معيار المحاسبة الدولي رقم 20 محاسبة المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية

IAS 20

0

تهدف المنح الحكومية أو غيرها من أنواع المساعدات الحكومية تشجيع المنشآت على تنفيذ الأنشطة التي يصعب تنفيذها دون وجود مساعدات من الغير أو بهدف توجيه أنشطة المنشآت إلى مجالات محددة تحقق منافع للمجتمع مثل حماية البيئة التي لا يوجد تشريعات بيئية تضبطها، أو تقديم مساعدات حكومية مثل المشورة الفنية والإرشاد.

هدف المعيار Objective

يهدف المعيار إلى بيان كيفية المعالجة المحاسبية عن المنح الحكومية وكيفية الإعتراف بها، كما يتطرق المعيار إلى متطلبات الإفصاح عن المساعدات الحكومية والتي لا يتم نقل أصولها إلى المنشأة. والمنح الحكومية هي عبارة عن مساعدات حكومية تستلزم نقل الموارد مقابل الإلتزام، سواء سابق أو مستقبلي، بشروط معينة تتعلق بالأنشطة التشغيلية للمنشأة، مثل تنظيف تلوث بيئي سببته المنشأة.

نطاق المعيار Scope

يتم تطبيق هذا المعيار في المحاسبة والإفصاح عن المنح الحكومية، وفي الإفصاح عن أنواع أخرى من المساعدات الحكومية.

ولا ينطبق المعيار على ما يلي:

  • المواضيع المتعلقة في المحاسبة عن الهبات الحكومية في القوائم المالية التي تعكس آثار التغيرات في الأسعار أو في المعلومات الإضافية ذات الطبيعة المشابهة.
  • المساعدات الحكومية على هيئة منافع ومزايا ضريبية من خلال الإعفاءات الضريبية، والتخفيض على معدلات الضريبة لبعض القطاعات.
  • المشاركة الحكومية في ملكية المنشأة.
  • المنح الزراعية الحكومية الواردة ضمن نطاق معيار المحاسبة الدولي رقم (41) “الزراعة“.

التعريفات Definitions

حكومة Government

لأغراض هذا المعيار لا تمثل الحكومة فقط حكومة بلد معين بل تعبر عن الحكومات والوكالات الحكومية والهيئات المشابهة سواء كانت محلية أو وطنية أو دولية.

المساعدة الحكومية Government Assistance

هو إجراء تقوم به الحكومة وذلك لتزويد منفعة إقتصادية محددة إلى منشأة معينة أو مجموعة من المنشآت المؤهلة للمساعدة بموجب شروط محددة. وتشمل تقديم المنح والأنواع الأخرى من المساعدات غير النقدية والتي لا تتضمن نقل أصول للمنشأة، مثل المشورة القانونية للمنشأة بدون مقابل، ولا تشمل المساعدة الحكومية لغرض هذا المعيار المنافع المقدمة بشكل غير مباشر من خلال إجراء يؤثر على ظروف التجارة العامة مثل تزويد البنية التحتية في مناطق التطوير أو فرض قيود تجارية على المنافسين.

المنح الحكومية Government Grants

هي مساعدات حكومية على شكل نقل موارد للمنشأة مقابل إلتزام سابق أو مستقبلي بشروط محددة تتعلق بنشاطات التشغيل لدى المنشأة. لا تشمل المنح الحكومية أشكال المساعدات التي لا يمكن تقييمها بشكل معقول والعمليات مع الحكومة التي لا يمكن تمييزها عن عمليات التجارة العادية للمنشأة.

وتشمل المنح الحكومية المنح التي تتضمن نقل الموارد إلى المنشأة للعمل في منطقة محددة (مثل منطقة حدودية بعيدة) أو صناعة معينة (أي صناعة قائمة على أساس زراعي بحيث قد لا تكون، بسبب تدني الربحية جاذبة للإستثمار)، وقد أوضح التفسير رقم (10) الصادر عن لجنة التفسيرات الدائمة أن “المتطلب العام الذي يقضي بالعمل في مناطق معينة أو قطاعات صناعية من أجل الحصول على المساعدات الحكومية يمثل أحد الشروط وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (20) وبالتالي تلبي المساعدة للمشاريع تعريف المنحة الحكومية”.

الإعتراف بالمنح الحكومية Recognition

شروط الإعتراف

يجب الإعتراف بالمنح الحكومية بالقيمة العادلة بما فيها المنح غير النقدية شريطة توفر تأكيد معقول بتحقق ما يلي:

  • أن المنشأة ستلتزم بالشروط المتعلقة بالمنحة.
  • أن المنحة سيتم إستلامها.

تسمى المنح الحكومية في بعض الأحيان بأسماء أخرى مثل الدعم Subsidies، أو الاعانات Subventions ،أو المكافآت Premiums .

مدة أو فترة الإعتراف

يجب الإعتراف بالمنح الحكومية في الأرباح والخسائر خلال المدة الزمنية اللازمة لمقابلتها مع التكاليف المتعلقة بالوفاء بشروط المنحة، وعلى أساس منتظم، ويجب أن لا تضاف المنح مباشرة لحقوق المساهمين.

يعالج القرض القابل للسماح A Forgivable Loan من الحكومة كمنحة حكومية عندما يكون هناك تأكيداً معقولاً أن المنشأة ستفي بشروط السماح بالقرض.

القروض القابلة للسماح (الإعفاء)⇐ هي القروض التي يتعهد المقرض بالتنازل عن تسديدها في ظل بعض الشروط المنصوص عليها.

يتم معاملة المنفعة الناشئة عن قرض حكومي بسعر أقل من سعر الفائدة في السوق على أنه منحة حكومية

ويجب الإعتراف بالقرض وقياسه وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 ” الأدوات المالية”. ويجب قياس المنفعة من معدل فائدة أقل من سعر الفائدة في السوق على أنها الفرق بين القيمة الدفترية الأولية للقرض المحدد وفق معيار IFRS 9 والمتحصلات المستلمة، وتتم المحاسبة عن المنفعة وفقاً لهذا المعيار IAS 20.

المنح المرتبطة بالدخل Grants Related to Income

هي المنح التي تقوم الحكومة بموجبها بنقل أو تحويل نقدية للمنشأة، وهي المنح الأخرى غير تلك المرتبطة بالأصول.

المعالجة المحاسبية للمنح المرتبطة بالدخل

يتم معالجة المنح النقدية كدخل خلال مدة المنح وبما يقابل المصاريف المرتبطة بالمنحة، أي وفق نسبة الوفاء بشروط المنحة. ويتم معالجة المنفعة الناتجة عن حصول المنشأة على قرض حكومي بسعر فائدة أقل من سعر الفائدة في السوق على أنها منحة حكومية.

مثال (1)

في 2022/1/1 إستلمت الشركة منحة بقيمة 70,000 جنيه من إحدى الجهات الحكومية المانحة شريطة تنظيف البيئة المحيطة بمصانع الشركة خلال السنوات الثلاثة القادمة، وقد تكبدت الشركة التكاليف التالية :

السنة التكاليف المتكبدة
2022                               24,000
2023                                6,000
2024                               30,000
المجموع                               60,000

 

المطلوب: وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم 20 بين كيف سيتم الإعتراف بدخل المنحة.

الحل:

سيتم الإعتراف بالمنحة كدخل خلال الفترة التي يتم بها تحمل التكاليف بإستخدام أساس منطقي ومنتظم وبالتالي (نسبة الوفاء بشروط المنحة) وسيتم إطفاء أو توزيع دخل المنحة كما يلي :

السنة مبلغ المنحة المعترف بتسجيله كدخل رصيد دخل المنحة
المؤجل في الميزانية في
12/31
2022 ( 24,000÷60,000)× 70,000 = 28,000 جنيه       42,000
2023 ( 6,000÷60,000)× 70,000 = 7,000 جنيه         35,000
2024 ( 30,000÷60,000)× 70,000 = 35,000 جنيه         0
المجموع                                   70,000 جنيه

عرض المنح المتعلقة (المرتبطة) بالدخل

يتم عرض المنح الحكومية المرتبطة بالدخل في القوائم المالية بأي من الطريقتين التاليتين:

  1. البديل الأول (الطريقة الإجمالية): يتم عرض المنحة كرصيد دائن في قائمة الدخل، سواء بشكل منفصل أو تحت عنوان عام مثل “إيرادات أخرى”.
  2. البديل الثاني (طريقة الصافي): طرح المنحة من المصروفات المرتبطة بها.

ويترك المعيار الخيار للمنشأة إختيار أي من البديلين، حيث تعطي الطريقتان نتائج متشابهة

المنح المرتبطة بالأصول Grants Related to Assets 

هي منح حكومية تتم من خلال نقل الحكومة أصول غير نقدية للمنشأة مثل (مباني، أراضي) أو تحويل نقدية للمنشأة شريطة شراء أو بناء أو تملك أصول طويلة الأجل. يمكن إضافة شروط ثانوية تحدد نوع أو موقع الأصول أو فترة شراءها أو حيازتها.

المعالجة المحاسبية للمنح المرتبطة بالأصول

1- لا يتم دائماً تقديم المنح الحكومية بشكل نقدي أو نقد معادل، فقد تكون المنحة على شكل نقل أصل غير نقدي للمنشأة، مثل تقديم الحكومة أرض أو بناية في منطقة نائية. يسمح المعيار في هذه الحالة للمنشأة أن تختار واحدة من المعالجات المحاسبية التالية:

  • تسجيل المنحة والأصل بالقيمة العادلة للأصل غير النقدي (الأسلوب المتبع عادةً)، أو
  • إثبات كل من الأصل والمنحة “بمبلغ إسمي” أي رمزي، بمبلغ جنيه واحد مثلاً (الأسلوب المتبع أحياناً).

2- ويتم الإعتراف بالمنح المتعلقة بالأصول القابلة للإهلاك على أنها دخل خلال المدة الزمنية التي يحتسب خلالها الإهلاك، وبالنسب التي يتم فيها قيد الإهلاك على تلك الأصول.

3- المنح المتعلقة بأصول غير قابلة للاهلاك قد تتطلب أيضاً الوفاء بإلتزامات معينة وعندها سيتم إثباتها ضمن الربح أو الخسارة على مدى الفترات التي تتحمل تكلفة الوفاء بالإلتزامات. مثال ذلك، منحة أرض قد تكون مشروطة بإنشاء مبنى على الموقع وقد يكون من المناسب إثبات المنحة ضمن الربح أو الخسارة على مدى عمر المبنى.

مثال (2)

إستلمت الشركة المصرية للصناعات الغذائية منحة بقيمة 160,000 جنيه لتركيب أجهزة لتنقية المياه المستخدمة في إنتاج المواد الغذائية، وقدرت الشركة تكلفة تلك الأجهزة بمبلغ 200,000 جنيه. وسيتم إهلاك تلك الأجهزة بطريقة القسط الثابت خلال عمرها البالغ 4 سنوات.

المطلوب: وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (20) بين كيف سيتم الإعتراف بدخل المنحة.

حل مثال (2)

1- سيتم الإعتراف بدخل المنحة على مدى 4 سنوات وبنسبة إهلاك الأجهزة المتعلقة بالمنحة وكما يلي:

السنة نسبة الإهلاك السنوي دخل المنحة
1 1÷4  = 25 %  25 % × 160,000 = 40,000 جنيه
2 1÷4  = 25 %  25 % × 160,000 = 40,000 جنيه
3 1÷4  = 25 %  25 % × 160,000 = 40,000 جنيه
4 1÷4  = 25 %  25 % × 160,000 = 40,000 جنيه
المجموع %100 160,000 جنيه

سيبلغ مصروف الإهلاك السنوي بمبلغ 50,000 جنيه ( 200,000 ÷4 ) وبالتالي سيكون صافي الأثر على الأرباح والخسائر سنوياً 10,000 جنيه ( 50,000 – 40,000 )  ويمثل صافي مصاريف المنحة.

2- يمكن للشركة طرح مبلغ المنحة من تكلفة الأصل ليسجل بقيمة 40,000 جنيه ( 200,000 – 160,000 ) ويتم الإهلاك لتلك القيمة مما ينجم عنه مصروف إهلاك بمبلغ 10,000 جنيه ( 40,000 ÷4 ) وهو نفس صافي الأثر على الأرباح والخسائر في المعالجة السابقة.

عند وجود شروط محددة بالعناصر المختلفة للمنحة، لا بد من تقييم بنود المنحة من أجل تحديد كيفية حصول المنشأة على عناصر المنحة المختلفة وبناء على ذلك التقييم، يتم توزيع مبلغ المنحة الإجمالي.

مثال (3)

(الإعتراف بالمنح التي تتضمن أحياناً قبض المنح كجزء من مجموعة مساعدات مالية يلحق بها عدد من الشروط)

تلقت الشركة منحة بقيمة 10 مليون جنيه، وسيتم إستغلال 60% من المنحة في شراء مبنى للطلبة أصحاب الإحتياجات الخاصة (المعوقين حركياً) والذي قدر العمر الإنتاجي له بـ 20سنة. أما المبلغ المتبقي من المنحة فهو مخصص لدعم رسوم تعليم أولئك الطلبة لمدة 4 سنوات من تاريخ المنحة.

المطلوب: وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (20) بين كيف سيتم الإعتراف بدخل المنحة.

حل مثال (3)

سيتم أولاً توزيع المنحة على النحو التالي:

  1. المنحة المتعلقة بالأصول 60% × 10 مليون = 6 مليون جنيه.
  2. المنحة المتعلقة بالدخل  40% × 10 مليون = 4 مليون جنيه.

سيتم الإعتراف بالمنحة المتعلقة بالأصول في بيان الدخل خلال العمر الإنتاجي للمبنى، والبالغ 20سنة باستخدام أساس منتظم وبإفتراض أنه يتم إهلاك المبنى باستخدام طريقة القسط الثابت، يتم الإعتراف بهذا الجزء من المنحة ( أي 6 مليون جنيه ) كدخل خلال فترة 20سنة بمعدل 300,000 جنيه سنوياً (6,000,000 ÷20 سنة).

وسيتم الإعتراف بالمنحة المتعلقة بالدخل خلال فترة أربع سنوات، وبإفتراض أنه سيتم تقديم دعم رسوم التعليم بشكل متساوي خلال مدة الأربع سنوات، سينقل هذا الجزء من المنحة (أي 4 مليون جنيه ) إلى الدخل خلال فترة أربع سنوات بمعدل 1مليون جنيه للسنة الواحدة.

عرض المنح الحكومية في المتعلقة بالأصول القوائم المالية

يمكن عرض المنح الحكومية المرتبطة بالأصول، بما فيها المنح غير النقدية المثبتة بالقيمة العادلة في
قائمة المركز المالي بأي من الأسلوبين التاليتين:

  1. الأسلوب الأول: عرض المنحة كدخل مؤجل يعترف بها بطريقة محددة وفق التكاليف المتكبدة للوفاء بشروط المنحة.
  2. الأسلوب الثاني: طرح مبلغ المنحة من قيمة الأصول المتعلقة بها للتوصل إلى القيمة الدفترية المسجلة (الصافي) للأصل.

مثال (4)

في 2021/1/1 إستلمت الشركة منحة مقدارها 200,000 جنيه متعلقة بأجهزة لإستخراج المياه من الآبار الجوفية، حيث تعمل الشركة في منطقة نائية وتخدم المجتمع المحلي بشكل كبير. وقد إشترت الشركة الأجهزة بمبلغ 800,000 جنيه وسجلت بالدفاتر كأصول، وقد حدد العمر الإنتاجي لها بأربع سنوات وسيتم إهلاكها بطريقة القسط الثابت.

المطلوب: بين طرق العرض الممكنة لتلك المنحة في القوائم المالية للشركة .

حل مثال (4)

بموجب البديل الأول: يتم عرض المنحة كدخل مؤجل في قائمة المركز المالي، حيث سيظهر رصيد الدخل المؤجل كما يلي:

في 2021/1/1 يتم تحديد المنحة بمبلغ 200,000 جنيه مبدئياً كدخل مؤجل:

       200,000 من حـ/ النقدية 2021/01/01
       200,000 الي حـ/ دخل منحة مؤجل

ويتم إثبات قيد شراء المولدات بالقيد التالي:

       800,000 من حـ/ الأجهزة 2021/01/01
       800,000 الي حـ/ النقدية لدى البنك

في 2021/12/31 يتم الإعتراف بمبلغ 50,000 جنيه كدخل منحة، ويتم ترحيل الرصيد المتبقي بقيمة 150,000 جنيه إلى قائمة المركز المالي. وعليه يتم إعداد القيد التالي:

         50,000 من حـ/ دخل منحة مؤجل 2021/12/31
         50,000 الي حـ/ دخل منحة متحقق

ويقفل حساب دخل المنحة المتحقق في قائمة الدخل، أما رصيد دخل المنح المؤجل فسيظهر ضمن المطلوبات في قائمة المركز المالي بمبلغ 150,000 جنيه.

ويتم تكرار القيد الأخير في نهاية الأعوام 2022 و 2023 و 2021 أيضاً، وسيظهر رصيد دخل منحة للأعوام الأربعة ومبلغ المنحة المعترف به كدخل خلال السنوات الأربع كما يلي :

2021/12/31 2022/12/31 2023/12/31 2024/12/31
رصيد دخل المنحة المؤجل (قائمة المركز المالي  150,000    100,000  50,000 00
مبلغ دخل المنحة المكتسب   50,000     50,000      50,000   50,000

كما سيتم تحميل بيان الدخل بمصروف إهلاك الأجهزة بمبلغ 200,000 جنيه سنوياً (800,000 ÷4).

بموجب البديل الثاني: يتم العرض في قائمة المركز المالي من خلال إقتطاع المنحة من قيمة الأصل الدفترية (المسجلة) أي تعتبر المنحة تخفيض لقيمة الأجهزة الدفترية :

يتم إقتطاع المنحة بمبلغ 200,000 جنيه من إجمالي القيمة الدفترية للأصل للتوصل إلى القيمة المسجلة بمبلغ 600,000 جنيه ( 800,000 – 200,000 ) وبما أن العمر الإنتاجي للأجهزة هو 4 سنوات،يتم قيد الإهلاك السنوي بمبلغ 150,000 جنيه ( 600,000 جنيه ÷ 4سنوات) على بيان الدخل للسنوات من 2021إلى2024 .

وعليه يتم إثبات شراء الأصل وتخفيضه بقيمة المنحة بموجب القيدين التاليين :

1- قيد شراء الأصل :

       800,000 من حـ/ الأجهزة 2021/01/01
       800,000 الي حـ/النقدية

2- قيد تخفيض الأصل بقيمة المنحة :

       200,000 من حـ/ النقدية 2021/01/01
       200,000 الي حـ/ الأجهزة

ولا يختلف الأثر الواقع على النتائج التشغيلية سواء تم إختيار البديل الأول أو الثاني، وكما يلي:

البديل البديل الأول البديل الثاني
دخل منحة متحقق سنويا                  50,000                          –
مصروف الإهلاك                200,000-                150,000-
صافي الأثر                150,000-                150,000-

المنح الحكومية التي تصبح مستحقة القبض كتعويض للمنشأة عن المصاريف أو الخسائر المتكبدة سابقاً أو لغرض تقديم دعم مالي فوري للمنشأة دون تكبد تكاليف مستقبلية ذات علاقة

يجب الإعتراف بهذا النوع من المنح على أنها دخل للفترة التي تصبح فيها مستحقة القبض.

ومن الأمثلة عليها:

  1. يتم إعطاء المنح أحياناً لأغراض دفع مبالغ لشركات زراعية عن خسائر محددة لحقت بها نتيجة
    الصقيع وتضرر الإنتاج الزراعي.
  2. يمكن تقديم المنحة لمنشأة ما لتعويضها عن خسائر تكبدتها في الماضي بسبب العمل ضمن منطقة نائية وتأثرت بشكل سلبي بالقرارات الحكومية، هنا يجب الإعتراف بهذه المنحة التي إستلمتها المنشأة على أنها دخل في السنة التي تصبح فيها المنحة مستحقة القبض.

عرض المنح المتعلقة بالأصول في قائمة التدفقات النقدية

عند إستلام نقدية تتعلق بالمنح التي تتطلب شراء أصول غير نقدية (معدات مثلاً)، يتم إظهار التدفقات النقدية المستلمة ضمن قسم الأنشطة الإستثمارية في قائمة التدفقات النقدية، بالإضافة لذلك سيكون هناك أيضا دفقات نقدية خارجة نتيجة شراء الأصل الوارد في شروط المنحة. ويتطلب معيار المحاسبة الدولي رقم (20) بشكل محدد ضرورة إظهار التدفقات المقبوضة والمدفوعات الخارجة بشكل منفصل وعدم  ترصيدها بالصافي، كما يتطلب المعيار أيضا ضرورة إظهار المقبوضات بمعزل عن المدفوعات بشكل
منفصل بغض النظر عما إذا كان يتم إقتطاع المنحة من الأصل عند عرضها في قائمة المركز المالي
أم لم يتم.

إعادة دفع المنح الحكومية Repayment of  Government Grants

1- عند الإخلال بشروط المنحة بحيث تصبح المنحة قابلة لإعادة الدفع، يجب معالجتها كتغيير في التقدير المحاسبي بموجب معيار المحاسبة الدولي رقم (8) ويتم محاسبتها بأثر مستقبلي من خلال الأرباح والخسائر.

2- إعادة دفع المنحة المتعلقة بالدخل:

عند إعادة دفع المنحة المتعلقة بالدخل يجب إتباع ما يلي:

  • إستخدام رصيد المبلغ غير المطفأ للرصيد الدائن المؤجل الخاص بالمنحة.
  • إذا كان المبلغ المطلوب إعادة دفعه يتجاوز رصيد دخل المنحة المؤجل الموجود، وإذا لم يكن هناك رصيد دائن مؤجل لدخل المنحة، فيجب الإعتراف مباشرة بمبلغ إعادة دفع المنحة كمصروف في الأرباح والخسائر.

مثال (5)

في 2022/1/1 إستلمت الشركة منحة بقيمة 70,000 جنيه من إحدى الجهات الحكومية المانحة شريطة تنظيف البيئة المحيطة بمصانع الشركة خلال السنوات الثلاثة القادمة، وقد تكبدت الشركة التكاليف التالية :

السنة التكاليف المتكبدة
2022      24,000
2023       6,000
2024      30,000
المجموع      60,000

إفرض أن الجهة الحكومية المقدمة للمنحة طالبت الشركة في بداية عام 2024 بمبلغ 45,000 جنيه كإسترداد لجزء من المنحة نتيجة إخلال الشركة ببعض شروط المنحة. وقد قام الشركة بدفع المبلغ نقداً في2024/4/1.

المطلوب: بيان كيفية معالجة المبلغ المعاد دفعه من المنحة بإفتراض أن الشركة إستخدمت أسلوب عرض المنحة كدخل مؤجل.

حل مثال (5)

يبلغ رصيد دخل المنحة المؤجل في 2024/1/1 مبلغ 35,000 جنيه ( انظر مثال 1). وبما أن قيمة المبلغ المعاد دفعة 45,000 جنيه يتجاوز رصيد دخل المنحة المؤجل فيتم الإعتراف بالباقي والبالغ 10,000 جنيه كمصروف. وعليه يظهر قيد المبلغ المعاد دفعة من المنحة على النحو التالي :

         35,000 من حـ/ دخل منحة مؤجل 2024/04/01
         10,000 من حـ/ مصاريف منحة معاد دفعها
         45,000 الي حـ/ النقدية

3- إعادة دفع المنحة المتعلقة بالأصول:

يجب معالجة المنح المعاد دفعها للجهات المانحة بإحدى الطريقتين التاليتين:

  1. من خلال زيادة القيمة الدفترية (المسجلة) للأصل المتعلق بالمنحة، أو
  2. تخفيض رصيد الدخل المؤجل بمقدار المبلغ المعاد دفعه.

كما يجب الإعتراف مباشرة كمصروف بالإهلاك المتجمع الإضافي المتراكم الذي كان سيتم الإعتراف به حتى تاريخه كمصروف في غياب المنحة.

مثال (6)

في 2021/1/1 إستلمت الشركة منحة حكومية مقدارها 30,000 جنيه كمساهمة حكومية لشراء أجهزة للحد من التلوث الناتج عن عمليات المصنع الإنتاجية. وقد إشترت الشركة الأجهزة بمبلغ 51,000 جنيه، وقد حدد العمر الإنتاجي لها بـ 3 سنوات وسيتم إهلاكها بطريقة القسط الثابت وبدون قيمة متبقية. في 2023/7/1 قامت الجهة الحكومية المقدمة للمنحة أعلاه بمطالبة الشركة بمبلغ 8,000 جنيه كإسترداد لجزء من المنحة نتيجة إخلال الشركة ببعض شروط المنحة. وقد قامت الشركة
بدفع المبلغ نقداً.

المطلوب: بيان كيفية معالجة المبلغ المعاد دفعه من المنحة بإفتراض أن الشركة استخدمت أسلوب عرض المنحة كتخفيض للأصل.

حل مثال (6)

نظراً لأن الشركة إستخدمت أسلوب عرض المنحة كتخفيض للأصل فتكون قيمة الأجهزة التي أثبتت بعد تخفيضها بقيمة المنحة 21,000 جنيه(51,000 -30,000 ) وعليه يتم بداية زيادة قيمة الأصل بمقدار المنحة المعاد دفعها، ويظهر ذلك بموجب القيد التالي:

8,000 من حـ/ أجهزة الطاقة الكهربائية 2023/07/01
 8,000 الي حـ/ إلتزام منحة معاد دفعها

ويتم إثبات قيد دفع المنحة نقداً:

 8,000 من حـ/ إلتزام منحة معاد دفعها 2023/07/01
8,000 الي حـ/ النقدية

أما فرق الإهلاك المتراكم للعامين 2021و 2022 والذي يتوجب الإعتراف به كمصروف فيمثل الفرق بين ما تم إهلاكه في دفاتر الشركة في ضوء حصولها على كامل المنحة والإهلاك في ضوء إعادة جزء من المنحة، حيث يظهر على النحو التالي:

البيان 2021 2022
الإهلاك السنوي في ضوء حصول الشركة على كامل المنحة  (21,000÷3 )     7,000    70,000
الإهتلاك السنوي في ضوء إعادة جزء من المنحة (21,000+8,000) ÷3    9,666.6    9,666.6
الفرق في الإهلاك     2,666.6     2,666.6
الفرق في مجمع الإهلاك المتركم للعامين 2021 و 2022 =

 2,666.6+2,666.6 = 5,333.2 

وفي ضوء ذلك يتم إثبات القيد التالي:

5,333.2 من حـ/ مصاريف منحة معاد دفعها 2023/07/01
5,333.2 الي حـ/ مجمع إهلاك مولدات طاقة كهربائية

المساعدات الحكومية Government Assistance 

تشمل المساعدات الحكومية المنح الحكومية المتعلقة بنقل موارد للمنشأة سواء كانت منح متعلقة بالدخل أو بالأصول والتي يتم الإعتراف بها في القوائم المالية، كما تشمل المساعدات الحكومية أشكال معينة من المساعدات المباشرة التي لا يمكن بشكل موضوعي تقديرها أو تحديد قيمة لها، وعمليات مع الحكومة لا يمكن تمييزها عن العمليات التجارية العادية للمنشأة، والتي لا يتم الإعتراف بها بل الإفصاح عنها فقط .

ومن الأمثلة على المساعدات الحكومية التي لا يمكن تقديرها بشكل موضوعي:

  • الإستشارات الفنية أو التسويقية المجانية.
  • تقديم الكفالات الحكومية للمنشأة.

وكمثال على المساعدات التي لا يمكن تمييزها من النشاطات التجارية العادية للمنشأة هو سياسة الشراء الحكومية المسؤولة عن جزء من مبيعات المنشأة.

ويشير المعيار أيضاً بأن المساعدات غير المباشرة المتمثلة بتوفير الحكومة لبنية تحتية من خلال تحسين شبكات المواصلات والإتصالات والمياه لا تعتبر شكلاً من أشكال المساعدات الحكومية نظراً لأن تحديد منفعة المنشأة المباشرة منها ستكون تقدير جزافي غير موضوعي .

متطلبات الإفصاح Disclosures

يجب الإفصاح عن الأمور التالية:

  1. السياسة المحاسبية المتبعة بخصوص المنح الحكومية، بما في ذلك طريقة عرض المنح الحكومية التي تم إتباعها في القوائم المالية.
  2.  طبيعة ومدى المنح الحكومية التي تم الحصول عليها والإعتراف بها وتوضيح للأشكال الأخرى من المساعدات الحكومية التي إستفادت الشركة منها مباشرة.
  3. الشروط غير المحققة وأية أمور محتملة أخرى المتعلقة بالمساعدات الحكومية التي تم الإعتراف بها.

متطلبات التحول أو الانتقال لتطبيق هذا المعيار

Transitional Provisions

يجب على المنشأة التي تطبق المعيار لأول مرة:

1- أن تلتزم بمتطلبات الافصاح، حينما يكون ذلك مناسباً.

2- أن تختار إما:

  • أن تعدل قوائمها المالية مقابل التغيير في السياسة المحاسبية وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم 8 أو
  • أن تطبق المتطلبات المحاسبية للمعيار فقط على المنح أو الأجزاء من المنح التي تصبح مستحقة التحصيل أو مستحقة التسديد بعد تاريخ نفاذ المعيار.
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد