه. أما مصاريف التملك فتعتبر مصاريف فترة يعترف بها في بيان الدخل وفق المتطلبات الجديدة لمعايير الإبلاغ المالي الدولية.

2- وفي هذه الحالة يتم شراء (ب) مع بقاء الشركة (ب) قائمة ويتم إعداد القيد التالي:

62,000 من حـ/ الإستثمار في الشركة التابعة (ب) 2022/01/01
62,000 إلى حـ/ النقدية

3- قائمة المركز المالي الإفتتاحية المنفصلة للشركة (أ) كما في 2022/1/1 بعد شراء أسهم الشركة (ب) مباشرة:

البيان  بالجنيه
النقدية بالصندوق ولدى البنوك 38,000
ذمم مدينة 80,000
بضاعة 70,000
مباني 100,000
أثاث 20,000
إستثمارات في شركة تابعة (ب) 62,000
مجموع الأصول 370,000
ذمم دائنة 200,000
رأس المال 100,000
رأس المال الإضافي 40,000
أرباح محتجزة 30,000
مجموع الإلتزامات وحقوق الملكية  370,000

مثال 8 (إعداد القوائم المالية الموحدة للقابضة والتابعة بوجود شهرة)

في 2022/1/1 إشترت الشركة (أ)  100% من أسهم الشركة (ب) بسعر 120,000 جنيه نقداً، كما دفعت الشركة مبلغ 5,000 جنيه نقداً عمولات لإتمام الصفقة. وقد نتج عن شراء الشركة (أ) لأسهم الشركة (ب) علاقة قابضة وتابعة بين الشركتين. واتبعت الشركة طريقة الحيازة (التملك) لإثبات عملية شراء أسهم الشركة التابعة (ب.)

وقد ظهرت ميزانية الشركتين بعد الشراء مباشرة على النحو التالي:

البيان  الشركة (أ)  الشركة (ب)
القيمة الدفترية  القيمة العادلة
النقدية 25,000 30,000 30,000
ذمم مدينة 150,000 55,000 40,000
بضاعة 140,000 40,000 45,000
معدات وأجهزة 80,000 30,000 35,000
أثاث 40,000 20,000 20,000
الإستثمار في الشركة التابعة (ب) 120,000
مجموع الأصول 555,000 175,000 170,000
ذمم دائنة 155,000 65,000 60,000
رأس المال 300,000 80,000
رأس المال الإضافي 60,000 20,000
أرباح محتجزة 40,000 10,000
مجموع الإلتزامات وحقوق الملكية  555,000 175,000

المطلوب: إعداد الميزانية الموحدة للشركة القابضة (أ) في 2022/1/1 .

حل مثال 8

يتم إحتساب قيمة الشهرة الخاصة بالشركة التابعة (ب).

الشهرة = تكلفة الإستثمار – القيمة العادلة لصافي الأصول للشركة التابعة × نسبة التملك

الشهرة = 120,000-(170,000 – 60,000 ) ×100%

الشهرة = 120,000-110,000 = 10,000 جنيه

ورقة العمل الخاصة بإعداد قائمة المركز المالي الموحدة كما في 2022/1/1 :

البيان  الشركة الأم الشركة التابعة التسويات قائمة المركز المالي الموحدة 
مدين  دائن
النقدية 25,000 30,000 55,000
ذمم مدينة 150,000 55,000 15,000 190,000
بضاعة 140,000 40,000 5,000 185,000
معدات وأجهزة 80,000 30,000 5,000 115,000
أثاث 40,000 20,000 60,000
الشهرة 10,000 10,000
الإستثمار في الشركة التابعة (ب) 120,000 120,000 0
مجموع الأصول 555,000 175,000 615,000
ذمم دائنة 155,000 65,000 5,000 215,000
رأس المال 300,000 80,000 80,000 300,000
رأس المال الإضافي 60,000 20,000 20,000 60,000
أرباح محتجزة 40,000 10,000 10,000 40,000
مجموع الإلتزامات وحقوق الملكية  555,000 175,000 135,000 135,000 615,000

مثال 9 (التملك بنسبة تقل عن 100 %)

في 2022/1/1 إشترت الشركة (أ)  80% أسهم الشركة (ب) بسعر  90,000 جنيه نقداً. وقد نتج عن شراء الشركة (أ) لأسهم الشركة (ب) علاقة أم وتابعة بين الشركتين. وإتبعت الشركة طريقة (الإستملاك) الحيازة لإثبات عملية شراء أسهم الشركة التابعة (ب) .

وقد ظهرت ميزانية الشركتين بعد الشراء مباشرة كما يلي:

البيان  الشركة (أ)  الشركة (ب)
القيمة الدفترية  القيمة العادلة
النقدية 20,000 30,000 30,000
ذمم مدينة 100,000 15,000 10,000
بضاعة 120,000 30,000 40,000
معدات وأجهزة 70,000 25,000 30,000
أثاث 40,000 10,000 15,000
الإستثمار في الشركة التابعة (ب) 90,000
مجموع الأصول 440,000 110,000 125,000
ذمم دائنة 90,000 50,000 45,000
رأس المال 260,000 40,000
رأس المال الإضافي 50,000 15,000
أرباح محتجزة 40,000 5,000
مجموع الإلتزامات وحقوق الملكية  440,000 110,000

المطلوب: إعداد قائمة المركز المالي الموحدة للشركة الأم (أ) في 2022/1/1 .

حل مثال 9

يتم إحتساب قيمة الشهرة الخاصة بالشركة التابعة (ب).

الشهرة = تكلفة الإستثمار – القيمة العادلة لصافي الأصول للشركة التابعة × نسبة التملك

الشهرة = 90,000 – (125,000 – 45,000 ) × 80%

الشهرة = 90,000 – 64,000 = 26,000 جنيه

ورقة العمل الخاصة بإعداد الميزانية الموحدة للشركة القابضة (أ) والشركة التابعة (ب) كما في 2022/1/1.

البيان  الشركة الأم (أ) الشركة التابعة (ب) التسويات الميزانية الموحدة
مدين  دائن
النقدية 20,000 30,000 50,000
ذمم مدينة 100,000 15,000 5,000 110,000
بضاعة 120,000 30,000 10,000 160,000
معدات وأجهزة 70,000 25,000 5,000 100,000
أثاث 40,000 10,000 5,000 55,000
الشهرة 26,000 26,000
الإستثمار في الشركة التابعة (ب) 90,000 90,000 0
مجموع الأصول 440,000 110,000 501,000
ذمم دائنة 90,000 50,000 5,000 135,000
رأس المال 260,000 40,000 40,000 260,000
رأس المال الإضافي 50,000 15,000 15,000 50,000
أرباح محتجزة 40,000 5,000 5,000 40,000
حقوق الأقلية 16,000 16,000
مجموع الإلتزامات وحقوق الملكية  440,000 110,000 111,000 111,000 501,000

حقوق الأقلية (غير المسيطرين) = (125,000 – 45,000 ) × 20 % = 16,000 جنيه

مثال 10 (القوائم المالية خلال الفترات التالية للتملك)

في 2022/4/1 اشترت الشركة الدولية 60 % من أسهم الشركة العربية (التابعة). وقد ظهرت قائمة الدخل للشركتين في 2022/12/31 كما يلي:

قائمة الدخل عن الفترة المالية المنتهية في 2022/12/31
البيان الشركة الدولية الشركة العربية
إيرادات المبيعات 100,000 40,000
يطرح تكلفة المبيعات 40,000 20,000
مجمل الربح 60,000 20,000
يطرح مصاريف إدارية وعمومية 10,000 5,000
صافي الربح 50,000 15,000

 

الشركة القابضة (الدولية) الشركة التابعة (العربية)
توزيعات أرباح مدفوعة 8,000 4,000
أرباح محتجزة 2022/1/1 40,000 16,000
أرباح محتجزة 2022/12/31 82,000 27,000

المطلوب: إعداد قائمة الدخل الموحدة في 2022/12/31 وقائمة التغيرات في حقوق الملكية (جزئية).

حل مثال 10

بما أن الشركة القابضة تملكت الشركة التابعة (العربية) خلال السنة المالية في 2022/4/1 فيتم عند إعداد قائمة الدخل تجميع بنود قائمة الدخل من إيرادات ومصروفات للفترة بعد التملك أي بعد 2022/4/1 وعلى أساس تناسبي بحيث يتم إحتساب  9 / 12  (أي تسعة شهور من 1 / 4 حتي 31 / 12) من إيرادات ومصروفات التابعة لتضاف إلى إيرادات ومصروفات القابضة عند إعداد قائمة الدخل الموحدة.

قائمة الدخل الموحدة كما في 2022/12/31 للشركة الدولية
البيان المبلغ
إيرادات المبيعات= 100,000+ (40,000 × 9 ÷ 12) 130,000
يطرح تكلفة المبيعات= 40,000+ (20,000 × 9 ÷ 12) 55,000
مجمل الربح 75,000
يطرح مصاريف إدارية وعمومية= 10,000+ (5,000 × 9 ÷ 12) 13,750
صافي الربح 61,250

ولإحتساب حصة غير المسيطرين (الأقلية) وبنسبة حصتهم البالغة 40% من صافي ربح التابعة:

= ربح التابعة × (9 ÷ 12) ×40 %

= 15,000 × (9 ÷ 12) ×40 %= 4,500 جنيه

وعليه فإن حصة مالكي الشركة الأم من صافي الربح الموحد يبلغ 56,750 جنيه (61,250-4,500 )

قائمة التغيرات في حقوق الملكية الموحدة للشركة القابضة عن الفترة المنتهية في2022/12/31  (جزئية)

الأرباح المحتجزة
رصيد 2022/1/1                      40,000
توزيعات أرباح مدفوعة 8,000
صافي الدخل لعام  2022 لماكي الشركة الأم 56,750
رصيد 2022/12/31 88,750

يلاحظ أنه تم إستبعاد حصة الأقلية من صافي الدخل عند عرض عمود الأرباح المحتجزة في قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

مثال 11

في 2022/1/1 تملكت الشركة الدولية 60 % من أسهم الشركة العربية بمبلغ 100,000 جنيه، وأصبحت الشركة العربية تابعة للشركة الدولية. 

كما كانت القيم العادلة لأصول ومطلوبات الشركة العربية (التابعة) مساوية لقيمتها الدفترية باستثناء ما يلي:

البيان  القيمة الدفترية  القيمة العادلة  الفروقات
المخزون 40,000 70,000 + 30,000
المعدات بالصافي 40,000 30,000 – 10,000
الأراضي 42,000 52,000 + 10,000
المجموع  + 30,000

وكانت القيمة الدفترية لصافي الأصول للشركة العربية عند التملك 80,000 جنيه.

وتوفرت البيانات التالية لعام 2022:

  1. العمر المتبقي للمعدات لدى الشركة التابعة (الشركة العربية) بتاريخ التملك 5 سنوات.
  2. تم خلال العام 2022 بيع 70 % من المخزون التي كانت موجودة لدى الشركة التابعة عند التملك.
  3. بقيت الأراضي لدى الشركة التابعة حتى نهاية العام.
  4. لدى مراجعة الشهرة الناتجة عند التملك تبين أنها تدنت (خسارة تدني) بمبلغ 6,600 جنيه.

في 2022/12/31 ظهرت القوائم المالية للشركة القابضة (الدولية) والشركة التابعة (العربية) على النحو التالي:

قائمة الدخل عن الفترة المالية المنتهية في 2022/12/31
البيان الشركة الدولية الشركة العربية
إيرادات المبيعات 500,000 300,000
يطرح تكلفة المبيعات المباعة 300,000 150,000
مجمل الربح 200,000 150,000
يطرح مصاريف إدارية وعمومية 60,000 50,000
صافي الربح التشغيلي 140,000 100,000
أرباح الإستثمار في الشركة التابعة 42,000
صافي الربح العام 182,000
قائمة الأرباح المحتجزة في 2022/12/31
البيان الشركة الدولية الشركة العربية
أرباح محتجزة 2022/1/1  50,000 20,000
يضاف أرباح العام  182,000 100,000
يطرح أرباح موزعة  120,000 40,000
أرباح محتجزة 2022/12/31  112,000 80,000
قائمة المركز المالي  كما في 2022/12/31
البيان الشركة الدولية الشركة العربية
النقدية  بالصندوق ولدى البنوك 60,000 37,000
ذمم مدينة 38,000 45,000
المخزون 149,000 55,000
توزيعات أرباح مستحقة القبض 24,000
الإستثمار في الشركة التابعة (العربية) 118,000
المعدات بالصافي 58,000 60,000
الأراضي 60,000 65,000
مجموع الأصول 507,000 262,000
المطلوبات :
أ. دفع 135,000 82,000
توزيعات أرباح مستحقة الدفع 120,000 40,000
حقوق الملكية:
رأس المال 120,000 50,000
رأس المال الإضافي 20,000 10,000
أرباح محتجزة 112,000 80,000
مجموع الإلتزامات و حقوق الملكية  507,000 262,000

المطلوب: وفقاً لطريقة الحيازة (الشراء) واتباع طريقة الملكية إعداد ما يلي:

  1. .جراء قيود اليومية اللازمة في دفاتر الشركة القابضة عند شراء أسهم الشركة التابعة.
  2. إحتساب كل من الشهرة والحقوق غير المسيطر عليها عند التملك.
  3. إعداد جدول استنفاد (إطفاء) الفروقات بين القيمة الدفترية والعادلة لأصول الشركة التابعة لعام 2022 .
  4. إثبات قيود اليومية اللازمة في نهاية العام 2022 في دفاتر الشركة القابضة والمتعلقة بالتغير بحساب الإستثمار في الشركة التابعة.
  5. إعداد القوائم المالية الموحدة في نهاية العام 2022.

حل مثال 11

1- القيود اليومية بدفاتر القابضة:

إثبات الإستثمار في الشركة التابعة في 1 /1 / 2022 :

100,000 من حـ/ الإستثمار في الشركة التابعة (الشركة العربية)
100,000 إلى حـ/النقدية

2- إحتساب الشهرة والحقوق غير المسيطر عليها عند التملك:

الشهرة = تكلفة الإستثمار – القيمة العادلة لصافي أصول الشركة التابعة عند التملك×  60%

الشهرة = تكلفة الإستثمار – (القيمة الدفترية لصافي الأصول + الزيادة بالقيمة العادلة عن الدفترية × 60%)

الشهرة = 100,000- (80,000 + 30,000) × 60 %

الشهرة = 100,000- 66,000 = 34,000 جنيه

الحقوق غير المسيطر عليها في  2022/1/1 = القيمة العادلة لصافي أصول الشركة التابعة عند التملك × 40 %

الحقوق غير المسيطر عليها = (80,000 + 30,000) × 40 %  = 44,000 جنيه

3- إعداد جدول استنفاد (إطفاء) الفروقات بين القيمة الدفترية والقيمة العادلة لأصول الشركة التابعة لعام 2022 :

يتم استنفاد (إطفاء) نصيب الشركة القابضة والتابعة من الفروقات بين القيمة العادلة والدفترية للأصول عند التملك:

جدول (أ)

البيان  الفرق مدة أو
نسبة
الإطفاء
مبلغ الإطفاء حصة القابضة 60 % حصة الأقلية 40 % 
المعدات – 10,000  5 سنوات + 2,000 (10,000÷ 5) + 1,200 + 800
المخزون + 30,000 70 % – 21,000 (30,000× 70 %) – 12,600 – 8,400
الشهرة 34,000 19.4 % – 6,600 – 6,600 0
صافي مبلغ الإطفاءات  – 25,600 – 18,000 – 7,600

يلاحظ من الجدول (أ) ما يلي:

  • تم بيع 70% من البضاعة أما الباقي فلم تباع حتى نهاية عام 2022 وعليه فإن الجزء المستنفد من الزيادة في المخزون لعام 2022 يعادل 70 % فقط.
  • كامل الشهرة تعود للشركة القابضة ولا علاقة للأقلية بها.
  • لم يتم إطفاء أي من فرق الأراضي نظراً لأن الأراضي لا تستهلك وبالتالي فإن الفرق الخاص بالأراضي يتم تسويته حتى بيع الأراضي لأطراف خارجية، وعندها يتم إطفاء الفرق في السنة التي سيحدث فيها البيع.

4- القيود الواجب إثباتها في دفاتر القابضة في 2022/12/31 حسب طريقة الملكية:

أ- نصيب القابضة من أرباح الشركة التابعة للعام 2022 :

تبلغ حصة الشركة القابضة من ربح التابعة 60,000 جنيه (100,000 × 60 %) حيث يتم إثبات ذلك بالقيد التالي:

60,000 من حـ/ الإستثمار في الشركة التابعة (الشركة العربية)
60,000 إلى حـ/ أرباح الإستثمار في الشركة التابعة

ب- قيد استنفاد (إطفاء) الفروقات بين القيمة العادلة والقيمة الدفترية لأصول الشركة التابعة والتي تخص الشركة القابضة لعام 2022 :

إن مبلغ الإطفاء الذي يخص العام 2022 يبلغ 18,000 جنيه وكما هو موضح في الجدول (أ) سابقاً. ويتم إثبات قيد الإطفاء بالقيد التالي:

18,000 من حـ/  أرباح الإستثمار في الشركة التابعة (العربية)
18,000 إلى حـ/ الإستثمار في الشركة التابعة

ج- حصة القابضة من توزيعات أرباح الشركة التابعة للعام 2022 :

تبلغ توزيعات أرباح الشركة التابعة تبلغ 40,000 جنيه كما هو مدرج في قائمة التغيرات في حقوق الملكية، أي أن حصة القابضة من توزيعات أرباح الشركة التابعة 24,000 جنيه (40,000 × 60 %)وعليه يتم إثبات ذلك في دفاتر الشركة القابضة بالقيد التالي:

24,000 من حـ/ توزيعات أرباح مستحقة القبض
24,000 إلى حـ/ الإستثمار في الشركة التابعة (العربية)

وقد تم استخراج رصيد حساب الإستثمار في الشركة التابعة على النحو التالي:

رصيد حسب الإستثمار في الشركة التابعة في 1 /1 / 2022 100,000
 + أرباح الإستثمار في الشركة التابعة 60,000
إطفاء فروقات القيمة العادلة للأصول 18,000
حصة القابضة من توزيعات أرباح الشركة التابعة   24,000
 = رصيد حسب الإستثمار في الشركة التابعة في  31 /12 / 2022 118,000

5- إعداد القوائم المالية الموحدة في نهاية السنة الأولى للتملك

يتم إحتساب صافي حصة الأقلية من أرباح الشركة التابعة فيتم كما هو موضح في الجدول (ب) التالي:

جدول (ب)

إجمالي حصة الأقلية في أرباح الشركة التابعة (100,000 × 40 %) 40,000
يطرح صافي حصة الأقلية من إطفاءات الفروقات بين القيمة العادلة والدفترية لأصول الشركة التابعة (جدول (أ)) 7,600
صافي حصة الأقلية في أرباح الشركة التابعة = 32,400

وبناء على ما سبق تظهر قائمة الدخل الموحدة على النحو التالي:

البيان  الشركة الدولية الشركة العربية التسويات الموحدة
مدين  دائن
إيرادات المبيعات 500,000 300,000 800,000
يطرح تكلفة المبيعات 300,000 150,000 21,000 471,000
مجمل الربح 200,000 150,000 329,000
يطرح مصاريف إدارية وعمومية 60,000 50,000 6,600 2,000 114,600
صافي ربح العمليات 140,000 100,000 214,400
أرباح الإستثمار في الشركة التابعة 42,000 42,000 0
صافي الربح العام 182,000
حصة الأقلية من أرباح الشركة التابعة 32,400* 32,400
صافي الربح 182,000 100,000 102,000 2,000 182,000

*حصة الأقلية من أرباح الشركة التابعة 32,400 جنيه من جدول رقم (ب)

ملاحظات:

  1. تم في عمود التسويات إثبات الإطفاء المتعلق بالبضاعة (21,000) حيث أثبت بالجانب المدين لزيادة تكلفة المبيعات. أما الإنخفاض في الشهرة (6,600)) سيؤدي إلى زيادة قيمة المصاريف. وكذلك إثبات فرق إهلاك الآلات ( 2,000) بالتخفيض من المصاريف.
  2. تم استبعاد حصة الأقلية من أرباح الشركة التابعة ويطرح حصة الأقلية من أرباح الشركة التابعة حيث أن صافي الربح المعروض بقائمة الدخل الموحدة يمثل ما يخص القابضة فقط.

إعداد قائمة الأرباح المحتجزة الموحد

تظهر قائمة الأرباح المحتجزة الموحدة للعام 2022 على النحو التالي:

البيان  الشركة الدولية الشركة العربية التسويات  الموحدة
مدين  دائن
أرباح محتجزة 2022/1/1 50,000 20,000 20,000 50,000
أرباح العام 182,000 100,000 102,000 2,000 182,000
توزيعات أرباح 120,000 40,000 24,000 120,000
16,000*
أرباح محتجزة 2022/12/31  112,000 80,000 122,000 42,000 112,000

* حصة الحقوق غير المسيطر عليها بتوزيعات أرباح التابعة = 40,000 × 40 % = 16,000 جنيه

ويلاحظ من قائمة الأرباح المحتجزة الموحدة أعلاه ما يلي:

  1. تم إلغاء الأرباح المحتجزة في 1/1 الخاصة بالشركة التابعة.
  2. نقل صف صافي الربح بعد حقوق الأقلية من قائمة الدخل إلى قائمة الأرباح المحتجزة.
  3. إلغاء كامل التوزيعات التي قامت بها الشركة التابعة سواء كانت تخص القابضة أو التابعة.
  4. إن استخدام طريقة الملكية للمحاسبة عن الإستثمارات في التابعة يؤدي دائماً إلى أن الأرباح المحتجزة الموحدة = الأرباح المحتجزة في الشركة القابضة.
  5. يتم نقل أرصدة الأرباح المحتجزة في الشركة القابضة والشركة التابعة مع ما يقابلهما من مجموع التسويات المدينة والدائنة إلى قائمة المركز المالي الموحدة.

إعداد قائمة المركز المالي الموحدة

لإعداد قائمة المركز المالي الموحدة للفترات التالية للتملك يتم ما يلي:

1- إدراج قائمة المركز المالي لكل من الشركة القابضة والشركة التابعة ويتم إظهار الفروقات بين القيمة العادلة والقيمة الدفترية لأصول وإلتزامات الشركة التابعة وذلك برصيد الفروقات في بداية الفترة المالية. وكذلك إظهار مبالغ استنفاد (إطفاء) فروقات الأصول والإلتزامات المتعلقة بالفترة الحالية في عمود التسويات وبالجانب المقابل أو المعاكس لظهور مبالغ الفروقات في بداية الفترة وذلك التخلص من رصيد تلك الفروقات. ففي حالة المعدات والتي تم إظهار الفروقات الخاصة بها في بداية الفترة في الجانب الدائن من عمود التسويات ( 10,000 جنيه) نظراً لأن القيمة العادلة لها تقل عن القيمة الدفترية، يتم إظهار الجزء المطفأ من فرق الإهلاك الخاص بالسنة الحالية والبالغ 2,000 جنيه في الجانب المدين من عمود التسويات، وبالتالي فإن ما ينقل إلى عمود الموحدة هو باقي رصيد الفرق غير المطفأ ( 8,000 جنيه).

2- يجب إلغاء حسابات حقوق الملكية لدى الشركة التابعة بجعلها مدينة في عمود التسويات، ليظهر في عمود الموحدة قيم حقوق الملكية للشركة القابضة فقط.

3- يجب إلغاء حساب الإستثمار في الشركة التابعة بجعله دائناً بعمود التسويات.

4- يتم إظهار قيمة الحقوق غير المسيطر عليها بالجانب الدائن من عمود التسويات = الحقوق غير المسيطر عليها في بداية الفترة + التغير الذي حصل على الحقوق غير المسيطر عليها خلال الفترة** = 44,000 +16,400 = 60,400 جنيه

** التغير الذي حصل على الحقوق غير المسيطر عليها خلال الفترة = حصة الأقلية في أرباح الشركة التابعة – مبلغ الإطفاء الذي يخص الأقلية – حصة الأقلية في توزيعات أرباح الشركة التابعة =

40,000 – 7,600 (جدول أ) – 40,000 × 40 % = 16,000 جنيه

وبناء على ما سبق تظهر قائمة المركز المالي الموحدة في 2022/12/31 على النحو التالي:

البيان  الشركة القابضة  الشركة التابعة  التسويات  الموحدة
مدين  دائن
النقدية  بالصندوق ولدى البنوك 60,000 37,000 97,000
ذمم مدينة 38,000 45,000 83,000
بضاعة 149,000 55,000 30,000 21,000 213,000
توزيعات أرباح مستحقة القبض 24,000 24,000 0
الإستثمار في الشركة التابعة (العربية) 118,000 100,000 0
18,000
المعدات بالصافي 58,000 60,000 2,000 10,000 110,000
الأراضي 60,000 65,000 10,000 135,000
الشهرة 34,000 6,600 27,400
مجموع الأصول 507,000 262,000 665,400
المطلوبات:
أ. دفع 135,000 82,000 217,000
توزيعات أرباح مستحقة الدفع 120,000 40,000 24,000 136,000
حقوق الملكية:
رأس المال 120,000 50,000 50,000 120,000
رأس المال الإضافي 20,000 10,000 10,000 20,000
أرباح محتجزة 112,000 80,000 80,000 * 112,000
الحقوق غير المسيطر عليها 44,000 ** 60,400
16,400 ***
مجموع حقوق الملكية 252,000 140,000
مجموع الإلتزامات و حقوق الملكية  507,000 262,000 240,000 240,000 665,400

* يمثل الفرق بين مجموع عامود التسويات المدين والدائن في قائمة الأرباح المحتجزة (122,000-42,000)

** رصيد أول المدة

*** التغير على رصيد حقوق الملكية

ملاحظات على قائمة المركز المالي:

  1. أظهر عمود التسويات زيادة البضاعة بمقدار 30,000 جنيه الناتجة عند التملك، كما تم تخفيض البضاعة بقيمة 21,000 جنيه والمتعلقة بالبضاعة المباعة خلال العام. تم إلغاء توزيعات أرباح مستحقة القبض لدى القابضة وتخفيض توزيعات أرباح مستحقة الدفع لدى التابعة لأنها مديونية متبادلة بين القابضة والتابعة.
  2. رصيد حساب الإستثمار في الشركة التابعة تم إلغاءه بالكامل، تم إثبات زيادة رصيد الأراضي لدى الشركة التابعة بمقدار الفرق في بداية العام والبالغ 10,000 جنيه.
  3. فرق المعدات الموجود لدى الشركة التابعة في بداية العام بمبلغ 10,000 جنيه تم تخفيضه، وإطفاء جزءاً من الفرق والبالغ 2,000 جنيه.
  4. ظهرت الشهرة والتي بلغ رصيدها في بداية العام 34,000 جنيه، ثم تم تخفيض قيمة الشهرة بمقدار الإنخفاض بقيمتها والذي يخص العام الحالي 6,600 جنيه.
  5. ألغيت بنود حقوق الملكية لدى الشركة التابعة بالكامل بجعلها مدينة في عمود التسويات.
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد